كيفية فطام الطفل بالملح بسهولة تعتبر الرضاعة الطبيعية من الأمور التي لا ينبغي الاستغناء عنها خلال الـ 6 أشهر الأولى من حياة الرضيع، فهي الوسيلة التي يستطيع من خلالها الحصول على التغذية منظمة الصحة العالمية ينصح باستمرار الطفل بالرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد في النمو الصحي للطفل حتى عمر السنتين، ومن ثم يمكن التحضير للفطام، وهو عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وهو ما يمكن القيام به بعدة طرق، يمكنك القيام بها يتعلم:

كيفية فطام الطفل بالملح

بعد أن يصل الطفل إلى عمر معين، تبدأ الأم بالسعي لفطام الطفل عن حليب الثدي، سواء كان الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي، واستبداله بالطعام، تختلف فترة الفطام من طفل لآخر، وهناك بعض الأطفال الذين يمرون بهذه المرحلة. وذلك بسهولة ودون مشاكل، وهناك آخرون تحدث لهم هذه الفترة، وهي صعبة للغاية على الأم والطفل.

تستخدم بعض الأمهات بعض المواد ذات الطعم المر لفطام الطفل، حيث تضع الملح على الحلمة عندما يطلب الطفل الرضاعة مما يجعل الطفل يتردد في الرضاعة ولا يتحمل طعم الملح، وهذه من الطرق غير المرغوب فيها. . والتي ينصح الأطباء بتجنبها عند الفطام، لأنها تجعل الطفل ينفر من الحليب بشكل عام.

طرق أخرى لفطام الطفل

هناك العديد من الطرق التي تستخدمها الأم في عملية الفطام حتى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية، ومنها:

1- طريقة فطام الطفل بالصبار

ومن الأساليب القاسية التي تلجأ إليها الأم في عملية الفطام، والتي يمكن أن تضر بصحة ونفسية الطفل، هي إزالة القشرة الخارجية للصبار واستخدام السائل الموجود داخل نبات الصبار، ووضعه على الطفل. ثدي الأم، ثم تقدمه للطفل ليرضعه، ويرفض الطفل ثدي الأم ويبتعد عنه لأن طعم الصبار مر، وقد تتضرر معدة الطفل إذا قمت بتجربة الصبار.

2- طريقة فطام الطفل بالقهوة

تعتبر القهوة من الطرق الشائعة بين الأمهات لفطام الطفل، وهي إحدى طرق فطام الطفل الأخرى، مثل طريقة فطام الطفل بالملح، ولا يوجد دليل على استخدامها في الفطام، ولا ينصح به حتى لا يضر بصحة الطفل، حيث لا يستطيع الطفل تناول الكافيين ولو بكميات قليلة قبل سن الخامسة. للقهوة العديد من الآثار الضارة على صحة الطفل، حيث تؤثر على الجهاز العصبي. يزيد من انزعاج الطفل ويسبب الأرق.

الوقت المناسب لفطام الطفل.

تعتمد عملية الفطام بشكل أساسي على عمر الطفل، فيجب على الأم أن تحدد الوقت المناسب لها وللطفل للفطام، بعد الاستعداد لهذه العملية، حيث يبدأ الطفل بتناول الطعام من عمر 6 أشهر، ويكون لديه اهتمام أكبر. فيها أنه أثناء الرضاعة يقل اهتمامها بالحصول على الرضاعة الطبيعية، وهذا هو الوقت المناسب لوقف الرضاعة الطبيعية وفطام الطفل.

يعتبر الشتاء والربيع من الأشهر المناسبة للفطام، حفاظاً على صحة الطفل وحتى لا يتعرض لنزلات البرد أو الحمى، لا ينصح بفطام الطفل مبكراً إلا عند الضرورة فقط، وذلك لوجود بعض المشاكل التي تؤثر على إنتاج الحليب. . أو مشاكل تتعلق بصحة الأم والطفل، ويفضل الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الطفل سنة ونصف أو سنتين.

طرق فطام الطفل

هناك عدة طرق تستخدم لفطام الطفل، منها:

1- الفطام الحاد

الفطام الحاد هو ما يحدث بشكل مباشر، دون أن يستعد الطفل له ويستعد له. فهو أمر مفاجئ بالنسبة للطفل ولا يسبقه أي مقدمة. وهي من الطرق الصعبة على الأم والرضيع على السواء، لكن تلجأ إليها الأم لأسباب مختلفة، قد تكون بسبب مشاكل صحية تمنع الأم من إدرار الحليب، أو بسبب آلام في الثديين، أو بسبب لوجود مشكلة أخرى تمنعك من إرضاع الطفل.

2- الفطام التدريجي

وهي طريقة شائعة تتبعها الكثير من الأمهات عند القيام بعملية الفطام، فهي تبدأ بعد أن يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر، حيث أن الطفل في هذا العمر يمكنه أن يبدأ بتناول الأطعمة اللينة والصلبة، وهذه الطريقة يمكنك استخدامها عن طريق صنع تناول الأطعمة الصلبة مرة واحدة يومياً وجعلها وجبة رئيسية، مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، مع مراعاة تقليل وقت الرضاعة.

