ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة عند الطفل عند التسنين؟ كيف يجب علاج الطفل أثناء التسنين؟ نعلم جميعاً أن التسنين عملية مزعجة ومؤلمة للغاية لأي طفل رضيع، وتعني أنه يواجه العديد من الأعراض الخطيرة التي تسبب عدم الراحة، وقد ربط البعض تغير رائحة فم الطفل بعملية التسنين. المرحلة، وسننفرد بتقديم كل ما يتعلق بهذا الأمر بالتفصيل.

رائحة فم الطفل عند التسنين

من المرجح ألا تتغير رائحة فم الطفل أثناء التسنين أو تصبح لاذعة أو كريهة أو مزعجة. ولا يعتبر من أعراض التسنين عند الأطفال وهو ليس أمراً شائعاً. التسنين بشكل عام له أعراض معروفة يسهل على الأمهات التعرف عليها وهي:

  • إصابة الطفل بنوبات من الإسهال.
  • يفرك الطفل لثته بقوة.
  • العض والامتصاص بشكل متكرر وملحوظ.
  • تورم واحمرار اللثة.
  • احمرار الخدين.
  • سيلان اللعاب الغزير.
  • اضطرابات النوم والأرق بسبب قوة الألم.
  • ترتفع درجة حرارة الطفل ويصاب بالحمى.
  • حدة مفاجئة في شخصية الطفل وسلوكه.
  • نفور الطفل من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة وعدم انتظامها كما في السابق.
  • يبكي كثيرا.

أسباب تغير رائحة فم الطفل أثناء التسنين

لاحظنا سابقاً أن رائحة فم الطفل أثناء التسنين لا تتغير أو تتأثر سلباً، ولكنها قد تتغير نتيجة مشكلة الطفل التي ظهرت بالتزامن مع بداية التسنين، ولهذا تعتقد بعض الأمهات أن رائحة الفم الكريهة هي نتيجة التسنين، وهذا الاعتقاد غير صحيح تماماً. قد تكون رائحة الفم الكريهة لدى الطفل في سن التسنين هذه ناتجة عن أحد الأسباب التالية:

1-قلة نظافة الفم

من الممكن أن يكون فم الطفل الصغير غير نظيف، مما يتسبب في انبعاث رائحة كريهة منه، وكطفل ​​رضيع لا تزال أسنانه تظهر، يجب تنظيف الفم جيداً باستخدام قطعة شاش نظيفة ونقية للتخلص من الشوائب أو بقايا الطعام المحتملة. الفم.

2- التهاب اللوزتين

عندما يعاني طفل صغير من التهاب اللوزتين واللحمية، يكون الالتهاب ناجماً عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، وكل ذلك يسبب انبعاث رائحة كريهة جداً من فم الطفل عند التنفس.

3- مشكلة في الجهاز التنفسي

إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في جهازه التنفسي، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة، على سبيل المثال، إذا كان يعاني من التهاب في الشعب الهوائية.

4- مشكلة في اللهاة عند الطفل

فمثلاً اللهاة تكون في حالة من التورم والاحتقان ويتغير لونها إلى الأحمر، أو قد تظهر عليها أشياء تشبه الشوائب، وهذا هو الالتهاب.

5- جفاف الفم

ومن الممكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة لدى الطفل هو الجفاف وعدم شرب الماء بشكل كافي، ويكون ذلك نتيجة لقلة شرب الماء أو الحصول على السوائل بشكل عام.

6- التهاب الجيوب الأنفية

يعد التهاب الجيوب الأنفية من أهم الأسباب التي تجعل رائحة فم الطفل كريهة، لذلك عندما يعاني الطفل من رائحة الفم الكريهة يجب أخذه إلى الطبيب ليقوم بفحص الجيوب الأنفية وفحص حالتك.

7- وجود جسم غريب

من الممكن جداً أن يكون الطفل قد أدخل جسماً غريباً التقطه من الأرض ووضعه في فمه أو أنفه مما أدى إلى التصاقه مما يسبب رائحة كريهة في الفم.

8- التهابات الأنف والأذن والحنجرة

التهاب الأنف والأذن والحنجرة الناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية يؤدي إلى تغير رائحة الفم إلى رائحة كريهة تنبعث من الفم.

نقترح عليك أن تقرأ

9- الحليب الصناعي

الحليب الصناعي يجعل رائحة أنفاس الطفل كريهة، على الأرجح لأن هذا الحليب غير متوافق مع الجهاز الهضمي للطفل.

10- ارتجاع المريء

إذا كان الطفل يعاني من ارتجاع المريء فإن ذلك يتسبب في تغير رائحة الفم الكريهة إلى رائحة كريهة غير عادية.

التعامل مع الطفل خلال فترة التسنين

بالإضافة إلى رائحة فم الطفل أثناء التسنين وتغيره يجب على الأم أن تعالج طفلها خلال فترة التسنين بطريقة معينة تخفف من حدة الألم، وتقوم الأم بذلك من خلال المحافظة على ما يلي:

1- استخدمي العضاضة

تعتبر العضاضة من أهم الطرق التي تستخدم مع الطفل أثناء التسنين، وذلك بهدف تخفيف آلام وتورم اللثة. يمكن وضع عضاضة السيليكون في الثلاجة لفترة قبل إعطائها للطفل، أولاً يجب التأكد من أنها لم تصلب أو تتجمد تماماً.

2- فرك لثة الطفل

يجب فرك لثة الطفل بإصبع نظيف أو حتى بقطعة من الشاش النقي، فهذا يقلل من الإحساس بالألم في اللثة.

3-استخدام مسكنات الألم

إذا كان الطفل يعاني من آلام مبرحة ولا يتوقف عن البكاء، فيمكن استخدام بعض أنواع الأدوية الآمنة للأطفال ولا تتطلب وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين، أو الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.

4- كن هادئًا

يمكن عمل كمادات باردة على لثة الطفل لتخفيف التورم والالتهاب الناتج عن التسنين، وذلك عن طريق وضع ملعقة باردة أو عضاضة مبردة ووضعها على لثة الطفل، لكن من الضروري تجنب استخدام المواد السكرية. .

5- تجنب الجل المسكن

ولا ينصح الأطباء الأمهات باستخدام بعض أنواع العلاجات الطبية الشائعة الموصوفة لأعراض التسنين عند الأطفال، بما في ذلك جل التسنين، لأن الطب لم يحدد فائدتها بعد، بالإضافة إلى تسببها في إصابة الطفل بمشاكل في الجهاز التنفسي.

6- توفير بسكويت التسنين

هناك بعض الأطعمة التي تخفف آلام التسنين عند الطفل، مثل بسكويت التسنين، والخضار المهروسة، والزبادي، وغيرها من الأطعمة الباردة.

7- تجنب مسكنات الألم غير المناسبة للأطفال

هناك بعض أنواع مسكنات الألم التي يجب تجنبها مع طفلك أثناء التسنين، مثل تلك التي تحتوي على الليدوكائين أو البنزوكائين لأنها تسبب ضرراً على صحة الطفل.

رائحة فم الطفل عند التسنين لا علاقة لها بحالة التسنين نفسها، لذا بمجرد ملاحظة الأم أن رائحة فم الطفل تتغير إلى رائحة كريهة، عليها أن تأخذه إلى الطبيب لفحصه. التعرف على سبب هذا التغير السلبي وتحديد العلاج المناسب للحالة.