وجود رائحة كريهة قادمة من حوض الحمام من الرائحة التي تسبب الكثير من الإزعاج لأصحاب المنزل، كما أنها تسبب لهم إحراجاً كبيراً إذا أراد أحد الضيوف الدخول إلى الحمام، ولهذا من المهم معرفتها . الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره وكيفية علاجه، وهذا ما سنساعدك فيه

رائحة كريهة من حوض الحمام.

تسبب الرائحة الكريهة التي تخرج من بالوعة الحمام ضرراً كبيراً على صحة أصحابها، فمن الممكن أن يصابوا بالدوخة والصداع والتعب الشديد مع استنشاقها المتكرر، بالإضافة إلى أن أسبابها تختلف من منزل إلى آخر، وستتعرف على معظمها من خلال النقاط التالية:

  • المياه الراكدة في مواسير الصرف: وبما أن استخدام الحمامات محدود، فإن الماء يركد في مواسير الصرف، مما يؤدي إلى ظهور رائحة مزعجة تشبه رائحة البيض الفاسد، وذلك لأن الماء يلعب دورا هاما في القضاء على كافة روائح الحمام وصبها في المجاري العامة.
  • قطرة ماء: تتسرب مياه الحمام من المواسير بسبب وجود ثقوب في المواسير أو عدم توصيلها بالحمام بشكل صحيح مما يسبب انتقال الروائح الكريهة في المواسير إلى أرضية الحمام.
  • طريقة تركيب المرحاض: في بعض الأحيان يخطئ السباك في طريقة تنظيف المرحاض، مما يتسبب في تسرب المياه ذات الرائحة الكريهة.
  • الأضرار التي لحقت أنبوب التهوية: يتم وضع الأنابيب خلف جدار الحمام وتساعد على تهوية وتصريف المياه إلى المجاري العامة، ولكن إذا أصبحت مسدودة فإن المياه الجارية من خلالها سوف تتسرب إلى جدار الحمام، مما يسبب رائحة كريهة وتشوه مظهر الحمام. الجدار العام.
  • عدم تنظيف الحمام بشكل منتظم: يعتبر الحمام من الأماكن في المنزل التي تحتاج إلى التنظيف بشكل دوري، مرتين في الأسبوع، حيث تنمو فيه بشكل مستمر العديد من البكتيريا والميكروبات، بالإضافة إلى تراكم منتجات العناية بالجسم، مثل الشامبو وجل الاستحمام وغيرها. والتي تسبب رائحة طيبة من خلال اندماج هذه البكتيريا.
  • قلة التهوية في الحمام: من الأمور التي ينساها الكثير من الناس هي تهوية الحمام، على الرغم من أنه من أهم الأماكن في المنزل التي تحتاج إلى تجديد.
  • العادات الضارة: يجهل الكثير من أصحاب الحمام العادات التي يجب اتباعها بعد دخول الحمام، مثل: عدم رمي المناديل الورقية على الأرض، أو عدم ارتداء أحذية الحمام في الخارج، كما أن الأطفال عامل مهم في التسبب بهذه الرائحة من خلال عدم قدرتهم على تنظيف الحمام. . حمام. جيداً بعد استخدامه.

طرق علاج الرائحة الكريهة في الحمام

ومن خلال بحثنا على مواقع التواصل الاجتماعي وجدنا أن العديد من النساء قدمن طرقاً مختلفة جربنها للتخلص من الرائحة الكريهة في الحمام الخاص، وكانت نتائجها مبهرة، لذلك سنعرض أغلب الطرق التي أثبتت فعاليتها في تنظيف الحمام. لتلك الرائحة في الفقرات التالية:

1 استخدام المطر الجوي

رائحة معطرات الجو القوية والنفاذة تخفي أي رائحة كريهة تخرج من بالوعة الحمام، لذلك يمكن استخدام رائحة عطرة طالما أنها تنال إعجاب أفراد المنزل، كما يجب التحذير من عدم استخدامها. يستخدم إذا كان شخص ما لديه حساسية منه.

2-مبيض الكلور

من المعروف أن المبيض له قدرة قوية على تنظيف وقتل البكتيريا، لذا يمكن استخدامه لإزالة الرائحة الكريهة من بالوعة الحمام، وذلك عن طريق سكب كوب من المبيض في بالوعة الحمام لمدة لا تقل عن ساعتين. .

وذلك حتى لا تتسرب رائحة الكلور القوية أو رائحة الصرف إلى باقي أنحاء المنزل، كما يجب الحرص على إغلاق باب الحمام خلال تلك الفترة، ثم صب خمسة لترات من الماء الراكد مع قول البسملة. وتركه لفترة قصيرة، ثم صبّي عليه لتراً من الماء البارد مع إمكانية وضع العطر عليه.

3 الزيت العطري وصودا الخبز.

هناك العديد من الزيوت العطرية التي لها القدرة على القضاء على انتشار أي رائحة كريهة قادمة من حوض الحمام، مثل: زيت الأركان، وزيت النعناع، ​​وزيت شجرة الشاي، وذلك من خلال مزج أي منها مع صودا الخبز ووضعها في المناديل المختلفة. مصارف المياه في الحمام، مع مراعاة عدم استخدام الحمام فيها، ويجب ألا تزيد المدة عن ساعة واحدة، ثم يتم سكب الماء دون ذكر البسملة في المجاري.

4– سائل غسيل الصحون

من الأشياء المتوفرة في كل منزل والتي لا تكلف الكثير من المال هو سائل غسل الأطباق، والذي استخدمته العديد من النساء اللاتي واجهن انتشار الرائحة الكريهة من بالوعة الحمام في المنزل. ربع كوب من السائل إلى لترين من الماء الدافئ ثم حركيه حتى يذوب، ضعي أكبر قدر ممكن من السائل في الماء، ثم ضعيها في مناطق تصريف الحمام واتركيها لمدة ساعتين، ثم اسكبي عنها الماء الساخن .

5– مكعبات ثلج

إن احتكاك الثلج الصلب مع مصارف المياه يؤدي إلى القضاء على كافة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في المجاري، كما يفضل صنع الثلج مع عصير الليمون والملح الخشن، حيث أن الليمون يساعد على ترك رائحة طيبة في المجاري بعد مرورها. من الثلج. ومن خلاله يعمل الملح الخشن أيضًا على زيادة احتكاك الثلج، مما يزيد من كمية الأوساخ التي يتم إزالتها من المصرف.

نقترح عليك أن تقرأ

6– التأكد من تصريف المياه.

لا تقتصر الرائحة الكريهة على المصارف فحسب، بل يمكن أن يكون سببها تراكم المياه في زاوية غير مرئية من أرضية الحمام على مدى فترة من الزمن، لذلك من المهم التأكد من تصريف كل المياه التي تم استخدامها. من خلال مصارف الحمام الصحية .

7– صودا الخبز والخل

وذلك عن طريق إذابة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ وسكبه في مصارف الحمام، ثم صب كوب من الخل الأبيض بعد ذلك، والانتظار ساعتين وصب الماء الساخن، ثم الانتظار 20 دقيقة وصب الماء البارد، أي الراكد. سيتم تصريف الماء أو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة من الحمام.

8– استخدام رذاذ مزيل العرق

قامت شركات المنظفات بصناعة العديد من المنتجات التي تعمل على إزالة أي أثر للروائح الكريهة من بالوعة الحمامات حيث أنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لها القدرة على إزالة الأوساخ والجراثيم من البالوعة، كما أن هناك بعضها يحتوي على رائحة عطرة تضيف إلى البالوعة. بالُوعَة. استنزاف بعد التخلص من الرائحة الكريهة.

9– الاهتمام بتنظيف أثاث الحمام.

كما ذكرنا أعلاه، فإن الرائحة الكريهة لا تقتصر فقط على مصرف الحمام، بل يمكن أن تأتي أيضًا من أشياء أخرى، مثل الستائر المتسخة أو سجاد الحمام، وذلك بسبب عدم الاهتمام بالتنظيف والغسيل المستمر. ولهذا من المهم أيضًا تنظيف جميع الستائر والسجاد الموضوعة في الحمام، ويفضل استخدام منتجات الغسيل المعطرة.

10– عدم ترك القمامة لفترة طويلة.

يجب التخلص من القمامة كل يومين على الأقل حتى لا تتراكم، كما يجب عدم رميها في البالوعة لتجنب الروائح الكريهة في بالوعة الحمام.

أحد عشر– تنظيف مصارف الحمامات .

خلال فترة الاستحمام تتراكم كمية كبيرة من الشعر والصابون ومنتجات العناية بالجسم في البالوعة مما يسبب رائحة كريهة للغاية فيها، لذلك يجب الاهتمام بتنظيف مجاري الحمام بشكل دوري.

12 منتجات التنظيف للعناية بالجسم.

تؤثر المياه المتراكمة تحت منتجات العناية بالجسم على رائحة الحمام، حيث تتراكم وتنتج تحتها العديد من البكتيريا والفطريات، والتي تعتبر من الأشياء التي تنشر الرائحة الكريهة في الحمام، لذا يجب الحذر عند تنظيفها. قبالة بشكل مستمر.

13– تنظيف أواني الحمام.

من الضروري عدم ترك أدوات النظافة في الحمام غير مغسولة بعد استخدامها، لأن ذلك سيتسبب في تكوين الكثير من الجراثيم عليها وخروج رائحة كريهة، ومن الممكن أن تنتقل هذه الجراثيم إلى جميع أنحاء المنزل أثناء استخدامها دون تنظيفه، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفه وتعقيمه بعد كل استخدام.

ظهور رائحة كريهة في حوض الحمام أو ظهوره بشكل غير مناسب من أكثر الأمور التي تحرج أصحابها أمام زوارهم، لذا يجب الاهتمام بالرائحة الكريهة في الحمام باستخدام الطرق الفعالة.