الدعاء المستجاب لسيدنا سليمان قد اختلف في تفسيره لكبار المفسرين والفقهاء، لأنه فيه طلب ألا يتهاون العبد في دعائه ودعائه إلى الله عز وجل، وفيما يلي سنتناوله بالضبط لنتمكن من فهمه هو – هي. ومعرفة مدى مكانة الأنبياء الرفيعة عند الله تعالى.

الدعوة المستجابة لسيدنا سليمان

الدعاء إلى الله تعالى من أجمل العبادات وأقربها إليه، إذ هو ما يساهم في زيادة الصلة بين العبد وربه، كما أنه يقوي العلاقة ويعزز قبول الدعاء متبعاً آداب الدعاء أثناء الصلاة. يطلب ساعة الإجابة. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأدعية التي وردت عن الأنبياء -عليهم السلام- فإن تكرارها يكون خيراً للقائلها.

ومن السنة أن نردد دعاء سيدنا يونس وهو داخل الحوت قائلاً:
“لا إله إلا سبحانك إني ظالم”
ومن قالها خرج من كرب الغم والهم إلى فرج واسع.

ومن الأدعية التي وردت عن الأنبياء -عليهم السلام-:
رب اغفر لي وارزقني ملكا لا يكون لأحد من بعدي إنك أنت المعطي».
إنه دعاء سيدنا سليمان المستجاب، كرره ثم أعطاه الله عز وجل منزلة لم يكن لأحد قبله ولا بعده.

اختلف الفقهاء في دعوى سيدنا سليمان

والجدير بالذكر بعد معرفة دعاء سيدنا سليمان المستجاب أن هناك اختلافاً بين الفقهاء في جواز ترديده من قبل أمة الإسلام. وقال بعضهم: يجوز إعادته. “أن “اغفر لي” وأنه ليس من الضروري أن نسأل الله تعالى المستحيل”.

ومن آداب الدعاء لله عز وجل أنه لا مجال للعدوان، بينما قال آخرون أنه كان دعاء لسيدنا سليمان -عليه السلام- له معنى آخر، وفي الفقرات التالية سنتناول التفسير من الدعاء.

تفسير دعاء سيدنا سليمان

لقد حظي الدعاء المستجاب لسيدنا سليمان بتأويلات عديدة عند كبار الفقهاء، وفيما يلي سنتناول معناه عند كل منها:

1- ابن كثير

يقول ابن كثير أن النبي سليمان -عليه السلام- كان يسأل ربه أن يعطيه الملك الذي لا يملكه بشر بعده، ومعنى ذلك أنه لا يملكه بشر من بعده، ولا ينتزعه منه. له. .

والجدير بالذكر أن هذا التفسير هو الذي بين في نص الدعاء، وقد ورد ما يدل على ذلك في سنة النبي الكريم بحديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم. له) والذي يوضح أنه في أحد الأيام أراد جني أن يقطع صلاته ويصرفه عنها بتشويش أفكاره…

لكن الله تعالى أذن له أن يأخذه من نفسه، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يربطه بأحد سواري المسجد حتى يراه الناس في الصباح، لكنه تذكر الجواب . مناشدة سيدنا سليمان: “رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي”. ثم تركه.

وبما أن القدرة على السيطرة على الجن والتحكم بهم كانت من اختصاص سيدنا سليمان -عليه السلام- فقد تركها النبي وامتنع عن ذلك. وفي هذا الموضع الوفاء لسيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ومعنى آخر، وهو جواز ربط الأسير في المسجد وتركه هناك.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:
لقد هرب بالأمس شيطان من الجن ليقطع صلاتي، ثم أذن الله لي أن أهرب منه، فأخذته وأردت أن أربطه بأحد أعمدة المسجد حتى يطهر نفسه. رحمه الله، ثم تذكرت دعاء أخي سليمان: رب هب لي ملكا لا يستحقه أحد من بعدي”. فرفضته مذلولا. [صحيح البخاري].

