شرح حديث: إنما الأعمال بالنيات، وهو من أهم المعاني التي ينبغي للمسلم أن يعرفها. إن الدين الإسلامي دين متين يحتاج إلى التعلم والفهم والهدوء حتى يتم فهمه بشكل صحيح ودقيق. ويتضمن فهم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وهي المنهج الذي ينبغي للمسلم أن يتبعه في حياته. وفيما يلي نتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

شرح الحديث: إنما الأعمال بالنيات.

وقد روى أصحابه الكرام أحاديث كثيرة عن النبي الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – بين فيها صلى الله عليه وسلم جوانب الدين المختلفة، وصلاح الفرد في حياته، بصرف النظر عن اتباع تعليمات الله تعالى في القرآن الكريم. وقد بينت الأحاديث الشريفة كثيراً من الأوامر والنواهي التي أحلها الله تعالى ونهى عنها.

وفيما يتعلق بمسألة العبادة والطاعة وسائر الأعمال المختلفة التي يقوم بها المسلم في حياته، فقد روى الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) أحاديث كثيرة، منها سنن يمكن الاقتداء بها وأحاديث متنوعة، وكان منها الحديث الذي كان عن أستاذنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
“إنما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن هاجر إلى دنيا أو عرضه” الحياة الدنيا.” امرأة تنكحها فهجرتها إلى ما هاجرت إليه». [حديث صحيح صحيح البخاري].
ومراد النبي (صلى الله عليه وآله) عندما قال إن الأعمال بالنيات هو أن كل بر أو طاعة يقوم بها الإنسان لا بد أن تسبقه نية العمل. فمثلاً عند الذهاب إلى الصلاة يجب أن تكون النية الداخلية حاضرة قبل الذهاب إلى الصلاة بدون نية. نطق هذه النية بصوت عال. وهذه الأحاديث من الأحاديث الكاملة التي فسرها كثيرون. وفيما يلي نتعرف على تفسيرهم من أهل العلم:

1- تفسير كلمة لكن

عند شرح حديث “إنما الأعمال بالنيات” نجد أن الكلمة الأولى هي “لكن” وهي كلمة مقسمة إلى قسمين، إذا وماذا، وكلمة إذا تدل على الإثبات، بينما كلمة “ما” “يشير إلى النفي. وعند الأصوليين فإن الجمع بين الإثبات والنفي يدل على الحصر، أي الجمع، وهنا مقصد النبي صلى الله عليه وسلم أفضل. والصلاة والسلام على جميع الأعمال المختلفة التي يقوم بها المرء.

2 – ما الذي يفهم من الأعمال؟

الكلمة الثانية عند شرح الحديث: إنما الأعمال بالنيات، فهي أعمال، فما المقصود بالعمل؟ هو كل عمل يقوم به الإنسان سواء كان فعلًا أو أقوالًا. يرى بعض العلماء أن المقصود بالأفعال في الحديث هي جميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان، بينما يرى آخرون أن المراد بها الأفعال التي تسبقها النية، وهي على النحو التالي:

  • أعمال القلب: الأعمال الخفية التي لا يعلمها أحد إلا الله، كالتوبة، ومحبة الله، ونحو ذلك من الأعمال.
  • الأعمال الجسدية: هي الأعمال التي يقوم بها المسلم ببدنه سراً وعلناً، كالصلاة والصيام والحج والزكاة. وفي هذه الأمور لا بد من النية قبل القيام بها. هناك أفعال وعادات يقوم بها الفرد يومياً، مثل الأكل والشرب والذهاب إلى العمل. وهنا لا يشترط وجود النية إلا في حالة قيام المسلم بها، واكتسابه القوة والقدرة على عبادة الله، فيؤجر عليها، ولكن هنا تشترط النية.

3 – بالنوايا

تعتبر كلمة “النية” في شرح حديث “إنما الأعمال بالنيات”، أن “الباء” في أول الكلمة تدل على السبب، أي أن النية سبب للفعل أو مصاحب له. وبوجودها تقوم العبادة، وهي مشتقة من كلمة «نوات» التي تعني النية، والتي تفسر في الشريعة الإسلامية على أنها نية المسلم للقيام بهذا العمل أو ذاك.

مكانه القلب، ولا يراه إلا الله تبارك وتعالى، وقد خلقه الله ليميز عباده في أعمالهم وطاعاتهم. على سبيل المثال، يمكن للإنسان أن يصلي في طاعة الله. ، أو يعطي الزكاة، أو غيرها لعباده، بغرض طاعة الله، وقد يؤدي غيره نفس العبادة، ولكن من أجل الرياء وجذب انتباه الناس. وهنا يفرق الله بين عباده، فمنهم من يطيع الله ومنهم من يرضي الناس.

