كم يوما يحتاج الطفل للتخلص من الحفاض؟ وما هي الطريقة الصحيحة لإزالته للأطفال وطرق التدريب؟ حيث أن الأم تتعرض دائمًا للعديد من اختبارات الأمومة منذ لحظة الولادة؛ وذلك لأن الأم تتحمل البكاء والسهر وتعلم الطفل أشياء كثيرة، كيفية التخلي عن الحفاض وكيفية الاعتماد على نفسه في هذا الأمر، ومن خلال هذا نتعلم عدد الأيام التي يحتاجها الطفل للتخلي عنها تماماً. .

كم يوما يحتاج الطفل للتخلص من الحفاض؟

تحرص جميع الأمهات على تعليم أطفالهن الاكتفاء الذاتي والتحكم في حركات الأمعاء، ومساعدتهم على فطام أنفسهم عن الحفاضات والذهاب إلى الحمام.

تتساءل الأمهات عن عدد الأيام التي يحتاجها الطفل للتخلص من الحفاض، ونجد أنهن يحتاجن إلى بضعة أيام حتى يعتاد طفلهن على هذه المشكلة، والتي تختلف باختلاف الطريقة والأسلوب الذي تتبعه الأم مع الطفل. وهو عادة حوالي 3 أيام إذا استخدمت الطريقة الصحيحة.

فكيف يمكنها البقاء مع طفلها 3 أيام فقط والابتعاد عن أي مؤثرات خارجية تشتت ذهنها، وإذا كانت المرأة تعمل فيجب عليها أن تأخذ إجازة طوال المدة وتتفرغ لطفلها وتستخدمه. من التلفاز أو الهاتف المحمول أو أي شيء يلهي الأم عن طفلها.

كيفية التخلص من حفاضة الطفل في 3 أيام

يمكن للأم أن تشارك طفلها القصص التي تحب سماعها، أو اللعب بألعابها المفضلة لمدة 3 أيام، مع اتباع سلسلة من الخطوات التي تساعد الطفل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا الأمر، ونوضح هذه الخطوات. في الفقرات التالية:

1- تخلصي من الحفاضات القديمة

من المهم أن تتخلص الأم من جميع الحفاضات الموجودة، الأمر الذي قد يتسبب في انتكاسة الطفل بمجرد أن يعتاد على الذهاب إلى الحمام بمفرده وعدم الحاجة إلى الحفاض، كذلك إذا فكر في التخلص من استخدام الحفاضات بشكل كامل، ولا ينبغي القضاء عليه جزئياً أو على عدة مراحل، إذا لم يتم منعه تماماً.

لأنه إذا تخليت عنه على مراحل وتجنبت استخدامه من خلال الانسحاب الجزئي، فإن ذلك يجعل الطفل يتمسك به أكثر فأكثر. هذا لأنك معتاد على استخدامه ووجوده.

2- أدخليه إلى الحمام كل ساعة.

وبعد معرفة عدد الأيام التي يحتاجها الطفل للتخلص من الحفاض، نجد أنه يجب على الأم الحذر والانتباه إلى وضع طفلها في الحمام مرة واحدة كل ساعة، دون انتظاره لطلب الدخول، أي طوال الوقت. وعلى مدار 3 أيام أدخلوه إلى الحمام حوالي 72 مرة، ولمساعدته على خلع ملابسه، وعدم الاستماع إليه إذا قال إنه لا يشعر بالحاجة إلى التبول.

طرق مساعدة الأطفال على فطامهم عن الحفاضات.

تعتبر طريقة التدريب من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح الأم في جعل الطفل يكتفي بذاته ويتخلص من الحفاضات، إذ أن هناك فرق بين كل طفل وآخر في سرعة استجابته للأمر. ولا مانع من تجربة الأم مع طفلها بأكثر من طريقة.

علاوة على ذلك، وبعد الإجابة على سؤال كم يوما يحتاج الطفل للتخلص من الحفاض، تجدر الإشارة إلى أننا نوضح الطرق والتقنيات التي يمكن للعديد من الأمهات استخدامها واختيار الأنسب لطبيعة أطفالهن، و ونذكر هذه الأساليب في الفقرات التالية:

1- استخدمي السراويل البلاستيكية الانتقال إلى السراويل التدريب

يمكن للأم استخدام السراويل البلاستيكية بدلاً من الحفاض حتى يعتاد الطفل على الاعتماد على نفسه في التبول في الحمام، أو حتى يفهم معنى تلبية احتياجاته في الحمام.

بالإضافة إلى إمكانية إعلام الطفل بإحساس تبلل الحفاضة، وذلك حتى عندما يشعر أن الماء يتسرب إلى سرواله يستطيع أن يخبرك بذلك فوراً، هذه الطريقة تتطلب القليل من الوقت والتحمل والصبر، و للأم أن تتحكم في أعصابها ولا تنفعل معه.

قد تكون هذه الطريقة غير فعالة إذا كان الطفل معتاداً على البقاء في الحفاض المبلل لفترة طويلة وعند ارتداء هذا البنطلون لا يشعر بخروج الماء أو أن هناك أي مشكلة في ملابسه.

