كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض؟ هل هو آمن أثناء الحمل؟ كثير من الأعشاب والمواد الطبيعية تشك في سلامة استهلاكها من قبل المرأة الحامل، خوفاً من آثارها الجانبية على صحة الجنين، فبعضها يحفز المخاض أو يسبب تشوهات للجنين، خاصة إذا تم تناولها دون استشارة الطبيب المختص. تقديم الكمية المسموح بها من الحلبة للحامل عن طريق.

كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض؟

الحلبة نبات ذو بذور صفراء ويستخدم على نطاق واسع في الطب البديل، وخاصة الطب الأيورفيدا والطب الهندي، وكذلك في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يتم تناول الحلبة عن طريق إضافتها إلى الأطباق أو عن طريق غلي بذورها في الماء وشربها. فيما يتعلق بالإجابة على سؤال كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض؟؟ وذلك بأكثر من ملعقة كبيرة يومياً؛ لأنه يسمح بتناول ملعقة كبيرة من هذه البذور يومياً للحامل، وذلك لما لها من أضرار خلال أشهر الحمل، وهو ما سنعرضه في الفقرات التالية:

1- آثار ضارة في الأشهر الأولى من الحمل

الإفراط في تناوله خلال هذه الفترة يسبب تقلصات الرحم. ونظراً لتنشيطه مما يزيد من خطر الإجهاض والإجهاض التلقائي، فلا يفضل تناوله في الأشهر الأولى من الحمل.

2- الأضرار في الأشهر الأخيرة من الحمل

ينصح بتناول الحلبة في أواخر فترة الحمل أثناء التحضير للولادة. لأنها تحفز الرحم وتزيد استجابته للمخاض الذي يحدث قبل الولادة مباشرة، بالإضافة إلى تسهيل الولادة، إلا أن بذور الحلبة هذه لا تظهر فائدتها لجميع النساء؛ لأن كل امرأة تختلف عن الأخرى من حيث الظروف النفسية والصحية.

أضرار الحلبة على المرأة الحامل.

وبعد عرض إجابة سؤال: كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض، نعرض أضرار هذه البذور على صحة الحامل والجنين بالإضافة إلى الإجهاض في الفقرات التالية:

1- عسر الهضم

الإفراط في تناول هذه البذور يسبب الشعور بالقيء والغثيان، بالإضافة إلى حرقة المعدة، مما يضاعف الألم. غالباً ما تعاني النساء من هذه الأعراض نتيجة الحمل، لكن تناول الحلبة يزيدها ولا يقللها.

2- تشوهات الجنين

ومن خلال إحدى الدراسات التي أجريت على فئران المختبر، تبين أن بذور الحلبة تسبب تدهوراً في الوظائف الحسية الحركية، مثل: التنسيق الحركي والقدرة على التوازن في الجرذان البالغة وحديثي الولادة.

علاوة على ذلك، وبناء على دراسة أخرى أجريت بمستشفى السويسي للولادة بالرباط بالمغرب، استنادا إلى إحصائيات الولادات خلال العام، تم التحقق من التشوهات التالية:

  • Anencephaly: أي غياب جزء كبير من الدماغ.
  • الحنك المشقوق: ويعني الشقوق أو الفتحات في الشفة العليا أو الحنك أو كلتا المنطقتين.
  • استسقاء الرأس: يعني تراكم السائل النخاعي في التجاويف الداخلية والجيوب الأنفية للدماغ.

ومن تلك الدراسة خلص إلى أن تناول الحلبة أثناء الحمل كان عامل خطر على الأجنة التي تعاني من هذه الحالات.

3- الحساسية

إذا تناولت المرأة الحامل هذه البذور الصفراء، فإنها يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة لها ولطفلها، وهي كما يلي:

  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة في التنفس.
  • احمرار الجلد.
  • تورم وانتفاخ كافة أجزاء الجسم والأطراف.
  • ظهور البثور على الجلد.

4- التفاعلات الدوائية

ويجب على المرأة الحامل الحذر عند تناول الحلبة وبعض الأدوية التي نذكرها في النقاط التالية:

  • مضادات التخثر التي يمكن أن تسبب النزيف إذا تم تناولها مع الحلبة.
  • أدوية مرض السكري: تناولها مع الحلبة يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

5- الرائحة الكريهة

نقترح عليك أن تقرأ

ومن المعروف أن الحلبة تسبب رائحة العرق والبول الكريهة، والتي لا تشكل خطراً على صحة الأم أو الجنين، ولكنها تسبب إحراجاً للآخرين.

