أهمية معرفة كيفية زراعة الفلفل في أصيص هي أننا بحاجة إليه وأنه ضروري لتحضير وجبات متنوعة ولذيذة، فهناك من يهتم بزراعته والاستفادة منه إلى أقصى حد. ولذلك يفكرون في الطريقة الصحيحة لزراعتها بسهولة، وهذا ما سنوضحه أدناه.

زراعة الفلفل في وعاء.

يعد الفلفل أحد الخضروات التي يحتاج الإنسان إلى إضافتها إلى الأطعمة المختلفة، مما يجعله جزءًا مهمًا جدًا في أي مطبخ. هناك أنواع عديدة من الفلفل، منها الحار، والأخضر، والأصفر، والأحمر أيضاً، فهي متعددة الألوان ولذيذة.

لذلك، عندما تحتاج إلى معرفة كيفية زراعة الفلفل في أصيص، أي باستخدام بذوره، عليك اختيار تربة تحتوي على نسبة كبيرة من المادة العضوية، والسماد الممزوج بالسماد العضوي بنسبة مماثلة تقريبًا، وهو أمر جيد. ويفضل اتباع سلسلة من التعليمات، ونوضح هذه الخطوات كما يلي:

  1. في البداية، يمكنك ترك بعض أنواع الفلفل من النوع الذي تريد زراعته في مكان مظلل وبعيدًا عن أشعة الشمس، حتى يتحول لونه من الأخضر إلى الأحمر ويجف تمامًا. لأن البذور الخضراء لا يمكن أن تنبت.
  2. ثم جمع البذور من جميع الثمار ونقعها بكمية كافية من الماء والانتظار يومين أو ثلاثة أيام مع مراعاة تغيير الماء يومياً.
  3. بعد ذلك يمكنك استخدام منديل مبلل، وتغطية البذور وسقيها بالماء عند الضرورة، أو وضعها على الفور في وعاء.
  4. وفي حالة استخدام الوعاء يلزم فترة حوالي 15 يومًا في درجة الحرارة الباردة، أي في الطقس البارد، وحوالي 10 أيام في الطقس الحار إلى حد ما. هذا حتى تتمكن من الإنبات بالكامل.
  5. بينما إذا تم إنباتها في أنسجة رطبة، يمر حوالي 8 إلى 10 أيام حتى يكتمل الإنبات.
  6. ثم قم بتوزيع البذور في الوعاء. وذلك بحيث يحتوي كل وعاء على حوالي 4 بذور فقط وتكون هناك مسافة بين كل بذرة حوالي 15 سم.
  7. ثم قم بتغطية البذور جيداً بطبقة خفيفة من التربة وسقيها بالكمية اللازمة من الماء. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب سقي محاصيل أوائل الصيف والخريف يوميًا. ويرجع ذلك إلى درجات الحرارة المرتفعة التي كانت موجودة في ذلك الوقت.
  8. بعد ذلك، ضع الأصيص في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  9. ثم عندما تبدأ البذور في الإنبات ويصل طولها إلى حوالي 25 سم، تغير مكانها وتضعها في ضوء الشمس.
  10. بعد حوالي 45 يوم من الزراعة أضف بعض الأسمدة NPK الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور أو المحتوية على كبريتات البوتاسيوم، واستمر في وضعها كل شهر، وتوقف عن إضافتها بعد الشهر الثالث.
  11. بعد ذلك، ضع حبلًا مربوطًا مباشرة بالنباتات؛ وذلك لتسلق الفلفل، حيث يمكن أن يصل طول الفلفل الحلو إلى 2 متر والفلفل العادي إلى 120 سم.
  12. ولوحظ بعد ذلك أن أول حبة فلفل تم إنتاجها بعد 3 أشهر، أي بعد حوالي 15 يومًا من الإنبات.
  13. ثم، بعد 4 أشهر من ظهور الكبسولة الأولى، يتم حصاد المحصول بالطريقة المعتادة.

تربية نباتات الفلفل الملون .

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طريقتين أساسيتين لزراعة نباتات الفلفل والحصول على ثمار طويلة وصحية والاستفادة القصوى منها: لذلك نوضح هذه الطرق من خلال السطور التالية:

1- الطريقة الاسبانية

تتمثل هذه الطريقة في ترك جميع الفروع دون تقليم، ووضع مجموعة من الخيوط الجانبية. وذلك لدعم المحصول قدر الإمكان دون الحاجة إلى قطع أي فروع جانبية.

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يتم من خلالها الحصول على ثمار أكبر حجما ولكن بجودة أقل من المطلوب، كما يمكن فقدان الكثير من الثمار أثناء الحصاد بسبب خيوط الدعم مما يؤدي إلى تكسر الأغصان.

2- الطريقة الهولندية

تتكون هذه الطريقة من تربية الفلفل على فرعين رئيسيين، ثم تقليم جميع الفروع، على عكس الطريقة الإسبانية، يمكنك بعد ذلك دعم فروع الفلفل باستخدام خيطين فقط لدعم كل نبات.

