كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع في عمر الشهرين بأبسط الخطوات ليس بالأمر الصعب، حيث تعاني الكثير من الأمهات من عدم انتظام مواعيد نوم الطفل حديث الولادة، وهذا لأنه يستيقظ طوال الليل وينام جزء من الوقت. . أثناء النهار، مما يسبب التعب والإرهاق لدى الأم، التي تبحث عن طريقة لتنظيم مواعيد النوم: نوم طفلها؛ ولذلك نقدم مجموعة من الخطوات التي تساعد في ذلك.

تنظيم نوم الطفل البالغ من العمر شهرين

في بداية حياة الطفل يكون نمط نموه غير منتظم وغير متوازن، مما يجعل الأم تعاني من التعب بسبب السهر في وقت متأخر من الليل وعدم القدرة على النوم أثناء النهار، لذا فهي بحاجة إلى طريقة يمكن من خلالها تنظيم النوم نمط حياة الطفل وخاصة حديث الولادة.

لذلك نقدم مجموعة من الخطوات التي تساعد على تنظيم نوم الطفل الرضيع في عمر الشهرين بشكل فعال، ونعرضها في السطور التالية:

1- وضع جدول محدد للنوم

ومن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتعديل نوم الطفل والتحكم فيه هو تحديد ووضع جدول محدد يتم من خلاله تحديد عدد ساعات النوم والوقت اللازم لوضع الرضيع في السرير.

بالإضافة إلى ضرورة تقليل وقت القيلولة قدر الإمكان؛ وذلك من أجل تشجيع الطفل على النوم الجيد ليلاً أو في الأوقات المحددة في الجدول، لتتمكن الأم من الحصول على قسط من الراحة والبقاء مستيقظة.

2- وضع الطفل في السرير عندما يريد النوم

وينصح الأطباء الأم بأن تجعل طفلها ينام عندما تلاحظ أنه متعب ويرغب في النوم في سريره الخاص قبل أن ينام، حيث يساهم ذلك في تطوير وتنمية قدرة وطاقة عقل الطفل.

أي أنه لاحقاً عندما يضعونه في السرير فهذا يعني أن وقت النوم قد حان، وهذا يساعده أيضاً على النوم بمفرده دون أن يشعر بأي خوف أو يحتاج إلى من ينام بجانبه ويساعده على النوم.

3- اتبع روتين نوم محدد

ينصح أغلب الأطباء الأمهات باتباع روتين معين لتنظيم نوم الطفل الرضيع الذي يبلغ من العمر شهرين والقيام ببعض الأمور الممتعة للطفل مثل: (قراءة القصص الجميلة – أخذ حمام ساخن يساعد على استرخاء عضلات الجسم) – تشغيل الضوء المخصص للنوم).

فإذا استقر هذا الأمر في ذهن الطفل، فإنه مع مرور الوقت يعتاد على هذا النمط، وعندما يكون في غرفته ويجلس على سريره وتقومين معه بأشياء ممتعة، يعلم أن هذا وقت النوم ولا يفعل. أي شيء.لا شيء آخر.

4- حافظ على الإضاءة على نفس المستوى وقت النوم

يمكن للأم الاستفادة من الإضاءة الموجودة في الغرفة لتنظيم نوم طفلها البالغ من العمر شهرين، حيث أنها قادرة على ربط درجة الإضاءة بالنوم. تعتبر الغرفة المظلمة والباردة قليلاً والهادئة من أفضل الطرق التي تجعل الطفل ينام هانئاً وهادئاً ليلاً.

5- جهزي مكاناً مخصصاً لنوم الطفل

من الأمور التي تلعب دوراً مهماً في تغيير وضبط نظام نوم الطفل الرضيع، هو تخصيص مكان واحد فقط للنوم فيه، لأنه إذا تم وضعه في أي مكان في كل مرة ينام فيها، فإن ذلك سيشتت ذهنه وعدم القدرة على الارتباط. في أي مكان مع الحلم.

6- ملاحظة علامات رغبة الطفل في النوم

نقترح عليك أن تقرأ

يستطيع الطفل القيام ببعض الحركات، وإصدار الأصوات، والبكاء عندما يشعر بالحاجة إلى النوم؛ لذلك، من المهم أن تنتبه الأم لأي علامات تشير إلى أن الطفل متعب ويريد النوم، وتهيئته للنوم.

7- استشارة الطبيب عند الضرورة

إذا حاولت الأم تنظيم جدول نوم الطفل، لكنها لم تنجح، فيمكنها الذهاب إلى الطبيب واستشارته في الأمر، والذي سيقدم لها مجموعة من الحلول الأخرى التي تتكيف مع حالة الطفل، أو فحصه لمعرفة ذلك. إذا كان يعاني من أي مشكلة تمنعك من النوم.

