تعود فوائد ورق الجوافة للشد عند استخدام ورق الجوافة عن طريق شرب منقوعها أو استخدامه موضعياً، حيث يعتبر ورق الجوافة من الأعشاب التي استخدمت منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، وهذا بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية. تحتوي على العديد من الفوائد للجسم، ولهذا سنعرض لك فوائد أوراق الجوافة لشد البشرة.

فوائد ورق الجوافة لشد البشرة

أثبتت العديد من الدراسات أن ورق الجوافة هو أحد الأعشاب التي تستخدم للعديد من الفوائد المختلفة. يتم استخدامه موضعياً أو شربه كشاي ناتج. كما أنه يصنف من أفضل المعقمات القادرة على القضاء على العديد من البكتيريا والفيروسات. كما أن هناك العديد من العوامل التي تسبب توسع المهبل مثل الولادة المتكررة والعلاقات الحميمة.

ولذلك ترغب النساء في تضييق المهبل كما في السابق، وذلك باستخدام الطرق الطبيعية وتجنب الطرق الجراحية. ومن أشهر هذه الطرق هي أوراق الجوافة، حيث استخدمتها العديد من النساء اللاتي أكدن قدرتهن على تضييق المهبل وإرجاعه. ويبقى كما كان، ويمكنك أيضاً استخدامه بسهولة من خلال تطبيق المكونات وطرق التحضير والاستخدام التالية:

المكونات

  • 10 أوراق جوافة طازجة.
  • لتر من الماء.

طريقة التحضير والإستخدام

  1. في قدر عميق نضع الماء ونضعه على نار متوسطة.
  2. أضيفي أوراق الجوافة واتركيها حتى تغلي.
  3. عندما تقل كمية الماء إلى النصف نطفئ النار.
  4. قومي بتصفية الماء من الأوراق ثم اشطفي بها منطقة المهبل وهي دافئة.
  5. كرري هذه الخطوات مرتين يومياً حتى تحصلي على أفضل نتيجة.

فوائد أوراق الجوافة للنساء

ولا تقتصر فوائد أوراق الجوافة على تضييق المهبل فقط، إذ أن لها العديد من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها المرأة، ويعود ذلك إلى العناصر التي تحتويها والتي تتيح للمرأة التخلص من العديد من المشاكل المختلفة، وقد تكون فوائدها تكون ممثلة. في التالي:

1-تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية تصاحبها العديد من الآلام والاضطرابات، والتي قد تختلف شدتها من امرأة إلى أخرى. وفي هذا الوقت تعتبر أوراق الجوافة من أكثر الأشياء القادرة على تهدئة التشنجات التي تحدث.

هذا بالإضافة إلى تخفيف الألم المصاحب لها، نظراً للمواد التي تحتوي عليها، يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي يعانين من عسر الطمث، وتعتبر أوراق الجوافة من أكثر مسكنات الألم الطبيعية فعالية.

2- تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

أثبتت العديد من الدراسات أن أوراق الجوافة تعمل على مقاومة خلايا سرطان الثدي، بالإضافة إلى الوقاية من أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان القولون. وذلك لأن أوراق الجوافة تحتوي على مجموعة من المركبات القادرة على علاج السرطان، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تمنع النمو. الخلايا السرطانية مثل الليكوبين.

3- المساعدة على إنقاص الوزن

تبحث الكثير من النساء عن الطرق التي تتيح لهن الوصول إلى الوزن المثالي الذي يرغبن به طوال حياتهن. تعتبر أوراق الجوافة من الأطعمة ذات القدرة الأكبر على فقدان الوزن، حيث أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى كونها. غني بالألياف ومشروب الشاي الذي يعتبر منخفض السعرات الحرارية وخالي من الكولسترول الضار.

4- تعزيز صحة الشعر والبشرة

من أهم فوائد أوراق الجوافة بعد تضييق المهبل قدرتها الفائقة على تحسين صحة الشعر والبشرة، مما يمنحك القدرة على الحصول على مظهر أكثر جمالاً وصحة، ويمكن تمثيل هذه الفوائد في ما يلي:

1- فوائده للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من أوراق الجوافة للبشرة، وهي ما يلي:

  • التقليل من ظهور حب الشباب، وخاصة الأنواع غير الملتهبة مثل الرؤوس السوداء.
  • التقليل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة. وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يعتبر عنصراً هاماً في إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • التخلص من البقع الداكنة والهالات السوداء.
  • قادر على مقاومة أشعة الشمس الضارة والتقليل من تأثيرها على البشرة.
  • يخفف من حدة الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجلد نتيجة التعرض لبعض مسببات الحساسية.

2- فوائده للشعر

يمكنك استخدام أوراق الجوافة لتحسين صحة الشعر ومنع تساقطه. كما يمكنك استخدامه موضعياً كأحد الوصفات الطبيعية بشكل منتظم لمنح شعرك الترطيب والعناية التي يحتاجها.

5- الوقاية من هشاشة العظام في المفاصل

من أكثر ما يميز أوراق الجوافة مقارنة بالأعشاب الأخرى أنها تحتوي على مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد في تقليل الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي أو تلف الغضروف، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، خاصة بين سن 50 و 60 عامًا، فما هي؟ الأكثر عرضة لذلك.

6- فوائده للحامل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تقدمها أوراق الجوافة للحامل، ومن أهمها ما يلي:

  • يقوي صحة الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين C الذي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل نزلات البرد وتقليل مدة الإصابة بالعدوى.
  • تقليل التهيج في منطقة المهبل وتخليصك من المشاكل الأخرى التي قد تحدث في المهبل.
  • زيادة صحة العين عن طريق تقليل خطر الإصابة بمشاكل العين.

أضرار أوراق الجوافة.

على الرغم من فوائد ورق الجوافة العديدة، وخاصةً لتضييق المهبل، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث إذا تم تناولها بكثرة أو بشكل غير صحيح. وإلا فإنه يعتبر آمناً تماماً ويمكن الاستناد إلى هذه الأضرار. التالي:

1- التهاب الجلد

تعتبر ورق الجوافة من الأعشاب الآمنة، ولكن هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاهها، وعند استخدامها بأي شكل من الأشكال يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل مثل الأكزيما التي تسبب تهيج الجلد.

2-تسبب آلام في المعدة

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج أحياناً عن تناول أوراق الجوافة، حيث أنها يمكن أن تسبب الغثيان وآلام شديدة في المعدة، وعادة ما تكون هذه الأعراض مؤقتة وتختفي بسرعة.

3- خفض مستوى السكر في الدم

من أكثر الآثار الجانبية لأوراق الجوافة التي يمكن أن تحدث لدى مرضى السكري شيوعاً هو انخفاض نسبة السكر في الدم، ولهذا السبب يوصي الأطباء بالتحكم في مستوى السكر قبل البدء في استخدامه.

4- الإمساك

الإفراط في تناول أوراق الجوافة يمكن أن يسبب الإمساك، خاصة إذا كنت تستهلكها في شكل شاي.

طرق استخدام أوراق الجوافة.

هناك العديد من الوصفات التي يمكنك إدراج أوراق الجوافة فيها لتحقيق أقصى استفادة منها. كما يمكن أن تختلف هذه الطرق حسب الفائدة التي تريد الحصول عليها منها، ويمكن أن تقتصر هذه الطرق على النقاط التالية:

1- شاي ورق الجوافة

من أشهر الطرق لاستخدام أوراق الجوافة هي تحضير شاي لذيذ، والذي يتم تحضيره بسهولة باستخدام المكونات وطريقة التحضير التالية:

المكونات

  • كأس من الماء.
  • 5 أوراق من أوراق الجوافة.

كيفية التحضير

  1. في قدر صغير على نار متوسطة، ضعي الماء وأوراق الجوافة واتركيهما حتى يغلي الماء.
  2. بعد أن يغلي، أطفئي النار واتركي القدر لمدة 20 دقيقة أخرى.
  3. صفي الماء من ورق الجوافة في الكوب المستخدم، ثم تحليه بملعقة صغيرة من العسل.
  4. يمكن تناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم.

2- غسول أوراق الجوافة للقضاء على الإفرازات المهبلية

من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من أوراق الجوافة قدرتها على التخلص من الإفرازات المهبلية المزعجة، بالإضافة إلى قدرتها على منع نمو الكائنات الضارة واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني للمهبل مرة أخرى. يمكنك تحضير هذا المستحضر في. في المنزل باستخدام المكونات وطريقة التحضير والاستخدام التالية:

المكونات

  • 6 أوراق من أوراق الجوافة.
  • كوبين من الماء.

طريقة التحضير والإستخدام

  1. في قدر على النار، ضعي الماء وأوراق الجوافة.
  2. نترك الخليط على النار لمدة 15 دقيقة.
  3. أطفئ النار بعد الغليان واترك الأوراق هناك لمدة 5 دقائق أخرى.
  4. صفي الأوراق وضعي المنقوع في زجاجة رذاذ.
  5. استخدمي هذا الغسول مرة واحدة يومياً في الصباح أو في المساء للحصول على أفضل النتائج.

وتتنوع فوائد أوراق الجوافة للمهبل، وأبرزها قدرتها على تضييقه، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب بعض الأعراض الضارة.