كم عدد أرجل العنكبوت؟ ما هو هيكل قدميك؟ العنكبوت من المخلوقات التي يخدع الكثير من الناس بشأن الفصيلة التي ينتمي إليها، فيظن الكثيرون أنه من بين الحشرات، لكنه لا ينتمي إلى فصيلة الحشرات ويختلف عن الحشرات في البنية. وبعد هذا سنتحدث عن العنكبوت بالتفصيل.

كم عدد أرجل العنكبوت؟

على الرغم من كثرة أنواع العناكب المختلفة، حيث يصل عددها إلى 46 ألف نوع، إلا أن جميع أنواع العناكب لها أرجل في منطقة الصدر، وكل واحدة منها مقسمة ومغطاة بالشعر، وفي نهايتها يوجد زوج من الأرجل مجهرية تساعدها . يلتصق أو يستقر على الأسطح، لذلك نجد أنه يستطيع المشي على جميع أنواع الأسطح، حتى الملساء.

ولكن كم عدد أرجل العنكبوت بالتفصيل؟ تشير العديد من الأبحاث إلى أن له 8 أرجل وأربع عيون.

تركيب أرجل العنكبوت

تتكون أرجل العنكبوت من عدة أجزاء، أولها متصل بالرأس والصدر ويسمى الورك، ثم يأتي الورك المدور، ثم الفخذ وهو الجزء الأكثر سمكًا في الساق، ثم الذي يليه هي الرضفة، وهي عظمة الساق أو أكبر عظمة في الساق، ولها أشواك يختلف عددها وترتيبها، والمشط والمعصم.

ومن الجدير بالذكر أن سبايدر مان يختلف عن باقي المخلوقات في البنية والشكل حيث أنه يتكون من 7 أجزاء ويعتقد بعض العلماء أن هناك جزء ثامن إضافي وهو جزء صغير وفائدته أنه يحتوي على مخالب متصلة به إليها. هو – هي.

كما أن هناك أنواع كثيرة من العناكب، وتختلف بنية أرجلها حسب الوظيفة التي تؤديها، فنجد أن العناكب التي تنسج الشباك لها ثلاثة مخالب، تنقسم إلى مخلبين يطلق عليهما المخالب الرئيسية، وفي المنتصف يوجد مخلب يسمى الخطاف، ووظيفته مساعدة العنكبوت على التمسك بالخيوط ومنعه من السقوط عنها.

هناك عضلة خاصة في العنكبوت تتحكم في ذلك المخلب، وإذا رأيت أرجل العنكبوت عن قرب ستجد أنها مغطاة بالكامل بشعر كثيف خشن، وتستشعر العناكب ما حولها باستخدام هذا الشعر. اكتشف أن نصف جميع أنواع المخالب تحتوي على شعر خشن يحيط بالمخلب، وأشهر نوع هو نوع من العناكب يسمى عنكبوت الصياد.

يختلف شكل أرجل العنكبوت الذكر عن الأنثى.

سنلاحظ فرق بين أرجل الذكر والأنثى يمكن من خلاله تحديد جنس العنكبوت سنجد أن ذكر العنكبوت لديه أرجل طويلة لأنه يحتاجها كثيرا للمشي والبحث عن الطعام والصيد .

أما الأنثى فنجد أن ساقيها قصيرة، فهي لا تمشي كثيراً ولا تخرج للصيد مثل الذكر، بل تبقى داخل الشباك، كم عدد الأرجل التي تمتلكها أنثى العنكبوت؟ لا يختلف عدد الأرجل حسب الجنس، حيث أن عددها أيضًا 8.

وظائف أرجل العنكبوت.

بعد أن ذكرت كم عدد أرجل العنكبوت؟ وسنذكر وظائفها، حيث تستخدم العناكب أرجلها لوظائف مختلفة غير المشي، وتقوم أقدام العناكب بوظائف مختلفة عن غيرها من المخلوقات، ومن هذه الوظائف ما يلي:

1- الالتصاق بالسطح

يمكن لبعض أنواع العناكب أن تلتصق بالسطح أثناء التسلق على الرغم من حجمها الكبير، وما يساعدها على ذلك هو الشعر الذي يحيط بمخالب أرجلها، ويحدث ذلك بسبب نوع من القوة يسمى فان دير فالس، وهي عبارة عن نوع من الجذب الكهربائي الذي ينشأ بين الجزيئات القريبة.

وتحدث هذه القوى لأن أرجل العنكبوت الثمانية محاطة بـ 600 ألف شعيرة صغيرة تزيد من مساحة الالتصاق بالسطح وتمنحه أيضًا القوة لحمل جسم يصل وزنه إلى 173 مرة وزن العنكبوت. بالالتصاق، يتمكن العنكبوت من الحفاظ على وضعية جسمه، ولكنها مؤقتة.

نقترح عليك أن تقرأ

2- الاستماع إلى الأصوات

تستمع العناكب إلى الأصوات بفضل الشعيرات الموجودة في الجزء الأخير من أرجلها، وتصنف هذه الشعيرات على أنها حساسة للغاية للاهتزازات، فهي قادرة على استشعار اقتراب أي حشرة، مثل الدبور المفترس، أو القدرة على لدغ الدبابير. ضربات من جناح الذبابة.