نقترح عليك أن تقرأ

2- طريقة الانتظار الانتظار والتبول (أو التغوط)

تستخدم هذه الطريقة إذا بلغ الطفل العامين من عمره، أو إذا كان هناك أي علامة على أن الطفل مستعد لإزالة الحفاض بشكل كامل، حيث تستخدم الأم الغطاء البلاستيكي المخصص للأطفال وتضعه في الحمام. وعندما تضع الطفل في الحمام، تضعه عليه وتجلسه عليه، مرة كل 30 دقيقة تقريبًا.

بالإضافة إلى تشجيعه على دخول الحمام والقيام بعملية الإخراج دون التعرض لأي ضغط من الأم، ولكن في هذه الطريقة يتم استخدام الحفاض على مدار اليوم ولا يتم إزالته إلا عند دخول الحمام ويستخدم مرة أخرى بعد الانتهاء.

يمكن أن تستغرق هذه الطريقة وقتاً طويلاً لتعويد الطفل على الذهاب إلى الحمام بدلاً من الحفاض، بالإضافة إلى ذلك، هناك أطفال لا يذهبون إلى الحمام بانتظام من تلقاء أنفسهم قبل سن 3 سنوات.

3- قم بإزالة الحفاض لمدة 3 أيام

يمكن للأم الاستفادة من تدريب إزالة الحفاضة والتخلي عنها لمدة 3 أيام تقريباً، مما يعمل على زيادة وعيها بالموضوع ووظائف جسمها، وتلقي التوجيه من الأم للذهاب إلى الحمام من وقت لآخر. قضاء الوقت منفرداً، وتعتبر هذه الطريقة من أنسب الحلول التي يمكن اللجوء إليها في فصل الصيف.

ومع ذلك، ستحتاج الأم إلى التنظيف المستمر للعديد من أجزاء وزوايا المنزل لأن الطفل يتبول على الأرض، أو ينظف الأثاث كثيرًا خلال اليوم الأول، وعندها سيتمكن الطفل من الفهم قليلاً.

4- التحفيز بالمكافآت عيون على الجائزة

وهي من أكثر وسائل التدريب استخداماً، حيث تشجع الأم طفلها على التبول في المرحاض، وإذا فعل ذلك فسوف تعطيه شيئاً يحبه أو تشتري له مجموعة من الملصقات، وفي كل مرة يتبول عند الذهاب إلى الحمام، ألصقي إحداها، فهذا يساعد على تحفيز وتنشيط الطفل الذي يحب التفاعل مع المكافآت والهدايا.

لكن إذا كانت الأم غير قادرة على إيقاف هذه الهدايا، فإن الطفل سيتوقع دائماً هدية أو مكافأة في كل مرة يحصل فيها على شيء ما، ولحل هذه المشكلة يمكن ربط الهدايا بالتدريب، أي يمكن شراء الطفل ملابس داخلية جديدة. مع شخصيات كرتونية تحب رسمها.

علامات ترك الحفاضات عند الأطفال

وبعد السعي للإجابة على سؤال كم يوما يحتاج الطفل للتخلص من الحفاضة، تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأمور والسلوكيات التي تصدر من الطفل، والتي تعتبر إشارة للأمهات بأنه مستعد . للقضاء عليه نهائياً، ونوضح هذه العلامات من خلال النقاط التالية:

  • إذا لاحظت الأم أنها بدأت تنزعج عند التبول أو التبرز واتسخت الحفاضة، وأرادت تغييرها بحفاضة أخرى.
  • عندما يبدأ الطفل في فهم بعض الأوامر التي يتلقاها.
  • إذا كان الطفل قادرًا على التواصل من خلال الكلمات وتمكن من التعبير عن شعوره بالجوع، فسيسمح له ذلك أيضًا بالتعبير عن حاجته للتبول.
  • إذا كان الرضيع قادراً على خلع ملابسه بنفسه دون مساعدة من والديه.
  • عندما تلاحظ الأم أن الطفل يبقى نظيفاً وجافاً لمدة 3 ساعات، فهذه علامة جيدة للتخلص من الحفاض.

كيفية التعامل مع خوف الأطفال من دخول الحمام

وبعد معرفة إجابة سؤال كم يوما يحتاج الطفل للتخلص من الحفاض، وجدنا أن الأطفال قد يشعرون في البداية ببعض الخوف والرهبة عند دخول الحمام، ولا يريدون الدخول بمفردهم.

كيف تشعر وكأنك ستسقط في الحمام؛ ولذلك نقدم لكل أم مجموعة من النصائح التي تساعدها في التغلب على هذه المشكلة، ونوضحها من خلال النقاط التالية:

  • الحرص على خلق شعور بالأمان لدى الطفل ومحاولة تعويده على التبول في المرحاض بدلًا من ارتداء الحفاض.
  • من المهم أن تكوني بجانبه وتدعميه خلال المرات الأولى التي يحاول فيها الذهاب إلى الحمام.
  • يمكنك أن تحكي له قصة قصيرة لتشتت ذهنه وتبعده عن فكرة السقوط في الحمام.
  • من الضروري اختيار مقعد استحمام مناسب لحجم طفلك، ومن الأفضل شراء مقعد يتكون من سلم صغير أو مسند للذراعين لدعم قدميه عند الجلوس.

يجب على كل أم أن تراقب سلوك طفلها بعناية، وأن تهتم بتحديد اللحظة التي يكون فيها مستعداً لترك الحفاض والتعود على دخول الحمام، كما يجب عليها أن تتجنب إثارة حماسته والضغط عليه للذهاب إلى الحمام.