يشمل علاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة مجموعة مختلفة من الطرق: فمن المعروف أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى بعض الوقت حتى يتمكن جهازهم المناعي من مواجهة الالتهابات والفيروسات المختلفة، وعلى الرغم من امتلاكهم مناعة ضد الإصابة بالمرض، إلا أن ذلك لا يحميهم من التعرض للبرد. نزلات البرد، هذا ما سنعرضه لكم.

علاج نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة.

تعتبر نزلات البرد من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ويعود ذلك إلى عدم وجود قوة مناعية كافية تسمح لهم بالقضاء على الفيروسات والميكروبات بسرعة، فعندما يعاني الطفل حديث الولادة من إحدى هذه نزلات البرد تشعر الأم بقلق شديد، خاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول.

ونسعى للتعرف على أفضل الطرق المستخدمة لحل هذه المشكلة سواء العلاجات المنزلية أو الأدوية أو من خلال استخدام بعض الأعشاب، ويمكن عرض بعض هذه الطرق فيما يلي.

أولاً: العلاجات المنزلية

في بعض الأحيان لا تكون الأدوية أو المضادات الحيوية فعالة في القضاء على الفيروسات وقد لا تساعد في علاج طفلك من نزلات البرد، ولكن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكنك استخدامها بسهولة والتي تعمل على تهدئة الأعراض التي تصاحب هذه المشكلة، وتتلخص هذه الطرق فيما يلي :

1- محلول ملحي

من أهم النصائح التي تقدم للمرأة عند ولادة طفلها، ضرورة إعطائها كمية كافية من السوائل حتى لا تصاب بالجفاف أثناء الإصابة بنزلة البرد، ويجب الحرص على الاستمرار في عملية الرضاعة الطبيعية، نظراً لحليب الثدي. يمنح الطفل الحماية والوقاية من التعرض لمزيد من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد.

يفضل استخدام المحلول الملحي قبل إرضاع الطفل بحوالي 15 دقيقة، حيث يساعد ذلك على ترطيب أنسجة الأنف وإذابة المخاط الملتصق بها، ويمكنك استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  1. وضع قطرات من المحلول الملحي المتاحة دون وصفة طبية في أنف الطفل.
  2. باستخدام أداة صغيرة، قم بشفط المخاط والسوائل حتى يتمكن الطفل من التنفس بشكل مريح.
  3. وبعد ذلك تصبح عملية الرضاعة بسيطة.

2- مرطب الهواء

إن ترطيب الهواء من العمليات التي يمكن الاستفادة منها من خلال إبقائه في غرفة الطفل حتى تهدأ أعراض احتقان الأنف، كما يجب الحرص على تغيير الماء الموجود في جهاز الترطيب يومياً مع اتباع كافة التعليمات الموضوعة على الجهاز للتأكد من ذلك. تحصل على أفضل نتيجة.

كما يجب الحرص على تنظيف جهاز الترطيب وتجفيفه جيدًا قبل البدء في استخدامه للقضاء على البكتيريا والعفن المتراكم على الجهاز، والتأكد من عدم استخدام مبخر الماء الساخن حتى لا تتعرض أنت وطفلك للخطر. من الحروق.

3- استخدمي الفازلين

يعتبر الفازلين أفضل علاج للبرد عند الأطفال حديثي الولادة، وذلك لأنه يساعد على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للبرد، ويتم ذلك عن طريق وضعه في أنف الطفل، فهو يعمل على تخفيف علامات التهيج التي تصيب الطفل. أطراف الأنف أثناء نزلات البرد.

لكن يجب أن تضعي في اعتبارك أنه يتم وضعه في فتحتي الأنف، لأنه يمكن أن يتسبب في انسداد أنف الطفل من الداخل، لكن تأكدي من وضع كمية كافية وبسيطة.

4- الجلوس مع الطفل في غرفة مشبعه بالبخار

يمكن للوالدين الجلوس مع الطفل في غرفة البخار أو الحمام مع تشغيل الماء الساخن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة لتخفيف المخاط الأنفي. كما يمكن أن يساهم ذلك في إعطاء الطفل حماماً دافئاً، لكن هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، مثل عدم ترك الطفل بمفرده، مع الاهتمام المستمر بدرجة حرارة الماء والهواء.

