كيف يبدو جرح العملية القيصرية في الصور؟ هل تظهر الندوب؟ هناك العديد من أنواع وأشكال جروح الولادة القيصرية، كما أن هناك أكثر من طريقة لإغلاق الجرح، ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع متعددة من ندبات الجروح، كما أن هناك أكثر من طريقة جراحية وغير جراحية. للتخلص منها، وسنتعرف على كل هذا وأكثر من خلال…

جرح العملية القيصرية بالصور.

تعتبر العناية بالعمليات القيصرية من أصعب العمليات الجراحية في العالم، ولا يلجأ إليها الأطباء إلا إذا تعرضت صحة الأم لبعض المخاطر أثناء عملية الولادة الطبيعية، وكذلك الحال إذا كان الجنين في خطر، علماً أن يقع جرح الولادة القيصرية فوق العانة، ويتراوح طوله مباشرة بين 10 و12 سم.

ويتم ذلك أيضاً عن طريق فتح جميع الطبقات الداخلية والخارجية لجلد وعضلات الأم، ومن ثم يقوم الطبيب باستخراج الجنين وقطع الحبل السري ثم تنظيف الجرح وإغلاقه، وتجدر الإشارة إلى وجود أكثر من جرح. طريقة ذلك، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على شكل جرح الولادة القيصرية بالصور:

1- الجرح العمودي

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي لا تستخدم اليوم على نطاق واسع إلا في الحالات الخطرة فقط في حالة نزيف الأم كثيرا أثناء العملية أو لأن الأمر يستغرق وقتا طويلا للشفاء ويصل الجرح تقريبا بين السرة وفوق العانة عموديا.

2- اللف الأفقي

عند الحديث عن جرح الولادة القيصرية بالصور، يجب أن تعلمي أن هذا النوع من الجروح يستخدم في معظم عمليات الولادة القيصرية، فهو لا يشكل أي خطر على المرأة، كما يسمح لها بالولادة بشكل طبيعي في لحظة لاحقة. الوقت، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يعرض المرأة للنزيف في الولادة القيصرية.

أنواع جروح الولادة القيصرية

يقوم الطبيب بإحداث نوعين من الجروح أثناء الولادة القيصرية، تتمثلان في النقاط التالية:

  • أولاً: الجرح الخارجي: ويتم ذلك على الطبقات الخارجية من الجلد، أسفل البطن بقليل وبالقرب من منطقة العانة.
  • ثانياً: الجرح الداخلي: يتم عمل هذا الجرح في جدار الرحم لإزالة الجنين، ثم يتم إغلاقه ثم إغلاق الجرح الخارجي وتنظيفه من الدم.

طرق غلق الجروح بالعملية القيصرية.

وفي سياق تحديد جرح الولادة القيصرية بالصور، تجدر الإشارة إلى أنه مع التطور التكنولوجي الذي يحدث في العصر الحالي، يتم استخدام أكثر من طريقة لإغلاق جرح الولادة القيصرية، وجميعها لا تستغرق الكثير وقت. للعلاج، كما أنها لا تكلف الكثير من المال، وسنتعرف عليها فيما يلي:

1- الغراء الجراحي

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي لا تصلح لجميع النساء حيث أنها تتكون من وضع مادة لاصقة من النوع الصمغي على الجلد ومن ثم غلق طرفي الجرح معاً، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا تسبب كما تظهر العديد من الندبات على الجلد والجرح كغيره من الطرق.

2- مشبك معدني

وفي سياق تصوير جرح العملية القيصرية، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً في العصر الحالي، وقد أثبتت فعاليتها جداً في عدم ترك آثار كبيرة للجرح على الجلد مثل الطريقة التقليدية، ومعرفة أيهما أغلى، ويتم ذلك عن طريق استخدام نوع معين من الدبابيس المعدنية والضغط بها على الجرح وتركها لفترة حتى تذوب في الجلد.

3- الخيوط الجراحية

تعتبر هذه الطريقة من أكثر طرق الغابات أمانا ولا تعرض المرأة لمضاعفات الجرح الجراحي، لذلك يمكن أن يلجأ إليها الكثير من الأطباء، مع العلم أنها الطريقة التقليدية للعمليات الجراحية وأنها تستغرق وقتا. من الوقت لإتمامها، وبالتالي لأنها لا تستغرق حوالي 30 دقيقة، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة هي من أكثر الطرق التي تترك الجرح تندباً.

أنواع الندبات الناتجة عن جروح الولادة القيصرية

وفي سياق عرضنا لجرح الولادة القيصرية بالصور، تجدر الإشارة إلى أنه في معظم الحالات لا يترك جرح الولادة القيصرية ندبات كبيرة على الجلد، ولكن في بعض الأحيان يتفاعل الجسم بشكل سيئ مع الجرح، مما يؤدي إلى وجود العديد من الندبات. الندوب في منطقة الجرح، والتي من الممكن أن تكون بارزة وتستغرق وقتاً طويلاً، حتى تشفى سنوضحها من خلال ما يلي:

1-ندبة تضخمية

تعرض الجرح للعديد من الملوثات مما يؤثر على تفاعل الجسم مع الجرح لتنقيته من تلك الملوثات، مما يؤدي إلى تليف الجرح بشكل كبير وترك ندبة بارزة على الجسم، ولكن من المهم الإشارة إلى أن الندبة في ولا تمتد هذه الحالة إلى ما هو أبعد من منطقة الجرح.

