تجربتي مع هوس النظافة كانت ناجحة لأنني أردت التخلص من العلامات التي أعاني منها. إن معرفتي بمراحل العلاج وما يتعلق بكل منها دفعني إلى الالتزام بالعلاج المبكر قبل تطور المرض. الأخطر، ومن خلاله سنتعرف على تجربتي مع هوس النظافة.

تجربتي مع هوس النظافة .

قبل أن أتزوج، كنت أساعد والدتي دائمًا في تنظيم المنزل وتنظيفه، وعندما ذهبت إلى العمل كنت أتولى إعداد الطعام والاعتناء بإخوتي وأبي حتى عودة والدتي، حيث كانت سعيدة للغاية. عندما وصل. وصلت إلى المنزل ووجدته نظيفًا ومعطرًا.

لكن بعد أن تزوجت وأصبحت مسؤولاً بالكامل عن شؤون بيتي، حدث ما لم أتوقعه. وفي أحد الأيام لاحظت أن يدي كانت جافة وحمراء، مما جعلني أشعر بألم مبرح وشديد رغم اجتهادي في الاستخدام. المرطبات وغيرها من المرطبات، فإن هذه الأعراض لم تزول.

مما دفعني للذهاب إلى طبيب جلدية لرؤيته، وعندما سألني: هل تستخدمين المنظفات الكاوية بشكل منتظم؟ فقلت نعم، ثم سألني عن المدة. وتفاجأ بأنه لم يفعل. لقد نسيت ملامح وجهه منذ أن طلبت منه أن ينظف المنزل كله مرتين في اليوم عندما يستيقظ وقبل أن ينام.

نصحني الطبيب بالذهاب إلى طبيب نفسي حتى أجد علاجاً جيداً لهذا المرض. في البداية لم أهتم بما قاله، لكن عندما بحثت في الإنترنت عن هذا المرض من حيث تعريفه وأعراضه ومضاعفاته. شعرت بالخوف، رأيت أن ملصقاتهم كانت تنظم الملابس بشكل متكرر دون أن يرتديها أحد، وتتأكد من إغلاق الأبواب، وتخشى التواجد مع الآخرين.

بينما ابتعدت عن زوجي مرات عديدة خوفاً من ممارسة العلاقة الجنسية وانتقال البكتيريا إلى جسدي، مما سبب احمرار وجفاف في يدي وبشرتي بسبب كثرة غسل يدي، وهو ما أفعله مرة واحدة تقريباً كل يوم. 5 دقائق كنت أستحم بشكل مفرط كل يوم وعندما كنت صادقة مع زوجي أشفق علي وذهبنا إلى الطبيب النفسي.

بداية مرحلة العلاج من هوس النظافة من خلال تجربتي

تحدثت معه لمدة ساعة كاملة حتى نتمكن من تشخيص الحالة واطمأن عندما أخبرني أنه في المرحلة المتوسطة من المرض، وهذا يزيد من فرص فعالية العلاج الذي سيستغرق شهرين إذا أنا أتبع التعليمات.

استغل الطبيب رغبتي في إنجاب طفل خلال مرحلة العلاج ليسمح لي بالتحدث مع مريضة أخرى تعاني من هوس النظافة مما أدى إلى إجهاضها بسبب حركتها المستمرة. والحقيقة أنني كلما جلست وحدي في المنزل كنت أتذكرها، مما دفعني للجلوس وعدم التحرك.

ومن التعليمات التي أعطاني إياها الطبيب أن أقوم بعملية التنظيف أربع مرات فقط في الأسبوع الأول، ثم أبدأ بالتقليل منها تدريجيا حتى تصبح مرتين فقط في الأسبوع، دون الاستسلام للأفكار السلبية التي تدفعني. إحضار أدوات التنظيف وبذل الجهد في تنظيف المنزل.

ورغم أنني كنت أعاني من نفسي في بداية مرحلة العلاج، إلا أن مساعدة زوجي وعائلتي كانت سببا كبيرا لتجاوز تلك المرحلة الصعبة، إلى أن حدث شيء غير حياتي تماما بعد شهر من العلاج، وهو أن أعرف لقد أنجبت ابناً، وهو ما ساعدني كثيراً في إكمال علاجي.

يبلغ ابني الآن عامًا واحدًا وقد شفيت نفسي تمامًا من هوس النظافة، مما جعلني أقوى عقليًا وجسديًا. تجربتي مع هوس النظافة كانت السبب في قدرتي على التحكم في أعصابي ونفسي إلى حد كبير.