علامات الرغبة في النوم عند الأطفال

بعد الاطلاع على طريقة تنظيم نوم الطفل الرضيع بعمر الشهرين، تجدر الإشارة إلى أن كل أم تعرف الأعراض التي تظهر على الطفل عندما يريد النوم، مثلاً إذا وضعته في السرير، فإن تلك الإشارات تتزايد وتنشيطها وتقويتها حتى ينام، ونوضح هذه العلامات من خلال النقاط التالية:

  • ملاحظة انزعاج الطفل من أي شيء.
  • افرك عينيك بيديك.
  • التثاؤب المتكرر.
  • ينظر ويضيع في العدم.
  • البكاء كثيرًا بدون سبب.
  • ملاحظة تعبه من اللعب والإرهاق.

الوقت المناسب لنوم الطفل

بعد التعرف على كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع في عمر الشهرين من خلال اللجوء إلى خطوات وحيل بسيطة، يجب أن تكون الأم على دراية بالوقت المناسب والصحيح ليظل الطفل نائماً حيث أن ذلك يلعب دوراً هاماً في جعله يستيقظ. تصل حيوية وحيوية.

ولهذا السبب ينصح الأطباء بالاهتمام بنوم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر إلى ثلاثة أشهر، ولمدة تتراوح بين من 2 ظهراً إلى 5 مساءً بالإضافة إلى ذلك، يفضل تقسيم ساعات النوم من ساعة إلى ثلاث ساعات، مثل القيلولة البسيطة أثناء النهار، وتخصيص ساعات طويلة للنوم أثناء الليل.

أهمية حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم

تلعب عدد ساعات النوم دوراً هاماً في نمو وتطور جسم الطفل، حيث أن النوم يساعد الطفل على النمو العقلي والجسدي بطريقة صحيحة وسليمة وسليمة.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم النوم في تعزيز وتقوية ذاكرة الأطفال، وتطوير اللغة والحواس، والعمل على النمو الجسدي بطريقة صحية ومناسبة لعمرهم، حيث أن قوة دماغ الطفل تعتمد على حصوله على قسط كافٍ من الراحة، وتنمية قدراته البدنية. . ينام.

نصائح لمساعدة الطفل على النوم

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد أي أم في مساعدة طفلها على تنظيم نمط نومه منذ الصغر، وقد ثبتت فعاليتها من خلال الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها، ونوضح هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • مراقبة الطفل: إذا كانت حالة الطفل غير مستقرة بعد الانتهاء من الرضاعة؛ لذلك يجب على الأم مراقبة طفلها بعناية لمعرفة ما هي المشاكل التي قد يعاني منها الطفل بالإضافة إلى الجوع، حيث قد يحتاج إلى تغيير الحفاض أو يشعر بتقلصات وتشنجات في معدته.
  • الرضاعة الطبيعية: في بداية أشهر الولادة، يستيقظ الطفل عندما يشعر بالحاجة إلى الحصول على الطعام، ويصبح غير قادر على التفريق بين الليل والنهار. لذلك يجب على الأم أن تكون هادئة وتطعم طفلها بسرعة وتجعله ينام من جديد.
  • قماط الطفل: وذلك لتحرص الأم على وضع الطفل ولفه ببطانية ناعمة، فهذا يعزز شعوره بالأمان والراحة وسرعة النوم.
  • ملاحظة التثاؤب: من الطبيعي أن الأطفال حديثي الولادة لا يظلون مستيقظين لفترة طويلة، فعندما تلاحظ أنهم يبدأون في التثاؤب وفرك أعينهم، يمكنك أخذهم ووضعهم في مكان هادئ حتى يتمكنوا من النوم بشكل مريح دون تعريض أنفسهم لأي إزعاج. .
  • المعرض الخارجي: يمكن للأم أن تحمل طفلها وتجلس بجانب النافذة لبعض الوقت لتستنشق الهواء النقي، فهذا يساعد الطفل على الشعور بالاسترخاء والرغبة في النوم.
  • سرير الطفل: وعندما تلاحظ أي علامات نعاس على وجه الطفل، يمكن للأم أن تحمله وتضعه على السرير المخصص له، وتجعله يهدأ ويسترخي داخل المنزل، ومن ثم ينام بمفرده، مما يساعده على ربط السرير بالنوم. في اعتقاده.

ومن المهم على كل أم أن تكون هادئة وتتجنب الغضب ورفع صوتها عندما يستيقظ طفلها في أوقات مختلفة من الليل يطلب الطعام، فهو لا يزال صغيرا ولا يستطيع التفريق بين النهار والليل.