ما هي مراحل نمو الطفل في الشهر الثاني؟ ما الذي يجب أن تحذر منه الأم في هذا العمر؟ يعاني الطفل من طفرة عمرية كبيرة في بداية الشهر الثاني، مما يصيب الأم بالخوف والارتباك والمشاعر المضطربة، خاصة إذا كانت أم لأول مرة، لذا يجب عليها معرفة تطور نمو طفلها حتى تتمكن من تكون قادرة على الاعتناء به، ومن خلال ذلك سنوضح مراحل نمو الطفل في الشهر الثاني بدءاً من عمره.

نمو الطفل حسب الشهر. الثاني

الآن إنتهت المرحلة الأولى والأخطر على طفلك الصغير، عندما يصل طفلك إلى الشهر الأول من عمره وهو في الشهر الثاني، عليك التركيز أكثر على العناية به، ولكن هذا لن يتحقق إلا بمعرفة مراحل نمو الطفل في الشهر الثاني، وهذا ما سنذكره بشيء من التفصيل في السطور التالية:

1- تطور نمط نوم الطفل

تطور نمط النوم عند الطفل أيضاً في عمر الشهرين لم يكتمل بعد، حيث أن النوم لا يزال مضطرباً جداً، وهو أمر طبيعي في هذا العمر، حيث أن الطفل في عمر الشهرين ينام من 15 إلى 16 سنة. ساعات متقطعة، حيث تعاني الأم كثيراً مع طفلها في هذا العمر، نتيجة تغير مواعيد النوم، خاصة عند المرضعات، حيث يعتمدن على الاستيقاظ ليلاً ليتمكنن من الرضاعة قدر الإمكان. بالليل.

سيستمر ذلك لعدة أسابيع، لكن يمكنك تعليم طفلك النوم ليلاً ومساعدته على الحصول على جدول نوم منتظم من خلال وضعه عندما يشعر بالنعاس في سريرك وتجنب النوم بجانبك. أو الاستلقاء على وجهه، لأن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضيع، ومن المثير للدهشة أنه يجب أيضًا إزالة جميع الأشياء الناعمة من سرير الطفل لمنع الاختناق.

2- التطور الحسي

تطور حواس الطفل في الشهر الثاني ليس جيداً جداً، فهو يرى الناس على بعد يصل إلى 18 بوصة، لا تقلقي، فهو يستطيع رؤية ملامحك جيداً، لكن عليك أن تقتربي منه قليلاً. حيث ذكر العديد من الأطباء أن الطفل في هذا العمر يستطيع أن يحفظ أن ملامح وجه أمه تبدو جيدة، خاصة عندما ينظر إليها أثناء الرضاعة.

كما يتحسن سمع الطفل في هذا العمر، لذا عليك أن تنتقي الكلمات الطيبة وتغني له، وتمنحه الشعور بالحنان والأمان من خلال صوتك الناعم.

3- المهارات الحركية للطفل في الشهرين

يكتسب الأطفال في هذا العمر سيطرة أكبر على أجسادهم، وهذا يعني أنهم يستطيعون تثبيت رؤوسهم عند النوم على بطنهم أو ظهرهم وما إلى ذلك. كما سترون، لديهم ميل كبير للامتصاص، ويستمتعون به كثيرًا، حيث أنهم يقضون معظم وقتهم في قبضة واحدة أو عدة قبضات. ومع وضع الأصابع في الفم، أفاد الأطباء أن هذه الطريقة زادت من شعورهم بالراحة.

4- تغذية الطفل في الشهر الثاني

التغذية في هذا العمر ضرورية جداً ولا تقل عن الشهر الأول، فيجب على الأم إعطاء الطفل 4 رضعات خلال النهار، كل 3 أو 4 ساعات، وتمتد هذه المدة ليلاً، أي يتم إعطاؤه جرعة كل يوم. خمسة. ساعتين أو أكثر، ويمكن أن يزيد هذا المعدل من الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في زيادة الوزن، وهذا بناء على ما ينصح به الطبيب المختص.

نقترح عليك أن تقرأ

يجب أن تعلمي أنه في هذا العمر يتم تغيير الحفاضة 6 مرات في اليوم، ولا تقلقي من ذلك، إذا كنت ترضعين طفلك سيكون براز الطفل حتماً ليناً وأكثر سيولة قليلاً، أما إذا كان الحليب صناعياً، فمن المرجح أن يكون براز طفلك أقوى من ذلك وقد يختلف اللون. البراز خلال هذه الفترة، ولكن اللون الطبيعي هو الأبيض أو الأحمر أو الأسود. خلاف ذلك، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الولادة يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية، وخاصة مكملات فيتامين د لمن يرضعون طبيعياً، بعد الولادة بفترة قصيرة جداً، وغيرها من العناصر التي يحصل عليها الطفل عند الحاجة إليها حسب وصفة الطبيب.

