علاج البلغم عند الأطفال أقل من سنة من العمر فعال ومجرب، ويعتبر البلغم من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الرضع، لأن الرضيع لا يستطيع طرد البلغم من تلقاء نفسه، كما أن هذه المشكلة تسبب قلقاً كبيراً للأهل فيما يتعلق بصحة الطفل، لذلك نقدم في هذا الموضوع أبرز الطرق لعلاج البلغم عند الأطفال، فهي سهلة وبسيطة.

علاج البلغم عند الأطفال أقل من سنة.

تراكم البلغم في الجهاز التنفسي عند الأطفال من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأطفال أقل من سنة واحدة، ولهذا السبب تسعى الكثير من الأمهات إلى علاج البلغم عند الأطفال أقل من سنة، حيث قد يتعرض الطفل الرضيع لتراكم البلغم البلغم بعد إصابته بالبرد، وهذا يمكن أن يعني التهابات في الجهاز التنفسي للطفل.

لأن الطفل ليس لديه القدرة على طرد البلغم من تلقاء نفسه، فإنه يعاني من صعوبة في التنفس ويصبح قلقاً أثناء النوم، ويعتبر البلغم مادة مخاطية يتم إنتاجها عن طريق الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، ويتميز بلزوجته، لذلك فهو يصعب على الجسم التخلص منه، لذا يجب استخدام طرق أو علاجات للتخلص منه.

أولاً: الطرق المنزلية لعلاج بلغم الأطفال.

إن امتلاء صدر الطفل بالكثير من البلغم يسبب العديد من المشاكل الصحية التي تزعج نوم الطفل ويمكن أن تكون سبباً لبعض المشاكل الصحية، لذلك في حالات بسيطة تقوم الأمهات بحل المشكلة باستخدام الطرق المنزلية الفعالة جداً ومن بين هذه الأساليب هي التالية:

1- استخدم جهاز ترطيب الهواء

يمكن أن يكون الحفاظ على رطوبة الهواء سبباً مهماً في عملية التخلص من البلغم المحتجز في جهازه التنفسي لدى الطفل، لأن الرطوبة تعمل على تليين المخاط وتقليل أعراض السعال والاحتقان. التعليمات التالية:

  • استخدمي أجهزة ترطيب الهواء ليلاً أو أثناء ساعات نوم طفلك إذا كان طفلك يعاني من صعوبات شديدة في التنفس.
  • إن الاهتمام بأجهزة الترطيب وتنظيفها بانتظام يمكن أن يساعد في القضاء على أسباب العديد من الأمراض المختلفة، كما أن البقاء في هذه الأجهزة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأعراض والمخاطر السيئة لدى الأطفال.
  • استخدم أجهزة التبخير أو ترطيب الهواء بالبخار الدافئ أو البارد للحفاظ على رطوبة المنزل، وفي الواقع تعتبر طريقة المرطب من أفضل الطرق لعلاج البلغم عند الأطفال أقل من عام واحد.

2- إرضاع الطفل

من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل قدرة الرضاعة الطبيعية على مساعدة الطفل على التخلص من البلغم، وذلك نظراً لدور الرضاعة الطبيعية في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية والمضادات الحيوية الطبيعية التي يحتاجها، والتي تلعب دوراً مهماً في عملية مكافحة البلغم. الأمراض المختلفة التي تصيب الأطفال الرضع.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الرضاعة الطبيعية على حماية جسم الطفل من الجفاف وإبقاء جسمه رطباً، مما يؤدي إلى ليونة الشعب الهوائية التي تحمل المخاط أو البلغم. صعوبة التنفس عند الطفل بسبب البلغم يمكن أن تقلل من كمية الحليب التي يمكنه شربها. في رضعة واحدة، لذا ينصح بإرضاع الطفل عدة مرات في اليوم.

3- رفع رأس الطفل أثناء النوم

يساعد رفع رأس الطفل أثناء النوم على زيادة شعور الطفل بالراحة والاسترخاء، مما يمنح الطفل القدرة على التنفس، وبالتالي تصريف المخاط ومنع عملية التراكم في حلق الطفل.

كما يمكن تحقيق هذه الوضعية التي تساعد الطفل على التخلص من البلغم أو المخاط من خلال رفع رأس الطفل على الوسائد أو وضعه على كرسي السيارة المتحرك أثناء نومه، ولكن قبل البدء باستخدام هذه الطريقة ينصح بالذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص طبي.

