كم عدد ركعات صلاة التراويح؟ كيف كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم؟ على الرغم من أن صلاة التراويح ليست واجبة إلا أن الكثير من المسلمين يهتمون بها لأنها من شعائر شهر رمضان المبارك ولذلك يحتاج كل مسلم إلى معرفة كيفية أداء صلاة التراويح بشكل صحيح، وهذا ما سنشاركه معكم.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانا جاء فيه: تحديد عدد صلاة التراويح بما يقارب 11 ركعة.وهذا بإجماع الأمة، وما عليه بعض المذاهب الفقهية الأربعة: الحنبلية والشافعية، وتؤدى صلاتهم مثنى. ويمكن أن تصل إلى 20 ركعة بدون صلاة الوتر..

أين في حديث رسول الله؟ في عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي هو قال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الفجر فليركع ركعة تقضي ما كان قد صلاه.متفق. وتحسب الفريضة بعد أربع ركعات، وتختم بركعة، وهي صلاة الوتر، في آخر الصلاة وقبل طلوع الشمس.

معنى التراويح

التراويح جمع تراويح، وسمي بهذا الاسم بسبب الاستراحة بين الركعتين. كما أن لها معنى نفسيًا يريح النفس من خلال العبادة والخضوع لله تعالى.

أحكام صلاة التراويح

وهي سنة مؤكدة وليست فريضة. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا حط عنه ما تقدم من ذنبه. يغفر.” متفق، فمن شاء فليصل وله أجر عظيم. فمن أهمله فلا إثم عليه، ولكن يخسر أجرا عظيما، ومن زاد أو نقص فلا ضرر فيه. ويصلي بقدر استطاعته، لأن الله لا يحمل النفس فوق طاقتها.

آراء الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح

وقد اختلفت آراء المذاهب الأربعة في عدد ركعات الصلاة، نتيجة الاختلاف في جمع الحديث وفهمه، وذلك على النحو التالي:

  • وذهب الجمهور إلى أن عدد الركعات 20 ركعة، وقيل من صلى أقل من ذلك لا يعتبر تراويح.
  • وقال المالكية أن عدد الركعات يصل إلى 36 ركعة، ويجوز 20 ركعة.
  • أما الحنفية فقالوا: الصلاة ثمان ركعات، وما دون ذلك لا يعتبر تراويح.

وقت صلاة التراويح

ويبدأ وقت صلاة التراويح من أداء صلاة العشاء حتى الفجر. ولا يجوز أداؤها قبل صلاة العشاء ولا بعد طلوع الشمس. ويمكن أن تكون جماعة أو منفردة، كما صلاها النبي في جماعة. وكان يخشى أن يظن الناس أنها واجبة، فأداها أياماً معدودات في بيته صلى الله عليه وسلم.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية أداء صلاة التراويح

وتقام صلاة التراويح وفق العقيدة التي حددتها وهي كما يلي:

  1. إخلاص النية لله تبارك وتعالى، فلا يقبل من مؤمن عمل إلا كان إخلاصه لله وحده.
  2. حسن الوضوء كما وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. يبدأ الصلاة بركعتين، ثم يسلم ركعتين، ثم يسلم بتلك التواريح الأولى.
  4. واستمر في تكرار ما سبق حتى يتم عدد الركعات، على ألا تقل عن إحدى عشرة ركعة.
  5. ثم يقوم فيصلي ركعة (الوتر).

فضل صلاة التراويح

يجتهد الناس في أداء صلاة التراويح التي هي من أشكال قيام الليل في شهر رمضان المبارك، لما لها من فضل عظيم وأجر عظيم ونعم كثيرة تعود على العبد عند أدائها، منها:

  • وهو من أعظم أسباب دخول الجنة.
  • الحمد لله على من قام من الليل يحمد الله ويقرأ القرآن.
  • شرف المؤمن قيام الليل.
  • اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يسهر الليل حتى تتكسر قدماه.
  • وأحصى الله القائمين من المحسنين والمستحقين للرحمة.
  • صلاة الثبات في الصلاة ترفع درجات المؤمنين في الجنة.
  • وهي أفضل الصلاة بعد الفريضة.
  • وهو من أسباب مغفرة الذنوب ورفع ميزان الحسنات.
  • من قام صلاة التراويح بشكل صحيح فقد قام رمضان، ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، غفر له.
  • الصلاة تكفر الذنوب وتطهر الروح والنفس والجسد.
  • الإكثار من القرب من الله تعالى والدعاء إليه وسؤال الحاجات والرغبات.
  • الشعور بالروحانية التي تهذب روح الإنسان وتسلمه لربه تبارك وتعالى.
  • سبب لمضاعفة الله حسناته، وكلما كان أكثر تواضعا وطاعة، كلما زاد الله نعمه عليه بغير حساب.

صلاة التهجد

كثيرا ما يخلط الناس بين صلاة التراويح وصلاة التهجد وصلاة الليل. دعونا نوضح الفرق:

  • وقيام الليل هو أكمل معنى، فهو يشمل كل عمل صالح وفاضل يقوم به العبد المؤمن في الليل، ومنه صلاة التراويح والتهجد وقراءة القرآن وذكر الله تعالى.
  • صلاة التراويح هي الصلاة التي تؤدى في رمضان، وتأتي بعد صلاة العشاء على الوجه الذي قرره أهل الأمة في الركعات، ولا ينام العبد قبلها. ويقال أن وقته ينتهي عاجلا. نصف الليل أو إلى الفجر إلا إذا نام، وأما التهجد فهو الصلاة التي تصلى بعد نصف الليل، ينام فيها العبد قليلاً، ولو كان خفيفاً، قبل أن يصليها.

كيفية أداء صلاة التهجد

بعد أن ينام المسلم نوماً خفيفاً، يقوم في وقت مناسب قبيل الفجر، فيخلص نيته لله تعالى، ويستعد للصلاة، ويتوضأ، ثم يختار المكان المناسب للصلاة، فيبدأ صلاته خاشعاً نادماً. الشعور بحضور الله، ومحاولة التأمل في عظمة الله.

وأنت تصلي أيضاً مثنى، وعددها حسبك كما تريد وتستطيع، لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ثلاث عشرة ركعة، وفي آخرها تختم بركعة واحدة (الوتر). .

ويجوز إطالة السجود والسجود والركوع والحديث مع الله والصلاة والحمد والثناء عليه سبحانه، كما يجوز أن تفعل ذلك مع أهلك وزوجتك وتشجيعك. أطفالك القادرون على العبادة والشعور بحالة الإيمان، كما حث النبي وأوصى الأزواج أن يفعلوا مع زوجاتهم.

ينبغي للمؤمن أن يسعى إلى الطاعات التي تقربه إلى الله تعالى، وتزيده أجرا، وترفع درجاته، خاصة في شهر رمضان الذي جعله الله هدية عظيمة للمؤمن، وشهرا مباركا فيه الأجر والثواب. تتضاعف الحقائق الجيدة.