ما حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟ وما هي أفضل الأوقات لإخراجها؟ في نهاية شهر رمضان المبارك، يجب أن يعلم المسلمون أن زكاة عيد الفطر المبارك فرضت، والتي تتضمن أحكامًا وضوابط خاصة يجب اتباعها لتكون زكاة كاملة ومقبولة، ومن خلالنا يجب أن نذكر ما يتعلق بإخراج زكاة الفطر.

حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

وعرفت زكاة الفطر بهذا الاسم لأن عيد الفطر هو سبب وجوبها، فهي صدقة واجبة بعد فطر رمضان، وقد شرعت في إطار الإحسان والرحمة للفقراء والناس. بحاجة. وإدخال البهجة على قلوبهم، خاصة في وقت عيد الفطر، الذي يفرح النفوس ويدخل البهجة بقدوم العيد ومظاهره المبهجة.

سبب آخر وراء فرض زكاة الفطر يكمن في أنها طهرة لكل من ارتكب ذنبا في رمضان أثناء الصيام، سواء كان كلمة بذيئة أو لغو.

لكن زكاة الفطر تجب عند فجر يوم العيد، وعلى هذا نص على المذهب الحنفي، وتجب عند غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان، وعلى هذا نص على المذهب الحنبلي. والمذهب الشافعي. وعلى نحو مماثل، يعتقد أنصار المالكي أنه ينبغي دفع هذه المبالغ قبل يومين من الموعد النهائي.

لا إشكال شرعا في إخراج زكاة الفطر على وجه الاستعجال من أول شهر رمضان، لكن الأفضل والمستحب أن تخرج قبل صلاة العيد، مع مراعاة سبب وجوبها وما سبق ذكره، وهو وهو منع الفقير من السؤال في أيام العيد المباركة.

وأما قرار إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، وهو أمر غير مستحب، فهذا التأخير في إخراج الزكاة غير مستحب. وإذا لم يكن القرار غير مقبول فعلاً، فالأفضل والأنسب هو عدم تأخيره دون قرار واضح. عذر أو نسيان.

دليل على وقت إخراج زكاة الفطر

قال الله تعالى في سورة الأعلى:
«لقد أفلح من تطهر وذكر اسم ربه فصلى». الآيات 14، 15، يعني أن الزكاة تتبعها صلاة العيد.
وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال:
«فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، وعلى الرجل والأنثى، وعلى الصبي والولد. القديم.بين الجميع. المسلمين، وأمر بإخراجها قبل خروج الناس إلى الصلاة». (صحيح البخاري).

“عن ابن عباس قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرث، وطعامة للمساكين. . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة.” (صحيح).
ولذلك فمن خلال الأدلة القصصية السابقة نستنبط أن قرار إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد لا يجوز ما دام بغير عذر أو نسيان.

حكم تأخير زكاة الفطر عند الإمام بن باز

ونحن نعلم أنه يستحب فض الخلاف، وأما قرار إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، فهو عند ابن باز، فلا يجب تأخيرها عن وقتها، أي: فالواجب أن يكون قبل صلاة العيد أو ليلة العيد في رمضان.

هذه زكاة الفطر. وأما الزكاة الأخرى، كزكاة المال، فلا مانع من تأخيرها قليلا. لكن إذا أخر المسلم إخراج زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد، وجب عليه ذلك. وتوبة إلى الله، فإنك بذلك تأثم بمخالفة ما أمر به الرسول.

أفضل وقت لدفع زكاة الفطر

وتكون بعد صلاة الفجر وقبل صلاة العيد، وتشرع من أول غروب شمس من آخر يوم من شهر رمضان، على أن يمكن إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. أما إذا أخرها بعد غروب شمس يوم عيد الفطر، فإنها تصبح صدقة، ولا تعتبر زكاة للإفطار.

كفارة تأخير زكاة الفطر

ومن علم أن حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد لا يجوز، فعليه أن يعرف كفارة تأخير الزكاة، فهي لا تزال ديناً على المسلم يجب قضاؤه، فالكفارة هي التالية:

  • دفع الزكاة
  • الاعتذار عن التأخير بدون عذر
  • توبوا أمام الله

ولما كانت زكاة الفطر عبادة لا تترك في آخر وقتها كالصلاة، وبما أنها واجبة على المسلمين، وجب إخراجها على من لم يخرجها في وقتها، كما هو الحال. واجب عليه وعلى ماله كالدين.

واعلم أن إثم تأخير زكاة الفطر مرتبط بالقدرة والقدرة والتعمد والنسيان والاختيار، مما يعني أن عدم القدرة على أدائها لا يجعل المسلم يأثم، كما هو حال من أخرها. . للنسيان.

تأخير إخراج الزكاة بعد صلاة العيد بسبب النسيان

لا حرج في أن السنة نصت على أن إخراج زكاة الفطر يجب أن يكون قبل صلاة العيد، ولكن من نسي إخراجها قبل الصلاة سهوا، فهل تضيع زكاته وهل تعتبر صدقة؟ ؟؟

ونلاحظ أنه لا حرج في النسيان، ففي حقه إخراج الزكاة بعد الصلاة جائز، ويؤجر المسلم على ذلك في مكانه، وتجوز اعتبار زكاته زكاة كاملة. وذلك لأنه لم يتأخر. لقد استجاب الله تعالى لنداء عباده الصالحين بأن لا يتحملوا مسؤولية النسيان.

وأما من أخرها لعذر ما، فإن قرار إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد يعتبر كريهاً وليس محرماً، ولا مانع شرعاً من تعجيلها من أول رمضان.

مقدار زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على جميع المسلمين. ومن كان له نفقة يومية كافية يؤديها عن نفسه وعن من يعوله… على أن يكون صاعاً واحداً، وهو ما يعادل:

  • خمسة جنيهات وثلث
  • ثلاثة كيلوغرامات من التمر أو الشعير أو أي من مأكولات البلد الأساسية.

ونشير إلى أن دار الإفتاء المصرية قد حددت، بناءً على هذا المبلغ، أن يكون سعر زكاة الفطر نقدًا بحد أدنى 15 جنيهًا فقط تقريبًا.

شروط وجوب زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة، كما أن هناك شرطاً آخر: توافر الفائض عن زاده ومن يعول في يوم العيد وليلته، على أن يكون الرزق شاملاً للطعام وأما وشرطه الثالث: أن يتم جزء من رمضان وجزء من شوال، فمن مات بعد غروب الشمس ليلة العيد، يجب عليه زكاة الفطر مقارنة بمن مات ولم يشهد غروب الشمس.

ولكنها ليست شرطاً للغنى أو الذكاء أو النضج، فهي تدفع عن كل إنسان، كبيراً وصغيراً، ويدفعها الغني والفقير على قدر المستطاع، لأن الله تعالى يرد المزيد من المال على الفقراء. مما أعطى.

الزكاة تطهر النفس والمال، وتزيد من نعم المسلم، فكانت فريضة على المسلمين ولا تعفيهم من وجوب إخراجها، فهي تنشر المحبة والرحمة.