علاج السعال عند الأطفال عند النوم هو أحد أهم اهتمامات الكثير من الأمهات، وعادة ما يكون لدى الأطفال العديد من الأسباب التي تمنعهم من النوم الهادئ، ولكن لا داعي للقلق على الأم إذا أصيب الطفل بالسعال، حيث أن هذا عادة ما يكون صحياً . للطفل لأنها بهذه الطريقة تقضي على الميكروبات من جسمه، ولهذا سنقدم لك العلاج من خلال…

علاج السعال عند الأطفال قبل النوم.

عندما تضعين طفلك في السرير تعتبرين هذا الوقت راحة ينتهي فيه البكاء والصراخ، وينتهي تغيير الحفاض حتى إشعار آخر، ولكن عندما تحدث مشكلة ولا يستطيع طفلك النوم، فإن أحلامك في الراحة قليلاً سوف تتبدد هدرًا، حيث يصاب بعض الأطفال بسعال شديد. عندما يذهبون إلى النوم، ولكن ما هو الحل لهذه المشكلة؟ ما هو علاج السعال عند الأطفال قبل النوم؟

  • لا يجوز أبداً إعطاء دواء السعال للطفل بدون وصفة طبية، فمعظم الأدوية المتوفرة في السوق تقتصر على منع خروج السعال، صحيح أن هذا سيكون جيداً لفترة من الوقت، لكن الأمر ليس كذلك. على المدى الطويل، لأن هذا السعال يزيل الميكروبات والغبار الذي كان يسد الشعب الهوائية.
  • يمكنك استخدام بخار الماء لتقليل السعال لدى طفلك، لكن إذا كان طفلك يعاني من الربو، فإن هذه الطريقة لن تكون فعالة وقد تسبب الضرر.
  • يمكنك إعطاء طفلك حمامًا دافئًا لتقليل السعال الذي يحدث فجأة.
  • إعطاء الطفل المشروبات الباردة مثل الحمضيات وعصائر الفاكهة، فهذا سيساعد الطفل على تهدئة القصبات الهوائية.
  • يجب أن يرتاح الطفل، فالراحة ضرورية جداً في علاج نزلات البرد والسعال.
  • – أطعمي طفلك الكثير من الخضار والفواكه، حيث تساعد الفيتامينات التي تحتويها على تقليل السعال، مثل البرتقال والجوافة والكيوي والفراولة.

مشروبات لتهدئة السعال عند الأطفال

يمكن أن تكون المشروبات الباردة علاجًا للسعال عند الأطفال عند النوم. تحتوي الأعشاب الطبيعية على علاج للعديد من الأمراض، ومن هذه الأعشاب:

1- الليمون والعسل

يعتبر الليمون من المكونات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، ويساعد هذا الفيتامين على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، مما يقلل من السعال الذي يصيبه، كما يحتوي العسل على علاج لجميع الأمراض، لذا يمكنك تحضير عصير الليمون للطفل. . ، ويحليه بالعسل، ويعطيه عند شعوره بالسعال.

2- الجزر والبرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه المفيدة جداً في حالات السعال بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها، إضافة الجزر إلى عصير البرتقال يحوله إلى عصير غني ولذيذ مما يشجع الأطفال على شربه، يمكنك غلي الجزر جيداً حتى ينضج. ناعمة ثم ضعيها في الخلاط مع البرتقال وقدميها للطفل. .

3- الحبة السوداء

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنح الجسم الطاقة اللازمة لمحاربة الفيروسات والأمراض. يمكنك وضع مسحوق الحبة السوداء في الحليب وإضافة العسل إليه وتقديم هذا المشروب للطفل عندما يعاني من السعال.

4- النعناع لتهدئة السعال

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر من أقوى الأوراق لعلاج السعال عند الأطفال عند النوم، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بغلي الماء، وأضيفي أوراق النعناع، ​​واتركيه لمدة دقيقتين.
  2. ثم أطفئ النار وقم بتغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة التي يحتوي عليها.
  3. عندما يبرد النعناع أضيفي العسل لتحليته وقدميه للطفل.

