دعاء الرسول في الطائف هو من الأدعية التي يتناقلها الكثير من الناس، حيث يعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي تتضمن العديد من المواقف في حياة الإنسان. كانت رحلة الطائف من الرحلات النبوية لنشر الدعوة الإسلامية، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم عانى فيها كثيراً، ولهذا نحن في هذا المقال الذي نقدمه لكم على موقع رحلة الطائف دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالتفصيل.

قصة الطائف ودعوة النبي

يعود تاريخ الطائف إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يذهب إلى الطائف ليبشر في دين الله تعالى ويجد من ينصره في هذه المدينة.

وكان ذلك بعد أن فقد النبي صلى الله عليه وسلم نصرته بمكة، حيث مات عمه أبو طالب وزوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، وسقطت مكة حزناً عليه.

وزاد المشركون أذىً للنبي في ذلك الوقت، فذهب إلى الطائف سراً لئلا يعلم أحد من قريش.

ولما قدم الطائف ودعا قومه رفضوا هذه الدعوة، ولم ينته الأمر عند هذا الحد، حيث أجبروا الأطفال على رميه بالحجارة والتراب حتى أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم. . وجرى منه الدم الكريم.

ثم لجأ هو وسيده إلى حديقة بعيدة عنهم، وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يردد دعاء الرسول في الطائف، ولكن جمال الأمر أنه هو الذي اهتدى بالرحمة، ولم يدعو عليهم.

أهمية الدعاء في حياة النبي

للدعاء أهمية كبيرة في حياة النبي، حيث وجد عند البحث عن دعاء النبي في الطائف أن:

  • للدعاء قيمة كبيرة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أوصى به أمته في كل وقت، وكان هو نفسه يسارع إلى دعاء ربه في كل وقت.
  • ويعتبر الدعاء جزءاً لا يتجزأ من عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته.
  • والجدير بالذكر أن الرسول لم يستخدم الدعاء في الدعاء على أعدائه فيهلكهم به، ولو فعل ذلك لنال ما أراد.
  • لكنه صلى الله عليه وسلم كان يدعو لهم بالهداية والدعاء لهم حتى تتمسك قلوبهم بالدين الإسلامي.

دعاء النبي في الطائف

دعاء النبي في الطائف من الأدعية التي يعرفها كثير من المسلمين، ولكنهم لا يعرفون النص الكامل لهذا الدعاء المبارك. النداء هو:
إلهي إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا أرحم الراحمين أنت رب المظلومين وأنت ربي. لمن تشتكي؟ أتوكلني إلى بعيد ينظر إلي بعين السوء، أم إلى عدو أمره سلطانه؟

إذا لم تكن غاضبًا مني، فلا أهتم، لكن سلامتك أهم بالنسبة لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو يدركني سخطك. عليك العواقب حتى تشعر بالرضا. ولا حول ولا قوة إلا بك .
وهذا الدعاء رواه الطبراني من حديث عبد الله بن جعفر قال:

ولما مات أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف قائما يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه.
ثم انصرف، وجاء إلى ظل شجرة، فصلى ركعتين، ثم قال:

“اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وهواني على الناس، أنت الرحمن الرحيم، أنت الرحيم، إلى من تكلني، إلى عدو ينظر إلي باستهجان، أو لأحد أفراد الأسرة الذي أسيطر عليه.

دعوة الرسول لأمته

فالرسول صلى الله عليه وسلم، رغم المعاناة الكبيرة التي لحقت به في دعوته، لم ينس أمته في أي وقت من الأوقات، بل كان أرحم بها من نفسه. ومن دعاء النبي لأمته سنذكر تقديم دعاء الرسول في الطائف على النحو التالي:

  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-:

(لما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم طيب النفس قلت: يا رسول الله ادع الله لي، فقال: اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، ما أخفت وما أعلنت، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضربة.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل يعجبك دعائي؟ قالت: وما لي لا يسرني دعاءك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: والله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة.

