يختلف علاج العمى عند الأطفال بين بعض الطرق الطبية والنصائح المقدمة، ومن المشاكل التي يعاني منها الأطفال الرضع هي مشكلة إفرازات العين الزائدة والتي تكون نتيجة لأسباب عديدة مختلفة، ينصح بشكل عام بزيارة الطبيب إذا تجاوزت هذه الإفرازات المعدل الطبيعي، وهذا ما سنوضحه لك.

علاج الجفون عند الأطفال.

إفرازات العين أو الإفرازات الصفراء من المشاكل التي يواجهها الأطفال والأمهات بشكل متكرر، والتي من الممكن أن تلحق الضرر بعيون الطفل إذا تركت لفترة طويلة، ويمكننا أن نقدم بعض طرق العلاج لهذه المشكلة في النقاط التالية:

1- علاج مشكلة انسداد القنوات الدمعية

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة انسداد القنوات الدمعية، فيمكنك استخدام الكمادات الدافئة ووضعها على العينين وتركها لمدة ثانيتين على العينين، كرري هذه الخطوة مرتين يوميًا، بالإضافة إلى تدليك الزاوية الداخلية السفلية. المعروف بالكيس الدمعي أكثر من مرة في اليوم، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط برفق بطرف إصبع السبابة على الجزء الداخلي من أنفك بجوار القناة الدمعية المسدودة.
  2. قم بلطف ورفق 3 ضربات على جانب الأنف.
  3. كرري هذه العملية مرتين يومياً، في الصباح وفي المساء.
  4. إذا بدا أنف طفلك منتفخًا أو أحمر اللون، فيجب عليك زيارة الطبيب.

إذا لم يتم علاج المشكلة، قد يصف الطبيب علاجًا طبيًا يعرف باسم مسبار القناة الدمعية الأنفية، حيث يتم إدخال أداة رفيعة في القناة الدمعية، ثم يزداد حجمها تدريجيًا، ويتم فتح القناة، ويستخدم الطبيب المحلول. مالحة. لإزالة جميع الإفرازات الناشئة.

في بعض الحالات قد يوصي الطبيب باستخدام دعامة أنفية للتأكد من بقائها مفتوحة، لكن في حالات الانسداد الشديد يلزم إجراء عملية جراحية، وتحديدًا فغر كيس الدمع الأنفي، لإزالة الانسداد وفتح القناة الدمعية.

2- الإفرازات النظيفة

يجب الحرص على تنظيف الإفرازات التي تتراكم حول العينين، خاصة عندما يبدأ الطفل في البكاء، كما يفضل استخدام الماء الدافئ والقطن المعقم إذا كانت هذه الإفرازات ذات قوام لزج، والحرص على مسحها بلطف. ثم اغسل يديك جيداً وامسح زاوية عينك. يمكن استبدال القطن بأداة تنظيف أخرى. مصممة لتنظيف العين.

3- علاج مشكلة التهاب الملتحمة الفيروسي

من أهم طرق علاج إجهاد العين عند الأطفال، علاج التهاب الملتحمة الفيروسي، وهو عدوى تحدث على شكل مجموعة من الأعراض التي تصاحب الطفل، مثل تهيج واحمرار العين وإفرازات من العين. عن الطبيعي، والذي يستمر لمدة تزيد عن 14 يوماً من الولادة، بالإضافة إلى انتفاخ الجفون.

ويفضل استشارة الطبيب، الذي سيصف له قطرات العين التي سيتم إعطاؤها للطفل حسب التعليمات، مع مراقبة حالته. في حالة وجود إفرازات غير طبيعية من العين، يجب مراجعة طبيب آخر. .

في بعض الحالات، يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية عن طريق الوريد أو الفم أو الموضعية في حال كانت العدوى هي المسبب للالتهاب، كما يصف بعض القطرات المضادة للبكتيريا لتخفيف التهيج.

نقترح عليك أن تقرأ

4- استخدام الكمادات

تصنف الكمادات من الطرق المثالية ذات الفعالية العالية في تقليل إفرازات العين عند الأطفال، ويتم ذلك من خلال وضع قطعة من القطن المعقم وغمرها في الماء وتركها في عين الطفل لمدة دقيقتين خلال اليوم. كما يخفف الطفل من التورم والحكة ويقلل من الإفرازات الصفراء المزعجة.

