هناك عدة طرق لعلاج زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال. يلعب هرمون الاستروجين دورًا مهمًا عند الرجال لأنه مهم جدًا لصحتهم. هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تسبب خللاً في إفراز الهرمون. عندما تزيد نسبة هرمون الاستروجين في جسم الرجل عن المعدل الطبيعي، يؤدي ذلك إلى مشاكل عديدة، ويمكن التعرف على الصحة التي يمكن علاجها بعدة طرق من خلال…

علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.

هرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات الأنثوية التي يتم إفرازها بنسبة كبيرة عند الرجال، وله فوائد عديدة للرجال، حيث يعمل على تقوية العظام والحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم، كما أنه مسؤول عن الطبيعة الجنسية للرجل، حيث أنه له دور أساسي في النضج الجنسي عند الرجال وفي تكوين الحيوانات المنوية.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة مستوى هرمون الاستروجين لدى الرجال، مما يسبب لهم العديد من المشاكل، ويمكن علاج هذه الزيادة وإرجاع معدل إفرازه إلى المعدل الطبيعي عن طريق العديد من الأشياء، كما يمكن علاجها عن طريق تغيير نمط الحياة إلى نمط صحي. أو الحصول على بعض العلاجات الطبية من الطبيب. طرق علاج زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال هي كما يلي:

1- النظام الغذائي المناسب

يمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال من خلال الحصول على التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، والحديد مثل الفواكه والخضروات، والأطعمة الصحية التي تحتوي على أوميجا 3، والدهون الصحية مثل المكسرات. – من الضروري تناول منتجات الألبان التي تحتوي على الكالسيوم وبعض الفيتامينات.

ويجب الحرص على تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تؤثر سلباً على الجسم، مثل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون الضارة.

2- ممارسة الرياضة

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساهم في زيادة معدل إفراز الهرمونات الذكرية وبالتالي علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، مما يتطلب المتابعة مع أخصائي، مثل رفع الأثقال، مما يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الجسم وتقوية العضلات.

3- أدوية علاج زيادة هرمون الاستروجين

قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية التي تقلل من مستوى هرمون الاستروجين. هناك العديد من العلاجات الطبية التي تساعد في علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، ومنها ما يلي:

  • الأدوية التي تمنع هرمون الاستروجين في الجسم: هناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج زيادة إفراز هرمون الاستروجين، حيث تعمل على مستقبلات هرمون الاستروجين وتقلل من عملها، مما قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل تورم في الساق وألم في الحوض. كما أنها يمكن أن تسبب السكتات الدماغية والجلطات الدموية.
  • الأدوية التي تقلل من إنزيم الأروماتيز، حيث يعمل الإنزيم على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين وبالتالي يمكن علاج مشكلة زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال عن طريق تناول الأدوية المثبطة لإنزيم الأروماتيز في الجسم، والتي يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الشعور يسبب الغثيان، وينتج الصداع وبعض آلام العظام، كما يسبب هشاشة العظام ويزيد من مستوى الكولسترول في الدم عند تناوله بكميات كبيرة.

4- الغذاء يعالج هرمون الاستروجين الزائد

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، والتي يستخدمها بعض الأشخاص لعلاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال، وهي ما يلي:

  • تعتبر الخضروات الصليبية من أنواع الأطعمة التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تلعب دوراً في تقليل مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال كما تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يحتوي الفطر على مواد تساعد على تقليل إفراز إنزيم الأروماتيز، وبالتالي يعالج هرمون الاستروجين الزائد عند الرجال.

5- العلاج بالأعشاب زيادة هرمون الاستروجين

نقترح عليك أن تقرأ

يمكن علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال ببعض الأعشاب التي لها دور مهم في خفض مستوى الهرمون، ومن أهمها:

  • يعتبر الكركم من الأعشاب المستخدمة لعلاج زيادة هرمون الاستروجين حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تعمل على تقليل إفراز هذا الهرمون في أجسام الرجال. وقد أظهرت نتائج الكركم في علاج ذلك من خلال بعض التجارب على الفئران، ولا يوجد دليل واضح يثبت تأثيره على الإنسان.
  • نبات القراص البري حيث أن جذور نبات القراص البري تحتوي على بعض الفوائد منها خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم كما يستخدم الجذر لإجراء علاجات البروستاتا.
  • بذور العنب: يستخدم مستخلص بذور العنب لتثبيط إفراز هرمون الاستروجين لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي وبالتالي قد يكون له نفس التأثير في علاج هرمون الاستروجين الزائد لدى الرجال.

المعدل الطبيعي لهرمون الاستروجين عند الرجال.