فوائد الحلبة للحامل

ولعرض الجواب على سؤال كم كوب من الحلبة يسبب الإجهاض، كما ذكرنا فإن الإفراط في تناول الحلبة عن الحد المسموح به يومياً يؤدي إلى الإجهاض وبعض المخاطر الأخرى على صحة الأم والجنين، ولكن إذا تم تناولها بشكل معقول الكميات، يمكنك الاستفادة منها بالطرق التالية:

1- تعزيز صحة القلب

وأجريت الاستبيان لدراسة فائدة الحلبة في خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، مع زيادة مستويات الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلى تحسن مستوى الدهون في الجسم وتحسين صحة القلب. كما تعتبر الحلبة من أهم المصادر. من البوتاسيوم حتى يقوم القلب بوظائفه مع الحفاظ على ضغط الدم.

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تعمل الحلبة على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتخلص من اضطراباته، وذلك بسبب تركيزها بالألياف، مما يساعد في التخلص من المغص والإمساك والانتفاخ.

3- تقليل فقر الدم

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الحديد، لذا فهي قادرة على مكافحة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ولهذا تعتبر هامة للحامل في هذا الشأن. بسبب تعرضهن بشكل أكبر لفقر الدم مقارنة بالنساء غير الحوامل.

4- تسكين الألم

خلال فترة الحمل، يزداد الإحساس بألم في الصدر، لذا تساعد الحلبة على تخفيفه، بالإضافة إلى تخفيف آلام الولادة وتقليل انقباضات الرحم أثناء الولادة.

5- زيادة حليب الثدي

يتغير الثدي خلال فترة الحمل ليكون جاهزاً للرضاعة الطبيعية بعد الولادة، لذا فإن تناول الحلبة يسهل إنتاج وزيادة الحليب بعد الولادة، خاصة لمن يعانين من قلة إدرار الحليب بسبب حمل سابق.

6- الحماية من مشاكل الجلد

تساعد الحلبة على تقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل الجلدية، والتي نذكرها فيما يلي:

  • الأكزيما.
  • الجروح.
  • قشرة رأس.
  • تقرحات الساق.
  • عرق النسا.

7- تحسين الجلد

تعالج الحلبة بعض مشاكل البشرة، مثل الحروق والبثور والنقرس، كما أنها تحتوي على الزيوت الطبيعية والكاروتين والبوتاسيوم وفيتامين C، التي تعمل على ترطيب الجلد ومنحه النعومة والمرونة.

كيفية إدراج الحلبة في نظامك الغذائي

واستمراراً للحديث عن عدد أكواب الحلبة التي تسبب الإجهاض، سنناقش كيفية إضافتها إلى النظام الغذائي أثناء الحمل، على أن لا تتجاوز كمية البذور ملعقة كبيرة يومياً، وهذا ما سنعرضه فيما يلي. نقاط:

  • إضافته إلى الأطعمة أثناء التحضير، وخاصة مع الأطعمة المطبوخة، مع إضافة نصف ملعقة كبيرة منه؛ لتشمل النكهة الفريدة.
  • أضف البذور إلى الخس وأوراق السبانخ لتكوين سلطة مليئة بالمعادن والفيتامينات التي تحافظ على معدتك خفيفة وباردة.
  • انقعي ملعقة كبيرة في كوب من الماء ليلاً ثم اشربيه في الصباح للحصول على ترطيب وعناصر مغذية طوال اليوم.
  • امزجي كمية صغيرة مع بذور الشيا والفراولة والعسل والزبادي للحصول على عصير قوي يبقيك نشيطًا طوال اليوم.
  • تُنقع كمية منها ويستخدم ماء النقع لتحضير الحساء، ثم تُسحق البذور وتُضاف إلى الحساء مع مسحوق المرق واللحم والخضار والبهارات؛ أن يكون عشاءً خفيفاً يحتوي على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات.
  • سحق كمية من بذور الحلبة وإضافتها إلى كوب من عصير البطيخ مع عصرة ليمون.
  • قومي بخلط بذوره مع بذور الكتان والكركم ومسحوق الكزبرة، وأضيفي هذه المكونات جميعها إلى كوب من الحليب واشربيه. للتخفيف من نزلات البرد والتهاب الحلق.
  • – ندخلها في تتبيلة شواء اللحوم أو الأسماك، وذلك ببشر كمية قليلة من الثوم والزنجبيل، مع ملعقتين صغيرتين من الماء، وبذور إكليل الجبل، والحلبة، ووضعها على النار حتى تكتسب قوام العجين.

الحلبة ليست أفضل المواد الطبيعية للحامل، لذا يجب تناولها بكميات قليلة، بالإضافة إلى استشارة الطبيب حول سلامة تناولها أو شربها لتجنب خطورتها على صحتك وصحة الجنين.