ما هي طريقة إزالة اللون من الشعر الأسود المصبوغ؟ ما هي الأدوات التي تحتاجها؟ تغيير لون الشعر من الأسود إلى أي لون فاتح آخر، يتطلب التخلص من اللون الأسود، أي تفتيحه، مما يتطلب اللجوء إلى بعض الطرق، التي قد يؤدي بعضها إلى إتلاف الشعر، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوعنا.

كيفية إزالة اللون من الشعر الأسود المصبوغ

هناك عدة طرق تستخدم لإزالة اللون الأسود من الشعر، بعضها يسبب ضرراً كبيراً للشعر والبعض الآخر مفيد للشعر، وفيما يلي سنوضح أهم هذه الطرق:

1- طريقة تصفيف الشعر

هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً والمستخدمة في صالونات التجميل من قبل مصففي الشعر، ويمكننا توضيح المكونات المستخدمة فيها كما يلي:

  • بيروكسيد الهيدروجين: وهو المسؤول عن إعطاء الشعر درجة التفتيح المطلوبة حسب درجة وقوة الأكسجين المستخدم.
  • البودرة النازعة للون: وهي عبارة عن مسحوق أبيض اللون مصنوع من مواد كيميائية عالية التركيز تعمل على تحويل الشعر من اللون الداكن إلى اللون الأفتح قدر الإمكان.
  • كريمات التفتيح: تستخدم هذه الكريمات بعد إضافة بيروكسيد الهيدروجين لتفتيح الشعر.

أما عن الخطوات المتبعة في هذه الطريقة لإزالة اللون من الشعر الأسود المصبوغ، فنوضحها فيما يلي:

  1. الأدوات التي سيتم استخدامها لإزالة اللون محضرة من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 40%، وبودرة إزالة اللون، وكريم تفتيح، بالإضافة إلى علبة بلسم الشعر.
  2. يتم ارتداء ثوب لحماية الملابس من ملامسة أي من المنتجات المذكورة أعلاه، ويتم وضع كريم مرطب على الجبهة وخلف الأذن لمنع ملامسة خليط التبييض لها.
  3. قومي بمزج 4 ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق التفتيح، بالإضافة إلى 6 ملاعق كبيرة من البلسم.
  4. اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على قوام سميك.
  5. ضعي الخليط على الشعر، مع الحفاظ على مسافة 2 سم من فروة الرأس.
  6. ترك الخليط على الشعر حسب الدرجة التي سيتم صبغ الشعر بها بعد ذلك، فالدرجة الخفيفة تتطلب وقتاً أطول، أما الدرجة المتوسطة فتتطلب من 20 إلى 30 دقيقة.
  7. بعد ذلك، تتم إزالة اللون من الجذور عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق التفتيح مع 4 ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 20%، بالإضافة إلى 6 ملاعق كبيرة من البلسم.
  8. اتركي الخليط على الجذور لمدة 7 دقائق فقط.
  9. عند الوصول إلى اللون المطلوب، يتم غسل الشعر جيداً لإزالة بقايا خليط التفتيح، ثم تبدأ الخطوة التالية وهي صبغ الشعر.

ويجب أن نوضح أن هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر، لأنها تعتمد على مواد كيميائية لها تأثير سلبي على الشعر.

2- خليط من الزيوت الطبيعية

بما أننا نتحدث عن طريقة إزالة اللون من الشعر الأسود المصبوغ، فإن طريقة خلط الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق التي يمكن الوثوق بها لما لها من تأثير إيجابي على الشعر بسبب العناصر المفيدة التي تحتوي عليها. تحتوي على الزيوت. تحتوي على ويمكن تنفيذ هذه الطريقة باتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا مع 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض.
  2. ضعي الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  3. اتركيه لمدة ساعتين ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ.

نقترح عليك أن تقرأ

3- خليط الزبادي

وفي سياق شرحنا لطريقة إزالة اللون من الشعر الأسود المصبوغ، لا يفوتنا أن نذكر خلطة الزبادي التي تعتبر من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة اللون الأسود من الشعر، بالإضافة إلى حصولك على الفوائد التي يُدخل الزبادي إلى الشعر، ويتم استخدام هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. قومي بخلط 4 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 3 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض.
  2. ضعي الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  3. لفي شعرك، وغطيه بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 4 ساعات.
  4. شطف الشعر بالماء الدافئ وتطبيق بلسم الشعر.

4- خليط صودا الخبز

يعتبر خليط صودا الخبز من أفضل الخلطات التي يمكن استخدامها للتخلص من اللون الأسود، كما أنه يعالج الشعر الدهني ويقلل من إفراز وتراكم الدهون فيه، ويمكن عمل هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  2. ضعي الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  3. لف الشعر بمنشفة دافئة واتركه لمدة 3 ساعات.
  4. شطف الشعر بالماء الدافئ.

نصائح للعناية بالشعر بعد إزالة اللون

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتقليل الأضرار التي تلحق بشعرك بعد إزالة اللون، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • ومن الضروري إجراء حمام الزيت من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت بذر الكتان، وزيت الزيتون، مع تكرار حمام الزيت أسبوعياً حتى يحصل الشعر على الترطيب اللازم.
  • ويجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  • يجب الحرص على عدم الإفراط في استخدام الشامبو عند غسل الشعر حفاظاً على الزيوت الطبيعية المفيدة التي تفرزها فروة الرأس، كما لا يفضل غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع.
  • من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها هو عدم تعريض شعرك للعوامل البيئية الضارة، مثل البرد الشديد أو أشعة الشمس المباشرة، ويجب حمايته من خلال ارتداء قبعة أو أي غطاء للشعر.
  • من الضروري تجفيف شعرك في الهواء الطلق بدلاً من استخدام المجففات الساخنة التي من شأنها إتلاف بنية الشعر.

حماية شعرك وتغذيته باستمرار من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، وإذا كان لا بد من تغيير لونه فيجب أن يكون بمنتجات أقل ضرراً عليه.