نقترح عليك أن تقرأ

2- تفسير القرطبي

ومن الشروح التي جاءت في دعاء سيدنا سليمان المستجاب ما قاله الشيخ القرطبي أن نبي الله سليمان استغفر له ذنوبه، وبين فيما يتعلق بكيفية سؤال النبي إلى الله تعالى والله دعاء مذموم وغير صالح.

القول بأن الله تعالى يعطي العباد حقوقهم بقدر ما يستحقون، وأن مكانة العبد تزداد بتحقيق حدود الله تعالى وتعظيم شعائره، وأن الدعاء الخاص بالنبي لم يكن حباً للدنيا. حيث أن صفة الأنبياء هي الزهد في الدنيا، ولكنها كانت طلباً لملكوت الله، كما طلب معلمنا نوح عليه السلام من الله عز وجل أن يهلك كل من في الأرض.

3- كتاب السعدي

ومن التفسيرات التي وردت في معنى دعاء سيدنا سليمان -عليه السلام- أنه طلب من الله عز وجل أن يغفر له ذنبه، فاستجاب الله عز وجل لذلك، بل وزاد في ملكه شيئا لا أحد. نالها قبله أو بعده، وأخضع الشياطين الذين غرقوا في البحر ليستخرجوا منه الجواهر ويبنيوا له، ومن يخالف أمره يُقيد بالسلاسل.

4- تفسير الطبري

وقال الطبري إن سليمان -عليه السلام- دعا الله عز وجل أن يغفر له ذنبه، وأن يرزقه ملكا لا ينتزع من بعده أبدا، وأن لا ينال مثله أحد. كما سرقه منه الشيطان من قبل، على قول أهل التفسير.

5- عطاء بن أبي رباح

وفسر عطاء بن أبي رباح دعاء سيدنا سليمان المستجاب بأنه كان يطلب ألا يسرق منه الملك كما سرق منه من قبل. وقد قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب منه ذلك لتكون معجزته ورسالته بين الناس، وتكون علامة لهم على قبول توبته.

ثم استجاب الله تعالى له، وكانت لسليمان عليه السلام قوة لم تكن لدى أحد قبله ولا بعده، وهي القدرة على التحكم في الطير والرياح والجن.

أدعية الأنبياء مقتبسة.

وبعد معرفة الدعاء المستجاب لسيدنا سليمان -عليه السلام- تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأدعية الأخرى التي تساهم في جلب الرزق وزيادة الخير في الحياة، ومن الممكن تكرارها بدلاً من دعاء النبي، الذي لا ينبغي لأحد أن يسأل خادما:

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما عندي. ما تعلمته وما لا أعرف.
  • ربي قد ملكتني وعلمتني من تأويل الحديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين. [يوسف 101].
  • رب اشرح صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * ليفقهوا قولي * واجعل لي وزيرا في أهلي * هارون أخي * قوي به سوارا * * وأشاركه في أمري [طه 25-32].
  • رب إني ما أنزلت إلي من خير فإني فقير.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم..
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، ومن عذاب النار، ومن فتنة القبر، ومن عذاب القبر.
  • اللهم إني أنتظر رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واسوي لي شأني كله. لا إله إلا أنت ..
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك. لا أستطيع أن أثني عليك كما أثنيت على نفسك..
  • رب هب لي ذرية طيبة من عندك سميع الدعاء.
  • قال: رب إني ضعفت العظام، واحترق رأسي بالشيب، ولم أشق بدعائك ربي. * وإني خفت العباد من خلفي، “كانت زوجتي عاقرا، فهربت”. لدي مدرس لك [مريم 2 5 ].

إن دعوة سيدنا سليمان -عليه السلام- مستجابة لأنها كانت من نبي كريم، وقد اختلف العلماء في تفسيرها، ولكن الحقيقة أنها كانت طلب من النبي إلى ربه، وهي فما استجاب له، صار معجزته ورسالته.