ما هي طريقة صلاة عيد الأضحى؟ ما هي سنن وآداب هذا العيد؟ يحتار الكثير من المسلمين في كيفية أداء صلاة العيد، وهل يفضل أدائها في المسجد أم في المنزل، لأنهم إذا أرادوا أدائها في المنزل، فإنهم يرغبون في معرفة كيفية أدائها والوقت المحدد لها. . ولهذا السبب أيضًا؛ فتحدثنا عن صلاة عيد الأضحى.

كيفية صلاة عيد الأضحى

اتفق علماء الدين من المذاهب الأربعة على أن المسلم يصلي صلاة العيد ركعتين، ويلقي الإمام خطبتين بعد الصلاة، كالخطبتين يوم الجمعة، ويشير فيهما إلى أحكام الأضحية وأحكامها. الحج. أيضاً، لكن لكل طائفة رأياً مختلفاً عن الأخرى في طريقة صلاة عيد الأضحى. ولذلك نوضح كيفية الصلاة عند كل طائفة من خلال السطور التالية:

1- كيفية أداء صلاة العيد عند الحنابلة والمالكية

واتفق المذهب المالكي مع المذهب الحنبلي في كثير من النقاط، ولكنهما اختلفا في بعض التفاصيل المتعلقة بطريقة الصلاة. ومن هذه الفروق أن عدد التكبيرات في الركعة الأولى 7 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، بينما في الركعة الثانية 6 تكبيرات مع تكبيرات القيام.

ثم إن المالكية لا يفضلون رفع اليدين عند التكبير إلا في تكبيرة الإحرام، وإذا نسي المصلي تكبيرة من التكبيرات قبل الركوع وجب عليه أن يقرأها ويعيد قراءتها. وإذا تذكرت التكبيرات بعد الركوع، فيمكنك أن تكمل صلاتك وتكمل سجود السهو.

بينما يرى الحنابلة استحباب رفع اليدين عند كل تكبيرة، وإذا نسي المصلي التكبيرات فإن ذلك لا يبطل صلاته.

2- كيفية أداء صلاة العيد على المذهب الحنفي

ويرى الحنفية أن المسلم يجب أن يبدأ الصلاة بالنية بالقلب واللسان، حيث يقول: “أصلي صلاة العيد لله تعالى، ثم يكبر التكبيرة الأولى، ثم يحمد الرب”. . – تعالى – ويكون التكبير 3 مرات مع رفع اليدين في كل تكبيرة. ويسكت لحظة بين التكبيرات يقول فيها التسبيح أو الاستغفار، ثم يقرأ بعد ذلك سورة الفاتحة، ثم سورة أخرى، أن الأفضل أن تكون سورة الأعلى، ثم يركع ويسجد».

أما في الركعة الثانية فيبدأ المسلم بقراءة سورة الفاتحة، تليها سورة أخرى، ويستحب أن تكون سورة الغاشية، ثم يكبر 3 تكبيرات مع رفع يديه عند كل تكبيرة. ويجوز التكبير قبل الشروع في القراءة.

3- كيفية أداء صلاة العيد عند الشافعية

طريقة صلاة عيد الأضحى عند الشافعية هي التكبير 7 تكبيرات في الركعة الأولى دون تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، ويتم التكبير قبل البدء في الصلاة. التلاوة.

كما أنه في حالة نسيان التكبيرة لا يجب سجود السهو، ويستحب قراءة سورة ق، أو الكافرون، أو سورة الأعلى بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وهو في الركعة الأولى. والركعة الثانية الأفضل أن يقرأ سورة الغاشية أو القمر أو سورة الإخلاص بعد قراءة سورة الفاتحة.

مقدمة لصلاة عيد الأضحى

وبعد معرفة شكل صلاة عيد الأضحى عند الأئمة الأربعة، لا بد من القول بأن صلاة العيد تعتبر من أعظم شعائر الرب -عز وجل-، وأنها شريعة كاملة لا يهملها أي جزء من الحياة الدنيا والآخرة، كما ميز الله تعالى بعض الأيام بمضاعفة الأجر والثواب.

