صيام أم اختبار الغدة الدرقية؟ ما هي العوامل التي تؤثر على النتيجة الخاصة بك؟؟ من المعروف أن هناك بعض التعليمات التي يجب على المرضى اتباعها قبل إجراء أي من الفحوصات الطبية من أجل الحصول على النتيجة والقيمة الصحيحة، لذا نناقش فيما يلي ما إذا كان اختبار هرمون الغدة الدرقية يتطلب الصيام أم لا عن طريق…

تحليل الغدة الدرقية على الريق أم لا.

يساعد اختبار TSH على تحديد نسبة هرمون الغدة الدرقية في الدم، والذي يتم إنتاجه عن طريق الغدة النخامية في الدماغ. ويتم الاختبار عن طريق أخذ عينة من الدم ومن ثم تحليلها في المختبر. يمكن القيام به في أي وقت من اليوم. اليوم، ولكن هناك بعض الاستعدادات التي يجب الاهتمام بها واتباع تعليمات الطبيب في هذا الشأن.

يوصف هذا الاختبار إذا كان المريض يعاني من اضطراب في الغدة الدرقية، والذي يعرفه الطبيب من الأعراض التي تظهر على الحالة، مثل الشعور المستمر بالتعب أو التوتر، أو في بعض الأحيان تورم تحت الرقبة.

ولهذا لا بد من إجراء فحص الغدة الدرقية، وقد أوضح الأطباء والمتخصصون أنه لا ينبغي للمريض أن يكون صائماً قبل إجراء هذا الاختبار، إذ ليس له تأثير إيجابي أو سلبي على النتيجة، كما يحدث مع فحص السكر. . ، على سبيل المثال. يوضح جواب السؤال: هل يتم إجراء تحليل الغدة الدرقية على الريق أم بعد الإفطار؟

بعد ظهور نتيجة التحليل يجب عليك عرضها على الطبيب المختص ليصف لك العلاج المناسب لحالتك حسب نسبة الهرمون في الجسم سواء كان هناك قصور أو فرط نشاط في الغدة.

تحليل الغدة الدرقية والصيام.

إذا كنت ممن يشككون في الادعاءات الطبية المتعلقة بالفحوصات وسمعت أنه ليس من الضروري الصيام لإجراء تحليل TSH، فمن المهم التأكد من ذلك وعدم الصيام قبل إجراءه.

لأن هذا بدوره يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقية وبالتالي نتائج التحليل ستكون غير دقيقة، لذا يمكن توضيح أن إجابة سؤال هل تصوم الغدة الدرقية أم لا هي أنها فالأفضل أن يفطر.

العوامل المؤثرة على تحليل الغدد.

يعد اختبار TSH بشكل عام من الاختبارات المعملية الدقيقة التي تتطلب الدقة أثناء الفحص، ولذلك يمكننا القول أن حقيقة الإجابة على سؤال هل يتم إجراء اختبار الغدة الدرقية على معدة فارغة أم لا لا تؤثر عليه، ولا يعني عدم وجود عوامل أخرى يمكن أن تؤثر عليه، بما في ذلك:

1- الأدوية الطبية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على عمل الغدة الدرقية، فمن الممكن أن تسبب انخفاض أو زيادة في نشاطها، وينعكس ذلك على نتيجة الاختبار، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل إجراء الاختبار. متى يمكنك القيام بذلك بعد تناول الجرعة.

ولذلك لا يمكن التوقف عن تناول الأدوية التي سنذكرها أدناه من تلقاء نفسك، إلا بأمر الطبيب إذا كنت ترغب في الحصول على النتيجة الدقيقة فيما يتعلق بمستويات الهرمونات في الجسم، ومن أسماء هذه الأدوية ما يلي:

  • أوميدرون أميودارون.
  • يوديد البوتاسيوم يوديد البوتاسيوم.
  • البيوتين البيوتين.
  • الليثيوم الليثيوم.
  • بريدنيزون بريدنيزون.

2- نمط الحياة

ومن العوامل التي يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل TSH وتجعلها غير دقيقة هو نمط الحياة اليومي: التوتر أو قلة النوم أو نوع النظام الغذائي إذا كان غير كافي يمكن أن يسبب تغيير في نتيجة التحليل. وبالمثل، فإن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يؤثر على النتيجة.

