تعتبر طرق خفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية من الطرق التي تفضل الأمهات اللجوء إليها في علاج أطفالهن، خاصة إذا كانوا صغارا، كما تعمل بهذه الطرق على تجنب خطر التعرض لجانب غير مرغوب فيه آثار المخدرات. إيمانا منا بدورنا وواجبنا تجاهكم قررنا أن نقدم لكم أبرز وسائل الإعلام من خلال…

طرق خفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية.

غالبًا ما يعاني الأطفال من الحمى نتيجة لارتفاع درجة حرارتهم. يعرف مقدمو الرعاية الصحية الحمى بأنها حالة طبية ترتفع فيها درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحاول قدر الإمكان التكيف مع ارتفاع درجة الحرارة ويسعى جاهداً إلى خفضها. هناك طرق عديدة لخفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية بشكل طبيعي، والتي يلجأ إليها الجسم بجهازه المناعي والحيوي.

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكن الأعضاء والأنظمة المشاركة في عملية خفض درجة الحرارة داخل الجسم تشمل:

  • مخ.
  • العضلات.
  • الفراء.
  • الأوعية الدموية.

لذلك نجد أن طرق خفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية تعتمد بشكل أساسي على التأثير على أحد هذه الأنظمة، وتتمثل الآليات التي يعمل من خلالها الجسم على خفض درجة حرارته من خلال الأجزاء المذكورة في كل مما يلي:

  • تقليل أو زيادة إفراز العرق.
  • العمل على حمل الدم بعيدًا عن سطح الجلد أو بالقرب منه.
  • ابحث عن بيئة أكثر دفئًا أو برودة.
  • التخلص من الماء الموجود في الجسم بكميات كبيرة أو العمل على الاحتفاظ به والاحتفاظ به.

على الرغم من أن السبب الدقيق وراء ارتفاع درجة حرارة الجسم لم يعرف بعد، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن إلقاء اللوم عليها، مثل تناول بعض الأدوية، والإصابة بالالتهابات، والمعاناة من ضربة الشمس، وحتى التعرض لبعض أمراض المناعة الذاتية. خفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الدواء يشمل كل ما يلي:

1- الراحة

من أبرز وأهم الوسائل التي تتيح للجسم زيادة قدرته بشكل كبير على خفض درجة حرارته بشكل كبير هو النوم والاسترخاء والحصول على الراحة الكافية، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال عند ارتفاع درجة حرارتهم يميلون إلى الحركة والتململ.

وهنا يأتي دور الأهل، الذين يجب عليهم جعل أطفالهم ينامون باستخدام الوسائل المناسبة، كالتحدث معهم بهدوء، أو استخدام الموسيقى التي تريح أعصابهم، أو حتى قراءة قصة لهم قبل النوم.

عندما ينام الطفل، ستركز أجهزته وأعضاؤه الحيوية بشكل كبير على مهمة تشكل أولوية بالنسبة له حاليًا: خفض درجة الحرارة.

من المرجح أن يستيقظ الطفل مغطى بالعرق، كما تلاحظ الأمهات في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من أن هذا مزعج إلى حد ما، إلا أنه علامة على أن هذه الطريقة لخفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية قد نجحت بشكل جيد.

2- استخدام الكمادات

تعتبر الكمادات الخافضة للحرارة من أبرز وأشهر الطرق لخفض درجة حرارة الطفل دون الحاجة لاستخدام أي دواء وتستخدم كحل أول في جميع حالات ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال والكبار على حد سواء.

نقترح عليك أن تقرأ

الهدف الأساسي من استخدام هذه الكمادات هو خفض درجة الحرارة الخارجية للجسم وتشجيع الأوعية الدموية على الابتعاد عن المناطق الساخنة، حيث أن الإفراط في ضخ الدم في المنطقة في بعض الأحيان يساهم في الحفاظ على درجة الحرارة عند هذا المستوى.

ومن الجدير بالذكر أن الكمادات الخافضة للحمى لا تشمل فقط الكمادات الباردة، ففي بعض الأحيان تكون الكمادات الدافئة قليلاً هي الحل الأمثل لهذه الحالات، لذا من الأفضل استشارة الطبيب ومقدم الرعاية الصحية أولاً.

3- التقليل من كمية الملابس التي يرتديها الطفل

كثرة الملابس تقلل من قدرة الجسم على التخلص من العرق، فيصبح العرق والحرارة العالية محصورين بين طبقات الملابس، مما يجعل من الصعب جداً على الجسم استخدام الوسائل والطرق التي لديه لخفض درجة حرارة الطفل دون استخدامها. الأدوية.

إن تقليل الطبقات التي يرتديها الطفل المصاب بارتفاع درجة الحرارة قد لا يكون علاجاً في حد ذاته، لكن كثرة الطبقات ستجعل خفض درجة الحرارة شبه مستحيل، وعلى أقل تقدير ستنخفض فعالية الطرق التي يمكن استخدامها بشكل كبير. .

والسبب في ذلك هو أن الجسم سيعمل جاهداً على خفض درجة الحرارة المرتفعة، وفي نفس الوقت تعمل الملابس على رفع درجة حرارة الجسم وتقوم بوظيفتها الأولى وهي تدفئتك.

ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن تقليل الطبقات لا يعني إزالة جميع الملابس التي يرتديها الطفل، لأن ذلك قد يتسبب في إصابته بالبرد واستمرار معاناته من أعراض الحمى.

4- العمل على أخذ حمام دافئ

من أكثر الطرق فعالية لخفض درجة حرارة الطفل دون استخدام أي دواء هو أخذ حمام دافئ والجلوس في حمام مائي، مع العلم أنه من الضروري استخدام الماء الدافئ بدلاً من البارد.

إن العمل على خفض درجة حرارة الجسم الخارجية بهذا المعدل قد يضر أكثر مما ينفع، لكن في المقابل نجد أن الماء الدافئ يساهم في خفض درجة حرارة الجسم عن طريق استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يسهل فكرة حركة الدم. بين الأطراف وجميع الأعضاء.

شرب الكثير من السوائل

ومن أبرز الطرق وأكثرها فعالية لخفض درجة حرارة الطفل دون استخدام الأدوية هي التأثير على درجة الحرارة الداخلية للجسم عن طريق شرب الماء وغيره من السوائل والأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالجفاف نتيجة الحمى والتعرق. يرافقها. الإسهال أو حتى القيء.

ينصح الأطباء في كثير من الأحيان باستخدام الماء أو الحليب أو الزبادي بالإضافة إلى الحساء، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه ليس من الضروري أن تكون السوائل باردة أو حتى ساخنة، حيث يمكن أن يكون لبعض المشروبات العشبية الساخنة تأثير مساهم بشكل كبير. درجة الحرارة.

وفي الحقيقة لا تقتصر هذه الطريقة على الأطفال الأكبر سناً فقط، حيث أن الأطفال دون الستة أشهر يستخدمون نفس هذه الطريقة، ولكنها تتم عن طريق حليب الأم حصراً، مما يمنع الجفاف وفي نفس الوقت يساهم في تقوية ورفع مناعة الجسم إلى مستوى أعلى. إلى حد كبير.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض حالات الحمى التي يعاني منها الأطفال، لا بد من التوجه إلى الطبيب المختص والحصول على الرعاية الطبية، حيث أن علاج ارتفاع درجة الحرارة المصحوب بالقيء والصداع الشديد وآلام المعدة بالطرق والطرق المنزلية قد يكون خطيراً .