ما هو تقويم سنن الصلاة المؤكدة؟ ما حكم السنن الثابتة في الدين؟ لقد حثنا الرسول على أشياء كثيرة بهدف إصلاح نفس المسلم، فيجب علينا الالتزام بها والابتعاد عما نهانا عنه الله تعالى ورسوله، لذلك نقدم لكم هذا الجدول بشيء من التفصيل في السطور التالية.

جدول سنن الصلاة المؤكدة

هناك العديد من السنن التي ذكرها الرسول، ولذلك يحرص الناس على التعرف على السنن المؤكدة. ومع أن السنن ليست أكثر من مجرد دعوات تطوع يتمنى العبد إتمامها لينال منزلة أعلى في الجنة، إلا أن الله لا يحاسب من تركه، وهذا بخلاف الصلوات المفروضة، لذلك سنقدم لك جدول سنن الصلاة المؤكدة على النحو التالي:

الصلاة عدد الركعات في السنة
صلاه الظهر 4 ركعات قبل الظهر وركعتين بعد الصلاة. بعض الناس يصلي ركعتين قبل الصلاة وركعتين بعد الانتهاء من الصلاة.
صلاة العصر وليس له سنن لا قبل ولا بعد، وهذا ما جاء في موسوعة الفقه الإسلامي.
صلاة المغرب ركعتان بعد الانتهاء من الصلاة.
العشاء يصلي ركعتان فقط بعد الانتهاء من صلاة العصر.
صلاة الفجر ركعتين قبل الصلاة.
صلاة الوتر يتم أداؤها بعد صلاة العشاء وتمتد من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر.
صلاة العيد وتباينت الآراء حول هذه الصلاة، لكن الجمهور أكد أنها من الصلوات المثبتة، ولكن يجب أداؤها أثناء التسويات، كما في صلاة الجمعة.
صلاة الضحى هنا يختلف الأمر قليلًا، حيث يمكن للفرد أن يصلي 4 ركعات ويسلم مرة واحدة فقط.
صلاة الخسوف والكسوف وهي من السنن المؤكدة، ويجب أن يؤديها المسلم، سواء في السفر أو في غيره، والدليل على ذلك كلامه تعالى الذي ذكره في حديث من حديث المغيرة. بن شعبة -رضي الله عنه- قال:
(كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يحجبهما موت أحد ولا حياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى يكشفا.).

ما الحكمة من سنة الصلاة؟

كثير من الناس يسألون هذا السؤال، ففي سياق حديثنا عن جدول سنن الصلاة المؤكدة سنوضح لكم إجابة هذا السؤال، إذ الحكمة من تلك السنن هي أن يقوم العبد بنوافل الصلاة. العبادة، وهي من الأمور التي يرحم الله تعالى بها عباده.

وذلك لأن السنن تعمل على إكمال الصلاة الناقصة التي لم يتمها العبد يوم القيامة، والله يرحمنا لأن أول ما سيسأل من العبد يوم القيامة الصلاة، فإذا أكملها سيتم فحص بقية أعماله، لكن عدا ذلك سيسأل الله تعالى هل هناك من يتطوع له.

نقترح عليك أن تقرأ

وأكد حكم أهل السنة

ومن المعروف أن السنن المؤكدة قد شرعها الله تعالى للبشرية بهدف تعويض النقص البشري في مختلف الجوانب. وهي وسيلة يعوض بها الإنسان صلوات لم يصلها من قبل، كما يحصل العبد على أجر عظيم إذا التزم بتلك السنن.

ومع هذا فلا إثم على من ترك السنة، لأنها تطوع وليست واجبة، لكنه يخسر أجرا عظيما.

فضل سنن الصلاة المؤكدة.

ومع أنه لا إثم على من ترك سنن الصلاة المؤكدة، إلا أن لها فائدة كبيرة على الإنسان، لذلك في سياق حديثنا عن جدول سنن الصلاة المؤكدة سنعرض لكم فضل هذه السنن. على النحو التالي:

  • عوض الصلاة التي لم يكملها المسلم، فالصلاة أول ما يحاسب الله عز وجل العبد عليها.
  • النوافل هي الوسيلة التي يلجأ إليها الفرد للاستعداد والتعرف على العبادة.
  • تزيد منزلة الإنسان في الجنة. وعندما سأل أحد الصحابة النبي عن أفضل الأعمال التي تدخل العبد الجنة، أجاب النبي وأمره بالإكثار من السجود.
  • وهذه السنن هي سبب صحبة العبد للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة النوافل لها فضل كبير على المسلم حيث تساعده على بناء بيت في الجنة لصاحبه. ومن حافظ على هذه الصلوات حصل على مكانة عظيمة عند الله ورسوله.
  • يساعد على تقوية العلاقة بين العبد وربه تعالى، بالإضافة إلى الأجر الكبير الذي يناله المسلم.
  • كثرة سجود التطوع تدل على كثرة السجود، فيكون العبد أقرب إلى الله أثناء السجود، بالإضافة إلى تقوية العلاقة بين العبد والنبي صلى الله عليه وسلم.
  • طريقة لزيادة فرص إجابة الدعاء والإلحاح على الله حتى يستجاب دعاء الفرد.

جدول سنن الصلاة المؤكدة يوضح لك أهم السنن التي يفضل أن يلتزم بها العبد حتى ينال الأجر العظيم، فالشخص الملتزم بالسنن يكون أقرب إلى الله ورسوله من البقية.