هناك شائعات حول زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة فيما يتعلق بفوائده الكبيرة لهم، ولكن ما يثير الريبة هنا هو كيف يمكن استخدام مثل هذا الزيت الدهني على طفل عمره بضعة أيام فقط أو ربما عمره شهر واحد فقط. ستعرفين تفاصيلها بشيء من الدقة من خلالها حتى تتمكن كل أم من معرفة ما هو مهم وآمن لطفلها وما هي الأشياء المحظورة عليه.

زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة

لا ينصح الأطباء باستخدام زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة، لأنه آمن على الأطفال، لكن بعد وصولهم إلى الشهر السادس، فإن استخدامه عن طريق الفم معهم قبل هذا العمر يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الطفل، لكن استخدامه لـ التدليك. من المهم لجسم الطفل أن يساعد العضلات في جسمه على الاسترخاء، مما يجعل الطفل أكثر هدوءاً.

على الرغم من أن زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة غير مناسب لتناوله عن طريق الفم، إلا أن له العديد من المزايا والفوائد الأخرى لهم بدءًا من عمر الستة أشهر، وتتلخص هذه المزايا فيما يلي:

1- تعزيز النمو

يعزز زيت السمسم نمو الطفل من خلال استخدامه في تدليك الجسم، مما ينشط الدورة الدموية في جسمه ويريح العضلات حتى يتمكن من النوم بعمق وأكثر هدوءًا. من المعروف أن النوم الهادئ لفترات متواصلة للطفل مهم بالنسبة لمسألة نموه.

2- تقليل الالتهابات

إذا كان الطفل الصغير يعاني من آلام أو التهابات في جسمه، فيمكن استخدام زيت السمسم لعلاج هذا الالتهاب وتقليل الألم الناتج عنه، كما أنه يشكل طبقة حماية لجسم الطفل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يعمل كمخفض للحمى لأنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية والبكتيريا والالتهابات الأخرى.

3- ترطيب البشرة

يستخدم زيت السمسم على بشرة الطفل حيث يعمل على ترطيبها وجعلها أكثر رقة ونعومة.

ما هو زيت السمسم؟

إن معرفة أهمية زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة يدفعنا إلى التطرق إلى معرفة زيت السمسم بشكل عام، وهو زيت مشتق من بذور السمسم وهو من الزيوت الصالحة للأكل، وهذه البذور صغيرة الحجم ولونها بني مصفر. وهي توجد في أفريقيا بشكل عام، ولكنها تنمو أيضًا في الهند، ولكن بمعدل أبطأ.

يتميز زيت السمسم بالعديد من الخصائص الطبيعية المميزة التي تجعله أكثر تميزًا عن الزيوت النباتية الأخرى. وهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات. وهو غني بفيتامينات ب المركب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى معادن أخرى مثل الفوسفور والكالسيوم.

فوائد زيت السمسم للأطفال

عندما يبلغ الطفل سنة واحدة، يصبح من الآمن على صحته ابتلاع زيت السمسم ما لم تثبت لديه حساسية منه. بعد ذلك يمكن إدراج زيت السمسم ضمن النظام الغذائي للطفل لأنه يعمل على:

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت السمسم ضمن مكوناته على نسبة جيدة جداً من المغنيسيوم، الذي يعمل على تعزيز وتقوية صحة القلب، والتقليل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وحماية جسم الطفل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة.

نقترح عليك أن تقرأ

2- مصدر لفيتامين ك

يحتاج الإنسان بشكل عام إلى فيتامين ك، ويحتاجه الأطفال بشكل خاص في عملية النمو، كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وحمايته من خطر الإصابة بالحمى أو هشاشة العظام.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

أكدت مجموعة من الدراسات الطبية أن زيت السمسم يعمل على تسريع وتسهيل عملية الهضم لدى الطفل، بالإضافة إلى زيادة سعة الأمعاء وزيادة قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في طعام الطفل، كما يمكن استخدامه مع الأطفال كعلاج. بديل للزيوت والدهون المستخدمة في تحضير الطعام.

