معرفة الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل الرضيع بالصور التوضيحية أمر في غاية الأهمية، يبدو أن تحميم الأطفال عملية صعبة ومقلقة وتولد الخوف لدى الكثير من الأمهات بسبب الخوف الزائد على الطفل نفسه، إلا أننا سنوضح لكل أم الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل بالصور التوضيحية. أفضل الطرق وأكثرها أمانا وأسهلها لتحميم الأطفال.

الطريقة الصحيحة لتحميم الرضيع بالرسومات

تعتبر عملية تحميم الطفل الرضيع من الأمور الصعبة والمعقدة التي تواجه الكثير من النساء، وخاصة اللاتي يعانين من الأمومة لأول مرة في حياتهن. ترى الأم نفسها تحمل إنساناً صغيراً، قطعة منها، لكنه بحجم الدمية وأضعف وأكثر هشاشة منها.

وهذا ما يجعل الأم تخاف من كل حركة، مهما كانت بسيطة، عندما تقوم بتحميم طفلها، خوفا من أن يسقط، أو يصطدم بشيء ما، أو يسقط في الماء، أو يتأذى من أي شيء. هذه الزيادة والخوف الزائد يؤدي إلى زيادة التوتر وظهور الخطأ الذي يخشى منه بالفعل، والذي يضر الطفل بالفعل.

لكن عندما تتعلم الأم الطريقة الصحيحة لتحميم الرضيع بالصور، ستكتشف أن الأمر سهل وبسيط، ولا يحتاج إلى الذعر. كل ما تحتاجه هو الهدوء والحذر، وليس الخوف. وتتم هذه الطريقة بطريقة ترتيب محددة، وهو ما هو أكثر وضوحا فيما يلي:

1- دعم الطفل

يجب وضع يد واحدة على مؤخرة رأس الطفل ثم إنزالها برفق وهدوء في حوض الاستحمام المخصص له. ولا ينبغي للأم أن تغمر رأس الطفل في حوض الاستحمام أولاً، بل يجب أن تبدأ بغمر جسمه الصغير في الماء، بدءاً بأصابع القدمين.

2- استخدمي الشامبو الرغوي

عند البدء باستخدام شامبو رغوة الأطفال يجب على الأم استخدام منشفة ناعمة جداً، ومن الممكن أيضاً استخدام يديها بشرط إزالة أي سوار أو خاتم أو ساعة أو أي شيء تضعه على يدها حتى لا تتأذى. الطفل الطفل معه.

3- شطف الطفل بالماء

شطف الطفل بالماء هو الخطوة الثالثة لتنظيم طريقة تحميم الطفل الصحيحة بالصور. وتقوم الأم بذلك باستخدام كوب بلاستيكي صغير لشطف جسمها بالماء.

باستخدام كوب، تقوم الأم بإخراج الماء ثم تبدأ بسكبه بلطف على المناطق التي يوجد بها صابون أو رغوة على جسم الطفل، ومن الأفضل البدء بشطف الجسم برأس الطفل ووجهه.

نقترح عليك أن تقرأ

4- غسل منطقة الجذع

وهنا تبدأ الأم بغسل ذراعي الطفل ومنطقة الجذع، ثم القدمين، وبعد شطف رأس ووجه الطفل بالرغوة، يجب التركيز على غسل وتنظيف ذراعي الطفل، ثم المعدة والساقين والظهر، بلطف وبلطف. رعاية.

5- تنظيف ثنايا الجسم

يجب أن تحرص الأم على غسل ثنايا جسم الطفل، مثل تلك التي حول الرقبة والمعصمين والركبتين والمرفقين، مع ضرورة تنظيف المنطقة خلف الأذن وبين أصابع اليدين والقدمين.

6- غسل الأعضاء التناسلية

يجب أن تركز الأم على غسل وتنظيف الأعضاء التناسلية لطفلها جيداً، وتحديداً منطقة الحفاض من الأمام إلى الخلف.

7- تجفيف الطفل

بعد الانتهاء من تطبيق الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل بالصور، يجب إخراج الطفل من حوض الاستحمام وتجفيفه بلطف بمنشفة ناعمة، ثم لفه بمنشفة ناعمة ونقله إلى الغرفة. وألبسيه ملابسه العادية، وقومي بتدليك جسمه أولاً باستخدام نوع من المرطبات أو الزيوت الخاصة لبشرة الأطفال.

نصائح عند استحمام الطفل الرضيع

قبل أن تقوم الأم بتحميم طفلها الرضيع، عليها أن تأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح قبل البدء، لتجنب أكبر عدد ممكن من الأخطاء التي قد تلحقها معظم الأمهات بالأطفال الصغار، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • تحضير كافة الأدوات اللازمة لتحميم الطفل قبل البدء بالاستحمام، بحيث تكون قريبة وفي متناول اليد.
  • تأكدي من أن درجة حرارة ماء الاستحمام مناسبة قبل وضع طفلك فيه.
  • تجنبي ترك طفلك بمفرده على الطاولة أو في حوض الاستحمام.
  • تجنب استخدام حمامات الكبار العادية مع طفل صغير. لا يُنصح مطلقًا باستخدام أي نوع من منتجات تنظيف بشرة الأطفال حديثي الولادة، حتى تلك المخصصة للأطفال فقط. ويكفي استخدام الماء فقط خلال الأسابيع الأولى من حياة الطفل. .
  • اختبرى حمام الطفل على جزء صغير من جلد الطفل وانتظرى بعض الوقت للتأكد من عدم إصابة جلد الطفل بالحساسية تجاهه.
  • اتبعي طريقة التنظيف باستخدام إسفنجة ناعمة خلال الأسابيع الأولى من حياة الطفل، وبمجرد سقوط الحبل السري يمكن تحميم الطفل عن طريق سكب الماء على جميع أنحاء الجسم في حوض الاستحمام الصغير الخاص به.
  • لا داعي للقلق أو الخوف من تعرض منطقة الحبل السري للماء والتبلل أثناء تحميم الطفل، فمن الممكن تجفيفه بلطف شديد وتركه ليجف تماماً من تلقاء نفسه.
  • تجنب تحميم الطفل مباشرة بعد الرضاعة حتى لا يتقيأ.
  • تحضير كافة مستلزمات استحمام الطفل وهي عبارة عن اسفنجة استحمام للأطفال، وحفاضة نظيفة، وملابس للطفل، وقطعة قماش نظيفة وناعمة، وحوض استحمام صغير من البلاستيك للطفل، ومنشفة.
  • تجنب تحميم طفلك إذا كان جائعًا أو متعبًا أو مريضًا.
  • يجب ألا تزيد مدة حمام الطفل عن عشر دقائق، حتى لا تنخفض درجة حرارة جسم الطفل ويصاب بنزلة برد، إذ يعاني الأطفال وحديثي الولادة بشكل خاص من النوبات ونزلات البرد بسرعة.
  • الهدوء وعدم التوتر من كثرة بكاء الطفل أثناء الحمام، لأن هذا أمر طبيعي، فهو يخاف من هذه التجربة الجديدة والأولى له.

إذا كانت الأم تخشى تطبيق الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل بالصور بنفسها، فيمكنها طلب المساعدة من زوجها أو والدتها أو أي شخص مقرب خاض هذه التجربة من قبل ولديه الخبرة الكافية.