3- حالات الحمل

يمكن أن تختلف نسبة هرمون الغدة الدرقية في الجسم، خاصة أثناء الحمل، لذا من المهم استشارة الطبيب حول النسبة الطبيعية للحامل ولا تقلق إذا كانت مختلفة عن النسبة لدى الشخص العادي.

النسبة الطبيعية للهرمون. TSH داخل الجسم

نقترح عليك أن تقرأ

ومن المهم معرفة النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية في الجسم لمعرفة ما إذا كان يجب عرض نتيجة التحليل على الطبيب في أسرع وقت أم أنه من الممكن الصبر والانتظار قليلاً حتى موعد الاستشارة.

وأوضح الأطباء أن المستوى الطبيعي لهرمون TSH يتراوح بين 0.4 و4.0 ملليلتر لكل لتر، وإذا كان موضوع الاختبار يعالج من اضطرابات غدية، فإن النسبة تتراوح بين 0.5 و3.0 ملليلتر لكل لتر.

هذه النسب التي ذكرها الأطباء لا ينبغي أن تكون بالضبط ملليغرام، حيث أن نتيجة الفحص يمكن أن تتأثر بعدد كبير من العوامل، لذا ينصح باستشارة الطبيب وعدم القلق.

ارتفاع وانخفاض هرمون الغدة الدرقية.

بعد القيام اختبار تحليل الغدة الدرقية صائماً أو صائماًويمكن أن تشير نتيجته إلى ما إذا كان هناك زيادة أو نقصان في هرمون الغدة الدرقية، فإذا تتراوح نسبته بين 4 – 10 ملليلتر لكل لتر، هناك زيادة في الهرمون، وهو ما يصاحبه مشكلة قصور الغدة الدرقية.

أما إذا كانت قيمة هرمون الغدة الدرقية في الجسم تتراوح بين 0 و 0.4 فهذا يدل على وجود مشكلة نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم وبالتالي يصاحبها مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية.

أنواع اختبارات الغدة الدرقية

هناك أنواع مختلفة من اختبارات الغدة الدرقية، بما في ذلك ما يلي:

1- التحليل الهرموني TSH

وهذا هو التحليل العام الذي يوضح هل هناك مشكلة في مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم أم لا، وهذا بدوره يدل على قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

2- هرمون اليودوثيرونين T3

ومن الفحوصات التي يطلبها الطبيب إذا كان مستوى هرمون الغدة الدرقية طبيعياً، ولكن يعاني الشخص من مشكلة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

3- هرمون الثيروكسين

أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية. إذا وصف الطبيب هذا الاختبار، فهذا يعني أنه يحتاج إلى مراقبة مدى فعاليته في علاج خلل الغدة الدرقية والتأكد من قيامها بعملها.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كان مستوى هرمون الغدة الدرقية في التحليل منخفضاً فهذا يعني وجود فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يكون ذلك بسبب أحد العوامل التالية:

  • زيادة نسبة اليود في الجسم.
  • تناول الكثير من المكملات الغذائية الطبيعية.
  • الاستخدام المفرط لأدوية هرمون الغدة الدرقية.
  • يعاني من مرض جريفز.
  • تناول بعض الأدوية مثل الدوبامين والمورفين والبيوتين والمنشطات.

أسباب قصور الغدة الدرقية

إذا كان مستوى هرمون الغدة الدرقية في التحليل منخفضاً فهذا يعني وجود قصور في نشاط الغدة الدرقية، وقد يكون ذلك نتيجة لأحد العوامل التالية:

  • المعاناة من التهاب الغدد.
  • التعرض لعدوى تسبب التهاب الغدة.
  • التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.
  • نقص اليود في الجسم.
  • المعاناة من مرض هاشيموتو، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي ويهاجم خلايا الغدة الدرقية.

لا يشترط الصيام قبل إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية، حيث أنه لا يؤثر سلبا أو إيجابا على نتائج الاختبار، ولكن ينصح بإخبار طبيبك بأسماء الأدوية التي تتناولها، لأن بعضها يمكن أن يسبب اختلافا في نتائج.