كيفية التخلص من رائحة المجاري في الحمام يمكن أن يكون من خلال اتباع بعض الحيل المنزلية التي تقضي على تلك الرائحة المزعجة، ويمكن أن تكون هذه المشكلة مزعجة للغاية إذا حدثت أثناء الاستحمام، أو أثناء تواجد أحد ضيوفك في المنزل. مما يجعلك تشعر بالحرج، لذلك سنعرض لك طرقًا تساعدك على التخلص من تلك المشكلة اليوم ب.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في الحمام

تعود مشكلة انبعاث رائحة الصرف الصحي الكريهة إلى العديد من الأسباب المتعلقة بمياه الصرف الصحي، مثل وجود تسرب في نظام السباكة، أو تلف أحد أنابيب التهوية الموجودة خلف الجدران، أو تدفق مياه الصرف الصحي في اتجاه غير طبيعي للتصريف. قد يكون من الصعب تحديد المشكلة التي تعتبر الحل الأمثل للتخلص تمامًا من رائحة الصرف الصحي.

لكن خلال تلك الفترة، وحتى تحل هذه التسريبات، يمكنك القيام ببعض الحيل التي تساعدك على التخلص وإخفاء تلك الرائحة الكريهة التي تسبب لك الإحراج عند وجود ضيوف في المنزل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطرق اقتصادية ولا تحتاج إلى الكثير من الأسباب، حيث أنها تعتمد على إحدى المواد المتوفرة لديكم بالطبع في المنزل، ولكنكم تتجاهلون فائدتها للقضاء على هذه المشكلة، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- الخل وصودا الخبز

سيساعدك الخل وصودا الخبز على التخلص من رائحة الصرف الصحي الكريهة، ربما لا تحتاج إلى العديد من المكونات باستثناء إحضار ربع كوب من صودا الخبز وكوب من الخل الأبيض و4 لتر من الماء الساخن، حيث أن هذه المكونات لها تأثير رائع . بفضل المركبات التي تحتويها والقادرة على تقليل… التخلص من الرائحة باتباع الخطوات التالية:

  1. اسكبي ربع كوب من صودا الخبز في البالوعة ثم كوبًا من الخل الأبيض.
  2. فاحرص على الابتعاد عنه وعدم استنشاق الغاز والهواء الذي يصدره.
  3. اتركيه لمدة ساعتين على الأقل، ثم أسكبي حوالي 4 لتر من الماء الساخن وصفيه ببطء حتى يذوب الخليط تماماً.
  4. انتظر 15 دقيقة ثم قم بتشغيل الماء البارد في البالوعة حتى يصبح الماء صافيًا تمامًا.

2- استخدم الكلور مع المبيض

وفي ضوء شرح كيفية إزالة رائحة المجاري في الحمام، لا بد من التعامل مع الكلور بحذر شديد حتى لا يسبب التهابات جلدية، بالإضافة إلى تجنب تقريبه من الملابس، حتى لا يسبب الصحة. أو الحساسية، ويتم اتباع هذه الطريقة في الاستخدام، مبيض الكلور للتخلص من الرائحة الكريهة من المجاري من خلال الخطوات التالية:

  1. اسكبي نصف كوب من المبيض في البالوعة التي تسبب الرائحة.
  2. اترك باب الحمام مغلقًا لبضع ساعات لتجنب الروائح، ثم اسكب ببطء حوالي أربعة لترات من الماء الساخن حتى تختفي رائحة الكلور تمامًا، وأخيرًا اسكب بعض المطهرات العطرية مع الماء البارد.

3- سائل غسيل الأطباق

من الممكن استخدام الصابون السائل للتخلص من رائحة المجاري القادمة من المغاسل والمغاسل، وكذلك الرائحة القادمة من أحواض الاستحمام، وهذا يتطلب خطوات بسيطة يمكن أن تتبعها ربة المنزل للتخلص من هذه الرائحة بشكل مؤقت لحين التعرف عليها. السبب، والذي قد يكون نتيجة انسداد في أحد الأنابيب أو تراكم بعض الرواسب فيها.

4- استخدمي خل التفاح للتخلص من رائحة مصارف الحمامات

إذا كان لديك رائحة كريهة قادمة من الحمام، فالحل هو ملء كوب بخل التفاح، ثم سكبه في البالوعة، ثم صب الماء في البالوعة ولا تصرف الماء لمدة ساعة على الأقل. بعد ذلك الوقت، اغلي الماء مرتين ثم اسكبي لترًا من الماء عبر فتحة التصريف.

