تحتوي طريقة تفعيل بطاقة SIM الإلكترونية على بعض الخطوات الثابتة حتى تتم بنجاح. الشريحة الإلكترونية هي إحدى شرائح الاتصال المتوفرة في المملكة العربية السعودية والمقدمة من شركة الاتصالات السعودية. تتوافق بطاقة SIM هذه مع الهواتف المحمولة الحديثة. ، وهي عبارة عن شريحة خاصة لاستخدام الإنترنت على الهاتف المحمول دون انقطاع، ومنذ أن أصبح استخدام الإنترنت شائعًا في أيامنا هذه، قم بتأجيل العديد من المهام، ولا يمكن لأحد أن يعيش يومًا كاملاً بدون الإنترنت. وقد اكتسبت هذه الشريحة مكاسب كبيرة شعبية، لذلك سنوضح لك من خلاله كيفية تفعيل بطاقة SIM هذه.

كيفية تفعيل الشريحة الإلكترونية

من المعروف أنه أصبح من الصعب جداً التوقف عن استخدام الإنترنت ليوم واحد، حيث أن الاستخدام اليومي للإنترنت يشمل أداء المهام المتعلقة بالعمل، وقد يعتمد العمل اليومي للفرد بشكل كامل على الإنترنت، وقد أصبح لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية الاعتماد على الإنترنت في فهم الدروس والحصول على الدروس والكتب الإلكترونية للتعلم عن بعد.

ولذلك قامت شركة الاتصالات السعودية بتطوير شريحة تسمى الشريحة الإلكترونية، وتتوافق هذه الشريحة مع الهواتف المحمولة الحديثة، مما يتيح لمستخدميها استخدام الإنترنت على الهاتف المحمول طوال الوقت دون انقطاع تحت أي ظرف من الظروف. ولا تستخدم هذه الشريحة إلا في الهواتف الحديثة بفضل تكنولوجيا وتقنية الرقائق الإلكترونية التي تحتوي عليها والتي أطلقتها العديد من شركات الاتصالات المختلفة حول العالم.

بخصوص طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية هناك طريقتان، وقد تختلف طريقة التفعيل أيضاً من شركة لأخرى، لكن الطريقة الأكثر شيوعاً وشهرة بين طرق تفعيل الشريحة الإلكترونية المختلفة هي طريقة QR Code الحديثة. أجهزة مثل iPhone الخطوات التالية:

  1. أولاً، يجب على العميل التأكد من مسح منطقة رمز الاستجابة السريعة (QR Code).
  2. ثم تحقق مما إذا كان الهاتف الذكي متصلاً بالإنترنت لتفعيل بطاقة SIM من خلال شبكة Wi-Fi أو من خلال إنترنت الهاتف على بطاقة SIM العادية للجهاز المستخدم في إجراء المكالمات.
  3. انتقل إلى إعدادات هاتفك.
  4. تظهر قائمة الإعدادات مع العديد من الخيارات التي يمكنك من خلالها اختيار كلمة “خلوي”.
  5. ثم اختر الأمر “إضافة خطة خلوية على iPhone”
  6. تفتح الكاميرا الخلفية للهاتف، ويتم مسح الرمز وسيظهر اسم الشركة.
  7. الضغط على كلمة Add التي ستظهر على الشاشة.
  8. ستظهر أمام المستخدم صفحة حيث يمكنه اختيار الخط الافتراضي وما إذا كان الخط المستخدم أساسيًا أم ثانويًا.
  9. سيتلقى المستخدم على الفور رسالة نصية تحتوي على رمز تفعيل بطاقة SIM.

ومن الملاحظات التي يجب على كل مستخدم أن يأخذها في الاعتبار أنه عند اتباع الطريقة المذكورة أعلاه لتفعيل الشريحة الإلكترونية وإكمال الخطوات بنجاح وتفعيلها على جهاز معين، لا يمكن استخدام نفس الشريحة على أي جهاز آخر. وهنا يحتاج العميل إلى استبدال الشريحة أولا لأن هذه الشريحة لن تعمل في أي جهاز آخر بعد تفعيلها في هذا الجهاز.

تفعيل الشريحة الإلكترونية من خلال التطبيق.

