إن معرفة عدد بلاغات الاحتيال والاحتيال يمنحك شعورًا بالأمان واليقين بأن الحقيقة ستعود إلى أصحابها الشرعيين وأن المحتالين سيواجهون الانتقام. على الرغم من أن عمليات الاحتيال موجودة منذ القدم، إلا أنه منذ زمن رجال الكهف، ومع التقدم التكنولوجي أصبح الأمر أسهل وغير متوقع، إلا أن الحكومات والمؤسسات المهتمة بالموضوع بدأت في وضع حد له، فتابعونا.

رقم تقرير الاحتيال

ويختلف عدد بلاغات الاحتيال والاحتيال باختلاف الجهة المختصة، ويختلف عدد حالات الاحتيال المالي أو المصرفي عن عدد متابعة حالات الاحتيال عبر الهاتف المحمول. على سبيل المثال، قامت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتوفير الرقم 330330 حتى يتمكن جميع عملاء شركات الاتصالات المختلفة في المملكة العربية السعودية من الحصول على التقارير.

يمكن تقديم بلاغ عن الاحتيال المالي في السعودية من خلال الاتصال بالرقم 1900. كما أن هناك عدة طرق متاحة إلكترونياً. يمكنك بسهولة تقديم تقرير عبر منصة البنك المركزي السعودي.

وفرت شرطة أبوظبي، عبر منصتها الرسمية، خدمة تتيح لجميع المواطنين الإبلاغ عن حالات النصب والاحتيال من خلال إدخال بعض البيانات، مثل اسم مقدم البلاغ والرقم الذي يرغب في الإبلاغ عنه، بالإضافة إلى إرفاق محتوى الرسالة الاحتيالية. يمكن إرسال التقرير من .

كيفية الإبلاغ عن الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية

إذا لم تكن مرتاحًا لاستخدام رقم بلاغ الاحتيال، فهناك طريقة متاحة لجميع عملاء البنك السعودي بحيث يمكن تعقب مرتكب الجريمة ومعاقبته وفقًا للقانون السعودي، وذلك من خلال زيارة منصة الخدمة مباشرة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى نظام مكافحة الاحتيال المالي.
  2. تقديم شكوى.
  3. إرسال الشكوى لدراستها.
  4. متابعة الشكوى ومعرفة آخر الأخبار التي تريدها.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال المالي

من الطبيعي في هذه الأيام أن تواجه مشاكل مع الاحتيال المالي، لكن رغم ذلك هناك بعض الطرق التي من شأنها أن تحميك من مثل هذه الجرائم، ومنها ما يلي:

  • لا ترد على المكالمات الهاتفية المجهولة التي تطلب معلوماتك المصرفية أو الرسائل المتنوعة عبر موقع الواتس اب.
  • لا ينبغي للسلطة المالية أن تكشف عن رمز التحقق الذي يصل إلى هاتفك، ولا كلمة المرور الخاصة ببطاقة الائتمان.
  • يفضل عدم التعامل مع جهات غير مرخصة قانونياً.
  • هناك بعض التطبيقات التي يمكنك تنزيلها بسهولة لمنع اختراق جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك وتوفير اتصال إنترنت أكثر أمانًا.
  • قم بمراقبة إشعارات البنك بشكل مستمر المتعلقة بمعاملاتك المالية، وكذلك كشوفات بطاقات الائتمان ومقارنتها بالمعاملات التي قمت بها مؤخرًا.
  • قم بإبلاغ البنك الذي تتعامل معه على الفور إذا تعرضت لعملية احتيال حتى يتمكن من اتخاذ الخطوات اللازمة وحماية الآخرين من الاحتيال المحتمل.
  • قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك عبر الإنترنت بشكل متكرر. إذا تعرضت للغش أو الاحتيال مرة واحدة، فلن تتعرض له مرة أخرى.