نقترح عليك أن تقرأ

2-ندبة الجدرة

تحدث هذه الندبة إذا تعرضت المرأة لتأثير خارجي يؤدي إلى تمدد أنسجة الجرح إلى ما هو أبعد من مساحتها الطبيعية، مما يؤدي إلى حدوث ندبات في منطقة الجرح وفي المنطقة التي يمتد عليها النسيج الخارجي، وهي أكبر من حجم الجرح. بحد ذاتها. .

التدخلات الطبية للقضاء على الندبات.

تلجأ النساء إلى التدخلات الطبية لإزالة الندبات المتكونة في منطقة الجرح إذا لم تجد فائدة مع الطرق الخارجية الأخرى، ولكن تختلف هذه التدخلات باختلاف نوع جرح العملية القيصرية وهي كما يلي:

1- التدخلات الجراحية

تجدر الإشارة إلى أن الندبة أحياناً تستغرق وقتاً طويلاً لتختفي، لذا لا يلجأ الطبيب إلى هذا الحل إلا بعد مرور سنة كاملة على ظهور الندبة، وإذا لم تختف يتم إجراء إحدى الطرق التالية :

  • شد جلد البطن: تستخدم هذه الطريقة إذا تراكمت نسبة من الدهون في منطقة الجرح بجوار الندبة، فيلجأ الطبيب إلى شفط كل تلك الدهون وشد منطقة البطن، إلا أن هذه الطريقة لا تعتبر فعالة إذا كانت الندبة واضحة و قوية على الجسم.
  • التدخل التجميلي: تلجأ النساء في أغلب الأحيان إلى هذا الحل، والذي يتمثل في قيام الطبيب بكشط كل الجلد المتراكم في الجرح ثم إعادة خياطته بشكل تجميلي بدقة أكبر.

2- التدخلات غير الجراحية

ورغم أن بعض هذه الطرق تتطلب فترة من الوقت للحصول على النتيجة النهائية إلا أنها تعتبر من أكثر الطرق فعالية لإخفاء مظهر الجرح وتتمثل في النقاط التالية:

  • حقن الستيرويد: تعمل هذه الحقن على تقليل التهاب الجرح مما يؤدي إلى انخفاض وضوحه وتسطيح بروزه، على اعتبار أنه يتم حقنها في المناطق المتندبة من الجرح، كما يتم إعطاؤها أكثر من مرة كل ستة أشهر، مرة كل شهر.
  • الليزر التجميلي: يؤثر الليزر على شكل الندبة من حيث تقليل ملمسها الخشن وتنعيمها، كما أنه يحسن لونها من خلال القضاء على كافة التصبغات الموجودة فيها، وتجدر الإشارة إلى أن المرأة تحتاج إلى أكثر من جلسة للتخلص من الندبة الندبة. العفن تماما، تتراوح ما بين 3 إلى 4 جلسات.

انتبه إلى شكل الندبات.

يتم استخدام أكثر من طريقة بعد الولادة للتخلص بشكل أسرع من شكل الندبة، لكن الجدير بالذكر أن هذه الطرق لا تستخدم إلا بعد أن يصبح الجرح أقل إيلاماً، وسنوضحها فيما يلي:

1- تجنب الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس الزائدة تسبب تغير في لون الجلد مما يجعله أكثر خشونة وأشد، لذلك يفضل تعريض جرح الولادة القيصرية للشمس لفترة من الوقت بعد العملية تتراوح من سنة إلى سنة وسنة. نصف.

2- تطبيق ملصقات السيليكون

وتتميز هذه اللاصقات بسرعة استخدامها بعد الولادة، حيث يمكن للمرأة أن تستخدمها بعد شهر تقريباً من الولادة، مع الحرص على إبقائها لفترة من الوقت لتساعد على إبقاء البشرة رطبة وناعمة لأطول فترة ممكنة. ‎وبالتالي تقليل فرص ظهور الندبات على الجلد.

3- وضع الكريمات وجل السيليكون

الطريقة التي تحافظ بها الكريمات على الجلد رطبا وناعما تشبه ضمادات السيليكون، حيث يتم وضعها أيضا مباشرة على منطقة الجرح، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأنواع من الكريمات تستخدم بشكل مستمر على الجرح، حتى يتغير شكل الجلد. الجلد. والإصابة وتحسن في مستواه ملحوظ.

الأمور التي تتطلب زيارة الطبيب.

بعد معرفة جرح الولادة القيصرية بالصور، يجب أن نعلم أن الجرح كما ذكرنا من قبل من الممكن أن يتعرض لبعض التلوث والميكروبات، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الخطيرة عليه، فإذا ظهر، فهو من الضروري سرعة زيارة الطبيب، وهو ما نعرضه في النقاط التالية:

  • رؤية العديد من الالتهابات في الجرح.
  • تزيد درجة حرارة جسم المرأة عن 37.5 درجة مئوية.
  • خروج رائحة كريهة من الجرح.
  • وجود تشققات في منطقة الجرح.
  • تورم أو احمرار الجلد المحيط بالجرح، وكذلك الجرح نفسه.
  • أحيانًا يصبح الألم الناتج عن الجرح لا يطاق.

ويجب على المرأة أن تعتني بالجرح جيداً، وذلك من خلال تعريضه للهواء، والتأكد من نظافته يومياً، والاستمرار في زيارة الطبيب، والتوقف عن أي نوع من الضغط عليه، مثل ممارسة الرياضة أو المشي لفترات طويلة.