تجربتي مع سبائك الذهب هي من أهم التجارب التي مررت بها في حياتي وأردت أن أشارككم بها اليوم لشرح كافة المعلومات والفائدة التي اكتسبتها من خلال هذه التجربة، لأن هذا النوع من التجارب مثمر للغاية. ولهذا سأشارككم هذه التجربة كدرس اليوم بالتفصيل في السطور التالية.

تجربتي مع سبائك الذهب.

منذ سنوات طويلة كنت أعتقد أن وزن السبائك الذهبية المتوفرة في الأسواق هو كيلوغرام واحد فقط، لكن هذا الاعتقاد كان خاطئاً تماماً. هناك العديد من البيزوات المختلفة المتوفرة في الأسواق وتختلف أسعارها، وفي أحد الأيام كنت أتحدث مع صديقي عن أفضل الطرق، واستثمار الأموال خلال هذه الفقرة، وأخبرني أن الذهب هو أحد الطرق المضمونة التي ستساهم في المزيد الأرباح والأرباح في ظل الالتزام بالاستثمار فيها.

فبدأت بشراء سبائك الذهب وبدأت الاستثمار فيها، وقررت أيضًا شراء أوقية من الذهب نظرًا للطلب الكبير عليها، وهو الذهب الخالص عيار 24 قيراط، وهو يشبه إلى حد كبير السبائك ولكنه يختلف من حيث الوزن. حيث يبلغ وزن الأوقية الواحدة 31.1 جرام تقريبًا، وله أهمية كبيرة حيث يعتبر معيار تقييم عالمي لأسعار الذهب، ويمكن التعرف على أسعاره بسهولة من خلال متابعة الأخبار سواء عبر التلفاز أو التصفح. مواقع التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى حسابات كبيرة.

والسبب في ذلك هو أنني خلال استثماري المستمر في سبائك الذهب، كنت بحاجة ماسة لبيع بضعة كيلوغرامات من الذهب، وفي هذه الحالة كان علي أن أبيع بعض المشغولات الذهبية، بالإضافة إلى أن بائع الذهب قام بقطع سبائك الذهب بوزن 70 جرامًا، مما جعلني… أضيع الكثير من المال والجهد، لذلك قررت الاستثمار في الأوقية.

وذلك لأنه لا يحتاج إلى قطع أو تشذيب بأي شكل من الأشكال لأنه أسهل في الاستخدام من السبائك ويمكن بيعه بسهولة في متاجر التجزئة. بعد رحلة ربح كبيرة، اشترى أحد أصدقائي أوقية من الذهب بمعدل 530 جرامًا، وقد كلفه هذا الطلب 1190 دولارًا.

وعندما باعها بعد 6 أشهر، باعها بمبلغ 1317 دولارًا، أي أن أرباحه وصلت إلى حوالي 3800 ريال سعودي، وكانت هذه البداية الناجحة في عالم الاستثمار في سبائك وأوقيات الذهب.

أنواع سبائك الذهب

من خلال تجربتي مع سبائك الذهب تم اكتشاف أن هناك أحجام وأوزان مختلفة لسبائك وأوقيات الذهب، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه الفقرة كما يلي:

  • – سبيكة من الذهب يقدر وزنها بحوالي 50 جراما.
  • سبيكة من الذهب يقدر وزنها بحوالي 100 جرام من الذهب.
  • سبيكة يقدر وزنها بحوالي 250 جرام.
  • سبيكة من الذهب تقدر بحوالي 500 جرام.
  • سبائك ذهب يصل وزنها إلى 1000 جرام من الذهب.

حيث لشراء سبائك الذهب

ومن خلال مشاركتي تجربتي مع سبائك الذهب وجدت أنه إذا كنت تريد الاستثمار في الذهب بشكل عام عليك بالذهاب إلى الأماكن المضمونة حتى لا تتعرض للاحتيال والخداع، حيث أننا في كثير من الأحيان نجد أن أماكن غير معروفة تبيع الذهب. ممزوجة بمواد أخرى، لذا سنتعرف خلال هذه الفقرة على الأماكن المضمونة لشراء سبائك الذهب، وهي كالتالي:

نقترح عليك أن تقرأ

  • عليك التوجه مباشرة إلى المتاجر التي تبيع المشغولات الذهبية والتي تتمتع بسمعة كبيرة في هذا المجال.
  • علاوة على ذلك فإن من أهم الأماكن الآمنة التي تبيع سبائك الذهب مع الضمانات هي البنوك.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك شركات متخصصة في بيع سبائك وأوقيات الذهب.