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على ثمار عالية الجودة، وفي نفس الوقت تحقيق حجم كبير من هذه الثمار، حيث أن كل نبات ينتج حوالي 7 إلى 10 ثمار ذات نوعية جيدة.

مواسم زراعة الفلفل

واستمراراً لحديثنا عن كيفية زراعة الفلفل في أصيص، تجدر الإشارة إلى أن كل من يريد زراعة هذه الخضار يجب أن يعرف الأوقات المناسبة لزراعتها وكيفية معالجة النبات في كل مناخ، حيث من المعروف أن الفلفل يتأثر بسبب درجة الحرارة، وخاصة في المرحلة الأولى من نموها.

كما يمكنك البدء بزراعة الفلفل في الأصيص سواء كان حلواً أو غير حلو في الأجواء الدافئة والتي تبدأ مع فصل الربيع وتستمر حتى فصل الصيف، حيث يكون الطقس حاراً معتدلاً نهاراً ومعتدلاً ليلاً وليس بارداً. . ، ويوجد حوالي 4 حلقات لزراعة الفلفل، نوضحها أدناه. النقاط التالية:

  • محطة الشتاء: يمكنك زراعته من أوائل نوفمبر إلى منتصف ديسمبر.
  • العروة في أوائل الصيف: تزرع بذور الفلفل المختلفة من منتصف فبراير إلى منتصف مارس.
  • عروة الصيف: يتم زراعته من منتصف مارس إلى أوائل مايو.
  • عروة الخريف: يمكنك البدء في زراعة الفلفل من منتصف يوليو إلى منتصف سبتمبر.

أنت عطشان للفلفل

تعتبر مرحلة عطش الفلفل من أهم المراحل التي يجب أن تمر بها عند زراعة الفلفل في الأصيص، حيث تتمثل في الامتناع عن سقي النبات لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام كاملة. وذلك للتمتع بالفوائد التي يحصل عليها النبات من هذا الحكم، ونوضح هذه الفوائد من خلال النقاط التالية:

  • زيادة سمك سيقان الشتلات.
  • تساعد هذه المرحلة على منع نمو الأعشاب الضارة التي تنافس نبات الفلفل على الغذاء والماء.

كيفية زيادة إنتاج الفلفل وزيادة حجم ثماره

واستكمالاً لحديثنا عن خطوات زراعة الفلفل في الأصص لا بد أن نذكر أهم الطرق التي تساعد على إنتاج قرون فلفل كبيرة وصحية، حيث يتم ذلك من خلال اتباع سلسلة من التعليمات، ونوضح هذه الخطوات من خلال النقاط التالية. :

  1. أولاً استخدم سماد NPK بنسبة 19:19:19 أو بنسبة 20:20:20، وهذا في المرحلة الأولى من نمو البذور.
  2. ثم، بالانتقال إلى مرحلة النمو الخضري، تزداد مستويات النيتروجين. وذلك لتثبيت تركيزات البوتاسيوم والفوسفور في التربة وضمان نمو نباتي جيد.
  3. ثم توجيه النبات إلى التزهير بعد الانتهاء من مرحلة النمو الخضري، ويتم ذلك عن طريق زيادة نسبة الفوسفور وتثبيت تراكيز النيتروجين والبوتاسيوم في التربة.
  4. ويمكن بعد ذلك تطبيق مثبتات العد، مثل استخدام حمض NAA النفثالين أسيتيك أو التريوكسين، حيث يساعد هذا المركب على تثبيت العقد وتثبيت التزهير، ويحفز تزهير النبات.
  5. ثم تثبيت تركيزات النيتروجين والفوسفور وزيادة مستويات البوتاسيوم. لأنه يعمل على زيادة حجم ثمار الفلفل بشكل فعال، وذلك عن طريق استخدام مركب التوباسيم بالإضافة إلى زيادة مستوى الكالسيوم. للحصول على ثمار أكبر.

أنسب وقت لحصاد محصول الفلفل.

بعد أن تعلمنا كيفية زراعة الفلفل بمختلف أنواعه في الأصص، تجدر الإشارة إلى أننا قمنا بتوضيح الوقت المناسب لحصاد هذا المحصول، إذ يمكن قطف ثمار الفلفل بعد 4 أشهر من ظهور أول قرنة.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل حصاد المحصول في الصباح الباكر أو في الفترة من بعد الظهر إلى ما قبل غروب الشمس. وذلك لأن المناخ لطيف ومعتدل، مما يجعل من المناسب قطع الثمار بعناية من مكان اتصال العنق بالنبات، باستخدام سكين الحصاد أو المقص المخصص للحالة، مما يقلل من فقدان الأغصان لتكسرها.

هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بزراعة الفلفل؛ وذلك لأنه أحد المكونات الأساسية للعديد من الأطعمة التي لا يمكنك الاستغناء عنها في أي يوم، ويمكن أن تكون زراعة الفلفل مشروعًا ناجحًا بأقل التكاليف إذا تمت زراعته بالطريقة الصحيحة.