  • وكذلك عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

نقترح عليك أن تقرأ

(إن لكل نبي دعوة مستجابة، ولذلك عجّل كل نبي في دعوته، وأخفيت دعائي شفاعة لأمتي يوم القيامة، سيأتي إن شاء الله لمن مات من أمتي ولا يشرك به). شيئا مع الله .)

  • إلى جانب عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – الذي روي:

(وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى في إبراهيم: (رب إنهم أضلوا كثيرا من الناس، فمن اتبعني فهو مني، ومن اتبعني فهو مني)). مني عصاني إنك أنت الغفور الرحيم فقال عيسى:

“إذا عذبتهم، سيكونون لك عبيدا”. فرفع يديه وقال:

(اللهم أمتي أمتي) فبكى، فقال الله: يا جبريل اذهب إلى محمد صلى الله عليه وسلم – وربك أعلم – فاسأله عن سبب بكائه. فأتاه جبريل فسأله، فأخبره بما قال، والله أعلم، فقال الله:

دعاء الرسول المستجاب

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم من الدعاء المستجاب، كما أن الله عز وجل لا يرد يد النبي المباركة، لذلك اضطر الرسول إلى الدعاء للتقرب من سيده وحبيبه، وأيضا لأنه عرف فضل الدعاء، ومن أهم أدعية الرسول:
اللهم إني أنتظر رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، واسوي لي شأني كله. لا إله إلا أنت .

كما أن لا إله إلا الله رب العرش العظيم، كذلك لا إله إلا الله العظيم الحامل. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش العظيم. لا إله إلا الله رب العرش الكريم. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجشع والجبن، ومن ثقل الدين وسلطان الرجال.

وكذلك الله الله ربي لا أشرك به شيئا.

اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن ليس لك.

علاوة على ذلك، يا الله، أنت مالك المجال. تملك من تشاء وتملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء. الخير في يدك . إنك على كل شيء قدير.

كذلك أنت رحيم الدنيا والآخرة، ورحيم بهم. تعطيها لمن تريد وتحرمها على من تريد. ارحمني رحمةً تغنيني برحمة غيرك.
بالإضافة إلى:
اللهمّ أنت القيوم، اللهمّ أنت الحيّ القيوم، اللهمّ أنت العلي العلي، اللهمّ أنت الأعلى في مكانك تعظيم إله الكل، ورب الكل، وخالق كل شيء، وصانع كل شيء، القاضي الأعلى، العزيز الجبار، تباركت أسماؤك جل وعلا. مدح.

اللهم صل على محمد وآل محمد، وعرفنا بركات هذا الشهر، وارزقنا حقه ونوره ونصره وخيره وبره، وسهل لي فيه ما أحب. . وجعلها سهلة. لدي فيه ما أريد، ويقودني إلى هدفي فيه. أنت قادر على كل شيء.

وصايا الرسول

وفي طلب دعاء النبي في الطائف نجد أن النبي كان يتعوذ من أشياء كثيرة تفسد على الإنسان دينه ودنياه، ومن أهم ما استعاذ منه النبي:
اللهمّ إني أعوذ بك من العجز، ومن الكسل، ومن الجبن، ومن الطمع، ومن الهرم، ومن عذاب القبر. يا الله قو نفسي وطهرها بك. فيرى من طهرها. أنت وليهم ووليهم، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ودعوة لا تستجاب.

ولعلك تقول: اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، ومن جميع سخطك.

كذلك اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، يا الله ، وأعوذ بك من فتنة الأعور الكذاب.

وأيضاً اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضياع، وبك أعوذ من الخيانة فإنه بئس التواجد فيك.

كما أعوذ بك يا الله من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك فيك من هؤلاء الأربعة.

وفي نهاية مقالنا عن دعاء الرسول في الطائف، نعرض دعاء الطائف بالتفصيل، وكذلك تاريخ هذا الدعاء وكيف ذهب الرسول إلى الطائف ورجع منه، وكذلك عرض مجموعة من الأدعية النبوية المباركة أن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على ذلك. وينبغي أن يعلم كل مسلم أن الدعاء من العبادة، وأن الدعاء يجلب للإنسان خيراً كثيراً.