4- اشرح لكل شخص ما قصدته

نقترح عليك أن تقرأ

وكلام النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث يدل على أن الله يجازي العبد بحسب نيته. من حسن النية نال الخير، ومن نية الشر نال الشر، ولو كان العمل في ظاهره طاعة. فمثلاً لا يستوي الله بين العبد الذي يجلس في المسجد لحاجة دنيوية ومن يجلس في المسجد ينتظر الصلاة أو يقرأ القرآن.

ويترتب على ما تقدم أنه لا بد من استحضار النية في قلب المسلم قبل القيام بأي عمل قد يشتبه فيه النفاق أو يقصد به نيل رضا الناس، كالصلاة والزكاة والحج والصيام. ومن هنا نتعلم شيئين:

  • وسواء كانت العبادة صحيحة أم لا فهذا يعتمد على نية المسلم الذي يعبدها.
  • وثواب الطاعة ناتج عن النية التي يحملها الفرد في نفسه: فالنية الطيبة تجازى بالحسنة والنية السيئة بالعذاب من الله.
  • كل الأعمال البسيطة والمعتادة يمكن أن تكون طاعة لله تعالى إذا صاحبتها النية الصالحة.

5 – شرح الجزء الأخير من الحديث المتعلق بالهجرة

شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات) المتضمن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الهجرة، فما معنى ذلك؟ وفي اللغة العربية الهجر، وفي الشريعة الإسلامية الهجر عن الأماكن التي تكثر فيها الفتن حتى لا تقع فيها. وفي الدين الإسلامي كانت هناك ستة أنواع من الهجرات:

  • هجرة أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد إسلامهم إلى الحبشة دفعا للأذى من قريش.
  • هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه الكرام من مكة إلى المدينة المنورة.
  • هجرة القبائل التي أسلمت بمكة نحو الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليتعلموا أمور الدين ويعلموا غيرهم من قومهم، مثل جماعة بني قيس، وكان ذلك قبل فتح الرسول لمكة .
  • والذين أسلموا في مكة هاجروا إلى الرسول ليتعلموا منه الدين الإسلامي وعادوا إلى مكة مرة أخرى، مثل الصحابي الجليل صفوان بن أمية – رضي الله عنه.
  • – الهجرة وترك ما نهى الله تبارك وتعالى عنه من الذنوب والفتن والمخالفات. وهي من أعظم الهجرات التي تنطوي على مقاومة الشهوات، وتشمل الهجرات السابقة. عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.” [حديث صحيح صحيح البخاري].

وكما ذكرنا فإن الأعمال مقرونة بالنيات، فمن أراد الهجرة إلى الله ورسوله، أي بقصد الابتعاد عن الأهواء والفتن وغيرها من المنكرات التي نهى الله عنها، فحسن نيته وسيفعل الله. هو – هي. جزيه خيرا. ومن كانت لديه نية للدنيا ومفاتنها أو مصالح مختلفة تنفع الإنسان، فإن الله يكافئه على قدر نيته.

وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن سبب حديث الرسول هذا الحديث أن رجلاً من رجال مكة كان يحب امرأة من المدينة فلما خطبها فلم تقبل إلا أن يهاجر معها إلى المدينة، فهاجر إليها وتزوجها وسمي “بين”. والقوم مهاجر أم قيس، اسمه باسمه.

أهمية النية.

بعد أن تعلمنا شرح الحديث الشريف ومقاصده، وتعرفنا على النية وضرورتها، ينبغي أن تعرف أهمية النية المرتبطة بالعبادات، وأهميتها كما يلي:

  • الشرط الأساسي لقبول الطاعة أو العمل الذي يقوم به المسلم، مع شرط الإخلاص فيما يفعله الله تعالى، أي دون أي نفاق، وكذلك أن يكون العمل عادلاً، مما أباحه الله تعالى.
  • تدخل السعادة على قلب المسلم في الدنيا والآخرة.
  • سبب لاستمرار حصول الأجر والثواب على عادة ما والامتناع عنها لعذر مخصوص، فمن أراد الحج أو أي طاعة ونجا من ذلك المرض، كتب له أجر هذه الطاعة. له . عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: سمعت أبا بردة، وكان هو ويزيد بن أبي كبشة في سفر، وكان يزيد صائما في السفر، فقال له أبو بردة: سمعت أبا موسى يقول مرارا: رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل كتابته. العمل كمقيم صحيح. [حديث صحيح صحيح البخاري].
  • ضاعف راتبك لوظيفة سهلة وبسيطة.
  • تحويل الأفعال المعتادة إلى مصدر للطاعة وكسب الحسنات، مثل تناول الطعام من أجل التقوية على طاعة الله، أو الزواج بغرض العفة.

ومن المهم للعبد أن يتذكر نيته تجاه الله تعالى قبل أن يقوم بأي طاعة، ويحرص على أن يكون قلبه خاليا من كل نفاق.