يحتاج الرجل إلى هرمون الاستروجين الذي يفرز بشكل طبيعي في الجسم، لما له من فوائد عديدة لصحة الرجل. وتختلف نسبة إفراز الهرمون في جسم الرجل عنه عند المرأة، ويمكن معرفة معدل إفراز الهرمون. وذلك عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية، وتختلف وتيرة الإصابة بها. يعتمد المستوى الطبيعي لإفراز الهرمونات عند الرجال على المرحلة العمرية، ويمكن تفصيله كما يلي:

  • معدل الإفراز الطبيعي للاستراديول عند الأطفال هو 40 بيكوجرام لكل ملليلتر وعند الرجال البالغين من 10 إلى 40 بيكوجرام لكل ملليلتر.
  • يجب أن يكون معدل إفراز الإسترون عند الأطفال 60 بيكوجرام لكل مليلتر، بينما عند الرجال البالغين يجب أن يكون من 10 إلى 60 بيكوجرام لكل مليلتر.

الأسباب زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.

يعود سبب زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال إلى:

  • تناول بعض الأدوية يمكن أن يسبب خللاً في إفراز بعض الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين، حيث تعمل بعض المضادات الحيوية وبعض أنواع الأعشاب على زيادة مستوى هرمون الاستروجين لدى الرجال.
  • من الممكن أن تكون العوامل الوراثية هي السبب في زيادة إفراز هرمون الاستروجين، فإذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من خلل في إفراز الهرمون فإن ذلك يزيد من فرص الإصابة بهذه الحالة.
  • بعض الأمراض الصحية مثل أمراض الكبد والأورام تكون سبباً في خلل الهرمونات لدى الرجال، مما قد يؤدي إلى زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال.
  • يلعب العمر دوراً حاسماً في التغير في إفراز الهرمونات، كما تلعب زيادة الوزن دوراً في ذلك حيث أنها تزيد من إفراز إنزيم الأروماتيز في الجسم، الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، وبالتالي زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.
  • كما أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من هرمون الاستروجين عند الرجال، فعندما نفرط في تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وفيتامين B، فإن معدل إفراز هرمون الاستروجين يزداد، ومن الأطعمة التي تحتوي عليهما بعض أنواع الفواكه، مثل الكيوي. . والبرتقال والجزر والفراولة.
  • تعتبر بذور الكتان ومنتجات الصويا من أكثر أنواع الأطعمة التي تحفز إفراز هرمون الاستروجين، لذا ينصح الرجال بتجنب تناولها.
  • يعد التوتر من أكثر أسباب الخلل الهرموني شيوعاً، حيث يؤثر التوتر على عمل بعض أجهزة الجسم، مما يقلل من نشاط الغدة الكظرية ويجعلها غير قادرة على أداء وظائفها بشكل جيد، مما يؤثر على إفراز بعض الإنزيمات التي تساهم في تقليل هرمون التستوستيرون وزيادة إفراز هرمون الاستروجين لدى الرجال.

أضرار زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال

هرمون الاستروجين ضروري للرجال ويجب الحرص على عدم زيادة إفرازه عن المعدل الطبيعي، حيث أن زيادة إفراز الهرمون فيهم تخلق بعض المخاطر الصحية، ومنها:

  • زيادة إفراز هرمون الاستروجين يمكن أن تسبب العقم، حيث أن زيادة إفراز هرمون الاستروجين يعطل الوظائف التي تقوم بها الخلايا الجنسية في الجسم ويقلل نسبة الحيوانات المنوية، وبالتالي لا يتمكن العضو الذكري من تحقيق الانتصاب ولا يتمكن من إكماله العلاقة الجنسية وتقليل رغبته.
  • انخفاض الكتلة العضلية عند الرجال وزيادة الدهون في منطقة الحوض والبطن.
  • نمو أنسجة الثدي، وظهور بعض العلامات الأنثوية على جسم الرجل، وظهور بعض المشاكل التي تؤثر على نمو الشعر في جسم الرجل، وخاصة على الذقن.
  • كما أنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أن زيادة هرمون الاستروجين يعزز نمو الخلايا السرطانية.
  • كما أنه يسبب اضطرابات نفسية، حيث أن الأعراض التي تظهر عليه تسبب الكثير من التوتر والقلق، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب.

تحليل هرمون الاستروجين للرجال.

يمكن إجراء اختبار هرمون الاستروجين، عند ظهور أعراض زيادة هرمون الاستروجين لدى الرجال، للتأكد من عدم التوازن الهرموني، ويمكن إجراؤه من خلال طرق مختلفة، مثل تحليل اللعاب أو البول أو الدم، ومن الممكن معرفة نسبة هرمون الاستروجين في الجسم. ، وأسباب ظهور بعض الأعراض على الرجل الذي يلجأ إلى هذا التحليل، وهي:

  • تأخر البلوغ هو السن الطبيعي الذي يصل فيه الرجال إلى سن البلوغ.
  • يعاني الرجال من التثدي، والذي يمكن التعرف عليه من خلال ملاحظة نمو الثدي وزيادة حجمه.
  • اكتشاف بعض الأورام في الجسم، الناتجة عن هرمون الاستروجين.
  • عندما تكون هناك بعض المشاكل مع هرمون التستوستيرون.
  • عند تأخر الأمومة، حيث أن من مخاطر زيادة هرمون الاستروجين هو العقم.

عند ملاحظة علامات الأنوثة عند الرجل ينصح باستشارة الطبيب وإجراء فحوصات لتحديد معدل إفراز هرمون الاستروجين وتلقي علاج زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال.