إن معرفة صيغ الدعاء للحماية من كل شر أمر في غاية الأهمية، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الأخطار والأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان طوال حياته الدنيوية. وتوجد من السنن التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ملتزما بها. ولذلك سنقدم لكم أبرز أشكال هذا الدعاء.

دعاء لحفظ نفسك من كل شر.

في ديننا الإسلامي الحنيف هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن للإنسان أن يلجأ إليها لحماية نفسه وأهله من الشر، ولا بد من أن نعتمد في كل هذه الوسائل على إيماننا بالله تبارك وتعالى. ، واستخدام ما جاء في كتابه الحكيم، القرآن الكريم، وسنة نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

ونجد في هذه المصادر العديد من صيغ الدعاء للحماية من كل شر وغيرها من طرق الوقاية من مخاطر الحياة الدنيا بإذن الله وفضله، ولكن لتحقيق كل ذلك لا بد من الإيمان. بالله، وليعلم يقيناً أن الخير والشر، والرزق والبلاء لا يجتمعان، فلا ينبغي له أن يفعل ذلك إلا بإذن الله.

وكذلك لا شيء ولا أحد في الحياة الدنيا يستطيع أن ينفع أو يضر إنساناً دون إذن الله. ومن أجمل وأبرز صيغ هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم تقويت بمن لا إله إلا هو، يا إلهي وإله الجميع، ربي ورب الجميع، اكفني، يا الله، من الفتن ومن شر كل شيء. اللهم إني توكلت فقط على الواحد القهار، الحي القيوم. اللهم اكفني وأهلي وأحبتي من شر ما أنزلت. وارزقنا الخير كله .
  • اللهم أنت حسبي وحافظي من خلقك وشرورهم. اللهم بيدك الكريمة ملكوت كل شيء. اللهم إني توكلت عليك ربي ورب العرش العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الخسران والفتن، وأعوذ بك من الشر والبلاء، وأعوذ بك من القحط والكرب والشدة. اللهم لا تردني إليك وأنا عبدك الضعيف خائب الرجاء.
  • اللهم إني أعوذ بك وذريتي وأحبتي من عذاب النار. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر. اللهم إني أعوذ بك من الكرب، ومن المشاكل. والفتن في الحياة الدنيا من البرزخ والآخرة ما ظهر منها وما بطن.

أجمل الأدعية لتقوية نفسك وتقي نفسك من الشر.

يعتبر الدعاء من العبادات التي يبدع فيها العبد ويطلق العنان لمخيلته ويرويها بقدر استطاعته، ومع ذلك لا ينبغي أن يكون في الدعاء أي تكلف، فأنت تتحدث إلى خالقك والخالق الذي يعلمك من الغيب دون أن تتكلم أو حتى تفكر فيما تريد أن تقوله عنه. .

وهذا يعني أن جميع أشكال الدعاء، مثل دعاء حماية النفس من كل شر، ليست أكثر من جهود بشرية يقوم بها الإنسان في كثير من الأحيان للتعبير عما يرغب فيه وما يعانيه. وأبرز أشكال هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم أنت العزيز القدير خالق الجنة والنار. اللهم أنت مرسل كل خير وكل شر فاكف عني يا الله شرور خلقك ما ظهر منها وما بطن. اللهم إني تقوى بك، وآمنت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وتمسكت بالقرآن الكريم وكلامك الحكيم، فابق معي. يا رب نجني من كل ضيق و هم و ضيق.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرور الحياة الدنيا والآخرة. اللهم إني أعوذ بك من شر كل إنسان وكل شيء. اللهم عافني في أذني يا الله. وهب لي الصحة أمام عيني. اللهمّ عافني في جسدي. اللهم لا يضر اسمك شيء في السماء ولا في الأرض إلا بإذنك. لذا يا الله جهزني من الشر واحفظني من الشر. عذاب الجحيم.
  • اللهم إني أحفظ نفسي وأهلي ومالي وعرضي بالقيوم القيوم. اللهم لا يبقى غيرك ولا يدوم. اللهم اصرف عنا الضر واحفظنا من الضر والشر.اللهم بفضلك وفضلك علي ملجأ فاجعلني يا الله مقيماً لدعائك وراضياً بقضاءك.

صلوات للحماية اليومية من الشرور والعيوب.