ثانياً: علاج نزلات البرد بالأعشاب.

نقترح عليك أن تقرأ

من طرق علاج نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة هي الأعشاب، حيث أن هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض نزلات البرد، بالإضافة إلى مساعدة الطفل على حل هذه المشكلة بسرعة، ومن أهمها وهذه الأعشاب هي التالية:

1- عشبة الكراوية

تعتبر الكراوية من الأعشاب التي تساعد على التقليل من أعراض البرد وخاصة تلك التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة والتي تظهر على شكل سعال وصعوبة في التنفس، كما أنها عشبة مهدئة تعمل على تقليل اضطرابات المعدة ولها فوائد عديدة الطفل.

2- عشبة الكركم

تعتبر السوائل من أهم الأشياء التي تقي الطفل من الإصابة بالجفاف، بعد حليب الثدي، يعتبر الكركم من أنسب المحاليل والأعشاب التي يمكن أن تعطيها للطفل للتخلص من نزلات البرد، هذا لأنه لأنه يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على التقليل من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد المختلفة.

3- عشبة البابونج

يعتبر البابونج أحد طرق علاج نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يستخدم لعلاج المشاكل المتعددة التي تصيب الأطفال، فهو يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتقليل من الأعراض التي تصاحب نزلات البرد، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه كعلاج دافئ. الشاي أو استخدام زيت البابونج كزيت على جسم الطفل حتى يشعر بالراحة.

4- زيت الخردل مع الثوم

من الأعشاب المعروفة بقدرتها على علاج نزلات البرد المختلفة والتخفيف من أعراضها هو الخردل، ويمكنك الحصول على أقصى استفادة منه عن طريق إضافة زيته إلى الثوم وتسخينه قليلاً ومن ثم تدليك صدر الطفل وباطن القدمين. . مما يوفر الراحة لطفلك ويخفف من الشعور بالتعب العام والاحتقان وغيرها من المشاكل الناجمة عن البرد.

ثالثاً: العلاج الدوائي لنزلات البرد.

هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج البرد عند الأطفال حديثي الولادة، إذ لا يوجد علاج محدد يمكن استخدامه للتخلص من البرد ولا يمكن استخدام المضادات الحيوية عند طفل في هذا العمر، وهذا لأن البرد يسبب عن طريق فيروس وليس عن طريق البكتيريا، ومن الأدوية التي يمكن استخدامها ما يلي:

1- المسكنات

في بعض الأحيان يمكن استخدام مسكنات الألم في حالة ظهور أعراض مثل الحمى، ومن أهم هذه الأدوية الأيبوبروفين والباراسيتامول، ولكن يجب عليك أولاً استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي نوع من هذه الأدوية، لأنها غير آمنة. يستخدم. في بعض الحالات مثل الجفاف أو القيء.

2- تطعيم الانفلونزا

يوصي الأطباء في كثير من الأحيان الأمهات بإعطاء أطفالهن حديثي الولادة جميع اللقاحات اللازمة بشكل مستمر، حيث يمكن لهذه اللقاحات أن تقلل من شدة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد، وكذلك تقلل من خطر التعرض لمضاعفات نزلات البرد. ، مثل الالتهاب الرئوي. ومن المستحسن أيضًا أن يتلقى الطفل لقاح الأنفلونزا. سنويا ابتداء من 6 أشهر على الأقل.

3- أدوية السعال

لا ينصح باستخدام أدوية السعال والبرد لدى الأطفال أقل من عامين دون استشارة الطبيب، حيث تعمل هذه الأدوية على علاج السبب الرئيسي لنزلات البرد ونزلات البرد، كما أن هناك أنواعاً منها لا تعطى للأطفال دون السنتين. 4 سنوات من العمر.

تعتبر نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة مشكلة شائعة، ويمكن عادة حلها بالطرق المنزلية والطبيعية لأن الطرق الطبية ليست آمنة لهؤلاء الأطفال.