يمكن علاج القيء عند الأطفال بعدة طرق مختلفة، حيث يتعرض الأطفال الصغار باستمرار للأمراض المعوية التي تسببها الفيروسات والبكتيريا، لأنهم في المراحل الأولى من حياتهم يرغبون في استكشاف الأشياء، التي تسبب جهاز المناعة لديهم، والذي لا يزال في حالة تأهب. عملية تكوينها ضعيفة ومعرضة للإصابة، ومن خلالها سنتعرف على كافة المعلومات الواردة في هذا الشأن.

علاج القيء عند الأطفال.

القيء عند الأطفال ليس علامة على وجود شيء خطير. وهو شائع بين الأطفال، وخاصة الرضع، وعادة ما يتعافى بسرعة في أقل من أسبوع. يمكن علاج القيء عند الأطفال كما يلي:

1- مراقبة معدل القيء

الجفاف هو الخطر الأكبر إذا استمر القيء، ويجب أن نهتم بالأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنة الواحدة لأنهم يصابون بالجفاف بسرعة كبيرة، لذا يجب أن نقدم لهم الرعاية والاهتمام.

ويجب تعويض السوائل التي يفقدها الطفل خوفاً من الجفاف. يؤدي القيء إلى فقدان الكثير من السوائل والمواد المغذية كالأملاح والمعادن، بالإضافة إلى كمية معقولة من السوائل. لا ينبغي إعطاء الحليب للأطفال. أو المزيد من الأطعمة الصلبة ويجب إعطاؤه كميات صغيرة من السوائل.

2- التغذية السليمة

قد يرفض الطفل تناول أي شيء، وهذا لا يدعو للقلق، لكن لا بد من التأكد من إعطاء الغذاء المناسب بكميات محدودة، مما يساهم في تحسين حالة الطفل. ينصح بإعطاء الطعام حتى لو كنت تعاني من التهاب المعدة أو التهاب الأمعاء.

يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالألياف والسكر، مثل البقوليات والآيس كريم، خلال فترة القيء، وتقديم الأطعمة تدريجياً للأطفال، كما يستحسن اختيار الأنواع التي يفضلها الطفل، ويفضل مرق الدجاج أو المهروس. البطاطس.البطاطا. البسكويت البسيط، والفواكه أو الخضار، لأنها من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي فقدها الطفل، كما أنها خفيفة على المعدة، وهذه هي الحالة.

3- عدم استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب المختص

لا تستخدم أي دواء دون وصفة طبية إلا بعد مرور 8 ساعات على القيء، لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة، وإذا وصف لك الطبيب أي دواء فمن الأفضل السؤال عن كيفية علاج المشكلة.

4- الحصول على قسط كافي من الراحة

يفضل الراحة والنوم قليلاً لأن ذلك يساعد على إفراغ المعدة وتقليل الحاجة إلى القيء، ويفضل عدم ترك الطفل في الحضانة أو المدرسة لأن القيء يكون بسبب التهابات المعدة والأمعاء. وهي أمراض فيروسية معدية يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر.

لذلك لا بد من المحافظة على النظافة الشخصية وغسل اليدين بانتظام لضمان سلامة باقي أفراد الأسرة من التعرض للعدوى والقيء. من المقبول أن يعود الطفل إلى المدرسة أو الحضانة بعد قضاء يوم كامل دون التعرض للقيء.

5- استخدمي الأعشابعلاج القيء

تحتوي الأعشاب على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة الأطفال الذين يعانون من القيء، كما يتم شربها على شكل سوائل دافئة، مما يخلص الجسم من فقدان السوائل الذي يعاني منه. ومن أبرز الأعشاب التي يمكن أن تعالج القيء عند الأطفال ما يلي:

  • زنجبيلإذا شعر الطفل بالغثيان فإن شرب كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ أو قطعة من جذر الزنجبيل الطازج آمن تماماً لتقليل الشعور بالغثيان والقضاء على القيء عند الأطفال.

ويتم تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور أو المطحون إلى كوب من الماء المغلي، وتركه ينقع لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويشرب مع ملعقة من العسل حتى يسكر.

  • قرنفل: يساهم في علاج القيء عند الأطفال لاحتوائه على مادة اليوجينول وهي مادة مضادة للبكتيريا، ويتم تحضيره عن طريق سحق فصوص صغيرة في كوب وإضافة الماء المغلي إليها ونقعها لمدة خمس دقائق ويشرب مع العسل الأبيض للتحلي حسب المذاق. .
  • مشروب الشمر: تساعد على تهدئة وتسكين الجهاز الهضمي لأنها تخفف آلامه وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويتم تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من الشمر إلى الماء المغلي، ونقعه في الكوب لمدة خمس دقائق، ثم شربه مع العسل لتحليته. .

