هل يجوز صلاة مائة ركعة في ليلة القدر؟ متى تبدأ ليلة القدر؟ ونحن كمسلمين عموماً لا نزال ننتظر قدوم تلك الليلة بفارغ الصبر لما فيها من بركات، والقيام بالعبادات على أكمل وجه، لما فيها من الأجر العظيم، وهذا ما سنوضحه أدناه.

يصلي في ليلة القدر مائة ركعة

“القدر” في اللغة اسم اسم من يقدر الشيء، وهو مفرد جمع أقدار، ومعناه المكانة والعظمة والرفعة بين الناس والشرف والمكانة الاجتماعية، كما نقول رجل ذو منزلة عالية. بين أهلك، أي أن لك شرفاً ومكانة بينهم، ومن المعاني المشاركة أيضاً.

وأما الشريعة، فهي ما يقضيه الله من حكم، والأحكام التي يحكم بها، فهي حكم وحكم. قال الله تعالى:
(بل أرسلناه في ليلة القدر) و أيضا (ليلة القدر – أو التي نزل فيها القرآن – تساوي أكثر من ألف ليلة) سورة القدر .
والمراد بذلك القاعدة، والقدر اسم إحدى السور المكية في القرآن، وهو الرقم السابع والتسعون في القرآن، وهو مكون من خمس آيات.

واختلفت المذاهب في عدد ركعات صلاة ليلة القدر. وقدّرها الحنفية والشافعية بنحو عشرين ركعة، كما قدرها المذهب الحنبلي بنحو عشرين ركعة، ولا حرج في الزيادة، أما المذهب المالكي فقدّرها بنحو عشرين ركعة. قدرتها بـ 36 ركعة.

لكن الجمهور اتفق على أنها إحدى عشرة ركعة، كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم، كما بلغنا في الحديث:
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا يركع). سل عن جمالها وطولها، ثم أصلي أربعا، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم أصلي ثلاثا).
فما حكم صلاة مائة ركعة في ليلة القدر تحديداً؟ فهو جائز، وأجر المسلم عليه كبير، لكن الأفضل ألا يقتصر على عدد معين من الصلوات، بل الإكثار من العبادات بشكل عام.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي المباركة والعظيمة ذات الأهمية الكبيرة في مكانتها. وقد ذكرها الله -سبحانه- ليلة خير من ألف شهر، فصلاة ليلة فيها إيمانًا واحتسابًا تعدل. والعبادة والصلاة ألف شهر أي ما يعادل 83 سنة وأربعة أشهر.

وهي ليلة لها فضائل كثيرة وردت في مواضع كثيرة في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية. وبعد أن تعرفنا على صلاة المائة ركعة في ليلة القدر سنوضح فضائل تلك الليلة. على النحو التالي:

  • وهي الليلة التي خصها الله تعالى لنزول القرآن الكريم على نبيه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- لتكون هدى ورحمة للناس والعالم. قال الله تعالى:

(بل أرسلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم) إلى سائر أمور السلام، وهو إلى طلوع الفجر). سورة القدر .

  • ومن أعظم أسباب الهداية قراءة القرآن الكريم في تلك الليلة مما يحسن الأحوال ويقوي القلوب بإذن الله.
  • ومن الأمور العظيمة نزول الملائكة في ليلة القدر من السماوات السبع إن شاء الله، ليستجيب دعاء الناس، وتنتشر الرحمة والمغفرة حتى طلوع الفجر.
  • البركة ستملأ حياتك في ليلة القدر، لأن ليلة القدر ليلة مباركة. قال الله تعالى: (إنا أرسلناه في ليلة مباركة) سورة الدخان .
  • من قام ليلة القدر مؤمنا بكرمه وفضل عمله، محتسبا الأجر من الله عز وجل، ابتغاء وجه الله، غفر الله له بإذنه ما تقدم من ذنوبه، كما ورد في السلطة. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:

(من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). “رواه البخاري”، وكلمة “اغفر” تأتي في الماضي، وإن كان العفو يأتي في المستقبل لثبات الإيمان والمحاسبة، وهو من صفات المؤمن المتوكل والمؤمن بربك عز وجل. .