4- تقوية العظام

زيت السمسم غني بنسبة كبيرة من الزنك الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز صحة العظام، وزيادة كثافة العظام وعلاجها، كما يحميك من خطر الإصابة بهشاشة العظام، إلا أن الأطباء أشاروا إلى ضرورة إضافة زيت السمسم إلى العظام. غذاء الطفل للحصول على هذه الفائدة، وعدم تطبيقه على جسم الطفل حتى يتم امتصاصه، لأنه من الممكن أن يسبب حساسية جلدية.

5- مصدر للدهون غير المشبعة

زيت السمسم هو أحد أنواع الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية، وجميعها من الأشياء التي يحتاجها الطفل بشدة حتى ينمو، لذا يجب على الأم التأكد من إدخال زيت السمسم في مكوناته. النظام الغذائي للطفل، كما يمكن استخدامه كبديل للعديد من أنواع الدهون المشبعة الأخرى.

6- العناية بصحة الفم

يُسمى زيت السمسم أيضًا بزيت اللثة، لأنه يستخدم للعناية بصحة الفم بما في ذلك اللثة والأسنان، فهو يعمل على علاج التهابات وعدوى اللثة ويعمل أيضًا كمطهر للأسنان، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات. ، بالإضافة إلى كونها غنية بالمواد المغذية التي تفيد الأسنان واللثة وتقويها.

7- علاج الأطفال النحيفين

يساعد زيت السمسم الأطفال الذين يعانون من النحافة على التخلص من مشكلة فقدان الوزن الزائد، حيث أنه يتمتع بقيمة غذائية عالية جداً، فمثلاً نجد أن ملعقة كبيرة من زيت السمسم تحتوي على أربعة عشر جراماً من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة. إلى مائة وعشرين سعرة حرارية ولا تحتوي على الكولسترول.

أضرار زيت السمسم على الأطفال.

كما أن هناك فوائد لزيت السمسم للأطفال حديثي الولادة، ومن ناحية أخرى هناك عدد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدامه مع الطفل، ومن سلبيات استخدامه ما يلي:

  • إذا تناول الطفل زيت السمسم أو وضعه على جسمه وهو يعاني من حساسية منه، فسيؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، لذا لا ينبغي استخدامه على الطفل دون استشارة طبيب الأطفال أولاً.
  • يؤدي تناول الطفل لزيت السمسم إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة مثل صعوبة التنفس، والطفح الجلدي، والصفير، وتورم الجسم.
  • إن تناول زيت السمسم أو استخدامه خارجياً لدى الأطفال الذين يعانون من الأكزيما أو الربو يزيد من سوء الحالة.
  • لا يمكن استخدام زيت السمسم من قبل الأطفال الذين لديهم حساسية تجاه المكسرات.
  • يمكن أن يسبب زيت السمسم التهابًا وتهيجًا وحساسية لجلد الطفل.
  • زيادة الوزن المفرطة عند الأطفال عند إدخاله في جميع أنواع الأطعمة التي يتناولها الطفل.
  • يمكن أن يتسبب زيت السمسم في إصابة الطفل بنوبات من الإسهال إذا تم تناوله مباشرة عن طريق الفم بكميات كبيرة.
  • يمكن أن يسبب زيت السمسم الحساسية عند الأطفال.
  • إن استخدام زيت السمسم قد يجعل طفلك يشعر بالغثيان أو الرغبة في القيء باستمرار.
  • الشعور بالدوار أو الدوار.
  • التسمم إذا تم تناوله بكثرة.

إن استخدام زيت السمسم للأطفال حديثي الولادة ليس قراراً مناسباً إلا إذا كانت هناك نصيحة طبية أو لم يتم الحصول على إذن من طبيب الأطفال، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى وفاة الطفل.