3- آلية حركة العناكب

للعنكبوت طريقة مميزة في الحركة، حيث تعتمد حركته على ضغط السوائل داخل جسمه. يعمل القلب على ضخ السوائل إلى أجزاء الجسم، وهذا الضغط يتسبب في تمدد الساقين ودخول الساقين. وذلك باستخدام العضلات التي تقوم بذلك، والتي تسمى عضلات الانقباض.

كما تمكنت العناكب من تطوير وسائل حركية مختلفة لما لها من قدرة على التحكم في معدل ضربات القلب، ومن هذه الأساليب ما يلي:

  • المشي: تمشي العناكب باستخدام زوجين فقط من الأرجل، لذلك تستخدم زوجين من الأرجل للمشي وترفع الزوجين عن الأرض لتدعم جسدها بهما، وتستخدم هذه الطريقة في المشي طوال رحلتها.
  • هوب: تتمتع بعض أنواع العناكب بقدرة على القفز لمسافة تصل إلى 25 ضعف طول جسمها، وذلك بفضل قدرتها على تقليل حجم الدم في منطقة الرأس، مما يساعد على اندفاع الدم بشكل مفاجئ نحو الساقين ليتمكن العنكبوت من القفز بداخلها. هواء.
  • يجري: العناكب مخلوقات سريعة جدًا بالنسبة لحجمها، فهي قادرة على الجري مسافة 53 سم في الثانية.
  • السباحة: هناك نوع من العناكب يعرف باسم عنكبوت الصيد وهو قادر على الطفو على سطح الماء بسبب وزنه الخفيف، إذ لا يتجاوز وزنه 1.7 جرام، وأرجله مغطاة بشعر أكثر كثافة من شعر غيره. العناكب، ويمكن استخدام الزوج الثاني والثالث.

تتقلص أرجل العنكبوت عندما يموت

ذكرنا من قبل أن العنكبوت لديه القدرة على التوسع بمساعدة قلبه الذي يعمل على ضخ السوائل في جميع أنحاء جسم العنكبوت، فيصل الدم إلى أرجله ويصبح قادرا على الاسترخاء مثلا، ولذلك عندما يموت العنكبوت، نجد أن ساقيه تتقلص ولا تستطيع التوسع مرة أخرى بسبب السكتة القلبية.

آلية التنفس عند العناكب.

بعد أن انتهينا من الإجابة على السؤال: كم عدد أرجل العنكبوت؟ وبذكر الوظائف التي تقوم بها، سنتحدث الآن عن آلية التنفس عند العناكب، حيث أنها تتنفس بطريقة محددة ومختلفة عن باقي المخلوقات، ولكل نوع طريقة تنفس معينة وهي:

  • هناك بعض أنواع العناكب التي تعتمد على سطح الجلد في التنفس لأنها تعيش في أماكن وبيئات ذات رطوبة عالية.
  • هناك نوع من العناكب يسمى الرتيلاء، ويستخدم هذا النوع رئتيه للتنفس، حيث يقوم بنقل الأكسجين عبر القصبة الهوائية الموجودة بداخله ومن ثم ينقله إلى دمه.
  • هناك نوع من العناكب يكون حجمه أصغر من الأنواع الأخرى وهو معوج، وهذا النوع من العناكب يتنفس فقط من خلال القصبة الهوائية.

أخطر أنواع العناكب

بعد معرفة عدد أرجل العنكبوت؟ وعن آلية التنفس عند العناكب سنذكر أخطر أنواع العناكب على وجه الأرض وهي:

  • العنكبوت البرازيلي: هذا النوع من العناكب له سم خاص بالجهاز العصبي ويوجد في أوراق الموز، ولهذا يطلق عليه أيضًا عنكبوت الموز.
  • العنكبوت الذئب : وهذا النوع من العناكب لونه بني ويعتبر من أكبر أنواع العناكب مقارنة بالأنواع الأخرى حيث يصل طوله إلى 2.5 سم، وينتشر هذا النوع في أمريكا الشمالية.
  • عنكبوت الكيس الأصفر: يتواجد هذا النوع من العناكب داخل المنازل ويعتبر ساماً للجلد، ويتراوح طوله بين 3 و15 ملم.
  • عنكبوت الارملة السوداءوينتشر هذا العنكبوت في أمريكا الشمالية ويبلغ طوله حوالي 2.5 سم.
  • عنكبوت الأرملة الحمراء: وهذا النوع من العناكب معروف جداً ويمكننا تمييزه عن غيره من خلال النقطة الحمراء الموجودة في الجزء السفلي من بطنه.

العناكب مخلوقات صغيرة جدًا وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تمتلك العديد من القدرات التي تذهل الإنسان بالآليات التي تستخدمها سواء كانت المشي أو التنفس أو التكاثر، وعدة أمور تدل على عظمة خلق الله. .