تعتبر ظاهرة خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين ظاهرة شائعة خلال فترة الحمل، ولكن قد لا يكون هناك أي مبرر للشعور بالخوف سوى الأوهام في ذهن المرأة الحامل، فهي تخشى جداً أن يتعرض طفلها لبعض الأضرار. خلال العملية برمتها. أثناء فترة الحمل، لدرجة أنك تشعرين بالقلق من أي تغير طفيف في مظهر الجنين، مشاكل حملك، لذلك من خلال هذا سوف نتناول هذا الشعور مع ذكر المشاكل التي يمكن أن تتسبب بالفعل في إصابة الجنين بالتشوهات.

خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين

خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين قد لا يكون أكثر من مخاوف وسواسيّة بسبب ما ينتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول التشوهات التي تصيب الجنين، لكن الجدير بالذكر أن احتمالية ولادة طفل مشوه ضئيلة جداً، حيث أن نسبة حدوثه وتبلغ نسبة التشوهات الخلقية لدى الجنين 2% فقط. ومن رحمة الله أن معظم الأجنة المصابة بالتشوهات يتم إجهاضها تلقائياً.

ولادة طفل سليم تماماً من أهم الأمور التي تحلم بها الأم طوال فترة حملها، وتخشى أن يحدث العكس، لذا فإن الابتعاد عن كل ما يزيد خوف الحامل من تشوه الجنين هو الحل الأفضل تحقيق هذا. تخلصي من هذا الإحساس، لكن في بعض الحالات يمكن أن يحدث، لذا من خلال السطور التالية سنتحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق بتشوهات الجنين.

أنواع التشوهات التي تصيب الجنين

لا تتطلب جميع الحالات خوف الحامل من تشوه الجنين، حيث تختلف التشوهات في شدتها من حالة لأخرى، وأنواعها هي كما يلي:

  • تشوهات طفيفة: لا تتطلب أي نوع من القلق، حيث يمكن التخلص منها بالطرق الجراحية أو الكيميائية بعد الولادة، ومن حالاتها الشفة الأرنبية عند الجنين والتي يتم علاجها بالجراحة.
  • متوسط ​​التشوهاتمن الممكن التعامل مع الأشخاص المصابين بهذا النوع من التشوه والذي يتمثل بولادة طفل منغولي، كما يمكن تعليمه وجعله يشارك في الأنشطة الحياتية المختلفة، وقد تشمل بعض حالاته تشوهات خلقية في الجهاز العصبي . أو قلب الجنين، ويمكن رؤيته في بعض الحالات باستخدام الأشعة السينية.
  • تشوهات شديدة: هي التشوهات التي تتطلب فقدان الجنين لعدم إمكانية بقائه على قيد الحياة حتى لو ولد، مثل حالات الجنين الذي يولد بدون دماغ.

أسباب تشوهات الجنين.

يمكن أن ينتهي خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين إذا عرفت الأسباب الكامنة وراء حدوث ذلك وتجنبت ما يمكن تجنبه، إذ تتمثل أسباب تشوه الجنين فيما يلي:

  • زواج الأقارب: يسبب تشوهات جسدية أو عقلية.
  • تتعرض المرأة الحامل لبعض أنواع الإشعاع.ويعتبر من أهم أسباب تشوه الجنين.
  • الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل.: وتشمل صبغات الشعر والعطور وغيرها، والتي لها تأثير سلبي على الجنين أثناء الحمل.
  • أسباب وراثية: قد تكون الحيوانات المنوية التي قامت بتلقيح البويضة معيبة في المقام الأول، وقد تكون البويضة هي التي لها خصائص غير طبيعية.
  • بعض الأمراض الفيروسيةوتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تنتقل إليها عن طريق الحيوانات الأليفة، وتصاب بعدوى فيروس التوكسوبلازما أو الحصبة الألمانية.
  • تتناول الأم الأدوية الكيميائية بشكل دوري.: وتشمل أدوية الروماتيزم أو أدوية الكورتيزون، والتي يمكن أن تسبب تشوهات للجنين.
  • لديك تاريخ عائلي من التشوهات.إذا كان أحد أفراد عائلة الزوج أو الزوجة يعاني من التشوه، فإن الجنين يكون أكثر عرضة للإصابة به.
  • استهلاك الأم للكحوليعد التدخين أو شرب المشروبات الكحولية بشكل مفرط من أهم العوامل التي تساهم في تشوه الجنين.

أطعمة تزيد من خطر العيوب الخلقية لدى الجنين

يجب أن تعلم كل أم أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة فرص ولادة طفل مشوه، وهي الأطعمة المذكورة أدناه:

نقترح عليك أن تقرأ

1- اللحوم غير المطبوخة جيداً أو النيئة أو المصنعة

يمكن أن تتسبب في إصابة الحامل بالعدوى البكتيرية، مما يؤثر سلباً على صحة الجنين، ولا يقتصر الضرر على الأم فقط، إذ من الممكن أن تبادر بولادة طفل مشوه أو يعاني من العمى أو عصبية خطيرة الأمراض، والتي تشمل الصرع والتخلف العقلي.