4- استنشاق بخار الماء الساخن

يعتبر استنشاق البخار أو الاستحمام بالماء الساخن من أفضل طرق علاج البلغم عند الأطفال أقل من سنة، وذلك لدوره الكبير في ترطيب الشعب الهوائية وزيادة تليين المخاط، مما يسهل على الجسم إخراجه. التخلص منه من خلال سعال الطفل.

ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال وضع الطفل لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق في حمام ساخن مليء بالبخار، بالإضافة إلى أهمية مراقبة الطفل بشكل مستمر وإنهاء الجلسة إذا شعر الرضيع بعدم الراحة أو إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل. الماء أو البخار مرتفع جدًا ولا يمكنك تحمله.

5- الربت على ظهر الطفل

يعتبر التربيت على ظهر الطفل بلطف من أفضل الطرق التي تساعد على تخفيف احتقان صدر الطفل، وذلك من خلال زيادة سيولة المخاط وتسهيل عملية طرده من الجسم عن طريق السعال. يد مغلقة بينما يكون الطفل مستلقياً على ركبتي أمه أو جالساً في حضن أمه، مع تقديم جسده بزاوية حادة للأمام.

6- قدمي للطفل السوائل والحساء

نقترح عليك أن تقرأ

من الضروري التأكد من حصول الطفل على السوائل التي يحتاجها، حيث تساعد السوائل على زيادة مرونة المخاط وتساعد الطفل في عملية طرده في حالة السعال. من الممكن استخدام الماء والعصائر والحليب وحساء الدجاج الدافئ أو حساء الخضار، طالما أن عمر الطفل 6 أشهر أو أكبر، حيث أن لديه القدرة على الشرب والأكل.

7- استخدام شفاطة الأنف

ينصح العديد من أطباء الأطفال باستخدام شفاطات الأنف والمحاليل الملحية الأنفية للتخلص من مشكلة المخاط الزائد لدى الطفل، حيث تعمل هذه المحاليل على تقليل سمك وكثافة المخاط الموجود في أنف الطفل.

يساعد استخدام شفاطة الأنف اليدوية مع استخدام المحاليل الموضعية على تنظيف الشعب الهوائية لدى الطفل التي تحتوي على مخاط، مما يسهل على الطفل التنفس، ومن الممكن تحضير هذه المحاليل الملحية في المنزل باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الملح. وذلك بإضافته إلى كوب من الماء الدافئ، ثم التحريك حتى يمتزج الملح مع الماء.

ومن الجدير بالذكر أن الماء المستخدم لتحضير المحاليل الملحية يجب أن يكون مغلياً مسبقاً ويمكن استخدام هذه الطريقة باتباع النصائح التالية:

  • يجب وضع الطفل على ظهره ومن ثم يتم وضع المحلول الملحي أو القطرات في الأنف باستخدام بخاخ الأنف، يرش مرة أو مرتين في فتحة الأنف الواحدة، ويمكن استخدام قطارة لوضع 3 أو 4 قطرات من المحلول في كل فتحة أنف. . قد يحفز المحلول رغبة الطفل في العطس.
  • يجب على مقدم رعاية الطفل تقييد الطفل ورفع رأسه إلى الخلف، والانتظار لمدة دقيقة على الأقل في هذا الوضع في حالة استخدام القطارة، أما في حالة استخدام رذاذ الأنف، فيمكنك الانتظار بضع ثوانٍ فقط للتأكد من وصول المحلول إلى الجسم. المخاط لتقليل كثافته.
  • أدخل أداة الشفط بلطف في إحدى فتحتي أنف الطفل ثم اضغط على زر الشفط لشفط البلغم من تجويف الأنف، ثم كرر هذه الطريقة مع فتحة الأنف الأخرى مع الانتظار لفترة قصيرة من الزمن.
  • يجب على مقدم رعاية الطفل الاهتمام بالتنظيف اللازم لجهاز الشفط وتعقيمه يدوياً بعد كل استخدام عن طريق تنظيفه بالماء الدافئ والصابون ثم تركه حتى يجف، وينصح باستخدام المحلول والكحول لتعقيم كوب الشفط بشكل صحيح. .

