بذور الشيا للتخسيس مع الزبادي مفيدة جداً، وتعتبر بذور الشيا من أهم البذور الطبيعية المستخدمة لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى الزبادي الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، في هذا الموضوع سنتعرف على كل ما يتعلق بفوائد الشيا البذور مع الزبادي وآثارها الجانبية.

بذور الشيا لإنقاص الوزن مع الزبادي

تعتبر السمنة من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، حيث يعاني الكثير من الأشخاص، رجالا ونساء، من هذه الأزمة، لذلك يبحث الناس عن أفضل الطرق لتسهيل عملية فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد، وهو ما يلجأون إليه إلى مواد طبيعية تعمل على تخفيض الوزن.

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وغنية بالألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة، حيث أن كل ملعقة كبيرة منها تحتوي على ما يقارب 5 جرام من الألياف الغذائية، لذلك فإن تناولها يساعد في الوزن. عملية الخسارة.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 3 وحمض اللينوليك، اللذين يعملان بدورهما على تقليل الوزن، لذلك تستخدم هذه البذور لخلطها مع الزبادي للحصول على مادة جيلاتينية يتم هضمها ببطء، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. .

فوائد بذور الشيا والزبادي للتخسيس

تعتبر بذور الشيا من أكثر المواد الطبيعية التي يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وينصح الأطباء وخبراء التغذية باستهلاكها وكذلك الأصحاء، وذلك لفوائدها المتعددة لجميع الأغراض. لإنقاص الوزن بالزبادي ما يلي:

1- تحسين وظائف الجهاز الهضمي

وأظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على 24 شخصاً، أن الأشخاص الذين تناولوا وجبات بذور الشيا الخفيفة لإنقاص الوزن مع الزبادي، كان لديهم شعور أقل بالجوع بالإضافة إلى كميات الطعام التي يمكنهم تناولها، بالإضافة إلى تحقيق مستويات أعلى من الشبع.

وذلك لأن بذور الشيا تحتوي على ألياف غذائية تقوي الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن الزبادي يحتوي على عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى البروبيوتيك، والتي تعرف غالباً بالبكتيريا النافعة، والتي تعمل على تحسين أداء الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج. ممكن.

فهو يجعل البراز أكثر رطوبة ونعومة ويمكن أن يساعد أيضًا في عملية علاج الإمساك حيث تمتص بذور الشيا الزبادي.

2- مصدر أساسي لمضادات الأكسدة

تعتبر بذور الشيا من أهم مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية مما يجعلها من أهم المصادر الطبيعية التي تعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي للإنسان بالإضافة إلى مقاومة الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا في الجسم، بالإضافة إلى ذلك لتأخير ظهور أعراض الشيخوخة، وحماية الجسم من مجموعة من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

3- تعزيز صحة العظام

ولأن بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، فإن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على حوالي 179 مليجراماً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

كما يعتبر الزبادي من أهم مصادر الكالسيوم حيث أن كوب واحد من الزبادي يحتوي على حوالي 30% من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، ولهذا تعتبر بذور الشيا للتخسيس مع الزبادي من أبرز الوصفات التي تعزز صحة العظام. .

4- مد الجسم بالبروتينات اللازمة

الحصول على كمية كافية من البروتين أمر ضروري في عملية تنظيم الشهية، ولا شك أن البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في عملية التحكم في الوزن، حيث أن له القدرة على الحد من كمية السعرات الحرارية. المستهلكة. .

تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من البروتين عالي الجودة، حيث يبلغ وزن بذور الشيا 14% بروتين، بالإضافة إلى البروتين الموجود في الزبادي، إذ تشير التقديرات إلى أنها تحتوي على 12 جراماً من البروتين في كوب واحد من الزبادي.

5- الحفاظ على صحة الجسم

تساعد بذور الشيا والزبادي في عملية تخزين الجليكوجين في العضلات بالإضافة إلى الكبد لتحسين وظائف الجسم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، حيث تعمل على إمداد الجسم بالطاقة، مما يؤدي إلى تقليل عدد السعرات الحرارية. السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص وبالتالي التقليل من السمنة لدى الشخص.

ينصح خبراء فقدان الوزن دائمًا بتناول بذور الشيا، ويعتبر الزبادي عنصرًا لا غنى عنه للحصول على قوام مميز ونحيف، فبسبب محتواها تعمل على حماية القلب والشرايين وحماية الجسم من العوامل الضارة والتحكم في مستويات السكر في الدم.

وصفات بذور الشيا والزبادي لإنقاص الوزن

نقترح عليك أن تقرأ

هناك وصفات تحتوي على بذور الشيا للتخسيس مع الزبادي، وهي عادة ما يتم استخدامها وينصح بها المختصون في فقدان الوزن، وذلك بسبب فوائد بذور الشيا التي تساهم بشكل كبير في حل مشكلة السمنة المفرطة، ومن أبرز الوصفات التي تحتوي على بذور الشيا هي المفصلة أدناه. والزبادي لإنقاص الوزن:

1- بذور الشيا مع الموز والزبادي

تعتبر هذه الوصفة من أهم الوصفات لسد الشهية وإعطاء الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمكن تحضير هذه الوصفة كالتالي:

المكونات

  • موزة.
  • كوب من الفواكه الحمراء.
  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا.
  • كوب من الزبادي خالي الدسم.

كيفية التحضير

  1. يُقطع الموز ثم يوضع في الخلاط مع التوت واللبن وبذور الشيا.
  2. اخفقي المكونات جيداً حتى تصلي إلى خليط متجانس.
  3. تناولي هذا الخليط يومياً لضمان أفضل النتائج وفقدان الوزن بشكل أسرع.

2- بذور الشيا مع الخوخ والزبادي

تحتوي هذه الوصفة على نسبة عالية من الألياف الغذائية نظراً لما يوجد في بذور الشيا بالإضافة إلى الخوخ، ويتم تحضير هذه الوصفة كالتالي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا.
  • نصف كوب من البرتقال المفروم.
  • كوب من الزبادي الطبيعي.
  • الخوخ المقطع .
  • بعض أوراق النعناع.

كيفية التحضير

  1. ضعي قطع الفاكهة في وعاء كبير ثم ضعي باقي المكونات.
  2. ضعي الزبادي وبذور الشيا وأوراق النعناع في الوعاء ثم قومي بالتقليب جيداً.
  3. بعد التحريك ينصح بوضع المكونات في الخلاط حتى تمتزج جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس.
  4. يحفظ الخليط في الثلاجة ويمكن تناوله بين الوجبات، فهو يعطي شعوراً رائعاً بالشبع ويتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الأساسية، نظراً لما يحتويه من سكريات ودهون.

3- بذور الشيا مع الزبادي والليمون

يعتبر الليمون من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على خسارة دهون البطن بشكل ملحوظ، ومن الممكن تحضير هذه الوصفة كالآتي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا.
  • كوب كبير من الزبادي.
  • نصف كوب من عصير الليمون.

كيفية التحضير

  1. وضع المكونات في وعاء كبير ومن ثم وضعها في الخلاط للحصول على خليط متجانس.
  2. ضعي الخليط في الثلاجة ليصل إلى درجة حرارة منخفضة حتى يصبح طعمه جيداً.
  3. من الممكن استخدام هذه الوصفة في وجبة الغداء بدلاً من العشاء إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن.

الآثار الجانبية لبذور الشيا مع الزبادي

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يقدمها خليط الزبادي مع بذور الشيا، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي يقدمها للجسم، إلا أن تناول هذه الوصفات بشكل مبالغ فيه قد يسبب بعض الأضرار، وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية لبذور الشيا. فقدان الوزن بالزبادي:

  • قد يعاني الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة من حساسية تجاه بذور الشيا، مما قد يسبب مشاكل صحية.
  • تعمل بذور الشيا على خفض ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، مما يؤثر سلباً على الأدوية المتناولة لإنقاص الوزن.
  • تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي بسبب صعوبة هضم بذور الشيا.
  • قد يعاني الشخص من حساسية تجاه اللاكتوز والحليب الموجود في الزبادي، بالإضافة إلى كمية السكر المضافة الكبيرة التي يحتوي عليها الزبادي.

تستخدم بذور الشيا للتنحيف مع الزبادي على نطاق واسع كعلاج أو مساعدة في إنقاص الوزن، وذلك لقدرتها على تقليل الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.