مراحل تطور هوس النظافة

بدأت بتقديم المشورة لجميع أصدقائي وعائلتي من خلال الكشف عن تجربتي مع هوس النظافة، الذي كنت أخفيه في البداية، لكن بعد التعافي من الهوس، أردت أن يحافظ الجميع على أنفسهم وصحتهم، حتى تكتمل مراحل المرض. لن يتطور وسيستغرق العلاج فترة طويلة من الزمن. وهي أربع: وقد شرح لي الطبيب المراحل كالتالي:

1- المرحلة الأولى من هوس النظافة

هذه المرحلة هي الأقل خطورة والعلاج لها لا يتجاوز الشهر تقريبا. ويتجلى ذلك في قلق وتوتر الإنسان عندما يشعر باقتراب الجراثيم والبكتيريا منه، فيراها مثالاً للشر ويظهر مثل هذا رد الفعل. أن الحظ السيئ يقترب منه في الحياة.

2- الرغبة في إصلاح مكان تواجد المريض

في هذه المرحلة لا يكتفي المريض بمجرد رؤية المكان الذي هو نظيف فيه، بل يريد تنظيمه إذا كان مبعثراً، أما إذا كان منظماً نلاحظ أنه يغير ترتيبه ويعيد ترتيبه بطريقة أخرى، وهذا هو ماذا فعلت في تجربتي مع هوس النظافة.

مما جعلني أرى بعد تعافيي أن هذا الأمر يأخذ مني الكثير من الجهد البدني والعقلي. ولن أنسى الطبيب وهو يخبرني أن هوس النظافة يسبب أفكاراً سلبية تجعل الإنسان غير راضٍ عما أمامه. منه، وهذا ما يدفعه إلى تغيير شخصيته.

3- الاستمرار في المراجعة والتحقق

الدخول في هذه المرحلة يشير إلى أن المريض قد اقترب من الخطر وأن هوس النظافة قد سيطر عليه بالفعل. يعتقد أن هناك لصًا في المنزل، مما يدفعه إلى فحص باب المنزل بشكل متكرر، وإغلاق الباب. النوافذ تغلق الموقد والفرن بإحكام وبشكل متكرر، وغيرها من الإجراءات.

وفي هذه المرحلة يجب أن يكون العلاج دوائياً وسلوكياً، حيث أن عدم رضا المريض عن ضمان سلامة منزله يعود إلى تلف أنسجة المخ والالتهابات الشديدة.

4- ظهور أفكار غير طبيعية وتنفيذ طقوس.

وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني أنني لم أصل إلى مرحلة الخطر التي تتطلب مني البقاء في مستشفى للأمراض النفسية أو الخضوع لجلسات المخ. مرضى الوسواس في هذه المرحلة يؤذون من حولهم لأن الأفكار الانتحارية تسيطر عليهم و. حبه لمشاهدة الأفلام العنيفة.

علامات تكشف هوس النظافة

خلال تجربتي مع الوسواس التطهيري ظهرت بعض العلامات التي عانيت منها بشكل كبير، حيث يختلف تفاقم العلامات باختلاف المرحلة التي يتواجد فيها الشخص في المرض، وتتمثل هذه العلامات في ما يلي:

  • الإفراط في الاستحمام.
  • قم بتغيير ملابسك عدة مرات في اليوم.
  • غسل اليدين بشكل متكرر.
  • الإفراط في استخدام المنظفات والمطهرات.
  • الامتناع عن استخدام الحمامات العامة خوفاً من الجراثيم.
  • تجنب التواجد مع الغرباء خوفاً من المصافحة.
  • امسك مقبض الباب بمنديل.
  • ارتداء القفازات لفترة طويلة من الزمن.
  • الامتناع عن تناول الطعام خارج المنزل.
  • الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة لطرد البكتيريا العالقة.
  • عدم الرغبة في لمس المال.
  • الابتعاد عن الإفراط في التدخين.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

طرق علاج هوس النظافة.

خلال تجربتي مع هوس النظافة شعرت باطمئنان شديد عندما لاحظت أن هذا المرض قابل للعلاج، ولكن يجب تحديد الخطة العلاجية المناسبة حسب حالة الشخص وشدة المرض ومدى وصوله إلى مرحلة الخطر. مراحل طرق التخلص من هوس النظافة هي كما يلي:

  • العلاج السلوكي: يتم إجراؤها بواسطة طبيب نفسي متخصص وتستخدم في المراحل الأقل خطورة من المرض، حيث يتم تعديل الأفكار ومساعدة المريض على السيطرة بشكل جيد.
  • العلاج الدوائي: إذا لم يستجيب المريض نفسياً لمقاومة أفكاره، فإنه يتعرض لتناول مضادات الاكتئاب التي تتحكم في وظائف وهرمونات الدماغ وتخفف من نوبات التوتر والقلق.
  • العلاج بالجهاز: ويتم اللجوء إليه في مراحل العلاج الصعبة واليائسة. وتتحكم الجلسات والأجهزة في المخ من مراكز عميقة لتحفيز بعض الأفكار وبالتالي يتم شفاء المريض، ويلاحظ ذلك في ردود أفعالهم.

نجاحي في القضاء على المرض جعلني أحكي تجربتي مع هوس النظافة للكثير من الناس، مما ساعد البعض على الاهتمام بالعلاج المبكر للمشكلة بدلاً من المعاناة من مراحل خطيرة.