5- مهارات التواصل لدى الطفل في الشهر الثاني

عزيزي، تطور الطفل في الشهر الثاني رائع جداً من حيث التواصل. على الرغم من أن إشارات التواصل بالنسبة له هي البكاء، والهمهمة البسيطة، والغرغرة، والأصوات الكوميدية اللطيفة، إلا أنه يمكنه الشعور بك والاستجابة لصوتك. وكما ذكرنا من قبل، فإن حواسه تتطور ويستطيع أن يحفظ… ملامحك وصوتك الناعم، مما سيساعده على تشجيع نفسه على تكوين الكلمات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

أسباب زيارة الطبيب.

خلال الأشهر الأولى من حياة الرضيع، تظهر العديد من الحركات والسلوكيات التي تتنوع بشكل كبير، لا داعي للقلق بشأن ذلك، لكن هناك بعض الأمور التي تحدث من الطفل في المرحلة الأولى من حياته والتي تتطلب الاستشارة الفورية. مع الطبيب، فقد يكون ذلك بداية لمشكلة صحية، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • إذا استمر الطفل في البكاء ولم يستجيب لأي من الأمور التي تساعده على الهدوء.
  • لا يخاف من الأصوات الغريبة أو المفاجئة، ولا يحاول متابعة مصدر الصوت.
  • إنه لا يأكل ما يكفي من الطعام.
  • ولا يمص عادة قبضته في أي وقت، سواء عندما يشعر بالجوع أو الملل.
  • لا يتحرك بعينيه، لذلك عندما تلاحظين أنه لا يحاول متابعة حركة الأشياء والأشخاص بعينيه، عليك استشارة الطبيب فوراً.

نصائح للتعامل مع الطفل في الشهر الثاني.

تعتبر الأشهر الأولى من حياة الطفل مؤلمة للغاية، خاصة بالنسبة للآباء الجدد، حيث أنهم عادة لا يعرفون كيفية التعامل معهم دون تعريضهم للخطر، وللحد من القلق والتوتر الذي يصيبهم لا بد من معرفة المراحل نمو الطفل في الشهر الثاني، والتعامل معه بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الطبيب هو أفضل مصدر للمعلومات، لذا يجب على الوالدين التوجه دائماً إلى الطبيب لتزويدهم بالمعلومات الصحيحة، فهو أفضل شخص يساعدهم في التغلب على قلق هذه الفترة، ووضع الروتين الصحيح لحياة الطفل. في هذا العمر.
  • في الوقت الحاضر نرى أن الأهل يتحركون باستمرار، لذلك يقضي الطفل الكثير من الوقت في مقعد السيارة، وهذا غير صحيح ويضر بحياته، فيجب أن يكون قادراً على استخدام عضلاته من خلال الحركة، محتضناً نفسه بين ذراعيه أو وضعه في حاملة الأطفال، والسماح له بالزحف، والركل بخفة بيديه وقدميه.
  • الأطفال في هذا العمر يبكون كثيراً، وهناك العديد من الطرق الآمنة لتهدئته، وذلك من خلال تشغيل موسيقى مريحة، يستجيب لها بعض الأطفال، أو يمكن تهدئته من خلال تشغيل ضوء خافت مع إصدار أصوات هادئة. مثل صوت المكنسة الكهربائية، لكن عليك خفض الصوت قليلاً حتى لا يخيفه. إذا لم تجدي هذه الطرق نفعًا، يمكنك اللجوء إلى اللهاية.
  • يعد اللمس من أهم الأشياء التي يجب القيام بها للأطفال في هذا العمر. وبحسب تعليمات الأطباء، يجب تدليك الطفل بزيت “جونسون” للأطفال أو غيره من الزيوت الآمنة. يجب عليك أولاً استشارة الطبيب حول مدى أمانه. إنه مخصص للطفل، لكن لا ينبغي القيام بذلك كثيرًا.
  • إذا كان بين يديك، فاعلمي أنه يحب النظر إليك، فاحرصي على الابتسامة الدائمة، فهذا سيمنحه الشعور بالبهجة وراحة البال.
  • كما يمكنك الحصول على معلومات من الإنترنت للتعرف على كيفية التعامل مع الأطفال في تلك السن، لكن يجب عليك استخدام المنصات المتخصصة وتجنب المعلومات غير الموثوقة.

يشهد الطفل في المرحلة الأولى من حياته تدريجياً تطورات متنوعة ومتنوعة، لذا يجب توفير الرعاية الشاملة له والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص لملاحظة أي تغيرات طارئة.