يمكن لخريطة المفاهيم الفارغة أن تكون سببًا لفهم أفضل لبعض المعلومات التي لها أثر من المعنى أو مصطلح متفرع عنها، نظرًا لوجود أكثر من نوع واحد من خريطة المفاهيم المناسبة للبيانات المقدمة. سوف أكتب في الداخل. ولهذا سنعرض لكم اليوم نماذج من هذا النوع وخرائط تناسب جميع الأذواق.

خريطة مفاهيم فارغة لطيفة

إن تحديد القالب الأمثل من خريطة مفاهيم فارغة جميلة يتطلب معرفة نوع تلك المعلومات وأقسامها وعدد تلك المفاهيم التي تريد كتابتها داخل الخلايا الفارغة حتى يسهل عليك تذكرها، حيث أنها عبارة عن تصميم يمكن استخدامه لتمثيل مجموعة من المعاني المرتبطة ببعضها البعض وقد تكون مرتبطة بموضوع أو فكرة رئيسية.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها إنشاء خرائط المفاهيم، لكن المبدعين يرسمون هذه الأنواع من الخرائط، ومع ذلك، يوصي مبتكر هذا النوع من الخرائط، JD Novage، بترتيبها هرميًا ووضع سؤال رئيسي على كل خريطة. .

ومن الجدير بالذكر أن إنشاء هذا النوع من الخرائط يعود تاريخه إلى عام 1984 على يد الدكتور جي دي نوفاك وجوين، بهدف ربط المفاهيم بطريقة يمكن استرجاعها بسهولة، وهي عبارة عن منظم بصري يستطيع الطالب من خلاله فهم مجموعة من الخرائط يمكن إثراء المفاهيم الحديثة.

كما يمكن أن تتمثل في أسلوب التدريس بالعصف الذهني، لأنه من خلاله يمكن تحدي الطلاب للتعبير عن المفاهيم الواردة في مربعات تلك الخريطة.

بالإضافة إلى حصر الأفكار الأساسية التي تدور حول موضوع معين، فهو يحدد كيفية ارتباط تلك المكونات ببعضها البعض بطريقة بسيطة وسهلة ليدركها العقل ويتذكرها في أي وقت بمجرد تذكر شكل تلك الخريطة.

تصنيفات خريطة المفاهيم

هناك العديد من المبادئ والضوابط في العلوم التربوية، والتي يوجد فيها العديد من أساليب وطرق التدريس والتدريب على فهمها وتعليمها بطريقة تتوافق مع تجارب المعلم الذي يحاول إيصال المعلومة بأبسط طريقة ممكنة. ربما يساعد البحث عن خريطة مفاهيم فارغة ولطيفة في شرح العديد من العلاقات التي تربط تلك المفاهيم.

تصنف خرائط المفاهيم على أنها من أحدث الأساليب المستخدمة في التعليم لنقل كمية كبيرة من المعلومات، والتي يمكن أن تشبه نموذجًا أو رسمًا بيانيًا أو نظامًا يتم من خلاله عرض هذه المفاهيم، أو تحديد تفاصيل موضوع معين في مخطط ما بطريقة هيكلية أو تخطيطية، بطريقة منسقة ومنظمة ضمن نطاق أو مجموعة، من جداول متتالية أو متوازية، تنجم عنها العلاقة فيما بينها.

وفيما يتعلق بتصنيفات خرائط المفاهيم، يمكن القول أن هذه المفاهيم مدرجة في الخطط الموضوعية من المستوى الأكثر اكتمالا للمعلومات إلى المستوى الأدنى، بحيث يمكن في النهاية الحصول على نوع من هذه الخرائط.

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تصنيف خرائط المفاهيم، ولعل أهمها:

  • التعاونية مقابل الفردية.
  • الكمية مقابل النوعية
  • تفسيرية أو تحليلية.
  • الشكل الحر مقابل الهيكل الثابت.

لكن في أغلب الأحيان، عندما يشير الناس إلى خريطة مفاهيمية لطيفة وفارغة، فإنهم يشيرون إلى الطريقة الكمية، أو الطريقة الحرة، أو الطريقة التحليلية التي تساعد في تحديد كمية كبيرة من المعلومات بالتفصيل.

الاختلافات بين خرائط المفاهيم والمنظمين الرسوميين

وتختلف خرائط المفاهيم عن غيرها من المنظمات الرسومية في بنياتها ذات الشكل الحر، حيث تركز على الروابط المعرفية، التي يمكن من خلالها إنشاء مجموعة من العلاقات المتعددة، والتي يمكن منها استخلاص مجموعة أخرى من المفاهيم المتعددة.

هناك اختلافات طفيفة بين طرق خرائط المفاهيم والرسوم البيانية الأخرى، ولكن بعضها يجمعها مع المخططات الانسيابية أو الجداول الزمنية.

عناصر خرائط المفاهيم

نقترح عليك أن تقرأ

هناك مجموعة من العناصر الأساسية التي تندرج ضمن أنواع خرائط المفاهيم بغض النظر عن نوعها، إلا أن هذه العناصر تعتبر أساسية بجميع أنواعها، وهي ما يلي:

1- نقطة اللقاء أو الاتصال (العقدة)

يتم وضع كل مفهوم أو مصطلح بشكل منفصل في مربع أو في مربع على الخريطة، وتسمى هذه المربعات العقد داخل خريطة المفاهيم، ومن الضروري أن يتم عرض هذه المفاهيم بطريقة موجزة عن طريق كتابة كلمات بسيطة أو عبارات قصيرة.

