صراخ الطفل بصوت عالٍ يعود لأسباب مختلفة، ولكل سبب هناك أسلوب محدد يجب أن تتبعه الأم لتهدئة طفلها، ولا ينبغي أن يقابل صراخه بالغضب فهو لا يزال طفلاً، لذلك من خلاله يمكن توضيح تلك الأسباب التي تجعل الطفل يصرخ بصوت عالٍ، بالإضافة إلى آليات التكيف معه.

الطفل يصرخ بصوت عال

في كثير من الأحيان نجد أن الكثير من الأطفال يبكون بشكل مستمر دون سبب محدد، بكاء الرضيع هو الوسيلة الوحيدة للتعبير عما يشعر به ويريد إيصاله للأم، ومن خلال الفقرة التالية سنتعرف أكثر على سبب بكاء الطفل الشديد . رضيع. :

1- الشعور بالتعب

ومن المعروف أن بكاء الرضيع يشكل ضغطاً واضحاً على الوالدين، خاصة في أشهره الأولى، خاصة إذا كان الطفل الأول. يتم التعبير عن التعب الذي يشعر به على شكل صراخ. يعاني الطفل في كثير من الأحيان من المغص. أو قيء أو حمى أو غازات، وغالباً ما يبتلع. يتنفس الطفل الهواء أثناء الرضاعة سواء من ثدي الأم أو من الزجاجة، مما يسبب انقباضات وغازات.

2- الجوع أو العطش

في كثير من الأحيان يكون سبب بكاء الرضيع هو الجوع، وتظهر بعض العلامات التي تدل على ذلك، مثل: وضع قبضة يد الطفل في فمه ولعقها، أو مص إصبع أي شخص يقترب. وجهه. هذه هي العلامات التي تدل على جوع الرضيع، إذ لا يستطيع أن يطلب الطعام ويستيقظ وهو يصرخ.

3- الرغبة في النوم

يحتاج إلى أن تضمه الأم بالقرب منها حتى يشعر بالهدوء من خلال التربيت على كتفه ومداعبته حتى ينام. هناك العديد من الأطفال الذين يصرخون أثناء نومهم لأسباب مختلفة، منها:

  • الجوع أو العطش.
  • الشعور بالتشنجات.
  • حار أو بارد.
  • الشعور بالخوف.

4- الملل وجذب الانتباه

في بعض الأحيان يُعزى بكاء الطفل الرضيع إلى شعوره بالملل، إذ يحب معظم الأطفال المرح والحضن المستمر. ويعمل بالصراخ على جذب انتباه من حوله حتى يلعبوا معه.

5- الملابس الضيقة أو المفرطة

في أغلب الأحيان الملابس الضيقة أو المفرطة تؤدي إلى صراخ الطفل بصوت عالٍ، لأن الملابس الضيقة تشجع حركة الطفل وتحد من حركاته، مما يزعجه ويدفعه إلى الصراخ، أما الملابس الزائدة، فيشعر الطفل أحياناً بالحرارة الشديدة، مما يسبب التهاب في جسمه، لذلك يجب على الطفل ارتداء الملابس المناسبة لحجمه والتي تكون بالمقاس المناسب.

6- عصبية الرضيع

يعاني الطفل من مشاكل عصبية نتيجة ولادته قبل الأوان، وهذا ما يجعله يبكي أكثر من الأطفال العاديين، حيث أنه يعاني من حساسية أكبر للضوء أو الصوت، كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدت على تناول الكافيين من قبل الأم. تستهلك وتصل إلى الحليب الذي ترضعه للطفل، فهذا من الأسباب التي تزيد من عصبية الطفل وبكائه.

7- الحفاضة مبللة أو متسخة

نقترح عليك أن تقرأ

تعتبر الحفاضة عاملاً مهماً في بكاء الطفل، حيث أنها تجعل من الصعب على الطفل الحركة، كما أن الحفاضة المبللة أو المتسخة تسبب طفح جلدي وحساسية لدى الطفل، لذا يجب فحص الحفاضة من وقت لآخر.