8- استخدمي الأعشاب الطبيعية

يمكن أن يساعد استخدام الأعشاب الطبيعية في منع تراكم المخاط في الجهاز التنفسي للأطفال، ولكن قبل البدء في استخدام هذه الأعشاب الطبيعية يجب التأكد من أن الطفل قادر على الشرب وأن عمره يزيد عن 6 أشهر، لذا نقدم لك أبرز الأعشاب الطبيعية. مشروبات تعتبر علاجاً للبلغم عند الأطفال من سنة فما فوق:

  • شاي بالنعناع: يتميز شاي النعناع بقدرته على زيادة مرونة المخاط الموجود في الجهاز التنفسي للطفل، مما يسهل طرده عن طريق السعال، ومن الممكن تقديم هذا المشروب للطفل وتحليته بملعقة صغيرة من العسل.
  • البابونج: يعمل البابونج على زيادة رطوبة حلق الطفل وتليين المخاط الموجود في صدره، كما يعمل على تخفيف آلام الاحتقان، ويضاف العسل إلى شاي البابونج لتحليته بالإضافة إلى زيادة خصائصه المفيدة مثل تلطيف وترطيب الحلق. حُلقُوم. .
  • الهيلينيوم: يساعد هذا النوع من الأعشاب على تحفيز عملية السعال، مما يساعد على طرد البلغم من صدر الطفل، كما يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية التي تفرز البلغم.

9- استخدام الزيوت لتدليك صدر الطفل

من الممكن استخدام الزيوت العطرية لتدليك صدر الطفل، ومنها زيت الكافور، وزيت النعناع، ​​وزيت الكافور، ووضع الزيت على الصدر وتدليكه بلطف لتقليل الاحتقان والسعال، ولكن مع اتباع تعليمات المختص. يجب احترام الطبيب.

ثانياً: العلاج الدوائي لبلغم الأطفال.

وتعلمنا أيضًا أن علاج مشكلة البلغم عند الأطفال هو علاج الأسباب الحقيقية وراء المشكلة نفسها. جميع الأمراض التي ينتج عنها احتقان الصدر وتراكم البلغم تعتبر ناجمة عن عدوى فيروسية، لذا فإن عملية استخدام المضادات الحيوية ليست فعالة بما فيه الكفاية ولا يجب إعطاؤها للطفل إلا في حالة تطور المرض ووجود جرثومة بكتيرية. وكذلك العدوى الفيروسية.

قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من أمراض أخرى مصاحبة للبلغم إلى استخدام بعض مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، ولكن لا ينبغي إعطاء الطفل الذي يقل عمره عن 3 أشهر أي أدوية كيميائية دون استشارة الطبيب، ومن أبرز المسكنات التي يمكن استخدامها للبلغم. الأطفال مفصلة أدناه:

  • ديكلوفيناك: يستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم المصاحب لظهور المخاط، ويستخدم عند الأطفال أقل من سنة واحدة.
  • ايبوبروفين: يتم إعطاء هذا العنصر النشط، الموجود في العديد من الأدوية، للأطفال بدءًا من عمر 6 أشهر وبجرعات متساوية كل 6 إلى 8 ساعات.

كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية والأدوية التي تساعد على طرد أو إذابة البلغم من الجهاز التنفسي للطفل، ومنها ما يلي:

  • قطرات فينيستيل: تعتبر هذه النقاط الحل الأمثل لعلاج بلغم الطفل، كما يستخدم هذا الدواء لعلاج السعال وتخفيف الحساسية وتخفيف البلغم في الصدر، كما أنه يحيد تأثير الهستامين الذي يفرز في الجسم بسبب الحساسية.
  • تحميلة كافسيد: ويعتبر هذا النوع من الأدوية الأكثر أمانا لعلاج حالات البلغم عند الأطفال حيث يعمل على إذابة البلغم وتوسيع القصبات الهوائية، وبالتالي تحسين عملية التنفس عند الأطفال.
  • شراب بيرة برونكو: يعتبر هذا الدواء من أكثر العلاجات الدوائية فعالية حيث أنه يعمل على إذابة البلغم عند الأطفال كما أنه قادر على إخراجه من الجسم عند السعال.

ثالثاً: أسباب البلغم عند الأطفال.

لكي نعالج البلغم عند الأطفال أقل من سنة يجب أن نعرف أسبابه، هناك أسباب كثيرة تقف وراء تراكم البلغم في الشعب الهوائية للجهاز التنفسي للطفل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • حالات نزلات البرد والأنفلونزا الطبيعية.
  • التهاب القصيبات والسعال الديكي.
  • قد يتراكم البلغم في صدر الطفل بعد ولادة الأم بعملية قيصرية.
  • يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية والسل تراكم كميات كبيرة من المخاط.
  • يمكن أن يؤدي التعرض لمهيجات الصدر مثل الدخان والعطور القوية ووبر الحيوانات الأليفة إلى إفراز كميات كبيرة من المخاط.

علاج البلغم عند الأطفال أقل من سنة واحدة من أكثر الأمور التي تقلق الأمهات لأن هذه المشكلة الصحية تعتبر الأكثر شيوعاً بين الأطفال في نفس العمر، لذلك يجب على الأم معرفة طريقة العلاج.