علاج عث الخشب في المنزل. ليس من الضروري الاستعانة بشركات باهظة الثمن لحل هذه المشكلة، حيث أن عث الخشب مزعج للغاية ويسبب الكثير من الأضرار والخسائر لأثاث المنزل. ومن الجدير بالذكر أن مشكلة هذا النوع من الحشرات لا علاقة لها بالنظافة. الوطن، ومن خلاله سنتعرف معًا علاج عث الخشب في المنزل.

علاج عث الخشب في المنزل.

عث الخشب هو نوع من الحشرات غير الضارة بجسم الإنسان، حيث أن ضررها يرجع فقط إلى الأثاث. وللتخلص من هذا الوباء الذي أصاب منزلك، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق، وسأشرحها فيما يلي:

1- علاج عث الخشب بالمبيدات الحشرية

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المميزة والسهلة التي يلجأ إليها البعض دائماً. إذا كنت تفضل استخدامه، عليك اتباع بعض الإرشادات التالية:

  • تأكد من أنها آمنة وغير ضارة للأطفال والكبار.
  • اختيار المبيد المناسب لعلاج عث الخشب في المنزل..
  • اتبع التعليمات المكتوبة على الجزء الخارجي من العبوة.
  • تطبيق التدابير الوقائية أثناء استخدام المنتج.
  • تغطية الأثاث بعد رشه بغطاء بلاستيكي حتى الانتهاء من مرحلة المعالجة.
  • انتبه لتنظيف الأثاث بعد العلاج.

2- مسحوق البورون للقضاء على العث

مسحوق البورون هو مستحضر كيميائي ويمكن لأي شخص شراءه بسهولة، وتعتبر هذه الطريقة من الوسائل الفعالة لعلاج عث الخشب في المنزل. إليك كيفية استخدام هذا المسحوق:

  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل البدء في استخدام مسحوق البورون.
  • استخدم القفازات البلاستيكية حتى تتمكن من التخلص من قمل الخشب دون الإضرار بالجلد.
  • ارتداء قناع لتجنب استنشاق الأجزاء المتطايرة من الغبار الكيميائي.
  • تغطية المنطقة جيداً بعد رش وتنظيف الأرضية.
  • وبعد استخدام هذه الطريقة ستجد أن السوس قد تم القضاء عليه ولم يبق بعد ذلك أي أثر لها في الخشب.

3- تجفيف الخشب

تعيش سوسة الخشب في الأماكن الرطبة وهذه البيئة مناسبة لها. إذا أصابت أثاثك، يمكنك استخدام سخان وتوجيهه نحو الخشب المصاب مع رفع درجة حرارته، لمدة تصل إلى 24 ساعة حتى تتخلص منه. هذه الحشرات لأنها لا تنمو في الحرارة.

أيضًا، لمنع حدوث ذلك في المقام الأول، عليك دائمًا تجفيف خشبك في المنزل وعدم ترك بقايا الطعام والحطام عليه، حتى لا يصبح بيئة متعفنة تتكاثر فيها الحشرات.

4- خليط البوراكس

يتم تحضير خليط البوراكس عن طريق خلط كمية متساوية من البوراكس مع الماء، واستخدامها بفرشاة، ووضعها على الأجزاء التالفة من الأسطح.

يمكن خلط الماء مع البوراكس بنسبة 2:1، ووضعه في زجاجة رذاذ، ورشه على الأسطح الخشبية. يمكن أن تختلف النسبة بين المكونين إذا تم تغيير الكمية المطلوبة.

5- الزيوت العطرية

تساعد الزيوت العطرية في القضاء على الحشرات، لكنها عادةً ما تكون أبطأ من غيرها، إلا أنها مفيدة وبسيطة. يمكنك استخدام زيت الأرغان وزيت النيم للقضاء على عث الخشب.

يمنع الزيت العطري الحشرات من التكاثر ويمنع بيضها من الفقس من قشرته، لذلك يمكنك وضعها على الأسطح التالفة.

ويتم ذلك عن طريق خلط خليط الزيوت العطرية مع كوبين من الماء و10 إلى 15 قطرة من زيت الأرغان أو زيت النيم، ورج الرذاذ جيداً، ثم البدء في عملية الرش.

6- الثوم لعلاج تسوس الخشب

الثوم فعال جداً في القضاء على السوس نهائياً، وذلك باستخدامه مع قليل من الملح. يكفي أن تأخذي كمية مناسبة من الثوم المفروم، وتوضع فوقها كمية من ملح الطعام، وتخلط جيداً، ثم تضعها على الأجزاء الخشبية المصابة. عن طريق العث، وسوف نلاحظ نتيجة مبهرة مع هذه الخلطة.

7- تخلص من دودة الخشب بالبخور

يوجد في الأسواق نوع من البخور لعلاج تعفن الخشب، ويعتبر من المنتجات الفعالة في مقاومة التعفن. نقوم بشراء هذه الحبوب ونضعها داخل كيس بلاستيكي، ونتركها بجانب المنطقة المصابة. تتم معالجة الخشب ضد تعفن الخشب، ويتم إغلاق هذه الفتحات بالغراء أو مادة مانعة للتسرب للخشب.

الوقاية من الحشرات الضارة بالخشب.

هناك بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للقضاء على عث الخشب الموجود في المنزل، وذلك باتباع ما يلي:

  • يمكنك وضع مصيدة مصنوعة من الألواح الإلكترونية التي تجذب الحشرات في الأماكن التي تتجمع فيها، وبعد أن تنجذب إليها يمكنك التخلص منها عن طريق إخراجها من المنزل وإشعال النار فيها.
  • وضع الأثاث المصاب في الشمس لمدة يومين متتاليين، حيث أن هذه الحشرات معرضة بشدة للضوء والشمس، أو تعرضها لدرجات حرارة شديدة التجمد. تموت الحشرات من الحرارة والبرودة وتعيش فقط في الأماكن الرطبة.
  • عندما تظهر بعض الثقوب في الخشب داخل المنزل، قومي بإذابة الشمع حتى يصبح سائلاً، ثم اسكبيه في الحفرة واتركيه حتى يتصلب مرة أخرى.
  • يمكنك خلط كمية من غراء الخشب مع القليل من نشارة الخشب للحصول على عجينة ووضعها على الأجزاء المفتوحة من الخشب لتكون بمثابة بيئة لعيش السوس وتأمين الثقوب بهذا الخليط.

يمكنك استخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه لمنح منزلك نظافة خالية من عثة الخشب، ويمكنك تجنب كل ذلك منذ البداية من خلال الحفاظ على أثاثك، وعدم تركه في الماء أو أي شيء من شأنه أن يبلل المكان، بحيث ليست بيئة مناسبة للعيش فيها الحشرات.