8- الشعور بالخوف

الخوف هو أحد العوامل الأساسية في بكاء الطفل الرضيع، حيث أنه يوقظه من النوم ويجعله يبكي بسبب الخوف الذي يشعر به من شيء ما أو صوت شخص ما، ويجب على الأم أن تحتضنه في تلك اللحظة وتجعله يشعر بالهدوء. حتى يهدأ.

9- مرحلة التسنين

في بعض الأحيان تظهر أسنان الطفل بعد 4 أشهر من الولادة، مما يجعل الطفل يصرخ أثناء سيلان لعابه ثم يرغب في عض أي شيء يجده.

متى يقلق بكاء الطفل الأم؟

نجد أنه من الطبيعي أن يبكي الطفل باستمرار، لكن يجب أن نقلق إذا اشتد البكاء، فقد يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب لفحصه وإعطائه الدواء المناسب، فقد يكون بكاءه نتيجة معاناة. من بعض الأمراض، ويجب على الأم مراعاتها، وهي:

  • اصفرار جسم الطفل في الأيام العشرة الأولى بعد الولادة، لا بد من الذهاب إلى الطبيب للتأكد من مستوى الاصفرار.
  • احمرار حول السرة ورائحة كريهة، إذا لاحظت الأم ذلك يجب أن تأخذ الطفل إلى الطبيب لفحصه.
  • قلة رضاعة الطفل حديث الولادة عن الطبيعي، وذلك لأنها تؤدي إلى انخفاض حجمه وتأخر نموه.
  • إذا وجدت الأم أن طفلها يعاني من الإسهال والقيء والحمى، عليها الذهاب إلى الطبيب.
  • تظهر الأعراض مع البكاء، مثل: صعوبة التنفس، تغير اللون أو انقباض الوجه.
  • أنين الطفل المستمر، مع قلة النشاط وقلة الحركة.
  • إذا لاحظت الأم أن البكاء يرتبط بالتبول مثلاً، أو تبكي أثناء الرضاعة، أو تبكي عند لمس جزء معين من جسم الطفل، فمن الضروري أن تأخذ الأم الطفل إلى الطبيب للفحص. .

أضرار بكاء الرضيع

يعتقد البعض أن صراخ الطفل بصوت عالٍ أمر طبيعي، لكنه في بعض الأحيان يؤثر سلباً على الطفل، وفي الفقرة التالية سنعرف إلى أي مدى يؤثر صراخ الطفل سلباً على صحته:

  • يؤدي تنشيط بعض الهرمونات في أجزاء معينة من دماغ الطفل إلى تدمير الناقلات العصبية.
  • قصور في المهارات الفكرية والاجتماعية.
  • كما أثبتت بعض الدراسات أن عدم الاستجابة لبكاء الطفل الرضيع يؤثر سلباً على نفسيته وسلوكه في المستقبل.

التعامل مع صراخ الطفل

ولا بد من فهم سبب بكاء الطفل الرضيع حتى نصل إلى حل معين ويهدئه، وهذا ما سنوضحه في الفقرة التالية:

  • الصبر والهدوء: يجب على الأم أن تصبر على طفلها أثناء بكائه حتى يهدأ، فهذا يساعده على الاسترخاء والهدوء.
  • أدوية المغص: يتم استخدامه لمنع ظهور الغازات.
  • العناق: يجب على الأم أن تحتضن طفلها باستمرار حتى يشعر بالأمان والهدوء.
  • تدليك: وهي شيء مهم يساعد على تقليل صراخ الطفل المرتفع، فهذه الحركة تساعد على تقليل الغازات وطردها.
  • خلق الجو المناسب: مما يساعدك على الهدوء والاسترخاء والراحة.

إن الطفل الذي يصرخ بصوت عالٍ أمر مزعج جداً ويجب على الوالدين معالجة الأمر بأفضل طريقة حتى لا يصبح الطفل عدوانياً أو مندفعاً.