كيف يتم الاحتيال المالي؟

نقترح عليك أن تقرأ

طرق السرقة معروفة عندما يضع شخص ما يديه في معطفك ويأخذ منك المال بخفة يد وسرعة غير عادية، لكن الاحتيال المالي يختلف قليلاً عن هذه السرقة، ولكنه يتم أيضاً بسرعة وخفة. أهم الطرق التي قد تتعرض لها، ومن ثم تحتاج إلى رقم بلاغ الاحتيال والاحتيال، هي ما يلي:

  • يلجأ المحتالون إلى خدعة تحديث المعلومات المصرفية أو في حالة وجود خلل في حسابك البنكي، فإنهم يحتاجون إلى بعض المعلومات الشخصية لإصلاح الخلل، بما في ذلك رمز التحقق، والادعاء بأنهم مؤسسات حكومية أو رسمية.
  • لا يوجد أحد لا يحب الفوز بجوائز مالية تجلب الثروة، وهؤلاء المحتالون يستغلون هذا الشعور ويقنعون الضحية بالفوز بجائزة مالية قيمة ويريدون بياناتهم الشخصية لتحويل هذا المبلغ إلى حسابهم البنكي.
  • بعض المؤسسات غير المرخصة التي تقنعك بالعروض والخدمات والقروض أفضل بكثير من تلك التي يقدمها البنك، كما تسهل لك طريقة الدفع بل وتقنعك بأنها تستطيع الدفع لك مقابل ذلك، مستفيدة من حاجة المواطنين الشديدة للتوقيع المستندات التي تجعلهم يدفعون مبالغ أكبر.
  • عندما تستخدم مواقع ويب غير مسوقة للتسوق، فإن بياناتك المصرفية الشخصية تكون معرضة لخطر التسريب.

ما هو نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة؟

ويضمن هذا النظام عقوبات صارمة لكل من يتجرأ على أخذ أموال شخص آخر بطريقة غير مشروعة، أو يختلس أموالاً عامة، أو حتى من يحرض الآخرين على الاحتيال على الآخرين أو مخالفة أحد القوانين المنصوص عليها.

كما يعاقب كل من يحاول ارتكاب جريمة بالجرم المشهود، بمصادرة الآلات المستخدمة في الغش أو التزييف ومصادرة منتجها، ويعاقب الفاعل بالتشهير وبالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات.

كل من أعطاك مالاً بحكم العمل أو الأمانة وتسبب في ضرر أو تصرف بسوء نية، يعاقب بالسجن خمس سنوات، أما من حرض غيره على ارتكاب الجرائم المذكورة فيعاقب بالسجن خمس سنوات. مدة لا تتجاوز خمس سنوات.

ويعاقب كل من يحاول ارتكاب هذه الجرائم بما لا يزيد على نصف الحد الأقصى للعقوبة، أي بما لا يزيد على ثلاث سنوات ونصف.

الإبلاغ عن الاحتيال في مصر

ترفض الحكومات تعريض بياناتك للاحتيال أو الاحتيال، لذا تضع معايير تتحكم في الرسائل التي تحتوي على عروض ترويجية بحيث لا تحدث إلا بعد أن يرسل العميل رمزًا يشير إلى موافقته على المشاركة في العرض.

بالحديث عن العروض، لا علاقة لنا بالحديث عن البيانات الشخصية أو المصرفية، لذا يجب على المواطنين الذين تعرضوا للاحتيال أو الخداع إرسال البلاغ إلى الرقم المخصص لذلك وهو 155.

حتى تتمكن الحكومة من تحديد هوية المجرمين واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفساد والاحتيال بين المواطنين.

الصمت عن المحتالين يساعدهم على الاستمرار في ما يفعلون، فاختر الطريقة المناسبة لك، وقدم شكوى ضدهم، ودافع عن حقوقك وحقوق الوطن والمواطنين الآخرين، وكن أنت من يقود التغيير ويأخذ زمام المبادرة. البلاد خطوة إلى الأمام.