تجربتي مع منشطات شهية الأطفال موضوع مهم. تعاني الكثير من الأمهات من عدم القدرة على إقناع أطفالهن بتناول الطعام. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يرفضون تناول الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الحلول القليلة الموجودة هي الأكثر فعالية منها هو فاتح الشهية الذي يباع في الصيدلية، ومن خلاله سأخبركم بما تناولته من المقبلات مع ابني.

تجربتي مع فاتح للشهية للأطفال

الوجبة الخفيفة هي دواء يباع في الصيدلية ويعطى للطفل بجرعات معينة خلال اليوم، فهي تساعد الطفل على زيادة رغبته في تناول الطعام، مما يحسن صحته من خلال حصوله على العناصر التي يحتاجها من الطعام الموجود فيه بدلا من الحصول عليها. من الفيتامينات هنا تجربتي مع هذا.

في الماضي كان ابني يرفض الأكل، ولا يقبل إلا بعض رقائق البطاطس، وكانت هذه مشكلة كبيرة تسببت في خسارة الطفل الكثير من الوزن، جربت معه العديد من النصائح التي تساعد على فتح شهية الأطفال، لكنها جميعها لم تعط نتائج تذكر. ، وقريباً… يعود الوضع إلى ما كان عليه.

حاولت إعطائه أطعمة مليئة بالألياف لتخفيف الإمساك إذا كان يعاني منه، وحاولت أيضًا إعطائه عصائر الفاكهة حيث يقال إنها تعمل على فتح الشهية، لكن المشكلة كانت أن الطفل رفض تناولها في المقام الأول. ، وكان إذا شرب منها قليلاً لم يكملها، فلم ينجح هذا. الحيلة تفعل له الكثير من الخير.

وصل وزن ابني إلى مستوى قليل جدًا مما جعلني أخشى على صحته وظل الكثير من الناس يلومونني على عدم الاهتمام بتغذية ابني البالغ من العمر أربع سنوات، وكنت أقول طوال الوقت إنني أبذل قصارى جهدي، لكنه المشكلة هي أن الجميع رأوا أنني في النهاية فشلت.

والأكثر حزناً هو أنني في تلك اللحظة أيضاً شعرت بالذنب ولم أرى نفسي أفعل كل ما هو ممكن ومتاح، ولهذا قررت أن آخذ ابني إلى طبيب الأطفال ليكون هذا هو الحل الأخير الذي لجأت إليه. بعد ذلك تمنيت لو أنني لجأت إلى هذا الحل منذ البداية، لكن المهم أنني في النهاية ذهبت.

قام الطبيب بفحص الطفل جيداً وبما أنه طبيب أطفال فقد تمكن فوراً من فهم المشكلة من علاقتي بالطفل وأخبرني أن هذا الرفض الواضح لتناول الطعام يمكن أن يكون بسبب رغبة الطفل في الاهتمام والخوف عليه طوال الوقت والقلق عليه، لذلك في البداية نصحني بمحاولة السيطرة على نفسي، حتى لو كنت قلقة عليه، فلا ينبغي أن أظهر ذلك بوضوح شديد.

ومن المهم أيضاً أن لا تحاولي إجباره على تناول نوع معين من الطعام لا يحبه، لأن هذا لا يرضيه في تجربة الأكل، ولكن من المهم أن تكتشفي معه الأنواع التي يحبها. . ويفضل ذلك لتشجيعه على تناول الطعام. كما طلب مني الطبيب أن أجري له فحصًا للأنيميا، وقد حرصت على إجراء ذلك وإرساله إليه. .

كما وصف لي الطبيب دواءً منشطاً للشهية. تبدو العلبة جميلة وطعم هذا الدواء كان جيدًا أيضًا. عدت إلى الطبيب وطبقت كل النصائح التي قالها لي. وعندما بدأ الطفل بتناول الوجبة الخفيفة، وجدت ابني قد ذهب إلى المطبخ لأول مرة ليبحث عن شيء ليأكله، وكان ذلك مفاجأة بالنسبة لي، حيث لم أتوقع أن تحل المشكلة بهذه السرعة.

في تلك الأثناء كنت قد أجريت الفحوصات التي طلبها مني الطبيب وأرسلتها له سريعاً، وأخبرني أن ابني يعاني من فقر الدم، صحيح أن ذلك بسبب عدم تناوله الطعام، لكنه يعاني من فقر الدم. كما أنها كانت سبباً في فقدان الشهية، فوصف لي عدة أدوية، وأدوية لفقر الدم، وأخبرني متى أستخدمها.

واصلت تناول دواء فقر الدم للطفل وفتح الشهية حسب تعليمات الطبيب ومن تجربتي مع دواء فتح الشهية للأطفال أستطيع أن أقول لكم أن النتيجة كانت أكثر من رائعة، ففي وقت قصير زاد وزن ابني. وتحسنت صحته وبدأ يلعب مع الأطفال دون أن يتعب بسرعة.

تحسنت فحوصات ابني ولم يعد يشكو من فقر الدم، وقتها كنت لا أزال أتابع الطبيب، لأنه هو من طلب مني ذلك، حتى يسير الطفل على الطريق الصحيح نحو العلاج. وبعد فترة طلب مني الطبيب أن أبدأ بتقليل جرعة فاتح الشهية تدريجياً، كما طلب مني تغيير النوع إلى نوع أقل تركيزاً بعد فترة.