الفطام التدريجي هو إحدى الطرق التي ينصح بها الأطباء. تساعد هذه الطريقة في الحفاظ على نفسية الطفل ونفسية الأم، حيث أنها تقلل تدريجياً من إفراز حليب الثدي، وبالتالي تقلل من آلام الثدي بعد الفطام. ولا ينصح الأطباء بفطام المواد، مثل فطام الطفل على الملح.

3- الفطام الجزئي

نقترح عليك أن تقرأ

الفطام الجزئي يشبه إلى حد كبير الفطام التدريجي، إلا أنه يعتمد أكثر على تقديم الطعام الصلب للرضيع، فتقوم الأم بزيادة عدد الوجبات المقدمة خلال اليوم وتقليل عدد مرات الرضاعة.

4- الفطام الطبيعي

ويسمى أيضاً بالفطام المتأخر، وهو ترك الطفل يقرر متى يتوقف عن الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يقرر التوقف عن الرضاعة الطبيعية بعد بضعة أشهر، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر سنوات عديدة، وعندما يتم فطام الطفل فإن هذه العملية تسبب ألماً كبيراً للأم. الثديين. بسبب وجود الحليب فيها، لذلك يجب استخدام طريقة ما لتفريغها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق استخدام قش خاص، أو عن طريق استخدام بعض الأعشاب التي تقلل الحليب وتجففه، مثل النعناع، ​​واليانسون. وحكيم.

التغذية السليمة للطفل في مرحلة الفطام

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تقديمها للرضيع، دون الخوف من حدوث مشاكل في المعدة أو إصابة الطفل بالحساسية تجاهها، ومن الأطعمة المناسبة للطفل خلال فترة الفطام هي:

1 صفار بيضة

يعتبر صفار البيض من الأطعمة المفضلة لدى الطفل في هذه الفترة، حيث يحتوي على العديد من العناصر المفيدة والمهمة لنمو الطفل الصحي، فهو يحتوي على الحديد من أصل حيواني، ويمكن أن يمتصه جسم الطفل بسهولة.

2- اليقطين

يحتوي على العديد من العناصر الضرورية لبناء جسم الطفل خلال مرحلة الفطام، فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين أ، ويعتبر من أسهل الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل، حيث أن قوامه يتميز بالنعومة.

3- البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الألياف والكالسيوم، والتي يمكن تقديمها للطفل على شكل حساء لتناوله، فالألياف والكالسيوم تساعد الطفل على النمو وتقوية جسمه خلال فترة الفطام.

4- الخضار الورقية

يمكن تقديم الخضار الورقية للطفل خلال مرحلة الفطام حتى يتمكن من بلعها بسهولة، مثل: الملوخية. كما تحتوي هذه الخضار على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل العديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن، وتقدمها للطفل. اعتمادًا على الطريقة التي تقبلهم بها.

5- الأفوكادو

وهي وجبة كاملة تمد الرضيع بجميع العناصر التي يحتاجها، وتحتوي على فيتامين أ والبوتاسيوم، ويمكن تحضيرها وتقديمها للطفل بطرق مختلفة.

نصائح عند فطام الطفل

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأم اتباعها، والتي تساعدها في فطام الطفل، ومن هذه النصائح:

  • تجنبي لمس الثدي خلال فترة الفطام، لأن ذلك يساهم في زيادة إدرار الحليب.
  • تجنب الشعور بالتوتر خلال فترة الفطام حتى يشعر الطفل بأن شيئاً قد تغير، فيشعر بدوره بالقلق والتوتر، مما يزيد من رغبته في الرضاعة الطبيعية للتخلص من ذلك الشعور والشعور بالأمان والهدوء.
  • – إلهاء الطفل عن طريق القيام بأشياء مسلية خلال النهار، حتى يصرف انتباه الطفل عن طلب الرضاعة.
  • يجب الحرص على عدم ارتداء ملابس مفتوحة، حتى لا يتذكر الطفل الرضاعة الطبيعية.
  • تغيير وتنويع طعام الطفل بما يرضيه وتشجيعه على طلب الطعام.
  • التقرب من الطفل، والاهتمام به عاطفيًا، وإحساسه بالحنان، حتى لا يشعر الرضيع بالتخلي عنه.
  • ارتدي حمالات صدر مريحة حتى لا ينتفخ ثدييك أو ينتفخا.
  • تجنب الفطام في الصيف وابدأ بعملية الفطام بعد التأكد من صحة الطفل.
  • تجنب استخدام المواد المرة عند فطام الطفل، ويفضل استخدام طرق أخرى غير طريقة فطام الطفل بالملح أو القهوة أو الصبار.

يعتبر فطام الطفل من الأمور الصعبة على الطفل والأم، وذلك بسبب ارتباط الطفل بالأم من خلال الرضاعة، لذا يجب مساعدة الطفل على التوقف عن الرضاعة الطبيعية بطريقة سهلة، ويفضل ترك الاختيار للطفل. الوقت المناسب للفطام.