يمكن أن تتم طريقة إزالة المادة اللاصقة عن الزجاج بأدوات منزلية، حيث يتم من خلالها إزالة المادة اللاصقة من الأسطح الزجاجية. تبحث ربة المنزل عن طرق تساعدها في تنظيف الزجاج وإزالة الآثار العنيدة عليه، فمن خلالها ستتمكنين من معرفة أفضل طريقة لإزالة المادة اللاصقة عن الزجاج.

كيفية إزالة الملصق من الزجاج

تعاني ربة المنزل من الالتصاق المستمر على الزجاج، خاصة إذا كان لديها أطفال، يستخدمون ألعابهم على الأسقف والجدران، وهذا يمكن أن يتسبب في بقاء آثار المادة اللاصقة على الزجاج، حيث لا تستطيع الأم إزالتها أو التخلص منها. وسوف يترك أثرا سيئا على الزجاج.

لذلك يمكن شرح بعض الطرق المنزلية المجربة والتي يمكن استخدامها لإزالة بقايا المادة اللاصقة عن الزجاج، ولكن قبل تجربة إحدى الطرق عليك أن تحاولي إزالة المادة اللاصقة بيديك لأنها في معظم الحالات لا تتطلب ه. بذل الكثير من الجهد لإزالته وإذا لم يتم ذلك يمكنك استخدام إحدى الطرق التالية:

  1. الأسيتون: يمكنك وضع أسيتون طلاء الأظافر على أجزاء المادة اللاصقة الموجودة على الزجاج ومحاولة خدش قطع المادة اللاصقة بالشفرة، وسيؤدي القيام بذلك إلى إزالة المادة اللاصقة بالكامل.
  2. الكحول: يمكنك رش الكحول على الزجاج وتركه لمدة 10 دقائق، ثم حاول إزالة الملصق للتخلص منه.
  3. زيت الطهي: يمكنك وضع زيت الطبخ أو أي نوع من الزيت على الملصق الزجاجي ومحاولة تقشيره بعد 15 دقيقة.
  4. جل الشعر: إذا كنت ترغب في إزالة الملصق من الزجاج، يمكنك رش مثبت الشعر والانتظار لمدة 5 دقائق وإزالة الملصق.
  5. شريط لاصق من نوع سكوتش: يمكنك استخدام الشريط اللاصق من خلال لفه حول أصابعك ومحاولة إزالة قطع اللاصق من الزجاج.
  6. جل النفطي: الفازلين له قوام دهني يساعد على تفكيك المادة التي تجعل اللاصق يلتصق بالزجاج، يمكنك استخدام القليل منه ووضعه على اللاصق والانتظار 5 دقائق وإزالة اللاصق بسهولة.
  7. مناديل مبللة: يمكن استخدام المناديل المبللة لأنها تحتوي على الكحول، مما يساعد على إزالة المادة اللاصقة الملتصقة بالزجاج.
  8. رذاذ التشحيم: يمكنك رش مادة تشحيم على الزجاج باستخدام مادة لاصقة، والانتظار لمدة 5 دقائق، ثم محاولة تقشيرها.
  9. الثلج: يمكنك استخدام كيس من الثلج على الورق اللاصق لمدة 5 دقائق ثم استخدام الشفرة لإزالة الورق اللاصق، فهذه أسهل طريقة لإزالة المادة اللاصقة من الزجاج.
  10. مايونيز: يتميز المايونيز بقوام دهني، مما يؤدي بدوره إلى إزالة الملصق من الزجاج عن طريق إضافته إلى الملصق، والانتظار لمدة 10 دقائق، ثم محاولة إزالة الملصق.
  11. منظف: يمكنك وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز بالإضافة إلى كوب من الماء ورش الزجاج بهذا الخليط، مما يساعد على إزالة المادة اللاصقة الملتصقة بالزجاج.

طرق تلميع الزجاج .

بعد تجربة طريقة إزالة المادة اللاصقة عن الزجاج، يمكنك تجربة تلميع الزجاج لجعله يبدو أكثر إشراقاً. ويمكن القيام بذلك باستخدام الأدوات المنزلية أو المنظفات الكيميائية. تشمل طرق تلميع الزجاج ما يلي:

1- نشاء الذرة

يمكنك الاعتماد على نشا الذرة لتنظيف وتلميع الزجاج، وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة مع كوب من الخل الأبيض، ثم يمكنك إضافة كوب من الخليط إلى 4 لترات من الماء، ثم البدء بتنظيف الزجاج بالخليط بعد تنفيذ الطريقة. . قم بإزالة الملصق من الزجاج لتحصل على زجاج لامع ومضيء.