نقترح عليك أن تقرأ

أخبرتني العديد من الأمهات أن ابني لن يتمكن من التوقف عن الأدوية المنشطة للشهية وأنني لن أجد طريقة أخرى لإجباره على الأكل إذا توقف عنها فجأة، لكن ما حدث هو أن الطبيب ساعدني في معالجة المشكلة. المشاكل المصاحبة لقلة شهية ابني.

ومن هذه المشاكل كانت الأسباب النفسية التي منعت ابني من الأكل، وبمجرد أن حلت ذلك ومشكلة فقر الدم تحسنت الحالة كثيرا، وفي النهاية توقفت عن مثبط الشهية بعد فترة واستمر ابني في الأكل ووزنه لقد تحسن كثيرًا، لدرجة أنني بدأت أقدم له طعامًا مختلفًا… في كل مرة يبدو لذيذًا ويحب أكله.

لذلك، ومن تجربتي مع المنشطات الشهية للأطفال، أنصح جميع الأمهات اللاتي يعانين من نفس مشكلتي أن يأخذن طفلهن إلى الطبيب، وعدم إعطاء الطفل الدواء بدون وصفة طبية، لأن ذلك قد يكون له تأثير عكسي. . ونتيجة لذلك، وبما أن المشكلة في بعض الأحيان لا تتعلق بالشهية فقط، ففي بعض الأحيان ترتبط الشهية بمشكلة أخرى، لذلك اترك الأمر في يد الطبيب الذي يمتلك الخبرة اللازمة ليتمكن من حل المشكلة دون التسبب في ضرر. الطفل. .

أسباب فقدان الشهية

من خلال تجربتي مع وجبة الأطفال الخفيفة، يجب أن تعلمي أن ما دفع هذه الأم إلى معالجة مشكلة ابنها أخيراً هو أنها حددت الأسباب، وبما أن كل طفل يختلف عن الآخر، فلابد من تحديد هذه الأسباب، وأحدها هو مشكلتك. الطفل الذي قد يعاني.

  • ترتبط شهية الطفل ارتباطاً وثيقاً بسرعة نموه، فإذا كان الطفل في السنة الأولى التي يزداد فيها نموه بسرعة، سيلاحظ أن شهيته أكبر، فلا داعي للقلق إذا انخفضت الشهية بعض الشيء إذا كان الطفل في عمر لا ينمو فيه بسرعة.
  • يفقد بعض الأطفال شهيتهم بسبب تعرضهم لضغوط نفسية منها مشاكل عائلية أو ضغوط نفسية، حتى في مسألة الطعام، لذا من الأفضل عدم الشجار مع والدهم أثناء الوجبات، لأن ذلك يضعف شهيتهم لتناول الطعام بسبب الخوف. والقلق الذي يؤثر عليك.
  • ومن الأسباب التي تتجاهلها الكثير من الأمهات، إصابة الطفل بالإمساك وعسر الهضم، حيث تمنع هذه المشكلة معدته من التفريغ ليتمكن من استقبال المزيد من الطعام.
  • يمكن للطفل أن يأكل، ولكنك تعتقدين أنه لا يكفي بسبب قلة وزنه، والسبب هو الديدان المعوية التي تجعل طفلك لا يستفيد بشكل كامل من الطعام الذي يتناوله.
  • فقر الدم من أهم أسباب ضعف الشهية عند الأطفال. من خلال تجربتي مع المنشطات الشهية للأطفال، فإن أكبر مشكلة الطفولة التي تسبب فقدان الشهية هي فقر الدم.

كيفية حل مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال

لا شك أن فقدان الشهية يضعف الطفل بشكل كبير، ويقلل من قوته ومناعته والعديد من وظائف جسمه، لذا من المهم أن تتأكد من علاج هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، ومن الحلول التي يمكنك استخدامها هي :

  • بالتأكيد ستلاحظين أنه عندما يكون الطفل مع أحد أفراد الأسرة فإنه يأكل أكثر مما يأكله في المنزل، والسبب هو الصحبة التي يتواجد فيها. عندما يجد العديد من الأطفال يأكلون معه، يتشجع على تناول الطعام، فحاولي أن تجعليه يأكل مع إخوته كل يوم ولا تحضري وجباته بمفرده.
  • يجب أن تكون طريقة تقديم الطعام للطفل مختلفة، يمكنك عمل بعض الأشكال بالطعام لتشجيعه على تناول الطعام.
  • الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية من شأنها أن تقلل شهية الطفل عندما تقدمين له وجبة الغداء مثلاً.
  • من الأمور التي تشجع الطفل على تناول الطعام هو تحضير طعامه بنفسه، لذلك يمكنك أن تطلبي منه المساعدة في تحضير طعامه من وقت لآخر.
  • من تجربتي مع فتح الشهية للأطفال، قال الطبيب للأم أن أحد أسباب المشكلة هو اهتمامها الزائد بالطفل لهذه المشكلة، لذلك لا تتحدثي طوال الوقت أمام الجميع أنكِ – عدم تناول الطفل ما يكفي من الطعام، لأن ذلك يشعره بأنه أصبح محط اهتمام الجميع لعدم تناوله الطعام والاستمرار في هذا السلوك.

تجربتي مع فتح الشهية للأطفال من التجارب المفيدة جداً والتي تعلمك عدم الاستماع لكلام الأمهات من حولك والذهاب إلى الطبيب فوراً، وعدم الانتظار حتى تتفاقم المشكلة.