تعد كيفية الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه أحد أهم الأشياء التي يجب أن يكون كل شخص على دراية بها. تقريبا لا أحد منا عانى من قبل أو ما زال يعاني من مشكلة الأرقام المزعجة والأرقام المزعجة التي ترسل رسائل تهديد، والتحرش الجنسي. ونحو ذلك، ولكن هذا هو الحال. وقد تم التحكم في الأمر بشكل كامل من خلال السماح بالإبلاغ عن تلك الأرقام المزعجة، وسنتعرف على كيفية القيام بذلك الآن

كيفية الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه

تعد التحرشات الهاتفية من أكثر المشكلات شيوعاً وانتشاراً التي يواجهها أي شخص، خاصة تلك الأرقام التي يتم الاتصال بها بشكل متكرر طوال الوقت، ولا فائدة من حظر المكالمة أو عدم الرد عليها أو رفضها، ولهذا السبب قررت وزارة الاتصالات في أتاحت المملكة العربية السعودية إمكانية الإبلاغ عن الأرقام المزعجة للوصول إلى أصحابها ومعاقبتهم عليها.

لقد قدمت كيفية الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه من خلال تطبيق أطلقته خصيصًا لهذا الغرض ويسمى We Are All Safe. يمكن لمالكي iPhone تنزيله من خلال هذا ويمكن لأصحاب هواتف Android تنزيله من خلال هذا.

بعد أن يقوم المستخدم بتحميل تطبيق We Are All Safe، يمكنه تطبيق كيفية الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم بفتح التطبيق على الهاتف مباشرة بعد تنزيله.
  2. وصول.
  3. يقوم المستخدم بكتابة الشكوى وإرسال التقرير.
  4. انقر على مربع الدوريات.
  5. إدخال جميع البيانات المطلوبة للمستخدم في الحقول الفارغة المخصصة له والتأكد من صحتها.
  6. انقر على أيقونة إرسال التقرير.
  7. ينتظر المستخدم بعض الوقت حتى يتلقى الرد من الجهات المختصة.

طرق أخرى للإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه

بالإضافة إلى كيفية الإبلاغ عن رقم مزعج، هناك طرق أخرى يمكن من خلالها الإبلاغ عن أرقام مزعجة، وهذه الطرق خاصة بشركات الاتصالات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهذا ما يتضح لنا من خلال ما يلي :

1- الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه من خلال شبكة موبايلي

خصصت شركة موبايلي السعودية للاتصالات رقماً مخصصاً لخدمة العملاء لتلقي الشكاوى والاستفسارات والبلاغات المتعلقة بأرقام البريد العشوائي التابعة لنفس الشركة، وهذا الرقم هو 1100 كما يوجد رقم آخر يمكنك من خلاله الإبلاغ عن الأرقام المزعجة: 0560101100

نقترح عليك أن تقرأ

2- الإبلاغ عن رقم مزعج عبر الشبكة شركة الاتصالات السعودية

قامت شركة الاتصالات السعودية في السعودية بتخصيص رقم محدد يتم من خلاله الإبلاغ عن أي مشاكل أو أرقام مزعجة تتابع المستخدم، وهذا الرقم هو 909 يمكن للمستخدم استخدامه في أي وقت، فلا يوجد وقت محدد لتلقي الشكاوى.

3- الإبلاغ عن رقم مزعج عبر شبكة زين

حددت شركة زين للاتصالات في المملكة العربية السعودية رقماً يمكن لعملائها الاتصال به، في حال وجود رقم شركة آخر يزعج المستخدم للإبلاغ عنه، هذا الرقم هو 959، وتستقبل الشركة الرسائل والتقارير و شكاوى المستخدمين 24 ساعة يوميا دون توقف.

يمكن تقديم التقارير من خلال برنامج We Are All Safe.

الإبلاغ عن الأرقام المزعجة ليس الخدمة الوحيدة التي يقدمها برنامج كلنا أمان للمستخدمين في السعودية، لكن البرنامج أتاح للمواطنين إرسال أنواع أخرى من البلاغات من خلاله، مثل:

  • البلاغات الأمنية والجنائية.
  • بلاغات تتعلق بحوادث مرورية، مثل تعطل السيارة في حركة المرور، تعطل الإشارة الضوئية.
  • تقارير التهديد.
  • الشكاوى المتعلقة بالابتزاز.
  • تقديم بلاغات عن نشر محتوى غير لائق أو محظور.
  • التقارير المتعلقة باختراق الحياة الشخصية.
  • التقارير المتعلقة بنقل الشخصية.
  • التقارير التي تحرض على الاحتيال.
  • تقديم تقرير عن التمركز الذي يحدث في الشوارع.
  • الشكاوى المتعلقة باختراق حساب إلكتروني خاص.
  • تقديم بلاغ لاستعادة حركة المرور بسبب الأمطار الغزيرة مثلاً.
  • تقديم شكاوى التحرش الجنسي.
  • تقديم تقارير عن الممتلكات الخاصة لمقدم التقرير حفاظاً عليها.

معرفة كيفية الإبلاغ عن رقم غير مرغوب فيه أمر في غاية الأهمية، ويجب أن يكون لدى كل مستخدم أرقام خدمة العملاء على هاتفه المحمول للبلاغات والشكاوى المقدمة مسبقًا لأنه قد يحتاج إليها في أي وقت.