متى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية؟ هل الرضاعة بالزجاجة تشير إلى نمو الطفل؟ من الطبيعي أن ترغب كل أم في رؤية طفلها وهو يحمل الزجاجة وتأمل بحماس شديد وشوق أن يحدث ذلك، ومن المؤكد أنها ستكون سعيدة للغاية ومن خلال كل المعلومات المتعلقة بالسؤال: متى يحمل الطفل الزجاجة سنتعلم؟ زجاجة؟

متى يبدأ الطفل بالرضاعة الطبيعية؟

تتابع كل أم طفلها الصغير بكل حب وشغف عندما يأكل طعامه، وتريد رؤيته يأكل بمفرده، دون أي مساعدة منها. نجد أن الكثير من الأطفال يتمسكون بالزجاجة في سن مبكرة، ولكن على كل أم أن تعلم أن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر.

وفي بعض الأحيان نجد أن الأمر يتطلب تدريب الأم على ذلك، ويقال إن قدرة الرضيع على حمل الزجاجة بمفرده دون أي مساعدة تشير إلى نمو دماغه وعضلاته، وتثير التساؤل حول متى تبدأ هذه العملية. الطفل يحمل الزجاجة؟

وجدنا أن الأطباء يقولون إن معظم الأطفال يحملون الزجاجة من 6 أشهر إلى 10 أشهر، ويختلف ذلك باختلاف تطور المهارات الحركية، لذا لا ينبغي للأم أن تقلق إذا تخلف الطفل قليلاً في إمساكها. الزجاجة.

وتجدر الإشارة إلى أن العمر الذي يحمل فيه الطفل الزجاجة يختلف باختلاف تطور مهارات الطفل، حيث نجد أن بعض الأطفال يحمل الزجاجة في الشهر السادس، بينما نجد في المقابل أن آخرين يؤخرونها. في القدرة على الاحتفاظ به في الشهر العاشر.

لذلك يجب على الأم أن تعطي الطفل الزجاجة عندما يصل إلى الشهر السادس من عمره، وتتركها له، ومن هنا سيتم اختبار هل يستطيع حقاً تناولها أم لا، وإذا كان لديه القدرة والمهارات الحركية الأم سوف تتحقق من قدرته على حملها.

علامات على قدرة الطفل على حمل الزجاجة

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الرضيع قادر على حمل زجاجته بمفرده، وتتكون من عدة أفعال يقوم بها لم يكن يستطيع القيام بها بمفرده من قبل، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  • إذا كنت تحمل الزجاجة عند وضعها.
  • إذا كان الطفل قادراً على الجلوس لمدة 10 دقائق دون مساعدة.
  • إذا كان يستطيع أن يمسك ألعابه بنفسه وهو جالس ويضعها في فمه.

كيفية تعليم الطفل أن يمسك الزجاجة

عندما يحمل الطفل الزجاجة، فإنه قد اعتاد على حملها نتيجة التدريب والممارسة. في بعض الأحيان لا يستطيع الطفل تعلم الأشياء إلا بتوجيه بسيط من الأم. أي أنه يجب على الأم أن تدربه قليلاً، فإذا كنت تريدين رؤية طفلك وهو يحمل زجاجته الخاصة، عليك القيام ببعض الأمور التالية:

  • يجب عليك إحضار الألعاب الآمنة للطفل، أي أنها لا تؤذي أسنان الطفل أو فمه، مما يجعله يمسك بها أثناء الجلوس.
  • تأكد من القيام بتمارين البطن مع طفلك.
  • توجيه يد الطفل للإمساك بالزجاجة أثناء وقت الرضاعة.
  • يجب عليك اختيار زجاجة ذات نوعية جيدة يسهل حملها.

وتجدر الإشارة إلى أن الرضيع يحتاج إلى التحلي بالصبر من والديه ومنحه الوقت الكافي. ولكي يتمكن من حمل الزجاجة بنفسه، عليه أن يعتاد عليها شيئاً فشيئاً، علماً أن ذلك يتطلب محاولات كثيرة حتى ينجح.

حان الوقت لإخماد الزجاجة

استخدام الزجاجة من قبل الطفل يكون لفترة زمنية معينة، لأنه إذا تم استخدام الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة يكون لها عواقب كثيرة، لذلك يجب على الأم التوقف عن إرضاع الطفل عند بلوغه سن 18 شهراً. ويجب ألا يصلوا إلى السنة الثانية مع الاستمرار في استخدام الزجاجة.

الاستخدام المطول للرضاعة الطبيعية يمكن أن يسبب مشاكل صحية، منها: التسوس الذي يصيب الطفل، وذلك لأن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز، حيث يبقى على أسنان الطفل لفترة طويلة عند استخدام الزجاجة، لذلك لا ينصح أبداً بتقديم العصائر في الزجاجة.

تختلف القدرات والمهارات الحركية لكل طفل عن الآخر، فإذا رأت الأم أن طفلها يتأخر في القيام بشيء ما، فهذا لا يعني أنه ليس طبيعيا، بل أنه يحتاج إلى بعض الوقت.