نقترح عليك أن تقرأ

أسباب القيء عند الأطفال.

أسباب القيء عند الأطفال كثيرة، وذلك بسبب ضعف مناعتهم وامتناع معظمهم عن تناول الأطعمة الصحية والمفيدة والإكثار من تناول الوجبات السريعة والسكريات الضارة. لمعرفة كيفية علاج القيء عند الأطفال، يجب معرفة السبب. لنتعرف على بعضنا البعض أولاً، لذلك سنشرح ذلك بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- التعرض للتسمم من الأطعمة الفاسدة

إذا كان سبب القيء هو التسمم الغذائي، فمن الأفضل الاتصال بالإسعاف بسرعة، وعدم إجبار الطفل على التقيؤ، وعدم إعطاء الطفل أي طعام أو شراب إلا بعد توجيهات الطبيب.

2- حساسية الطعام

تبدأ أعراض الحساسية بالظهور بعد دقائق أو ساعات من تناول الطعام، وتشمل الأعراض الغثيان والقيء والطفح الجلدي. ويجب استشارة الطبيب إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس أو تورم في الفم والحلق.

3- دوار الحركة

يعاني بعض الأطفال دون العامين من العمر من الدوخة بعد اللعب أو ركوب السيارة، خاصة إذا تناولوا الطعام لفترة قصيرة، حيث أن الحركة المتكررة يمكن أن تجعل الطفل يشعر بالغثيان، وبالتالي يجعله يرغب في القيء.

ولتجنب ذلك لا بد من تزامن موعد المغادرة مع نوم الطفل، وضبط وضعية الطفل في مقعد السيارة بطريقة تمنع رأسه من الحركة أثناء القيادة، والامتناع عن الخروج مباشرة بعد إطعامه.

4-الارتجاع

يحدث هذا بشكل متكرر عند الأطفال دون بذل أي جهد ويحدث بعد عملية تغذية الطفل بالحليب، وهذا أمر طبيعي عند الأطفال أقل من سنة واحدة، حيث أن الجهاز الهضمي للطفل يعتاد شيئاً فشيئاً على الطعام ويساهم القيء في التخفيف. معدتك الممتلئة. مما يسبب عدم الراحة للأطفال.

لعلاج القيء عند الأطفال حديثي الولادة، يجب تقليل كمية الحليب في كل رضعة وزيادة عدد الرضعات.

5- التهاب المعدة والأمعاء

وهو السبب الأكثر شيوعًا للقيء والإسهال لدى الأطفال والبالغين. وتشمل الأعراض القيء والحمى الخفيفة والإسهال. يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب أنواع متعددة مثل فيروس الروتا أو بكتيريا مثل العطيفة أو الإشريكية القولونية أو الطفيليات مثل الجيارديا.

قد يصاحب القيء ارتفاع في درجة الحرارة ومن أسباب ذلك الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل:

  • التهاب المسالك البولية.
  • يصاحب التهاب الزائدة الدودية آلام شديدة في البطن تزداد مع مرور الوقت وتتطلب التدخل الجراحي.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • التهاب السحايا.
  • مصاب بالتهاب رئوي.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

هناك مؤشرات معينة تتطلب فحصها من قبل طبيب مختص، لكن بشكل عام القيء طبيعي ولا يسبب أي خطر إلا في حالات معينة يجب فيها زيارة الطبيب، وهي:

  • الأطفال الذين يعانون من مرض أو ضعف شديد في المناعة.
  • الأطفال حديثي الولادة الذين يتقيؤون دمًا يشبه القهوة المطحونة أو يكون لونه أخضر فاتح.
  • الأطفال الذين تعرضوا مؤخرًا لإصابة في الرأس لمدة تصل إلى أسبوع.
  • القيء المصحوب بألم في البطن. تجدر الإشارة إلى أن آلام البطن لا تعتبر مؤشراً على الخطر، بل إذا شعر الطفل بالألم حتى عند توقف القيء واستمرار الألم لساعات.

يحدث القيء بسبب التهاب المعدة، وهو أمر بسيط ويشفى بسرعة، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمر أو إذا كانت هناك علامات خطر مثل الخمول، أو آلام وانتفاخ البطن، أو قيء دم.