5- استخدمي مكعبات الليمون والملح

نقترح عليك أن تقرأ

يمكن التخلص من رائحة المجاري عن طريق عمل مكعبات الثلج بقشر الليمون والملح الخشن للتخلص من الرواسب التي تتراكم في المجاري والأنابيب وتسبب ظهور الرائحة الكريهة، حيث يعمل الملح الخشن على إذابة هذه الرواسب. .

يمكن للثلج أيضًا إزالة بقايا الطعام والأوساخ العالقة بالأنابيب وحواف التنظيف التي يصعب الوصول إليها بسهولة. كما أن لقشر الليمون دوراً هاماً في تغطية تلك الرائحة وتنظيف الأحواض وتعقيمها من البكتيريا.

6- صودا الخبز والزيت العطري للتخلص من رائحة المجاري

إذا كنت تريد معرفة كيفية التخلص من رائحة المجاري في الحمام للتخلص من تلك الروائح الكريهة التي تنبعث من المغاسل والمصارف الصحية، يمكنك عمل مزيج من صودا الخبز والزيت العطري باتباع الخطوات التالية:

  1. اخلطي نصف كوب من مسحوق صودا الخبز مع بضع قطرات من الزيت العطري ذو الرائحة القوية، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع أو زيت الكافور.
  2. ضعي الخليط في مصارف المطبخ أو حوض الغسيل واتركي هذا المكون لمدة لا تقل عن ساعة دون استخدام الماء في تلك المنطقة.
  3. بعد مرور هذه المدة، استخدمي الماء المغلي واسكبيه في البالوعة، وستتفاجئين بهذه النتيجة واختفاء رائحة المجاري.

7- استخدام مادة مطهرة للتخلص من روائح الصرف الصحي في الحمامات

هناك العديد من منتجات التعقيم المتوفرة في الأسواق للتخلص من رائحة مياه الصرف الصحي في الحمام، وذلك لاحتوائها على بعض المركبات التي تساعد على قتل الجراثيم وأنواع معينة من الفطريات الموجودة في البالوعات.

بالطبع يجب عليك احترام قواعد الاستخدام المذكورة على العبوة، بالطبع يجب عليك فتح جميع الأبواب والنوافذ وارتداء قناع وقفازات لحماية نفسك عند استخدام جميع المطهرات.

8- تنظيف مياه الصرف الصحي

في بعض الأحيان يمكن أن تتسرب الحطام والأوساخ من جميع الأحجام إلى المصرف، وإذا لم يتم تنظيفها وتركها في مكانها، يمكن أن تسد المصرف.

لذلك، يمكنك سكب كميات كبيرة من الماء في البالوعة لإخفاء تلك الرائحة، ومن الأفضل تكرار هذه الطريقة بشكل منتظم ودوري حتى لا تظهر مرة أخرى.

أسباب ظهور رائحة الصرف الصحي في المنزل.

وبعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من رائحة المجاري في الحمام، يجب أن نعرف السبب الأصلي الذي تسبب في ظهور هذه الرائحة والذي يتمثل في إحدى النقاط التالية:

  • وجود تسرب في نظام السباكة، مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة من أنابيب الصرف والتهوية.
  • تعرض أحد الأنابيب إلى ضرر غير ظاهر داخل الجدران، إذا كنت تشك في هذا السبب عند ظهور رطوبة أو تسرب في الحائط، يفضل استدعاء السباكين للكشف عن هذه المشكلة وعلاجها عن طريق إصلاح هذا الضرر . واستبدال الأنبوب المكسور.
  • كما حدث تدفق لمياه الصرف الصحي إلى شبكة الصرف الصحي للمبنى، مما أدى إلى انبعاث روائح كريهة في جميع مناطق المنزل.
  • تم تركيب المراحيض بشكل غير صحيح وقت التركيب، مما أدى إلى وجود فجوات بين الأنابيب ورائحة الصرف الصحي.

إن انبعاث الروائح الكريهة من المجاري دليل على وجود مشكلة داخل المصارف، ويمكن اعتبار الحيل اليدوية طريقة مؤقتة لا تحل محل الحاجة إلى سباك لحلها.