حماية نفسك تحمي من شرور كثيرة، في حياة هذا العالم هناك شر الحسد، والكراهية، والخوف، والجوع، والموت، والمرض وآلاف الشرور الأخرى والبلايا المتنوعة، ولكن القاسم المشترك بينهم هو أن جميعها لم ما حدث لك ولن يحدث لك إلا بإذن الله وفضله، فتوب إلى الله واحمده. اتركه قائلا:

نقترح عليك أن تقرأ

  • اللهم إني تقويت باسمك الأعظم. اللهم إني وأهلي ومالي وعرضي أعوذ بأسمائك التامة من الدعاء المستجاب من عيون الإنس ووساوسة الجن.
  • يا الله أنا محمي بقوتك القوية. اللهم إني أعوذ بك من كيد الماكرين. اللهم اكفني من ظلم الظالمين وحسد الحاسدين. يا الله اجعلني متمسكًا إلى الأبد. إلى حبلك المتين، اللهم لا تفتنا في ديننا ولا في أنفسنا، وأنت الغني به، وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم أنت الواحد رب العرش العظيم، الذي لم يلد ولم يكن له ولد، اللهم أنت الأول والآخر، والظاهر والباطن، والغني القوي الكريم. اللهم إني أعصم نفسي بكل إسم لك أنزلته في كتابك الكريم وقولك الحكيم أو علمته أحداً من رسلك وعبادك. اللهم اكفني شرور الدنيا والآخرة. اللهم احفظني من فتن الحياة، ومن فتنة الموت، ومن فتنة المسيح الدجال، وأعتق جسدي من النار.
  • اللهمّ إني أسألك بما أنت ربي العظيم، وأنا عبدك الضعيف، أن تحفظ لي أهلي وبيتي وأولادي ومالي وعرضي وكل أحبابي بقدرتك، علينا بالنعمة والبركة من كل شر ومن كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفتن . اللهم إني أعوذ بك من الضلال. اللهمّ أعذني من عذاب الدنيا والآخرة. اللهم احفظني من أن أجرب أو أجرب. اللهم لا إله إلا أنت . المجد لك. إني كنت من الظالمين. اللهم سخرنا لك وصرنا كما تحب وكما تريد ونفعل كل شر وشر. بعيدا عنا.

طرق التحصين على سنة الرسول الأمين

لقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إرثا ستتوارثه الأمة الإسلامية إلى يوم القيامة، ويعتبر هذا الإرث طريق النجاة في الحياتين، الحياة الفانية في الدنيا والآخرة. والحياة الآخرة التي نسأل الله فيها أن نكون وإياكم من السعداء في جنات النعيم.

صرح به الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه في أصول القواعد بالتحديث عن إمام الإسلام ابن حزم رحمه الله ورحمه الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لقد تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدهما أبدا ما أخذتم بهما أو عملت بهما: كتاب الله وسنتي. [ولن] وينفصلان حتى يصلا إلى الحوض.” [صحيح المسند].
ويقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله الكريم أعلاه أن سبل ووسائل النجاة في الحياة الدنيا ونيل الخير في الآخرة تتمثل أساساً في التمسك بسنة الهادي عليه السلام. -البشير وكتاب الله الحكيم.

ولكم أن تتخيلوا أن هذين الكنزين سيبقيان إلى يوم القيامة حتى يمرا على الحبيب المصطفى في الحوض وهو نهر الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله في الجنة ليسقي المؤمنين الذين يأتونه من الله أن يجعلنا منهم، ومن أبرز ما جاء في سنة رسولنا الكريم من صيغ الدعاء للحماية من كل شر ما يلي:

1- حديث أنس بن مالك في صحيح النسائي

وجاء في صحيح النسائي بحديث الإمام الألباني رحمه الله أن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الفقر، وأعوذ بك من الفقر والذل، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم». يتعرض للظلم”.” [مُتفقٌ عليه].
ومن الشرور التي استعاذ منها خير الخلق وسيد الكون في الحياة الدنيا الفقر والفقر والذل والظلم، سواء طبق عليه أو فعله. وهذا الحديث الصحيح ليس له اسم. يعتبر بلا شك من أبرز أشكال وأشكال الدعاء للحماية من كل شر.

2- حديث خليفة المسلمين بحديث الألباني

3- حديث ابن حميد العبسي في صحيح الترمذي

وقد جاء في صحيح الألباني من حديث الإمام الترمذي أن الصحابي الجليل شكل بن حميد العبسي رضي الله عنه قال حديثا فيه صيغة وشكل دعاء للحماية. حماية النفس من كل شر، وخاصة الشر من نفسه على نفسه. وقد ظهر هذا الدعاء في قصة رواها ابن حميد قال فيها:
فأقبلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له: يا رسول الله دلني على معذذ أعوذ به. قال: ثم أخذ بيدي فقال: قل: اللهم إني أعوذ بك من شر أذني، ومن شر عيني، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر قلبي. شر قلبي . من شر مني أي من شر فرجه.” [صحيح المسند].
الدعاء من العبادات الجميلة التي يكثر فيها الإنسان من الدعاء لخالقه ومبدعه، فأقم هذه العبادة ما استطعت، فليس من الضروري أن تصلي بأجمل الأساليب اللغوية. الله يفهمك. “وعن أن رجلاً مر على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: “”لا أعلم إلا أن أدعو بالجنة، وأتعوذ من النار”.” وقال لديه أفضل حلم.نحن همهمة“.