2- الماء المقطر

يحتوي ماء الصنبور على معادن ذائبة مثل المغنسيوم والكالسيوم والزنك، لذلك لا يفضل الاعتماد عليه في إزالة المادة اللاصقة عن الزجاج أو تلميعه لأنه يترك على الزجاج شوائب تسبب سوء مظهره.

ومع ذلك، يمكنك استخدام الماء المقطر للحصول على نتائج مذهلة لأن الماء المقطر ينظف الزجاج دون ترك أي بقايا لأنه لا يحتوي على جميع المعادن الذائبة الموجودة في الماء العادي.

3- صابون لتنظيف الأطباق

نقترح عليك أن تقرأ

يمكنك الاعتماد على صابون الأطباق للحصول على زجاج شفاف ولامع، وذلك بإضافة ربع كوب من صابون الأطباق ونصف كوب من الكحول إلى الماء المستخدم لتنظيف الزجاج.

4- الأمونيا والخل

تعتبر الأمونيا من المركبات المناسبة لتنظيف الأسطح الزجاجية والأسطح المعدنية، حيث يمكن استخدامها بالإضافة إلى الخل الأبيض المركز لمحاولة تنظيف وتلميع الزجاج، حيث أن الخل الأبيض يعمل على تطهير الأسطح الزجاجية والقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تنتشر عليها.

ويمكن استخدام الخليط عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض المركز مع أربع ملاعق كبيرة من الأمونيا بالإضافة إلى أربعة أكواب من الماء، واستخدام الخليط في زجاجة رذاذ لإزالة كافة الرواسب المتراكمة على الزجاج.

5- قشور الحمضيات

يمكن الاعتماد على قشور الحمضيات لإزالة كافة بصمات الأصابع والبقع التي تظهر بشكل واضح على الزجاج من خلال القيام بما يلي:

  1. نقع قشور الحمضيات في الخل الأبيض، سواءً كان قشور البرتقال أو اليوسفي أو الليمون.
  2. تترك القشور في الخل لمدة 3 أيام.
  3. بعد ذلك يجب تصفية القشور ووضع المحلول في زجاجة.
  4. قم بخلط كوب من هذه الزجاجة مع كوب من الماء.
  5. يمكنك رشه على الزجاج وتنظيفه بورق الجرائد أو قطعة قماش قطنية.

نصائح عند تنظيف النوافذ

عندما ترغبين في تنظيف الزجاج من الغبار وبقايا المواد اللاصقة، يمكنك اتباع بعض التعليمات، والتي بدورها تساعد ربة المنزل على تنظيف الزجاج بسهولة والحصول على نتائج مرضية، ومنها ما يلي:

  • تنظيف الزجاج من الأعلى إلى الأسفل: لإزالة آثار البقع والعلامات، يمكنك العمل على تنظيف الزجاج من الأعلى إلى الأسفل، لأنه عند التنظيف من الأسفل إلى الأعلى، تتساقط الأتربة والشوائب على المكان الذي تم تنظيفه في الأسفل.
  • لا تنظف والشمس مشرقة: لا يفضل استخدام أي وسيلة تساعد على تنظيف الزجاج أثناء سطوع الشمس، لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث خدوش على الزجاج.
  • التنظيف في الطقس الغائم: تساعد الأجواء الدافئة سائل التنظيف على الالتصاق بالزجاج وتزيد من صعوبة إزالته، لذا يجب على ربة المنزل التنظيف في الطقس الغائم.
  • باستخدام ممسحة: تساعد الممسحة على إزالة الشوائب والغبار دون ترك أي أثر، على عكس الأقمشة والمناديل المبللة التي تترك نسيجًا على الزجاج.
  • استخدام فرشاة الأسنان: إذا كنت ترغب في تنظيف زوايا الزجاج، يمكنك استخدام فرشاة الأسنان، التي يمكن أن تصل إلى الأماكن الضيقة التي لا تستطيع الأدوات الأخرى الوصول إليها.
  • تجفيف الماء بسرعة: لأن ترك الماء في الزجاج لفترة طويلة سيؤدي إلى زيادة البقع على الزجاج.
  • ضع قطع القماش على النافذة: بما أن المواد المستخدمة في تنظيف الزجاج يمكن أن تلحق الضرر بالخشب، فيجب تغطيته بقطعة قماش للحفاظ عليه.

عندما ترغب ربة المنزل في تنظيف المنزل، يمكنها أن تلجأ إلى بعض طرق التنظيف المختصرة لبذل مجهود أقل مقابل الحصول على نتيجة رائعة.