وهناك سورة تتضمن جميع آياتها كلمة الجلال، وقد تعرف باسمها في القرآن، لكن هذا الوصف غير منتشر بين الناس ولا يعلم أحد أنها الوحيدة. السورة التي جميع آياتها تتضمن لفظ الجلالة. وسنكون الوحيدين الذين نعرض كافة تفاصيل هذه السورة الكريمة، موضحين إياها جميعاً: تعاليمها، وسبب نزولها، والقواعد الشرعية والثوابت.

سورة تحتوي جميع آياتها على لفظ الجلالة.

إذا كان سؤالك عن السورة الكريمة التي تحتوي جميع آياتها على كلمة الجلالين فهي سورة المجادلة. وهذه السورة الكريمة هي إحدى سور القرآن المدينة، أي التي نزلت. للنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، ودرجته في القرآن الكريم مائة وثلاث.

نزلت قبل نزول سورة التحريم وبعد نزول سورة المنافقين. وعدد آياتها اثنتان وعشرون آية، وسميت بهذا الاسم لأن بدايتها تناولت جدال امرأة مع النبي في احتجاج زوجها عليها.
(لقد سمع الله قول المرأة التي تجادلكم في زوجها وتشتكي إلى الله، والله يسمع مناظرتكم، إن الله يسمع ويرى، الذين تمردوا عليه منكم من أزواجهم). لسن أمهاتهم، بل أمهاتهم فقط اللاتي ولدنهم، بل يقولون قولاً منكراً وزوراً، بل إن الله غفور غفور). [سورة المجادلة، الآيات رقم 1، 2]
وقد اشتهرت هذه الحالة في ذلك الوقت وانتشرت بين الناس، وهناك أكثر من حديث شريف وصحي دل على وقوع هذه الحادثة وأكدها. وعن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:
“تبارك الذي وسعت أذنه كل شيء، إني أسمع كلام خولة بنت ثعلبة، قد خفي عني بعضه، وهي تشتكي إلى زوجها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام، فتقول: يا رسول الله، أكلت شبابي، وتناثرت المشرق بطني، حتى إذا كبرت ولم يكن لي ولد قد يظهر مني، اللهم إني أشكو إلى فمازلت أنا وأنت حتى أنزل علي جبريل هذه الآيات: لقد سمع الله قول المرأة التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله.
رواه عائشة بنت أبي بكر ورواه الألباني المصدر: صحيح بن ماجه، حكم الحديث: صحيح.

سبب نزول سورة المجادلة

حديثنا عن سورة المجادلة، وهي سورة تحتوي آياتها على كلمة “سبحانه”، يدفعنا إلى التعمق أكثر واكتشاف سبب نزولها في المقام الأول. والسبب الرئيسي هو تنظيم العلاقات بين الزوجين في الإسلام. نشأت فكرة هذه السورة من مسألة كانت موجودة في عصور ما قبل الإسلام عند العرب وحتى بعد وصول الإسلام، وهي الظهار الذي اعتبره العرب في ذلك الوقت طلاقا.

الظهار أو التجلي هو أن يقول الرجل لامرأته: أنت علي كظهر أمي. وتنص هذه العبارة على أنه لا يجوز للرجل أن يلمس زوجته، وتحرم العلاقة الحميمة بينهما منعاً باتاً، إلا أن المرأة تبقى في ذمة الزوج ولا تستطيع أن تطلقه. وهذا ما حدث لخولة بنت ثعلبة التي ذهبت إلى النبي. بارك الله فيك وسلم حتى تشتكي إليه زوجك أوس بن العاص. -احتجاج ساميت عليها.

وهنا أخبرها النبي صلى الله عليه وسلم أنها محرمة عليه فأجابت قائلة:

ولي أطفال صغار إذا قربتهم منه ضلوا، وإذا قربتهم منه جاعوا».

فأجاب النبي أنها ليس لديها ما ينفعها من أمرها، فقالت إنها كانت تشتكي أمرها إلى الله وطبعا الله تعالى كان يستمع إلى هذا الحوار أو النقاش الذي يدور بين هذه المرأة والنبي، بارك الله فيك وسلم.