كما ذكرنا سابقاً عند عرض طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية، هناك طريقتان لتفعيل هذه الشريحة، والطريقة الأخرى هي من خلال تطبيق شركة الاتصالات السعودية MY STC، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، سيحتاج المستخدم إلى تنزيل تطبيق MY STC من خلال Play Store من خلاله، أو من خلال App Store.
  2. عند فتح التطبيق، قم بالضغط على خيار الحصول على رقم جديد.
  3. تظهر قائمة يمكن للمستخدم من خلالها اختيار نوع بطاقة SIM المناسبة وما إذا كانت بطاقة SIM فاتورة أم مسبقة الدفع.
  4. يختار العميل الحزمة التي تناسبه واستخدامه.
  5. بعد ذلك الضغط على كلمة “استخدم الشريحة الإلكترونية المدمجة”.
  6. انتقل إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق.
  7. ثم الضغط على كلمة “إدارة”.
  8. ثم انقر على شريحة الكلمة الموجودة في أعلى الصفحة.
  9. اختر أيقونة الشريحة الخاصة بك.
  10. ثم اضغط على كلمة “تغيير بطاقة SIM الخاصة بك”.
  11. في النهاية عليك اختيار الشريحة الإلكترونية ومن ثم استكمال باقي الخطوات التي ستظهر على الشاشة حتى يتم تفعيل الشريحة بنجاح.

كيفية نقل الشريحة الإلكترونية من جهاز قديم إلى جهاز حديث

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن نقل الشريحة الإلكترونية من هاتف آيفون القديم إلى هاتف آيفون حديث، ويتم ذلك عن طريق مسح رمز QR Code الذي تم الحصول عليه من شركة الاتصالات السعودية أو من خلال تطبيق الشركة، كما يمكن استكمال الأمر عن طريق تفعيل سيتم إلغاء الخطة الخلوية على هاتف iPhone الجديد تلقائيًا ومن ثم سيتم اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى إعدادات iPhone الجديد.
  2. ثم الضغط على الأيقونة لإعداد خطة خلوية من خلال الشريحة الإلكترونية.
  3. هنا سيُطلب من المستخدم نقل الباقة الخلوية أثناء القيام بإعداد البدء السريع، وفي هذه الحالة يتم استكمال الخطوات كما يلي.
  4. اختر جميع الأرقام التي يريد المستخدم نقلها إلى هاتف iPhone الجديد.
  5. ثم اضغط على كلمة “متابعة” في أسفل الصفحة، وإذا تم الضغط على زر “اتخاذ القرار لاحقًا”، فلا يزال بإمكان المستخدم إكمال النقل من الخطة الخلوية إلى الجهاز الجديد.
  6. اتبع كافة التعليمات التي تظهر على الشاشة واتبع الخطوات حتى تقوم بتهيئة الجهاز.
  7. بعد تفعيل الخطة الخلوية على الجهاز الجديد، سيتم إلغاء الخطة الخلوية الحالية على جهاز iPhone السابق تلقائيًا.

كيفية إزالة الشريحة الإلكترونية من الجهاز

إذا أراد المستخدم إلغاء الشريحة الإلكترونية من الجهاز بشكل كامل، فإنه يفعل ذلك من خلال إعدادات الهاتف، وفي هذه الحالة يتم إلغاء الشريحة الإلكترونية فقط من هذا الجهاز، أما إذا أراد صاحب الشريحة إيقاف تشغيل الشريحة بشكل كامل الشريحة نفسها ولا تعمل على أي جهاز آخر، فما عليك إلا التوجه إلى أحد فروع شركة الاتصالات السعودية أو أحد مكاتب خدمة العملاء المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

استخدامات الشريحة المزدوجة مع الشريحة الإلكترونية ه سيم

الشريحة الإلكترونية هي أحد أنواع الشرائح التي طورتها شركة الاتصالات السعودية، والتي تتيح للمستخدم تفعيل الباقات الخلوية من نفس الشركة دون استخدام شريحة النانو نفسها، أو يمكنك أيضًا استخدام الشريحة المزدوجة مع شريحتين إلكترونيتين أو شريحة اتصال نانو سيم.

مميزات استخدام الشريحة الإلكترونية

ولمعرفة كيفية تفعيل الشريحة الإلكترونية سنتعرف على أبرز المميزات التي توفرها هذه الشريحة والتي تجعل الكثير من العملاء يلجأون إلى استخدامها، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • من الممكن للعميل استخدام رقمين مختلفين على نفس الجهاز المحمول.
  • التفريق بين رقم العمل والرقم الآخر المخصص للمكالمات الخاصة.
  • تتوقف بطاقة SIM عن العمل على جهاز آخر بمجرد وضعها وتنشيطها على جهاز آخر.
  • استمتع بالإنترنت بحرية من خلال الباقات التي توفرها بطاقة SIM هذه.
  • تعتبر أسعار باقات شرائح SIM معقولة وليست باهظة بالنسبة لمعظم الفئات التي تلجأ إلى استخدام بطاقة SIM هذه.

وتعد الشريحة الإلكترونية إحدى الوظائف والخدمات العديدة التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية لمستخدمي أجهزة الآيفون الحديثة. الطريقة التي يتم من خلالها تفعيل هذه الشريحة بسيطة ولا تحتاج إلا إلى اتباع الخطوات المذكورة أعلاه.