لماذا نحتفظ بفواتير شراء الذهب؟

من خلال تجربتي مع السبائك الذهبية يمكننا أن نعتبر أنه من الضروري الاحتفاظ بفاتورة شراء السبائك الذهبية، سواء في محلات المجوهرات الذهبية أو من خلال الشركات والبنوك، لأنها يمكن أن تكون مهمة لعدة أسباب، وهي كما يلي:

  • في بعض الأحيان قد تحتاج إلى بيع السبائك أو الأوقيات لتحقيق المزيد من الأرباح أو في حالة احتياجك للأموال، لا يمكنك بيعها في هذه الحالة دون تقديم فاتورة الشراء حتى لا يظن الآخرون أنها مسروقة.
  • كما أنه لا يمكن السفر خارج البلاد بالسبائك أو الأوقيات دون إثبات حقك في شرائها، حيث أن الفاتورة هي الدليل الوحيد على حيازة هذه السبائك، وبذلك يكون موقفك قانونيا أمام السلطات.

الضرائب على سبائك الذهب

من خلال تجربتي مع سبائك الذهب، نجد أن هناك العديد من الدول المختلفة التي من شأنها فرض ضرائب عديدة على سبائك الذهب، والتي قد تصل إلى حوالي 20% من إجمالي سعر السبيكة، ولكن هناك بعض الدول التي لا تتبع هذه السياسة . .

وأهم هذه الدول هي دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حيث تجدر الإشارة إلى أن سعر الذهب في هذه الدول أقل بكثير مقارنة بالدول الأخرى.

نصائح هامة عند شراء سبائك الذهب

ومن خلال مشاركتي معكم تجربتي مع سبائك الذهب، سأنقل لكم أهم التعليمات والإجراءات التي يجب اتباعها إذا قمت بالاستثمار في سبائك الذهب، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • الاستثمار في الذهب يجب أن يتم في الوقت الذي يصل فيه الذهب إلى سعر منخفض للغاية، لأنك إذا قمت بشراء سبائك الذهب في الوقت الذي يكون فيه السعر منخفضًا وبيعه عندما يرتفع السعر، فسوف تحقق العديد من الأرباح المختلفة.
  • ومن الأفضل أيضًا شراء سبائك الذهب عيار 24 قيراطًا، لأنها ذهب قيراط يتطلب عمالة قليلة وبالتالي لا تدفع سوى ثمن السبيكة.
  • بشكل عام، ينصح بعدم الاعتماد بشكل مباشر على الاستثمار في سبائك الذهب، أي الاستثمار بفائض الأموال، لأنه قد يضطرك أحياناً إلى اللجوء إلى القروض لإتمام عملية الاستثمار بشكل نهائي.
  • كما أن نسبة الاستثمار في الذهب لا تتجاوز 40% من محفظتك الاستثمارية، لذا ينصح بعدم الاعتماد عليه بشكل مباشر في سوق العمل.
  • وفي هذه الحالة ينصح أيضاً بشراء المشغولات الذهبية والمجوهرات التي تحتوي على العديد من الأحجار الكريمة، لأن هذه الأحجار يتم خصم من سعرها أثناء البيع.
  • بالإضافة إلى ما سبق، يجب عليك في البداية تحديد سعر الربح الذي تريد الحصول عليه لكي تسهل حساباتك وتحصل على أرباح عديدة.
  • كما يجب على مستثمر الذهب متابعة أخبار أسعار الدولار الأمريكي لحظة بلحظة، وهذا لأن هناك علاقة وثيقة بين الذهب والدولار الأمريكي؟
  • من الأفضل عدم التسرع في تحقيق الأرباح، ويفضل وضع خطة استراتيجية لمعرفة كل خطوة بكل تفاصيلها حتى لا نقع في خسائر مالية لا نحتاجها.
  • ومن الضروري الاحتفاظ بجميع العملات الذهبية عند إجراء عملية الشراء، لتتمكن من بيعها لاحقًا بحرية أكبر وسرعة وعدم التعرض لمشاكل قانونية.

تجربتي مع سبائك الذهب كانت مربحة للغاية، لأنها ساعدتني على زيادة رأس المال، ولكن هناك أشياء كثيرة يجب الحذر منها عند الاستثمار في الذهب، لذا من الأفضل وضع خطة استراتيجية قبل الدخول في هذا المجال.