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين أ وظهور تشوهات الجنين، لذا ينصح دائماً بعدم تناول كميات زائدة منه، ومن أبرز هذه الأمور الأطعمة هي الكبد.

3- المأكولات البحرية الغنية بالزئبق

الزئبق من المواد التي تسبب ضرراً لجهاز المناعة والجهاز العصبي والكلى، وحتى لو كان الطفل لا يعاني من تشوهات فإنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل التنموية لاحقاً، ومن أبرز أنواع هذه الأطعمة سمك الماكريل، سمك القرش، السمك. .السيف والتونة .

4- الألبان والأجبان غير المبسترة

عادة ما يتم تعقيم الحليب ومنتجاته أو تعريضها لدرجات حرارة عالية للقضاء على الجراثيم التي تحتوي عليها، وهو ما يسمى بعملية البسترة، فإذا تم استهلاك أي منها غير مبستر، فإن خطر العدوى البكتيرية يزيد وتناول الحليب غير المبستر يمكن أن يسبب التسمم أو موت الجنين.

نصائح لولادة طفل غير مشوه

يمكن السيطرة على خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين من خلال بعض النصائح الوقائية، والتي من شأنها تقليل فرص ولادة طفل مصاب بأي نوع من التشوهات، والتي نوضحها فيما يلي:

  • تجنب الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة.قد يزداد خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين إذا تعرضت لأماكن ذات درجات حرارة مرتفعة، حيث أن التعرض لدرجات حرارة عالية تزيد عن 38.9 درجة قد يزيد من احتمالية إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز العصبي.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم: من أهم النصائح التي تقلل من احتمالية تشوهات الجنين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.يساعد حمض الفوليك على تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوهات في المراحل الأولى من نموه، لذا ينصح دائماً بتناول الأطعمة الغنية بكميات كافية خلال فترة الحمل، أي تناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام منه.
  • الامتناع عن التدخينالتعرض للهواء الملوث يجعل الجنين أكثر عرضة للتشوهات.
  • لا تؤخر الحمليعتبر تقدم الزوجة في العمر أحد أسباب تشوه الجنين، لذا يفضل عدم تأخير الحمل أكثر من اللازم.
  • تجنب تناول أي نوع من الأدوية.ينصح دائماً بتجنب تناول أي دواء خلال فترة الحمل بشكل عام دون استشارة الطبيب، خاصة أن ذلك من الممكن أن يسبب تشوهات للجنين.
  • العمل بهايمكنك القيام بذلك للتمتع بحمل أفضل، ولكن تحت إشراف الطبيب، لأن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة يمكن أن يكون لها نتائج سلبية.
  • تقليل الكافيينيجب على المرأة الحامل تقليل كمية المشروبات التي تحتوي على الكافيين في نظامها الغذائي، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها، حيث أن الاستخدام الآمن هو 200 مليجرام فقط.
  • تجنب تناول الخضار والفواكه غير المغسولة.وكلاهما من الأجزاء الأساسية في النظام الغذائي، لذا من المهم التأكد من نظافتهما الكاملة عن طريق غسلهما جيداً، حيث أنهما يحتويان على جراثيم غير مرئية يمكن أن تؤثر سلباً على كل من الأم والجنين.
  • انتبه إلى الاختبارات الهرمونية.: هي فحوصات يتم إجراؤها على المرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل، للتأكد من وجود احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات.
  • حافظ على وزن صحيتزيد السمنة لدى النساء من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الجنين، كما أنها تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة، لذا من الأفضل التمتع بوزن صحي حتى لو لم يكن هناك حمل، لأن ذلك يساعد على تحسين الصحة وتحسين حالة الجنين. عقل.
  • تجنب تناول كافة الأطعمة التي تزيد من خطر تشوه الجنين.إذا كنت تريدين التخلص من الخوف من تشوه الجنين، فابتعدي عن كافة الأطعمة التي يمكن أن تساعدك، والتي أخبرناك عنها بالتفصيل في الفقرات السابقة.
  • تتبع الصحةغالباً ما تقلق الأم بشأن مراقبة حالة الجنين خلال فترة الحمل دون الاهتمام بحالته الصحية، لكن تجدر الإشارة إلى أن مراقبة الحالة الصحية عن طريق إجراء الاختبارات اللازمة أمر مهم لتقليل احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات.

يجب أن تثقي بالله وتكوني على يقين بأنه سيرزقك بطفل سليم الجسد والروح، ولكي تكوني أكثر هدوءاً يمكنك الخضوع لإجراءات طبية مضمونة تحدد ما إذا كان الجنين مصاباً بأي تشوه أم لا.