5- زيت الزيتون

يعتبر من الزيوت التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقوي مناعة الطفل وتقيه من الأمراض، فلا تنسي استخدام زيت الزيتون في الطعام يومياً حتى يؤدي ذلك إلى تحسين صحة الطفل، كما يمكنك إضافة السكر. عليها وتقديمها للطفل للتخفيف من السعال الذي يصيبه.

نصائح للحد من السعال عند الأطفال

هناك بعض النصائح التي تدخل في طرق علاج السعال عند الأطفال قبل النوم، ومن هذه النصائح:

  • لا تتركي الطفل ينام بدون وسادة، لأن ذلك يساعد على زيادة السعال.
  • عادة ما تسبب الأجهزة المستخدمة للتبريد أو التدفئة السعال عند الأطفال، لذا أبعدي الطفل عن أجهزة تكييف الهواء والتدفئة حتى لا يصاب بالسعال.
  • تناول الطفل الطعام قبل النوم هو أحد الأسباب الرئيسية للسعال بسبب ارتجاع حمض المعدة.
  • إذا كانت الغرفة التي ينام فيها الطفل مليئة بالغبار، فقد يكون هذا هو سبب السعال لديه.
  • إذا كان طفلك يعاني من السعال لفترة طويلة، فهناك أشياء يجب عليك إبعاده عنها حتى لا تتفاقم المشكلة، ومنها الحيوانات الأليفة التي تحتوي على الكثير من الشعر والعطور والبخور والسجائر والمبيدات الحشرية. ‎كل الأشياء ذات الرائحة القوية التي يمكن أن تهيج صدر الطفل.
  • يمكنك أن تطلب من الطفل الغرغرة بالماء والملح قبل النوم، ويمكن عمل هذه الغرغرة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، حيث أن الملح يساعد على تهدئة التهاب الحلق، مما يساعد على تقليل ومنع السعال. إذا قمت بهذه الخطوة قبل الذهاب إلى السرير.

أسباب السعال

في الحالات التي يعاني فيها الطفل من السعال المتكرر، يجب الانتباه إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك لمنع تفاقم المشكلة، ومن هذه الأسباب:

  • الالتهاب النزليويحدث هذا الالتهاب بسبب دخول فيروس معدي إلى القصيبات، فيسبب التهابا فيها، ثم تنتفخ، مما يسبب احتقان الطفل وتراكم المخاط، مما يؤدي في النهاية إلى السعال القوي مع احتقان الأنف.
  • الخناقتؤثر هذه الحالة على الطفل نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية. تسبب هذه العدوى التهابًا في الأنسجة الموجودة في القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية. ثم يعاني الطفل من صعوبة في التنفس أثناء النوم ويصاب بالسعال.
  • السعال الديكيتؤثر هذه العدوى بشكل خاص على الجهاز التنفسي للطفل وتسبب السعال مع صوت استنشاق عالٍ يشبه صوت الديك.
  • تليّف كيسيعادة ما يكون هذا النوع من السعال وراثيًا ويسبب تراكم المخاط في الرئتين والجهاز الهضمي، وهو تراكم يؤدي لاحقًا إلى سعال الطفل.
  • جفاف الحلق: أن يعاني الطفل أثناء النهار وفي الليل يتعرض لنوبات السعال نتيجة لذلك.
  • الربوعادة ما يزداد السعال الناتج عن الربو في الليل، لذا راجع الطبيب للتأكد من سبب السعال لدى طفلك.
  • سيلان الأنفمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالربو هو نزول المخاط من الأنف إلى الحلق عندما ينام الطفل، فيصاب بعد ذلك بنوبات سعال يحاول فيها طرد هذا المخاط، فالحل في هذه الحالة هو الإكثار من شرب الماء. السوائل واختيار وضعية النوم الصحيحة.

علاج السعال عند الأطفال عند النوم يتمثل في شرب المشروبات الساخنة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، وتدفئة المكان الذي يتواجد فيه الطفل، ومن المهم وضع وسادة على الطفل لتقليل السعال.