وهنا نزل الوحي على النبي بهذه السورة بهدف تنظيم العلاقات ووضع قواعد لها في المجتمع الإسلامي. كما نزلت هذه السورة لتشتمل على أحكام وحدود للعديد من المسائل الأخرى مثل الظهار والكفارة التي فرضت على الظاهر، وكذلك حكم التناجي والصدقة على النبي وآداب المجالس والاجتناب. المودة لأعداء الله مثل المنافقين واليهود، وهذا ما تناولته الآيات العشر الأولى من السورة.
(والذين نجوا من أزواجهم ثم رجعوا عما قالوا وأعتقوا رقبة من قبل أن يتماسوا ذلك الذي أنذروا به والله خبير بما يعملون فمن يفعل إذا فعلوا) من لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتلامسوا، ومن لم يستطع فأطعم ستين مسكينا، ذلك حتى يؤمنوا بالله ورسول الله. حدود الله وللكافرين عذاب أليم).
[سورة المجادلة، الآيات رقم 3،4]

نقترح عليك أن تقرأ

المواضيع التي تناولتها سورة المجادلة

إن السورة التي تضمنت كلمة “العزة” في جميع آياتها سلطت الضوء على الكثير من المشاكل الاجتماعية التي نشهدها اليوم. وقد قام بشرح وتوضيح تعاليم الدين الإسلامي حول العديد من المشاكل التي يواجهها المسلمون يوميا. ، منذ وجود النبي صلى الله عليه وسلم، وتحديدًا من وقت نزول سورة المجادلة في ذلك الوقت، حتى وقتنا الحالي.

فمثلا تعتبر قضية الظهار من أكثر القضايا انتشارا في المجتمع الإسلامي حتى في عصرنا الحالي. ونجد أن كثيراً من الرجال يتظاهرون لزوجاتهم أو يقسمون يمين الطلاق فيما بينهم لا يتطلب كل هذا الالتباس، ولا نبالغ إذا قلنا إن بعض نساء عصرنا تظهر لأزواجهن وتصبح العلاقة. .. الزواج مهدد بالانهيار .

كما تشير السورة إلى سلوكيات اجتماعية لا يحبذ أن يقوم بها المسلم لأنها تولد نوعاً من الكراهية والسخط بينه وبين الآخرين، مثلاً عدم ترك مجال للآخرين في المجلس، وترك بقية الناس خلفهم. قدم. الوقوف لفترة طويلة، أو الجلوس على الباب، أو حتى العودة والخروج من الاجتماع أو الاجتماع. وأخيرا، فهذا عمل أناني وسلوك لا يليق بالمسلم.

كما أشارت سورة المجادلة إلى المنافقين الذين يحملون اسم الإسلام والذين هم على استعداد في أعماقهم للتخلي عن الدين والتضحية به لمصلحتهم، وذلك من خلال نشر الفواحش والشبهات بين صفوف المسلمين لتقسيمهم. . . ويمنعونهم من اتباع سبيل الله وما يرضيه، والآيات تحذر أشراف هذه الطبقة وتنهاهم عن اتباع ميلهم.

وجاء في سورة المجادلة أن الله مطلع على ما في قلوب عباده مهما أخفوه، ونهى عن فعل سيء للغاية يقوم به البعض وهو التآمر، وأن العبد المؤمن الذي يتكلم فلا ينبغي الحديث في مناجاة سرية مع أحد عن شيء ما في شيء مضر أو ​​شرير أو مضر: نصيحة حول كيفية ارتكاب المعصية مثلاً.

الدروس المستفادة من سورة المجادلة

إن سورة المجادلة تعلمنا الكثير من الدروس السامية التي يجب ألا نفشل في تطبيقها في حياتنا كمسلمين. ومن الدروس القيمة التي علمنا إياها سورة تضمنت لفظ الجلالة في جميع آياتها:

  • مراقبة الله وحفظه في السر والعلن لأنه يعلم ما تخفي الصدور ويعلم كل ما في الأرض وما في السماء.
  • فالعبد التقي الأمين لا يتكلم في سره بما يسخط الله، ولا يتلذذ بالقول إلا خيرا.
  • الإيمان بالله ومعرفة أن كل مؤامرة تحاك على العبد لا تتم إلا بعلم الله بإذنه.
  • الاعتماد الكامل والكامل على الله عز وجل ولا أحد غيره.
  • من الضروري إفساح المجال والمساحة للآخرين عندما نلتقي بالناس.
  • ومن عصى وصايا الله ولم يمتنع عن نواهيه فلا يعتبر مؤمنا.
  • ولا ينبغي أن تكون هناك مودة أو محبة بين خصوم وأعداء الله تعالى.
  • المؤامرات تأتي فقط من الشيطان لتدمير حياة الإنسان.

تعتبر سورة المجادلة أو السورة التي تحتوي جميع آياتها على لفظ الجلالة من أهم وأجمل سور القرآن الكريم، لأنها تسلط الضوء على بعض القضايا والسلوكيات الاجتماعية التي لا أهمية لها ولكن لها تأثير أعمق ما فيها يبدو مثل.