يمكن علاج التجاويف عند الأطفال عبر الوسائل الطبية والطبيعية المختلفة. تعتبر مشكلة التسوس من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأطفال، وأسنان الأطفال بسبب رقتها وضعفهم يمكن أن تصاب بالتسوس بسرعة. بالإضافة إلى ذلك فإن إهمال الطفل في العناية بأسنانه بسبب صغر سنه يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التسوس، لذا سنخبرك فيما يلي كيف يمكن علاج التسوس عند الأطفال.

علاج تجاويف الحليب عند الأطفال

قد يبدأ التسوس في سن مبكرة جدًا أو قد يبدأ في عمر لا يزال فيه الطفل يتغذى من خلال الرضاعة الطبيعية. سبب التسوس في هذه الفترة هو عدم تنظيف أسنان الطفل بعد الرضاعة مباشرة. ويمكن علاجه باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • يمكنك استخدام الفلورايد الموضعي في حالات التسوس البسيط.
  • أما إذا كان التجويف في مرحلة أكثر تقدماً فيتم علاجه بالحشوة، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة جزء السن الذي تأثر بالتجويف، ثم يضع حشوة مناسبة مكانه وأحياناً قد يستخدم الطبيب التيجان لتركيبه. الحفاظ على الأسنان.
  • إذا كان السن قد تضرر بشكل كبير بسبب التسوس فيجب على الطبيب خلع هذا السن، وتتم هذه العملية باستخدام مخدر موضعي، وإذا كان الطفل خائفاً يعطيه الطبيب مسكناً حتى يتقبل الأمر، وأحياناً قد يقوم الطبيب حتى اللجوء إلى استخدام التخدير العام إذا كان الطفل لا يستطيع الجلوس ساكناً.

ما هي أسنان الطفل؟

أسنان الطفل هي الأسنان التي ينموها الطفل بعد أن يبلغ ستة أشهر من العمر، ويوجد 20 سنًا من هذه الأسنان ويمتلك الطفل عشرة منها في كل فك، ومن المهم جدًا الحفاظ على أسنان الطفل نظرًا لأهميتها. للطفل، حيث أن هذه الأسنان هي التي يستخدمها الطفل، فهو في أشهره الأولى يمضغ الطعام.

كما أن له أهمية كبيرة في الحفاظ على المسافة التي من المفترض وجودها بين الفكين، كما أنه يهيئ الفك لنمو الأسنان الدائمة فيما بعد، حيث أنه يحافظ على المسافة التي ستنمو فيها هذه الأسنان.

أسباب التجاويف عند الأطفال.

عند علاج تجاويف الحليب عند الأطفال من المهم جداً معرفة الأسباب التي تسبب هذا التجويف لمنع ظهوره مرة أخرى، ومن هذه الأسباب ما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  • عندما تتكاثر الجراثيم في فم الطفل، فهو في بيئة دافئة، وهذا يساعد على تكاثر هذه الجراثيم، مما يؤدي في النهاية إلى التسوس.
  • الإكثار من تناول الليمون والمشروبات الغازية والأحماض بشكل عام من الأشياء التي تسبب التسوس عند الأطفال.
  • عندما يتناول الطفل الكثير من الحلويات والسكر والشوكولاتة والبسكويت فإن ذلك يسبب له الإصابة بالتسوس.
  • يعتبر شرب العصير عن طريق القش من الأشياء التي تساعد على تراكم العصير بين الأسنان، ونتيجة احتواء هذا العصير على الكثير من السكر، فهو سبب رئيسي في إصابة الطفل بالتسوس.
  • كما يمكن أن يحدث التسوس نتيجة لنقص التغذية، مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية في جسم الطفل، مثل الفسفور والحديد والكالسيوم، والتي بدورها تساعد على زيادة التسوس بشكل ملحوظ.
  • من المهم جدًا أن يهتم الطفل، مهما كان صغيرًا، بنظافة أسنانه، وإهمال نظافة الأسنان سيؤدي إلى إصابة الطفل بالتسوس في النهاية.
  • عند إرضاع الطفل قبل النوم مباشرة وعدم تنظيف أسنان الطفل بعد ذلك، فإن ذلك سيتسبب في تسوس أسنان الطفل بسرعة بسبب تراكم الحليب بين الأسنان، مما يسبب تراكم البكتيريا التي تسبب التسوس.

كيفية حماية أسنان الطفل عند الأطفال

بعد البدء بعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال، عليك حماية الأسنان المتبقية من التسوس، لأن الحفاظ على أسنان الطفل مهم جداً للحفاظ على الأسنان الدائمة، ويمكنك حماية أسنان الطفل من خلال اتباع النقاط التالية:

  • من المهم جداً الحفاظ على نظافة أسنان الطفل، حيث أن أسنان الطفل التي تعاني من العديد من التسوس يمكن أن تؤثر على الأسنان الدائمة، لذلك يجب الاهتمام بنظافة أسنان الطفل حتى قبل ظهور الأسنان الدائمة.
  • منذ لحظة ولادة الطفل وقبل نمو الأسنان من المهم جداً الاهتمام بنظافة وصحة فم الطفل، يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لتنظيف بقايا الحليب من فم الطفل.
  • يمكنك استخدام خيط تنظيف الأسنان للتنظيف بين أسنان طفلك، مما يساعد على تقليل البقايا التي يمكن أن تتراكم بين الأسنان وتسبب تسوس الأسنان.
  • يجب الاهتمام بتغذية الطفل، فمن المهم جداً أن يحصل الطفل على كافة احتياجاته الغذائية، وفي هذه الحالة ستكون أسنان الطفل قادرة على مقاومة التسوس.
  • ومن المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لأن ذلك يساعد في علاج التسوس في البداية ويمنع قلع الأسنان.

تسوس في أسنان الطفل بسبب الرضاعة بالزجاجة

الرضاعة بالزجاجة من أكبر أسباب التسوس، خاصة في سن صغيرة، لذلك يمكنك فحص اللثة والخط الفاصل بينها وبين السن للتأكد من عدم وجود تسوس.

لكن في بعض الأحيان لن تتمكن من رؤيتها دون استخدام أدوات الطبيب، لذا من الأفضل عرضها على طبيب الأسنان للتأكد من عدم إصابتها بتسوس الأسنان من الزجاجة.

غالباً ما يتم علاج تجاويف الحليب عند الأطفال من قبل طبيب الأسنان، ولكن يجب الاهتمام بتنظيف أسنان الطفل ولثته حتى لا تتضرر.