إن تغذية الطفل بعد الولادة مباشرة يجب أن تعتني بها الأم لأنها أساس نموه الصحيح. تمتلئ حياة الأم بعد الولادة وخلال الأشهر الأربعة التالية بالعديد من الصعوبات والتحديات بسبب المسؤوليات الجديدة التي تتحملها. لكن سرعان ما تعتادين عليه وتشعرين بالمتعة فيما يقدمه لطفلك، فهو روتين يجب الحفاظ عليه، فمن خلاله ستتمكنين من معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بتغذية الرضيع.

أغذية الأطفال بعد الولادة مباشرة.

يجب على الأم الاهتمام بالنظام الغذائي للرضيع والتأكد من حصوله على كافة السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها، بما في ذلك البروتينات والمواد الدهنية والمواد المغذية والفيتامينات المتعددة. يحتاج الرضيع، كالإنسان البالغ، إلى عناصر غذائية لتطوير نمو أعضائه الداخلية. أعضاء الجسم وتحسين وظائفها الحيوية.

كما أن الغذاء هو الدعم الوحيد الذي يحصلون عليه، لذلك يجب على الأم الاهتمام بالنظام الغذائي للطفل بعد الولادة مباشرة ومعرفة الأوقات التي يتلقى فيها الطعام وكمية العناصر الغذائية التي يحتاجها حسب عمره واحتياجاته. تعامل بنفس الطريقة في روتين التغذية.

ويجب مراعاة الفروق الفردية، حيث أن الطفل قد يحتاج إلى رضعات يومية أكثر من أقرانه، لذا يجب على الأم مراقبة نمو الطفل وظهور أي علامات تدل على أنه ليس في حالة صحية كافية، بالإضافة إلى استشارة الطبيب. وفور ملاحظة أي طارئ يجب على الأم اتباع قواعد تغذية الجنين:

1- أغذية الأطفال بعد الولادة مباشرة.

بعد الولادة مباشرة يشعر الطفل بحاجته للطعام لعدم وجود احتياطي غذائي في جسمه، وتنخفض مستويات السكر في الجسم منذ أدنى لحظة لا يتلقى فيها الطعام، لذلك يجب على الأم إرضاعه منذ الساعات الأولى . منذ ولادته، لأن الأمر صعب في البداية، لأن الحلمة غير مناسبة لفم الطفل ولا يستطيع التمسك بها جيداً.

لكن يجب على الأم أن تحاول إرضاع الطفل طبيعيا، حيث أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل ما يمكن أن تقدمه للطفل، لأنها توفر كل ما يحتاجه الجسم، ولا ينبغي اتباع الخرافات التي توصي بإعطاء الطفل الماء المحلى بالسكر لأنه ليس غذاءً ذا قيمة للطفل مقارنة بحليب الأم، بالإضافة إلى أنه غني بالسكريات ويجب على الأم أن تمنع الطفل من تناوله حتى يبلغ سنة كاملة.

2- مراعاة حاجة الطفل للتغذية

ولا يمكن معاملة الطفل مثل باقي أقرانه من حيث عدد الوجبات. هناك العديد من الأطفال الذين يولدون بوزن أقل، مما يعني أنهم يحتاجون إلى طعام أقل من غيرهم. هناك نوع من الأطفال ينام لفترة طويلة. الوقت، ويؤثر ذلك على النظام الغذائي للطفل بعد ولادته مباشرة لأنه يقضي معظم وقته في التغذية والنوم.

إذا كان طفلك بصحة جيدة ولم يخبرك الطبيب بأي شيء عنه، فعليك أن تتركيه ينام جيداً، أما إذا كان ضعيفاً فعليك إيقاظه للرضاعة والضغط عليه قليلاً حتى يرضع. إذا لم يرغب في ذلك، فلا تجبريه وتأكدي من حصوله على كمية كافية من الحليب، يمكنك محاولة إكمال وجبته بعد فترة.

عليك تنظيم تغذية الطفل بعد الولادة مباشرة أو بعد أيام قليلة، مع وضع جدول للرضاعة كل ساعتين أو كل ثلاث ساعات، حتى تتمكني في ذلك الوقت من تحديد الوجبات التي أخطأها الطفل وأي الوجبات تناولها كاملة. وبما أن فترة هضم الوجبة في معدة الطفل تصل إلى ثلاث ساعات، فمن المناسب إرضاعه كل ثلاث ساعات.

إذا بكى الطفل بين الرضعات، فليس شرطاً أن يكون لديه رغبة في الرضاعة الطبيعية، فقد يرغب في النوم، أو يشعر بالحرارة، أو يشعر بتشنجات معوية، أو تتراكم الغازات في جهازه الهضمي، أو يحتاج إلى قضاء وقت ممتع مع أشخاص آخرين أو تغيير أسلوبه. جدول. خلية النحل.

نقترح عليك أن تقرأ

3- الحرص على التغذية الكافية للطفل

هناك علامات تظهر على الطفل عند التأكد من تغذية الطفل بشكل جيد بعد الولادة مباشرة. كما أن هناك علامات تظهر على الطفل عندما لا يحصل على كفايته مما يحتاجه من الرضاعة. تظهر على الطفل علامات الراحة والاسترخاء. عندما تتلقى الرضاعة الطبيعية الكافية.

كما ينام لفترات طويلة تصل إلى ثلاث ساعات وتظهر عليه علامات النمو والمزاج الجيد، أما الطفل الذي يعاني من عدم تلقي كمية كافية من الرضاعة الطبيعية يكون مزاجه سيئاً ويبكي كثيراً ولا يحصل على قسط كافٍ من النوم. من وقت لآخر ترغب في الرضاعة لأنها لا تشعر بالشبع.

الطريقة المثالية لمراقبة جودة التغذية الغذائية للطفل هي عن طريق وزنه، فكل مرحلة من حياة الطفل لها وزن مثالي، وإذا كان وزن طفلك أقل قليلاً أو أكثر قليلاً، فلا يمكن أخذ ذلك في الاعتبار، ولكن إذا وزنك أقل بكثير من الوزن المناسب لعمرك، فهذا يدل على أنك تعاني من سوء التغذية.

كمية الطعام اللازمة للطفل حديث الولادة.

عندما تريدين الاهتمام بتغذية الطفل بعد ولادته مباشرة، عليك التأكد من أن أفضل غذاء يصل إلى أربعة أشهر هو الرضاعة الطبيعية الكاملة، حيث أن حليب الثدي يمثل للطفل كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، ولكن يمكن إدخاله صناعياً. لبن. في جدول تغذية الطفل إذا ظهرت مشكلة خاصة سواء من جانب الأم أو الطفل.

يجب إرضاع الأطفال حتى 90 مليلتراً كل ثلاث ساعات، حتى انتهاء الشهر الأول، وبعد شهر واحد يتم زيادة الجرعة إلى 120 مليلتراً، ولكن كل أربع ساعات، تبقى الجرعة على هذا النحو ويمكن زيادتها. حسب احتياجات الرضيع، ولكن عند مرور الشهر الثالث تصل الجرعة إلى 150 ملم كل أربع ساعات وتستمر حتى إتمام الأشهر الأربعة.

ورغم أنه من الصعب على الأم معرفة ما يحتاجه الطفل عند الرضاعة، لأن ذلك يختلف من طفل إلى آخر، بالإضافة إلى استحالة حساب مقدار احتياجات الطفل، إلا أن الرضاعة الطبيعية لا تتم بالزجاجة، لذا يجب على الأم يجب الحرص على إرضاع الطفل 8 مرات يومياً، حيث يتراوح متوسط ​​وقت الرضاعة من 2 إلى 3 ساعات.

نصائح لتغذية الطفل

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأم مراعاتها للتأكد من تغذية الطفل بشكل سليم وتلبي كافة احتياجاته، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • احرصي على إعطاء طفلك 8 وجبات على الأقل يومياً دون الاعتماد على الحدس وعلامات الشبع.
  • متابعة براز الطفل وملاحظة إذا تغير لونه أو قل عدد حركات الأمعاء لاستشارة الطبيب المعالج له.
  • مراقبة الوزن المثالي للطفل لكل مرحلة عمرية والتأكد من عدم تجاوزه الحدود الطبيعية في هذه المرحلة.
  • لا تدخلي المحليات أو السكريات إلا بعد مرور سنة كاملة.
  • إذا كان يحتاج إلى حليب طبيعي مع حليب صناعي، يمكنك استشارة الطبيب عن النوع المناسب له.

أفضل ما يمكن أن تفعله الأم لجنينها هو تقديم رعاية طبية ممتازة من خلال تلبية احتياجاته الغذائية وحمايته من التعرض لمختلف الالتهابات والأمراض.