سنن وآداب عيد الأضحى

نقترح عليك أن تقرأ

وبعد النظر في طريقة صلاة عيد الأضحى عند كل طائفة، تجدر الإشارة إلى أننا نوضح أيضاً السنن المحددة لعيد الأضحى وآدابه، فالأفضل أن تصلى الصلاة عند دخول وقتها. ، وترك الأكل قبل الصلاة، وليأكل المسلم من الأضحية، ونذكر بقية السنن، من خلال النقاط التالية:

  • ويستحب الاغتسال قبل الخروج لأداء صلاة العيد.
  • التكبير والتحميد والتهليل والدعاء للرب -عز وجل- إلى آخر يوم من أيام التشريق. كما اتفقت المذاهب الأربعة على جواز التكبير عند صلاة العيد. قاعة.
  • البسوا أحسن الثياب وأجملها، فهذه سنة رسول الله: صلى الله عليكم وسلم.
  • الامتناع عن تناول الطعام بعد العودة من صلاة العيد والانتظار حتى تؤكل الأضحية.
  • وصلاة العيد تصلى في المصلى وليس في المسجد كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يذهب المسلم لأداء صلاة العيد في طريق، وإذا رجع يستمر في طريق آخر، فهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن السنة أن تصلى صلاة العيد في جماعة، ويكون التكبير سنة كالدعاء الأولي، ومن السنة أيضا أن يرفع المسلم يده مع كل تكبيرة، كما روى عن بكر بن سوادة -رضي الله عنه- والذي قال:

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرفع يده مع كل تكبيرة في الجنازة وفي العيدين» (المحدث: النووي).

  • ويستحب التوقف بين كل تكبيرتين في الآية.
  • تبادل التهاني بالعيد بين المسلمين.
  • ومن السنن التي تميز عيد الأضحى عن عيد الفطر هو ذبح الأضحية بعد صلاة العيد، وتعتبر من أعظم وأهم الشعائر الإسلامية، كما ورد في الكتاب الرباني. -تعالى- عن الذبح، فقال:

(فادعوا ربكم وانحروا) [الكوثر: 2].

وقت صلاة عيد الأضحى

وبعد الحديث عن كيفية أداء صلاة عيد الأضحى عند الأئمة الأربعة، لا بد من الإشارة أيضا إلى وقت أداء صلاة عيد الأضحى، حيث أنها تبدأ عند طلوع الشمس على بعد رمح واحد تقريبا، أي. ويكون بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، ويستمر حتى الظهر، أي في اتجاه الغرب.

أما إذا لم يعلم المسلم بالعيد إلا بعد الظهر، فيجوز له أن يصلي العيد في اليوم التالي، ولا يجوز له أن يذبح إلا بعد انتهاء الصلاة.

حكم صلاة العيد

ومن الجدير بالذكر أن المذاهب الأربعة اختلفت في أحكام صلاة العيد وانقسمت إلى ثلاثة أقوال، ونذكر تلك الأقوال من خلال النقاط التالية:

  • وقال المالكية والشافعية: صلاة العيد من السنن الثابتة في الشريعة الإسلامية، واستدلوا بما ورد عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. السلام – قال:

خمس صلوات في اليوم والليلة فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تتطوع…» (المصدر: صحيح البخاري).

  • قال الحنابلة : وصلاة العيد واجبة على الكافية لقول الرب تعالى في كتابه العظيم:

( فادعوا ربك وانحر ) [الكوثر: 2].

  • وقال المذهب الحنفي : وصلاة العيد واجبة، واستدلوا على ذلك بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يصليها دائما ولم يتركها منذ حلها.

ومن المهم أن يحرص كل مسلم على أداء صلاة العيد في وقتها المحدد، ويستحب أن تصليها في المسجد وليس في البيت، ومن استطاع أن يضحي فليفعل ويأخذ منها نصيبا. وتوزيع الباقي.