  • وفي ليلة القدر تسجل سبل العيش والأرواح للعام الجديد القادم. قال الله تعالى: (وفيها يحكم كل أمر لحكيم). “سورة الدخان.”
  • وليلة القدر ليلة خالية من الشر والأذى، لقوله صلى الله عليه وسلم: (السلام، حتى الفجر) «سورة القدر».

تحقيق ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة لا تحدث إلا مرة واحدة في السنة، ولا نعرف تاريخ هذه الليلة المباركة بالضبط، إلا أنها في شهر رمضان، وذلك لاختلافها عن بقية ليالي الدهر، ولأنه لعظيم فضله وبركته يهتم المسلم بالتحقيق في تاريخه.

علامات ليلة القدر

وأكثرها علامات تتعلق بالأحوال الجوية، كما روى أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال:
(ليلة القدر ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة، والشمس تصبح ضعيفة حمراء في الصباح).
ولذلك فإن علاماته هي:

  • إنها ليلة صافية تشعر فيها بالطمأنينة وفرح الصدر وطمأنينة النفس.
  • ويكون الطقس معتدل الحرارة والبرودة والرياح هادئة.
  • والقمر مثل شق في الجفن، والشق يعني النصف، والجفن هو الوعاء أو طبق الطعام.
  • تشرق الشمس في الصباح بلا شعاع.
  • إنها ليلة لا يسقط فيها أي نيازك أو نيازك على الأرض.

كيفية الاستعداد لليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي التي أعطانا الله إياها. وهو باب من الأبواب التي يفتحها الله للعبد ليغفر له ذنوبه مهما كانت. والصلاة عليها فيها بعض العادات ولو كانت قليلة. أو بسيطة. ومن خلال التعرف على صلاة المائة ركعة في ليلة القدر، نوضح كيفية الاستعداد لها أثناء… فيما يلي:

  • نوِّ على أن يرزقك الله رؤيته من أول شهر رمضان.
  • افعل الخير ولا تحتقر شيئًا، فيكون أجرك عظيمًا عند الله.
  • وقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (قلت: يا رسول الله، أرأيت لو علمت أي ليلة ليلة القدر؟ ما أقول فيها؟ قال: قل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني). )
  • قراءة القرآن الكريم .

صلاة ليلة القدر وعدد ركعاتها

ولتوضيح كيفية صلاة ليلة القدر وما هي صلاة المائة ركعة في ليلة القدر، لا بد من توضيح أن طريقة الصلاة تختلف بين أهل السنة والشيعة. الشيعة هم مجموعة من المسلمين لهم عاداتهم وطرقهم الخاصة في أداء الشعائر والعبادات، وكذلك طريقتهم الخاصة في أداء صلاة ليلة القدر.

وهم الذين يصلون في ليلة القدر مائة ركعة، ولكن الذي يعود بالخير على الإنسان الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع سنته. ولذلك فالأفضل أن تصلي الصلاة وتؤديها كما صلاها النبي، ولهذا تصلي ليلة القدر بعد التراويح، ويمكنك أن تقوم الليل كله حتى الفجر.

صلاة ليلة القدر عند الشيعة

صلاة الشيعة في ليلة القدر هي ما يعرف بصلاة المائة ركعة في ليلة القدر، ولهم بعض العادات التي يقومون بها وهي:

  • صلي إلى الله ثم اغتسل حتى يتطهر جسدك كله. ووقت الغسل يكون بعد غروب الشمس وقبل صلاة العشاء.
  • ابدأ بصلاة ركعتين، ركعتين، وقراءة سورة الإخلاص في ركعة واحدة 10 مرات.
  • وبعد الانتهاء من المائة ركعة قل هذا الدعاء:ليا الله، لقد أصبحت عبدك المتواضع. ليس لي فيه نفع ولا ضر، ولا أتجنب منه الضر. وأنا أشهد بذلك على نفسي، وأعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي. فصل على محمد وآل محمد وأنجز لي ما وعدتني وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات المغفرة الليلة وأتموا. بسبب ما أعطيتني، أنا عبدك الفقير، المتواضع، الضعيف، الفقير، الذليل. اللهم لا تجعلني أنسى ذكرك. أنت سميع الدعاء.“.

ليلة القدر من الليالي المباركة التي نرجو رؤيتها وندعو الله فيها لفضلها العظيم كما جاء في القرآن الحكيم والأحاديث الشريفة.