يختلف نمو الطفل في عمر السنة من طفل إلى آخر، إلا أن هناك بعض التطورات الطبيعية لدى الكثير من الأطفال، الذين يتخصصون في مستويات مختلفة سواء العقلية أو الحركية، بالإضافة إلى النمو الجسدي، وهذا ما سنوضحه خلال

نمو الطفل في عمر سنة واحدة.

عندما يصل الطفل إلى عمر عام واحد، يلاحظ الوالدان ظهور بعض المهارات الحركية التي لم يمارسها من قبل، إلى جانب ظهور بعض التغيرات في التفاعل الاجتماعي مع من حوله. يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى بعض السلوكيات التي تسمح له بالتطور. يجب على الأم أن تستمر في تطوير مهاراتها بشكل أفضل، ومن هذه التطورات ما يلي:

1- تطوير الحركة

التطور الأول الذي يظهر بوضوح عند الطفل البالغ من العمر سنة واحدة هو التطور الحركي، والذي يظهر عند الزحف والالتفاف يميناً ويساراً أثناء النوم، ويمكن لبعض الأطفال الوقوف لبضع ثوان أثناء محاولتهم المشي.

من المستجدات التي تفاجئ الأم هي المشي خطوة بخطوة ممسكين بأيديهم. يصل بعض الأطفال إلى مرحلة صعود الدرجات الصغيرة، لكن بمجرد أن يبلغ الطفل عامه الأول يجب أن يبدأ بمراحل المشي بغض النظر. الدرجة، ومنهم من يصل إلى مستوى المشي دون الحاجة إلى الإمساك بأي شيء أو المساعدة.

2- الاكتفاء الذاتي

ويظهر التطور في السلوكيات الفطرية لدى الطفل، حيث تلاحظ الأم أنه يحاول أن يثق بنفسه في كل الأمور التي تحاول مساعدته فيها، ويظهر الشعور بالاستقلالية التي يريد تحقيقها مع الأطعمة التي يرغب في الحصول عليها. تناول الطعام بمفردها، وإذا ألبست الأم طفلها ملابسها الخاصة، فحاول إبعادها حتى تتمكن من القيام بذلك بمفردها.

العلامات التي تظهر عند الطفل في هذه الحالة هي البكاء عندما لا توافق الأم على إعطائه ما يريد، أو تحاول الإشارة إلى ما يريد بأحد أصابعها ليفعل ما يريد بنفسه.

3- المشاعر والعواطف

في البداية، عندما يأتي الطفل إلى الحياة، تظهر على وجهه ابتسامة تعبر عن الفرح، ولكن مع اقترابه من عمر سنة، تتطور مشاعره، والتي تتجلى في تعبيرات مختلفة، من خلال الضحك المبالغ فيه أو الخجل نتيجة شعوره الفطري. .

4- التطورات الاجتماعية

وتظهر التنمية الاجتماعية من حيث قدرة الطفل على التمييز بين الصغير والكبير، ويتجلى ذلك في انجذابه للأطفال القريبين منه في العمر، وفي الرغبة الملحة بداخله في الاختلاط بهم.

كما يحاول الاندماج مع الكبار في ردود أفعالهم ويحاول تقليد حركاتهم بالتلويح أو التصفيق، وغيرها من الحركات التي تختلف حسب ما يراه الطفل أمامه ويريد أن يفعل مثله.

5- حاسة الشم

هناك تطور واضح في حاسة الشم لدى الطفل، وهذا واضح لدى الوالدين حيث تظهر لديهم ردود أفعال مختلفة حسب الرائحة التي يستنشقونها. إذا انجذبت إلى رائحة جميلة، فإن ذلك ينتج رد فعل جيد يدل على انجذابك لها. وإذا كانت رائحته كريهة دلت تعابير وجهه على ذلك.

6- تطوير الكلام

ويظهر هذا التطور في الأشهر الأخيرة من العام، حيث تبدأ مرحلة تسمية الأشياء حسب ما يريد، ويستطيع نطق بعض الحروف حسب قدرته.

كما سيحاول مناداة الأشخاص المحيطين به، الذين يسهل عليه نطق أسمائهم، ومن تلك الكلمات “بابا، أمي”، وهي الكلمات الأولى التي ينطقها الطفل بسبب سهولتها، وبعد نطقها، فيبدأ بمحاولة نطق حروف وكلمات أخرى.

7- المهارات المعرفية

واحدة من الأوائل لطفل يبلغ من العمر سنة واحدة. وهي أنه يصبح قادراً على فهم وجود أشياء كثيرة حوله، بل ويبحث عن طرق لإخفائها ويدرك أن هذا الأمر لغرض اللعب، أو لأغراض أخرى تختلف حسب قدرته على الفهم والفهم. .

كما أنه يدرك متى تكون الأم حاضرة إلى جانبه، أو عندما لا تكون حاضرة، بل وتظهر على وجهه تعابير الفرح والغضب وغيرها من التعبيرات المختلفة التي تدل على وعيه بالأشياء التي تحدث حوله والتي تؤثر. وقد يظن البعض أنه غير قادر على الإدراك.

8- تنمية المهارات من خلال الألعاب

وبمجرد أن يتمكن الطفل من التحرك على الأرض تبدأ مرحلة اللعب، فيظهر تطوراً في دحرجة الكرات من جهة إلى أخرى، ويعرف رد الفعل الذي يجب أن يحدث من الجهة المقابلة وعلامات الغضب. ويظهر فوقه، وهو أيضًا في حالة تفاعل قوي مع اللعبة.

وفي هذه المرحلة يجب على الأم مراقبة هذه المهارات وتعلم كيفية تنميتها. لأنه سيفيدك في المستقبل، حتى لو كان بسيطاً، خاصة إذا كنت ميّالاً إلى الاكتشاف.

يمر جميع الأطفال بهذه المرحلة، والتي تظهر فيهم الرغبة في استكشاف كل ما حولهم، إلا أن بعض الأمهات يتعبون رغم قدرتهم على تطويرها للوصول إلى مراحل أخرى.

تعزيز التنمية عند الأطفال.

للاستفادة من النمو الظاهري للطفل، يجب على الوالدين اتباع بعض العادات التي تساعد على زيادة نسبته، وفيما يلي سنعرض بعض النصائح التي تساعد في إبراز نمو الطفل عند عمر السنة، وهي:

  • استمري في التحدث معه طوال الوقت من خلال خلق محادثات خيالية من طرف واحد تساعده على تعلم العديد من الكلمات في وقت قصير.
  • قراءة الطفل بعض القصص.
  • العب مع الطفل طوال الوقت وساعده على اكتشاف والقيام بأشياء لم يفعلها من قبل.
  • احتضني الطفل وامنحيه كل الحب والحنان الذي يريده، لأن ذلك يساعده على النمو في بيئة جيدة تتميز بالراحة النفسية.
  • تشجيع الطفل من خلال ترك علامات الحماس على وجهه عندما يفعل شيئاً جيداً.
  • تشغيل ألحان تساعد على تسليته وتهدئته، وتخلق جواً من الحب والاندماج حوله.

إذا وجدت أن طفلك لا يزحف أو يتفاعل، مثل التلويح أو التواصل البصري؛ اعلم أن من تحب يحتاج إلى تطوير مهاراته ويمكنه استشارة الطبيب.