أسباب الجفون عند الأطفال.

وبعد أن تمكنا من معرفة علاج تعب البصر عند الأطفال، لا بد من معرفة أسباب ظهوره، حيث أن تعب البصر هو مرض ينتج عن خليط من خلايا الجلد والمخاط والفضلات والدهون التي تتراكم في الجسم. زاوية العين أثناء نوم الطفل وتكون مصحوبة في بعض الأحيان بدموع في العينين.

وعادة ما يكون سببها انسداد القناة المسؤولة عن تصريف الدموع، فلا يتم تصريفها وتتراكم في العين مسببة البكتيريا والتهاب العين، وتصيب هذه المشكلة عادة حوالي 5% من الأطفال بعد بلوغهم السنة الأولى، وأكثرهم مهم. أسباب ذلك هي ما يلي:

  • عدوى فيروسية في العين، ينتج عنها وجود قشور تظهر باللون الأبيض أو الأصفر.
  • التعرض لنوع من العدوى البكتيرية بسبب وجود مخاط سميك يحتوي على صديد ويتراوح لونه من الأخضر إلى الأصفر، وعند علاجه بعناية يمكن أن يؤثر على رؤية الطفل.
  • عند الإصابة بالتهاب الملتحمة فإنه يسبب العمى ويصاحبه إحساس بالحكة واحمرار في العين.
  • في حالة التعرض لأي نوع من أنواع الحساسية سواء بسبب الغبار أو الحساسية الموسمية.

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب عند ظهور الرنح

في بعض الأحيان يكون من الضروري استشارة الطبيب فوراً لتجنب المضاعفات، وترتكز هذه الحالات على النقاط التالية:

  • في حالة احمرار وتورم الجفون.
  • إذا كان الطفل يعاني من عدم وضوح الرؤية.
  • عند الشعور بالألم وعدم الراحة.
  • ترتفع درجة حرارة الطفل لأكثر من 40 دقيقة.

بعض النصائح للمساعدة في العناية بعيون الأطفال

وفي سياق الحديث عن علاج العمى عند الأطفال، لا بد أن نتحدث عن بعض طرق العناية بعيون الأطفال، لأنها تساعد على الوقاية من العمى، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي:

  • ويجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل لمس عيني الطفل.
  • لا تنظف عينيك بالمناديل أو الأقمشة إلا إذا كنت متأكدًا من تعقيمها.
  • لا تفصل جفون الطفل عن بعضها عندما تكون جافة، بل يجب الحرص على ترطيبها أولاً ومن ثم فصلها، خاصة في أيام الطفل الأولى.
  • مرري القطن بلطف على عيني الطفل لتسهيل عملية إزالة الإفرازات وتجنب فركها بقوة.
  • استخدمي السيروم المخصص لترطيب القطن ويمكنك أيضًا استخدام الماء الدافئ.
  • تجنب استخدام الأعشاب الطبيعية المختلفة لتنظيف العيون لأن ذلك قد يتسبب في إصابة الطفل بالحساسية.
  • تجنب لمس العين مباشرة أو تمرير يديك من عين إلى أخرى دون تعقيمها لمنع انتقال العدوى بين عيون الطفل.
  • استخدام المراهم أو المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب ولمدة لا تقل عن 7 أيام في كلتا العينين.
  • تأكدي من تغيير غطاء وسادة طفلك يوميًا للحفاظ على نظافة عينيه.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية لمنع تلف العين.
  • يعد عدم استخدام الكحل عند الأطفال حديثي الولادة أحد المصادر الرئيسية التي تسبب انتقال أشكال مختلفة من الجراثيم إلى العيون، ولا تقل أهمية عن الشائعة مثل إظهار شكل العيون أو زيادة كثافة الرموش، إذ هذه ليست أكثر من أساطير.
  • تجنب وضع حليب الثدي في عيون الطفل، لأن ذلك يجعل العين أكثر عرضة لتراكم الجراثيم فيها وبالتالي الأسباب التي تؤدي إلى العمى.
  • وفي حالة ظهور أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب فوراً لتجنب حدوث مضاعفات في عيون الطفل.

تعد عملية عصب العينين من المشاكل التي يعاني منها الأطفال في كثير من الحالات، وعدم علاجها بأسرع ما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.