2- الروابط المتقاطعة

لا يمكن أن تكون جميع الروابط عبارة عن روابط متقاطعة، إذ أن هناك أشكالًا عديدة من الروابط، وربما يمكن أيضًا تسمية تلك الخطوط الموجودة بين العقد بالروابط، ومن الممكن ملء الروابط بالكثير من المعلومات التي تحتوي أيضًا على أفعال أو عبارات يتم من خلالها كل ويمكن ربط إحداهما بالعقدتين، ومن خلالها يتم شرح العلاقة بينهما.

بالإضافة إلى ذلك، يعد رقم الرابط في بعض الأحيان مقياسًا مهمًا لتحديد المفاهيم الأساسية، ويجب أن يكون لها أكثر من رابطين أو أكثر متصلين بالعقد الأخرى.

3- الاقتراح بين العقود

من العناصر الضرورية عند اقتراح الخريطة المفاهيمية هو اقتراح عقدتين وأفعال تصل بينهما، حيث يعتبر المقترح أصغر وحدة في الخريطة، ومن الممكن قراءة كل وحدة حتى تكوين جملة ذات معنى.

4- البناء أو الهيكل

من الممكن إنشاء خريطة مفاهيمية ذات شكل حر ذات نطاق واسع، لكن الشكل المثالي للخريطة هو هيكل هرمي، يمكن من خلاله تركيز العرض على بضع نقاط مهمة تقع في الأعلى أو النهاية أو المنتصف.

أنواع خرائط المفاهيم

ولعل الاختلاف في شكل خريطة المفاهيم الفارغة اللطيفة هو ما يجعلك تعتقد أن هذه الأشكال والرسوم البيانية لا تندرج ضمن فئة خرائط المفاهيم، ولكن في الحقيقة هناك أشكال عديدة لخرائط المفاهيم، أفضلها يمكن أن يكون يتم تحديدها بناءً على المفاهيم التي تريد وضعها داخلها وهي:

خريطة العنكبوت

هو وضع المفهوم الرئيسي في المنتصف أو المركز، ثم وضع المفاهيم والأفكار والمعلومات في الخارج. هذه الخريطة سهلة الإعداد والقراءة، وجميع البيانات التي تحتوي عليها منظمة حول موضوع مركزي.

تَسَلسُل

يشير إلى ترتيب المعلومات حسب الأهمية أو الحقائق أو الترتيب الزمني الذي حدثت به المعلومات، وعادة ما يتم كتابة جميع البيانات العامة في الأعلى وتصبح المعلومات أكثر تحديدا كلما نزولنا.

خطة

إنه نمط تخطيط خطي ومن السهل جدًا قراءته حيث يتم تنظيم البيانات بطريقة منظمة ومنطقية للغاية.

نظام الرسم البياني

هذا النوع من الخرائط مفصل للغاية وربما هو الأكثر تعقيدًا بين جميع الأنظمة لأنه سيشمل جميع البيانات الممكنة وجميع العلاقات بينها، ولأنه يتطلب الكثير من التفكير النقدي وحل المشكلات.

فوائد صنع قوالب خريطة المفاهيم

ومن أكثر الأمور المحفزة على استخدام هذه الخرائط التي تربط العديد من المفاهيم هي مجموعة الفوائد التي يستفيد منها من يستخدمها في فهم الكثير من المعلومات المتعلقة بموضوع معين، ولعل أشهر هذه الفوائد تتمثل في النقاط التالية :

  • يمكن أن تكون المقدمة مفيدة إذا تم تكليفك بتعريف شخص ما. عندما تستخدمه لإنشاء عرض تقديمي، فإنك تقوم بجمع كافة المعلومات وتنظيمها بطريقة منطقية ومنظمة، مما يجعلها بسيطة وسهلة الاستخدام.
  • تتيح العروض المرئية فهمًا وتفسيرًا أسرع للمعلومات والحقائق حتى يتمكن أي شخص من قراءتها، مما يسهل العلاقة بين المفاهيم وفهمها بشكل أسرع، وهو أمر مفيد جدًا، سواء في العالم التعليمي أو المهني، لأنه يوضح التسلسل الهرمي للأفكار . والمفاهيم بطريقة دقيقة وبسيطة.
  • يساعد على فهم التسلسل الهرمي للأفكار والمفاهيم، حيث يتم عرض العلاقة بين المكونات الأخرى بشكل مرئي، مما يسهل فهمها.
  • فهو يجعل اتخاذ القرار أسهل لأن الخريطة مرئية بطبيعتها بحيث يمكن رؤية النتائج وفهمها بسهولة، مما يجعل عملية اتخاذ القرار أسهل وأقل تعقيدًا.
  • يسهل عملية التقييم. يمكن استخدام هذه الأنواع من أدوات التعلم للتقييم. عند تدريس مفهوم ما أو مشاركة المعرفة، يمكن أن يُطلب من الطلاب إنشاء خرائط للتحقق وتقييم ما إذا كانوا يفهمون تمامًا ما يتعلمونه.
  • يساعد الطلاب على توليد أفكار حول موضوع ما والتوصل إلى أفكار جديدة.
  • شجع الطلاب على إجراء التحقيقات حتى يتمكنوا من اكتشاف حقائق ومفاهيم جديدة ومن ثم ربطها.
  • فهو يسمح بتواصل أفضل وأوضح للأفكار والمعرفة والأفكار والمعلومات ويساعد الطلاب على التواصل ودمج الحقائق والمفاهيم الجديدة مع ما يعرفونه بالفعل.

تعتبر خريطة المفاهيم إحدى الوسائل التي تساعد في الأساليب التعليمية الحديثة لجميع المراحل التعليمية أو حتى في خطط العمل في تلك الشركات لتجميع مجموعة من الأفكار.