طريقة تنظيف براز الطفل سهلة ولكن يجب على الأم اتباع بعض الأمور التي يجب الاهتمام بها لأن نظافة الطفل من الأمور المهمة جداً في الحياة اليومية حتى يبقى الطفل بعيداً عن الجراثيم والجراثيم البكتيريا والبقاء في صحة جيدة. وفي الموضوع التالي سنتحدث عن طريقة تنظيف براز الطفل وما هي الأدوات التي تحتاجينها. الأم أن تفعلي ذلك وستجدين كل هذا وأكثر خلاله.

كيفية تنظيف البراز عند الطفل

يحتاج الطفل إلى تغيير الحفاض حوالي 7 أو 8 مرات في اليوم، لكن جلد الطفل حساس للغاية ويمكن أن يلتهب بسهولة نتيجة رطوبة البول والبراز، واحتكاك الحفاض، لذا فإن تغيير الحفاض هو أمر ضروري. يتطلب عناية كبيرة واتباع بعض الخطوات المهمة التي سنذكرها في الفقرات التالية:

1- مرحلة الإعداد

تقوم الأم بغسل يديها في البداية، وذلك لتنظيف يديها حتى لا تنقل الجراثيم إلى الطفل، يجب على الأم تحضير بعض المستحضرات التي ستحتاجها مثل (المنشفة والحفاضات والكريم)، حتى تقوم بذلك لا تتركي الطفل بمفرده وتذهبي للحصول على أحد هذه الأشياء، ثم ضعي عليه منشفة، مكان التغيير الذي ستبدئين فيه، لتجنب الحوادث عند تغيير الحفاض.

2- مرحلة التنظيف

افتحي الحفاضة ثم استخدمي الجانب النظيف من الحفاضة لمسح الأوساخ عن الجلد، ثم قومي بلفها وإغلاقها باستخدام الأطراف اللزجة، ثم ضعيها في كيس محكم الغلق.

يجب عليك تنظيف مؤخرة الطفل باستخدام الماء وجل التنظيف الخالي من الصابون، أو بقطعة قطن مبللة بسائل تنظيف لا يحتاج إلى شطف، أو يمكنك تنظيف مؤخرة الطفل باستخدام مناديل مبللة بعد تنظيف بشرة الطفل. لقد نضجت. ويجب تنظيفها من المنطقة النظيفة إلى المنطقة المتسخة، حتى لا تنتشر، على سبيل المثال:

  • يحتاج الأولاد إلى مسح قضيبهم وخصيتيهم ثم مسح الأرداف.
  • تحتاج الفتيات إلى تنظيف الفرج، ثم ثنيات الشفاه الخارجية وما بينهما، ثم الأرداف.

3- عملية التجفيف

وينصح بالتجفيف الكامل عن طريق التربيت وليس الفرك بمنشفة نظيفة أو مناشف ورقية نظيفة، مع تذكر تنظيف ثنايا الجلد لتجنب الحكة، ثم ترك الجزء السفلي العاري في الهواء الطلق لفترة إن أمكن.

4- منع الاحمرار

نقترح عليك أن تقرأ

قد يعاني الطفل من احمرار بسبب الحفاض، لذا يجب على الأم استخدام كريم الحفاض في كل مرة يتم فيها تغيير حفاضة الطفل، أو على الأقل قبل الذهاب إلى السرير، وذلك لمنع احمرار مؤخرة الطفل. إذا كان الطفل يعاني من احمرار شديد، عليك التحدث إلى طبيب الأطفال أو القابلة.

5- الحفاظة نظيفة

الآن بعد أن تعلمت وطبقت الطريقة الصحيحة لتنظيف براز طفلك، فقد حان الوقت لوضع حفاضة جديدة لطفلك، عليك القيام بما يلي:

  1. لدعم كاحلي الطفل.
  2. تقوم بسحب حفاضة جديدة ونظيفة مفتوحة تحت الأرداف.
  3. اضبطيه حول بطن الطفل ولكن لا تجعليه ضيقًا جدًا.
  4. ثم تقوم بلصق الأطراف اللزجة. بالنسبة للأولاد، تأكد من وضع القضيب في الأسفل لمنع التسرب.
  5. وأخيرا، اغسل يديك بعناية.

وقت تغيير الحفاضات

وهذا الأمر يختلف من طفل إلى آخر، وهذا يعتمد على عادات الطفل، حيث أن هناك خيارين:

  • قبل الرضاعة: وذلك لأن الطفل يرغب في الرضاعة والحفاضة ممتلئة.
  • بعد الرضاعة، يمكنهم ملء حفاضاتهم بشكل طبيعي بعد الرضاعة.

خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، سيحتاج طفلك إلى تغيير حفاضته من 6 إلى 8 مرات في اليوم.

نصائح لتشجيع طفلك على استخدام الحمام

كما يجب الحرص على تنظيف براز الطفل والاهتمام بنظافة الحفاض حتى لا تنتقل البكتيريا إلى الطفل من خلاله، كما يمكنك اتباع الخطوات التالية لتعويد الطفل على الذهاب إلى الحمام:

  • شراء قعادة أو مقعد صغير للطفل، نظراً لسهولة استخدامه وملاءمته لحجمه الصغير.
  • علّم طفلك بعض الكلمات السهلة ليقولها عندما يريد الذهاب إلى الحمام.
  • يجب على الأم أن تشجع طفلها على الذهاب إلى الحمام والجلوس على كرسي التبول لبضع دقائق حتى يعتاد عليه، كما تشجعه على ذلك بعد كل وجبة حتى يتنبه للرغبة والإحساس بالتبول.
  • منح الطفل الحرية والاستقلالية من خلال تحريره من سيطرة الحفاضة أثناء تواجده في المنزل، وتشجيعه على الذهاب إلى الحمام واستخدامه.
  • يجب إيقاظ الطفل في منتصف الليل للتبول، ويجب أن تحرص الأم على وضع مقعد المبولة بجوار سرير الطفل وعدم إعطاء الكثير من السوائل.

هناك عدة أمور يجب تعليمها للطفل منذ الصغر، ويجب على الأم الاهتمام بها حتى يعتاد عليها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنظافة.